Scholar List: Search (Name, Ids, Tag, Event, Arabic..): 25000+ Scholars

Muhammad bin Sa'id bin Hasan محمد بن سعيد بن حسان أبو قيس الدمشقي
Scholar:17057 - Muhammad bin Sa'id bin Hasan [Abu Qays] Follower(Tabi') [6th generation]
Full Name:Muhammad bin Sa'id bin Hasan al-Maslub
Death Date/Place: ()[ Natural ]
Places of Stay: Syria,Damascus
Area of Interest:Narrator[Grade:Liar] [ ت ق - كذب ]
Teachers/
Narrated From:
'Aabadh bin Nsy, Rabi'a bin Yazid al-Damashqi, Nafie', Sulaiman bin Musa al-Ashdaq, 'Urwa bin Ruwaym al-Lakhmi, al-Zuhri, Makhul al-Shami/al-Damashiqi
Students/
Narrated By:
Muhammad bin Ajlan al-Madni, Sufyan bin Sa‘id Ath-Thawri, Sa'id bin Abi Hilal, al-Hasan bin Salah bin Salah, Bakr bin Khnys, الأبيض بن الأغر, Marwan bin Mua'wiya al-Fazari, Yahya bin Sa'id bin Aban bin Sa'id, Abu Bakr bin 'Ayyash al-Asadi, Muhammad bin Khazim al-Darir, 'Abdur Rahman bin Muhammad al-Maharbi
Tags :B.Asad, al-Shami, al-Damashqi
Analysis:[] [Family Tree 2] [Teachers Timeline] [ Students Timeline] [Teachers & Students Timeline] [Teacher/Student Tree] [] [Teacher List] [Student List]
Brief Biography:
  
Last Updated:2011-01-28
References:27[pg:480] View
Lisan al-Mizan[Vol:7] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:9] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:12] , Mezan al-A'tadal[Vol:3] , Taqrib al-Tahdheeb[480]
[Show/Hide Resource Info]
Thadeeb al-Kamal:
Names used in Hadith Literature:
محمد بن سعيد المصلوب
Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:13975. - pg:Vol:7]
محمد بن سعيد بن حسان بن قيس الأسدي الشامي المصلوب هو بن أبي زينب وابن زكريا وابن أبي الحسن وابن حسان دلسوه عن مكحول وعنه الثوري
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:8279. - pg:Vol:9]
محمد بن سعيد بن حسان بن قيس الأسدي المصلوب ويقال محمد بن سعيد بن عبد العزيز ويقال بن أبي عتبة ويقال بن أبي قيس ويقال بن أبي حسان ويقال بن الطبري ويقال غير ذلك في نسبه أبو عبد الرحمن ويقال أبو عبد الله ويقال أبو قيس الشامي الدمشقي ويقال الأزدي روى عن عبد الرحمن بن عنم من وجه ضعيف وعبادة بن نسي وربيعة بن يزيد صالح بن جبير الشامي ونافع مولى بن عمر وسليمان بن موسى وعروة بن روىم والزهري ومكحول وآخرين روى عنه بن عجلان والثوري وسعيد بن أبي هلال والحسن بن حي وبكر بن خنيس والأبيض بن الأغر ومروان بن معاوية ويحيى بن سعيد الأموي وأبو بكر بن عياش وأبو معاوية الضرير وعبد الرحمن بن محمد المحاربي وغيرهم قال عبد الله بن أحمد عن أبيه قتله أبو جعفر المنصور في الزندقة حديثه حديث موضوع وقال أبو داود عن أحمد عمدا كان يضع وقال الدوري عن بن معين منكر الحديث وليس كما قالوا إنه صلب في الزندقة وقال البخاري ترك حديثه وقال النسائي الكذابون المعروفون بوضع الحديث أربعة إبراهيم بن أبي يحيى بالمدينة والواقدي ببغداد ومقاتل بخراسان ومحمد بن سعيد بالشام وقال دحيم سمعت خالد بن يزيد الأزرق يقول سمعت محمد بن سعيد الأردني يقول إذا كان الكلام حسنا لم أبال أن أجعل له إسنادا وقال العقيلي يغيرون اسمه إذا حدثوا عنه مروان بن معاوية يقول محمد بن حسان ومحمد بن أبي قيس ومحمد بن أبي زينب وابن زكريا وابن أبي الحسن وبعضهم يقول عن أبي عبد الرحمن الشامي ويقولون محمد بن حسان الطبري وربما قالوا عبد الله وعبد الرحمن وعبد الكريم وغير ذلك علي معني التعبيد لله وينسبونه إلي جده ويكنون الجد حتي يتسع الأمر جدا في هذا وبلغني عن بعض أصحاب الحديث أنه قال يقلب اسمه علي نحو مائة اسم وما أبعد أن يكون كما قال وقال عبد الغني بن سعيد المصري نحو ذلك وزاد وهو محمد الذي نسبه المحاربي إلي ولاء بني هاشم وهو محمد الطبري وهو محمد الأردني وهو محمد بن سعيد السدي الذي روى عنه سعيد بن أبي هلال ولو قال قائل إنه أبو عبد الله محمد الأسدي الذي يروى عن وابصة بن معبد وعنه محمد بن صالح لما دفعت ذلك وقال عبد الغني وقال العقيلي إنه عبد الرحمن بن أبي شميلة وهو محمد بن سعيد المصلوب وإن قولهم عبد الرحمن بن أبي شميلة أحد الأسامي التي غير بها اسمه وما صنع شيئا وأنا أقول إن عبد الرحمن بن أبي شميلة غيره وإنه رجل من الأنصار من أهل قباء حدث عنه مروان بن معاوية وحماد بن زيد وحماد بن زيد لا يدلس ولا ينقل اسما إلي اسم والله أعلم قلت وقال بن نمير وذكرت له رواية الكوفيين عنه فقال لم يعرفوه وإنما العيب علي الشاميين الذي عرفوه ثم رووا عن هذا العدو لله كذا يضع الحديث وقال بن عقدة سمعت أبا طالب بن سوادة يقول قلب أهل الشام اسمه علي مائة وكذا وكذا أسماء قد جمعتها في كتاب وقال بن القطان من جملة ما قبلوه محمد بن أبي سهل ونقل ذلك عن أبي حاتم وقال أبو مسهر هو من كذابي الأردن وقال عمرر بن علي حدث بأحاديث موضوعة وقال بن رشدين سألت أحمد بن صالح المصري عنه فقال زنديق ضربت عنقه وضع أربعة آلاف حديث عند هؤلاء الحمقي فاحذروها وقال النسائي أيضا والدارقطني متروك وقال بن حبان كان يضع الحديث لا يحل ذكره إلا علي وجه القدح فيه وقال أبو أحمد الحاكم كان يضع الحديث صلب علي الزندقة وقال الجوزجاني هو مكشوف الأمر هالك وقال الحاكم هو ساقط لا خلاف بين أهل النقل فيه >> ت ق الترمذي وابن ماجة
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [Kunya, Hadith Narrator, Id:11965. - pg:Vol:12]
أبو قيس الدمشقي هو محمد بن سعيد المصلوب هكذا كناه أبو معاوية >> ت ق الترمذي وابن ماجة
Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:7592. - pg:Vol:3]
محمد بن سعيد [ ت ، ق ] المصلوب . شامى من أهل دمشق ، هالك ، اتهم بالزندقة ، فصلب والله أعلم ، وكان من أصحاب مكحول . وروى عن الزهري ، وعبادة بن نسي ، وجماعة . وعنه ابن عجلان ، والثوري ، ومروان الفزاري ، وأبو معاوية ، والمحاربي ، وآخرون . وقد غيروا اسمه على وجوه سترا له وتدليسا لضعفه ، فقيل : محمد بن حسان فنسب إلى جده . وقيل : محمد بن أبي قيس . وقيل : محمد بن أبي حسان . وقيل : محمد بن أبي سهل . وقيل : محمد بن الطبري . وقيل : محمد مولى بنى هاشم . وقيل : محمد الاردني . وقيل : محمد الشامي . وروى سعيد بن أبي أيوب ، عن ابن عجلان ، عن محمد بن سعيد بن حسان بن قيس . وقال بعضهم : محمد بن أبي زينب . وقال آخر : محمد بن أبي زكريا . وقال آخر : محمد بن أبي الحسن . وآخر يقول : عن أبي عبدالرحمن الشامي ، وربما قالوا : عبد الرحمن ، وعبد الكريم ، وغير ذلك ، حتى يتسع الخرق . قال النسائي : محمد بن سعيمحمد بن سعيد [ ت ، ق ] المصلوب . شامى من أهل دمشق ، هالك ، اتهم بالزندقة ، فصلب والله أعلم ، وكان من أصحاب مكحول . وروى عن الزهري ، وعبادة بن نسي ، وجماعة . وعنه ابن عجلان ، والثوري ، ومروان الفزاري ، وأبو معاوية ، والمحاربي ، وآخرون . وقد غيروا اسمه على وجوه سترا له وتدليسا لضعفه ، فقيل : محمد بن حسان فنسب إلى جده . وقيل : محمد بن أبي قيس . وقيل : محمد بن أبي حسان . وقيل : محمد بن أبي سهل . وقيل : محمد بن الطبري . وقيل : محمد مولى بنى هاشم . وقيل : محمد الاردني . وقيل : محمد الشامي . وروى سعيد بن أبي أيوب ، عن ابن عجلان ، عن محمد بن سعيد بن حسان بن قيس . وقال بعضهم : محمد بن أبي زينب . وقال آخر : محمد بن أبي زكريا . وقال آخر : محمد بن أبي الحسن . وآخر يقول : عن أبي عبدالرحمن الشامي ، وربما قالوا : عبد الرحمن ، وعبد الكريم ، وغير ذلك ، حتى يتسع الخرق . قال النسائي : محمد بن سعيد - وقيل ابن سعد بن حسان بن قيس . وقيل : ابن أبي قيس أبو عبد الرحمن ، غير ثقة ولا مأمون . وقال البخاري : المصلوب يقال له ابن الطبري . وزعم العقيلى أنه عبدالرحمن بن أبي شميلة ، فوهم . وقال أبو أحمد الحاكم : كان يضع الحديث . وقال أبو زرعة الدمشقي : [ حدثنا ] ( 1 ) محمد بن خالد ، عن أبيه ، سمعت محمد بن سعيد يقول : لا بأس إذا كان كلاما حسنا أن تضع له إسنادا . وروى عيسى بن يونس ، عن الثوري ، قال : كذاب . وروى أبو زرعة الدمشقي ، عن أحمد بن حنبل : كان كذابا . وروى عبدالله بن أحمد ، عن أبيه ، قال : صلبه أبو جعفر على الزندقة . وروى الحسن بن رشيق ، عن النسائي ، قال : والكذابون المعروفون بوضع الحديث : ابن أبي يحيى بالمدينة ، والواقدى ببغداد ، ومقاتل بن سليمان بخراسان ، ومحمد بن سعيد بالشام . وقال الدارقطني وغيره : متروك . وروى عباس ، عن يحيى ، قال : محمد بن سعيد الشامي منكر الحديث . قال : وليس كما قالوا صلب في الزندقة ، لكنه منكر الحديث . وروى أبو داود ، عن أحمد بن حنبل ، قال : عمدا كان يضع الحديث . مروان بن معاوية ، حدثنا محمد بن أبي قيس ، عن إسماعيل بن عبيد الله ، عن عطاء بن يزيد ، عن أبي سعيد ، قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فمررنا بغلام يسلخ شاة ، فقال : تنح حتى أريك ، فأدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم يده بين الجلد واللحم قد حسر بها حتى توارت إلى الابط ، ثم قال : هكذا فاسلخ ، وأصاب ثوب رسول الله صلى الله عليه وسلم [ نفح ] ( 1 ) من دم ومن فرث ، فانطلق فصلى بالناس لم يغسل يده ولا ما أصاب ثوبه . * ( هامش ) * ( 1 ) ساقط في س . ( * ) قال ابن الجوزى : من دلس كذابا فالاثم له لازم ، لانه آثر أن يؤخذ في الشريعة بقول باطل ، فقد روى عنه بكر بن خنيس ، فقال : حدثنا أبو عبد الرحمن الشامي . وروى عنه يحيى بن سعيد الاموي ، فقال : حدثنا محمد بن سعيد بن حسان ، وروى عنه سعيد بن أبي هلال فقال : محمد بن سعيد الاسدي . قلت : هذان لم يدلساه . وقال / مروان بن معاوية ، وعبد الرحمن بن سلمان : محمد بن حسان . قلت : هذان نسباه إلى الجد . وقال مروان - مرة : حدثنا محمد بن أبي قيس . وقال أبو معاوية : حدثنا أبو قيس الدمشقي . قال عبدالله بن أحمد بن سوادة : قلبوا اسمه على مائة اسم وزيادة ، قد جمعتها في كتاب . قلت : وقد أخرجه البخاري في مواضع وظنه جماعة . فأما :
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:5907. - pg:480]
محمد بن سعيد بن حسان بن قيس الأسدي الشامي المصلوب ويقال له بن سعد [ سعيد ] بن عبد العزيز أو بن أبي عتبة أو بن أبي قيس أو بن أبي حسان ويقال له بن الطبري أبو عبد الرحمن وأبو عبد الله وأبو قيس [ الدمشقي ] وقد ينسب لجده قيل إنهم قلبوا اسمه علي مائة وجه ليخفي كذبوه وقال أحمد بن صالح وضع أربعة آلاف حديث وقال أحمد قتله المنصور علي الزندقة وصلبه من السادسة ت ق

[Show/Hide Resource Info]

<< Back <<