Scholar List: Search (Name, Ids, Tag, Event, Arabic..): 25000+ Scholars

'Abdul 'Aziz bin 'Abdullah al-Majashun عبد العزيز بن عبد الله الماجشون
Scholar:20026 - 'Abdul 'Aziz bin 'Abdullah al-Majashun [Abu 'Abdullah, Abu al-Asbagh] Succ. (Taba' Tabi') [7th generation]
Full Name:'Abdul 'Aziz bin 'Abdullah bin Abi Salma (Maymun/Dinar) al-Majashun
Parents:'Abdullah bin Abi Salma
Death Date/Place: 164 AH (Baghdad)[ Natural ]
Places of Stay: Medina,Baghdad
Area of Interest:Narrator[Grade:Thiqah] [ ع - ثقة ], Fiqh
Children :'Abdul Malik bin 'Abdul 'Aziz bin 'Abdul
Teachers/
Narrated From:
'Abdullah bin Abi Salma, Y'aqub bin Abi Salma, Muhammad bin al-Munkdar bin 'Abdullah, al-Zuhri, Ishaq bin 'Abdullah bin Abi Talha, Zayd bin Aslam, Hameed bin Abi Hameed, 'Abdullah bin Dinar, Salah bin Kaysan al-Madni, 'Amr bin Yahya bin 'Ammara, Yahya bin Sa'id al-Ansari, Hisham bin 'Urwa, Hilal bin Abi Maymuna, Wahb bin Kysan al-Quraishi, 'Ubaidullah bin 'Umar bin Hafs, Suhayl bin Abi Salah, Ayoub al-Sakhtiyani, 'Abdullah bin al-Fadl, 'Abdur Rahman bin 'Abddllah bin 'AR, 'Abdur Rahman bin al-Qasim, Qdamh bin Musa bin 'Umar, Abd al-Wahd bin Aby
Students/
Narrated By:
'Abdul Malik bin 'Abdul 'Aziz bin 'Abdul, Zuhayr bin Mua'wiya bin Hudayj, Ibrahim bin Tahman, al-Laith bin Sa'd, (From peers), 'Abdullah bin Wahb, 'Abdur Rahman bin Mahdi, Waki' bin al-Jarrah, Abu 'Amir al-'Aqdi, Sulaiman bin Da'ud bin al-Jarud, Hashim bin al-Qasim bin Muslim, Hajayn bin al-Muthna, Ahmed bin Khalid bin Musa al-Wahbi, 'Abdullah bin Salah, 'Abdullah bin Salah, 'Amr bin al-Hythm bin Qtn, Shababa bin Sawar, Zayd bin al-Habab al-'Akli, al-'Aswad bin 'Amir Shadhan, Abu Bakr bin Abi Uvais, al-Fadl bin Dakayn, Abu Na'eem, Malik bin Isma'il, Abu Ghasan al-Nahdi, 'Ali bin al-J'ad al-Jauhri
Tags :Client, Ally B.Taym, al-Majashun, al-Madni, Baghdad, Imam
Analysis:[] [Family Tree 2] [Family Timeline][Teachers Timeline] [ Students Timeline] [Teachers & Students Timeline] [Teacher/Student Tree] [] [Teacher List] [Student List]
Brief Biography:
  
Last Updated:2011-01-03
References:27[pg:357],18[pg:7/309-312] View
Thiqat[Vol:7] , Tarikh-ul Kabir[Vol:6] , Tabaqat[Vol:5] , Tabaqat[Vol:7] , Siyar A'lam[7/309-312] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:6] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:6] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:12] , Mezan al-A'tadal[Vol:2] , Taqrib al-Tahdheeb[357] , Taqrib al-Tahdheeb[357] , Taqrib al-Tahdheeb[358] , Taqrib al-Tahdheeb[692] , Taqrib al-Tahdheeb[693]
[Show/Hide Resource Info]
Narrations:
(Unconfirmed)
Sahih Bukhari: 10    Sahih Muslim: 4    Sunan Abi Da'ud: 2    Jami' al-Tirmidhi: 1    Sunan an-Nasa'i: 2    Sunan Ibn Majah: 3    
Thadeeb al-Kamal:
Names used in Hadith Literature:
عبد العزيز بن أبي سلمة الماجشون, عبد العزيز الماجشون, عبد العزيز بن الماجشون, عبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة, عبد العزيز بن أبي سلمة بن الماجشون, الماجشون
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [Successor (Taba' Tabi'), Id:9228. - pg:Vol:7]
عبد العزيز بن أبي سلمة الماجشون من أهل المدينة كنيته أبو عبد الله يروى عن الزهري روى عنه الليث بن سعد والحجازيون وأهل العراق مات بالعراق سنة ست وستين ومائة وكان فقيها ورعا متابعا لمذهب أهل الحرمين من أسلافه مفرعا علي أصولهم ذابا عنهم وكان مولى لال المنكدر
Tarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [ Hadith Narrator, Id:7601. - pg:Vol:6]
عبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة الماجشون المديني أبو عبد الله سمع الزهري وسعد بن إبراهيم وعمه روى عنه الليث ووكيع
Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 6), Id:2419. - pg:Vol:5]
عبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة الماجشون ويكنى أبا عبد الله مولى لآل الهدير التيمي توفي ببغداد سنة أربع وستين ومائة في خلافة المهدي وصلى عليه المهدي ودفنه في مقابر قريش وكان ثقة كثير الحديث وأهل بغداد أروى عنه من أهل المدينة

Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Fiqh/Hadith Scholar, Id:5628. - pg:Vol:7]
عبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة الماجشون ويكنى أبا عبد الله مولى لآل الهدير التيميين وكان ثقة كثير الحديث وأهل العراق أروى عنه من أهل المدينة وكان قد قدم بغداد فأقام بها إلى أن توفي في خلافة المهدي فحضره المهدي وصلى عليه ودفنه في مقابر قريش وكانت وفاته سنة أربع وستين ومائة

Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 7, Id:3102. - pg:7/309-312]
الماجشون ع
عبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة ميمون وقيل دينار الإمام المفتي الكبير أبو عبد الله وأبو الأصبغ التيمي مولاهم المدني الفقيه والد المفتي عبد الملك بن الماجشون صاحب مالك وابن عم يوسف بن يعقوب الماجشون
سكن مدة ببغداد وحدث عن الزهري وابن المنكدر ووهب بن كيسان وهلال بن أبي ميمونة وعمه يعقوب بن أبي سلمة وسهيل بن أبي صالح وعبد الرحمن بن القاسم وعبد الله بن الفضل الهاشمي وعبد الله ابن دينار وإسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة وسعد بن إبراهيم وعمرو بن يحيى بن عمارة وهشام بن عروة وعبيد الله بن عمر ويحيى بن سعيد وعبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة وعمر بن حسين وعدة من علماء بلده ولم يكن بالمكثر من الحديث لكنه فقيه النفس فصيح كبير الشأن
حدث عنه إبراهيم بن طهمان وزهير بن معاوية والليث بن سعدووكيع وابن مهدي وشبابة وابن وهب وأبو داود وأبو عامر العقدي ويحيى بن حسان وعمرو بن الهيثم أبو قطن وهاشم بن القاسم وحجين ابن المثنى وأسد بن موسى وأحمد بن يونس وإسماعيل بن أبي أويس وحجاج بن منهال وبشر بن الوليد الكندي وسعدويه الواسطي وعبد الله ابن صالح العجلي وعبد الله بن صالح الجهني الكاتب وعلي بن الجعد وغسان بن الربيع وأبو سلمة التبوذكي وأبو الوليد الطيالسي وخلق سواهم
ونقل ابن أبي خيثمة أن أصله من أصبهان نزل المدينة فكان يلقى الناس فيقول جوني جوني
قال وسئل أحمد بن حنبل كيف لقب بالماجشون قال تعلق من الفارسية بكلمة وكان إذا لقي الرجل يقول شوني شوني فلقب الماجشون وقال إبراهيم الحربي الماجشون فارسي وإنما سمي الماجشون لأن وجنتيه كانتا حمراوين فسمي بذلك وهو الخمر فعربه أهل المدينة وقيل أصل الكلمة الماهكون فهو وولده يعرفون بذلك وقال غيره هذا اللقب عليه وعلى أهل بيته
قال علي بن الحسين بن حيان وجدت في كتاب جدي بخطه قيل لأبي بكر حدثنا ابن معين عبد العزيز بن الماجشون هو مثل الليث وإبراهيم بن سعد قال لا هو دونهما إنما كان رجلا يقول بالقدر والكلام ثم تركه وأقبل إلى السنة ولم يكن من شأنه الحديث فلما قدم بغداد كتبوا عنه فكان بعد يقول جعلني أهل بغداد محدثا وكان صدوقا ثقة يعني لم يكن من فرسان الحديث كما كان شعبة ومالكوروى أبو داود عن أبي الوليد قال كان يصلح للوزارة وقال أبو حاتم والنسائي وجماعة ثقة
وروى أحمد بن سنان عن عبد الرحمن قال قال بشر بن السري لم يسمع ابن أبي ذئب ولا الماجشون من الزهري قال ابن سنان معناه عندي أنه عرض
أبو الطاهر بن السرح عن ابن وهب قال حججت سنة ثمان وأربعين ومئة وصائح يصيح لا يفتي الناس إلا مالك وعبد العزيز بن أبي سلمة
قال عمرو بن خالد الحراني حج أبو جعفر المنصور فشيعه المهدي فلما أراد الوداع قال يا بني استهدني قال استهديك رجلا عاقلا فأهدى له عبد العزيز بن أبي سلمة
قال محمد بن سعد كان عبد العزيز ثقة كثير الحديث وأهل العراق أروى عنه من أهل المدينة قدم بغداد وأقام بها إلى أن توفي سنة أربع وستين ومئة وصلى عليه المهدي وكذا أرخه جماعة وأما ابن حبان فقال مات سنة ست وستين ومئة قال وكان فقيها ورعا متابعا لمذاهب أهل الحرمين مفرعا على أصولهم ذابا عنهم
أخبرنا أحمد بن سلامة إجازة عن يحيى بن أسعد أنبأنا عبد القادر بن محمد أنبأنا أبو إسحاق البرمكي أنبأنا أبو بكر بن بخيت أنبأنا عمر بن محمد الجوهري حدثنا أبو بكر الأثرم حدثنا عبد الله بن صالح عن عبد العزيز بن الماجشون أنه سئل عما جحدت به الجهمية فقالأما بعد فقد فهمت ما سألت عنه فيما تتابعت الجهمية في صفة الرب العظيم الذي فاتت عظمته الوصف والتقدير وكلت الألسن عن تفسير صفته وانحسرت العقول دون معرفة قدره فلما تجد العقول مساغا فرجعت خاسئة حسيره وإنما أمروا بالنظر والتفكر فيما خلق وإنما يقال كيف لمن لم يكن مرة ثم كان أما من لا يحول ولم يزل وليس له مثل فإنه لا يعلم كيف هو إلا هو والدليل على عجز العقول عن تحقيق صفته عجزها من تحقيق صفة أصغر خلقه لا يكاد يراه صغرا يحول ويزول ولا يرى له بصر ولا سمع فاعرف غناك عن تكليف صفة مالم يصف الرب من نفسه بعجزك عن معرفة قدر ما وصف منها فأما من جحد ما وصف الرب من نفسه تعمقا وتكليفا فقد استهوته الشياطين في الأرض حيران ولم يزل يملي له الشيطان حتى جحد قوله تعالى ^ وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة ^ القيامة 22 23 فقال لا يرى يوم القيامة وذكر فصلا طويلا في إقرار الصفات وإمرارها وترك التعرض لها
وقيل إنه نظر مرة في شيء من سلب الصفات لبعضهم فقال هذا الكلام هدم بلا بناء وصفة بلا معنى
وذكر عبد الملك بن الماجشون الفقيه أن المهدي أجاز أباه بعشرة آلاف دينار
وقال أحمد بن كامل له كتب مصنفة رواها عنه ابن وهب
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:5663. - pg:Vol:6]
عبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة الماجشون واسم أبي سلمة ميمون ويقال دينار المدني أبو عبد الله ويقال الأصبغ الفقيه أحد الأعلام مولى آل الهدير التميمي نزيل بغداد روى عن أبيه وعمه يعقوب ومحمد بن المنكدر والزهري وإسحاق بن أبي طلحة وزيد بن أسلم وحميد الطويل وعبد الله بن دينار وصالح بن كيسان وعمرو بن يحيى المازني ويحيى بن سعيد الأنصاري وهشام بن عروة وهلال بن أبي ميمونة ووهب بن كيسان وعبيد الله بن عمر وسهيل بن أبي صالح وأيوب السختياني وعبد الله بن الفضل الهاشمي وعبد الرحمن بن عبد الله بن أبي صعصعة وعبد الرحمن بن القاسم وقدامة بن موسى وعبد الواحد بن أبي عون وخلق وعنه ابنه عبد الملك وزهير بن معاوية وإبراهيم بن طهمان والليث بن سعد وهم من أقرانه وابن وهب وابن مهدي ووكيع وأبو عامر العقدي وأبو داود الطيالسي وأبو النضر وحجين بن المثني وأحمد بن خالد الوهبي وعبد الله بن صالح العجلي وعبد الله بن صالح المصري وأبو قطن وشبابة وزيد بن الحباب وشاذان وابن أبي أويس وأبو نعيم وأبو غسان النهدي وعلي بن الجعد وآخرون قال إبراهيم الحربي الماجشون فارسي وإنما سمي الماجشون لأن وجنتيه كانتا حمرواين فسمي بالفارسية الماهكون فشبه وجنتاه بالقمر فمر به أهل المدينة فقالوا الماجشون وقال بن أبي خيثمة قال أحمد تعلق من الفارسية بكلمة وكان إذا لقي الرجل يقول شموني فلقب الماجشون وقال الحسين بن حبان قيل لأبي زكريا الماجشون هو مثل ليث وإبراهيم بن سعد فقال لا هو دونهما إنما كان رجلا يقول بالقدر والكلام ثم تركه وأقبل إلي السنة ولم يكن من شأنه الحديث فلما قدم بغداد كتبوا عنه فكان بعد يقول جعلني أهل بغداد محدثا وكان صدوقا وقال أبو داود عن أبي الوليد كان يصلح للوزارة وقال أبو زرعة وأبو حاتم والنسائي ثقة وقال بن خراش صدوق وقال بن مهدي عن بشر بن السري لم يسمع من الزهري قال أحمد بن سنان معناه أنه عرض وقال بن السرج عن بن وهب حججت سنة 148 وصائح يصيح لا يفتح الباب إلا لمالك وعبد العزيز بن أبي سلمة وقال بن سعد كان ثقة كثير الحديث وأهل العراق أروى عنه من أهل المدينة وتوفي ببغداد سنة 164 وكان فقيها ورعا متابعا لمذهب أهل الحرمين مفرعا علي أصولهم ذابا عنه قلت وكذا قال البخاري وقال أحمد بن صالح كان نزها صاحب سنة وثقة وقال أبو بكر البزار ثقة وقال بن أبي مريم سمعت أشهب يقول هو أعلم من مالك وقال أحمد بن كامل لعبد العزيز كتب مصنفه في الأحكام يروى عنه ذلك بن وهب وعبد الله بن صالح وغيرهم وقال موسى بن هارون الحمال كان ثبتا متقنا >> ع الستة
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:5679. - pg:Vol:6]
عبد العزيز بن الماجشون هو بن عبد الله تقدم
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:12508. - pg:Vol:12]
بن أبي سلمة الماجشون هو عبد العزيز بن عبد الله
Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:5105. - pg:Vol:2]
عبد العزيز بن أبى سلمة [ خ ] الماجشون فثقة مشهور . مدنى . * ( هامش ) * ( 1 ) س : بالخير . وفي هامشه : في الاصل في الجنة . ( 2 ) في ل : في الثقات لابن حبان . عبد العزيز بن سلمة يروى عن جدته أم سلمة ، روى عنه إسماعيل بن عبدالملك المكي ، فالظاهر أنه هو ابن زياد عن قتادة . ( * )
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:10528. - pg:357]
عبد العزيز بن أبي سلمة الماجشون هو بن عبد الله يأتي
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:4104. - pg:357]
عبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة الماجشون بكسر الجيم بعدها معجمة مضمومة المدني نزيل بغداد مولى آل الهدير ثقة فقيه مصنف من السابعة مات سنة أربع وستين ع
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:10531. - pg:358]
عبد العزيز بن الماجشون هو بن عبد الله تقدم
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:11983. - pg:692]
بن سالم الحمصي هو عبد الله
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:12007. - pg:693]
بن أبي سلمة الماجشون هو عبد العزيز بن عبد الله

[Show/Hide Resource Info]

<< Back <<