Scholar List: Search (Name, Ids, Tag, Event, Arabic..): 25000+ Scholars

Khalid bin al-Qasim al-Byady Knyt'h خالد بن القاسم
Scholar:21505 - Khalid bin al-Qasim al-Byady Knyt'h [Abu Muhammad(أبو محمد)] Succ. (Taba' Tabi')
Full Name:Khalid bin al-Qasim al-Byady Knyt'h
Death Date/Place: 163 AH ()[ Natural ]
Places of Stay: Medina,Medina
Area of Interest:Narrator[Grade:Thiqah]
Tags :al-Medini, al-Medini
Analysis:[] [Family Tree 2] [Student List]
Brief Biography:
المدينة,المدينة * * مات سنة ثلاث وستين ومائة * أبو محمد
Last Updated:2010-10-04
References:20[Vol:6] View
Thiqat[Vol:6] , Tabaqat[Vol:5] , Lisan al-Mizan[Vol:2] , Mezan al-A'tadal[Vol:1]
[Show/Hide Resource Info]
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [Successor (Taba' Tabi'), Id:7646. - pg:Vol:6]
خالد بن القاسم البياضي كنيته أبو محمد من أهل المدينة يروى عن التابعين روى عنه أهل المدينة مات سنة ثلاث وستين ومائة وهو بن ثلاث وتسعين سنة
Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 6), Id:2408. - pg:Vol:5]
خالد بن القاسم بن عبد الرحمن بن خالد بن قيس بن مالك بن العجلان بن عامر بن بياضة من الخزرج فولد خالد بن القاسم أم القاسم وأمه أم ولد وكان خالد يكنى أبا محمد ومات سنة ثلاث وستين ومائة وهو بن ثلاث وتسعين سنة وكان قليل الحديث

Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:3104. - pg:Vol:2]
خالد بن القاسم المدايني أبو الهيثم عن الليث بن سعد وغيره قال المؤمل بن أهاب سمعت يحيى بن حسان يقول خالد المدائني يلزق أحاديث الليث إذا كان عن الزهري عن بن عمر أدخل سالما وإذا كان عن الزهري عن عائشة أدخل عروة فقلت له ويحك اتق الله قال ويجيء أحد يعرف هذا وقال مجاهد بن موسى أتيت خالد المدائني فقال أيش تريد قلت حديث الليث عن يزيد بن أبي حبيب فأعطانيه فجعلت أكتب على الولاء وكنا أربعة فقالوا لي انتخب فأبيت فكتبته ثم أعطيته فجعل يقرأ ويسند لي فأقول ليس ذا في الكتاب فقال اكتب كما أقول لك فقلت جزاك الله خيرا وظننت أنه تركها عمدا حتى تبينت بعد ذلك وقال محمد بن يحيى بن حبان بالكسر فقلت حبان فقال حبان وحبان واحد وقال أحمد بن حنبل لا أروي عن خالد المدائني شيئا وقال بن راهويه كان كذابا وقال الأزدي أجمعوا على تركه وقال يعقوب بن شيبة خالد المدائني صاحب حديث غير متقن متروك الحديث كل أصحابنا مجمع على تركه سوى بن المديني فإنه كان حسن الرأي فيه قلت نقل البخاري عن علي أنه تركه أيضا فقال تركه علي والناس وقال الدارقطني ضعيف بن أبي عاصم في كتاب الرحم له حدثنا أحمد بن الفرات ثنا خالد المدائني ثنا الليث عن يونس عن الزهري عن خارجة بن زيدان أن أباه كان يدعو بدعاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم اللهم إني أعوذ بك أن تدعو على رحم قطعتها ثم قال بن أبي عاصم وخالد متروك الحديث بن حبان حدثنا أحمد بن يحيى بن زهير ثنا عيسى بن أبي حرب ثنا خالد بن القاسم عن الليث عن عقيل عن الزهري عن عروة عن عائشة رضي الله تعالى عنها مرفوعا من نام بعد العصر فاختلس عقله فلا يلومن الا نفسه أحرق بن معين ما كان كتبه عن خالد قيل توفي سنة إحدى عشرة ومائتين انتهى وقال أبو حاتم متروك الحديث صحب الليث من العراق إلى مكة والى مصر فلما انصرف كان يحدث عن الليث بالكثير فخرج رجل من أهل العراق يقال له أحمد بن حماد بتلك الكتب إلى مصر فعارض بكتب الليث فإذا قد زاد فيه الكثير وغيره وقال النسائي متروك الحديث أجمع أهل الحديث على ترك حديثه كان يعمد إلى الحديث المنقطع فيسنده وقال أبو زرعة كان يحدث عن الليث عن الزهري فما كان عن الزهري عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه جعله عن أبي سلمة عن أبي هريرة وما كان عن الزهري عن عائشة جعله عن عروة عن عائشة متصلا وأخرج العقيلي من طريق مجاهد بن موسى قال رأيت خالد بن القاسم يحدث هذا بشيء وهذا بشيء وجاءوا بحديث الليث يعني من روياة خالد هذا إلى يونس بن محمد فقابلوها فإذا هي لا تتفق وقال الحاكم وأبو الحسن محمد بن أحمد بن سفيان الكوفي الحافظ كان يدخل على الليث زاد الكوفي من حديث بن لهيعة
Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:2451. - pg:Vol:1]
خالد بن القاسم المدائني ، أبو الهيثم . عن ليث بن سعد وغيره . قال مؤمل بن إهاب : سمعت يحيى بن حسان يقول : خالد المدائني يلزق أحاديث الليث إذا كان عن الزهري عن ابن عمر أدخل سالما ، وإذا كان عن الزهري عن عائشة أدخل عروة فقلت له : اتق الله . قال : ويجئ أحد يعرف هذا ؟ وقال مجاهد بن موسى : أتيت خالدا المدائني فقال : أي شئ تريد ؟ قلت : حديث الليث عن يزيد بن أبى حبيب ، فأعطانيه ، فجعلت أكتب على الولاء ، وكنا أربعة ، فقالوا لى : انتخب فأبيت فكتبته ، ثم أعطيته فجعل يقرأ ويسندلى فأقول : ليس ذا في الكتاب ! فقال : اكتب كما أقول لك . فقلت : جزاك الله خيرا ، وظننت أنه تركها عمدا حتى تبينت بعد ذلك . * ( هامش ) * ( 1 ) في س ، خ : ومن بلاياه . والمثبت في ه . ( 2 ) في س ، والتقريب : الفرز بكسر الفاء وفتحها وسكون الراء . ( * ) وقال : عن محمد بن يحيى بن حبان - بالكسر - فقلت : حبان . فقال حبان وحبان واحد . وقال أحمد بن حنبل : لا أروى عن خالد المدائني شيئا . وقال البخاري : تركه [ على و ] ( 1 ) الناس . وقال ابن راهويه : كان كذابا . وقال الازدي : أجمعوا على تركه . قال يعقوب ابن شيبة : خالد المدائني صاحب حديث ، متقن ، متروك الحديث ، كل أصحابنا مجمع على تركه سوى ابن المدينى ، فإنه كان حسن الرأى فيه . قلت . نقل البخاري عن على أنه تركه أيضا ، فقال : تركه على والناس . وقال الدارقطني : ضعيف . ( 2 [ ابن أبى عاصم في كتاب الرحم له ، حدثنا أحمد بن الفرات ، حدثنا خالد المدائني ، حدثنا الليث ، عن يونس ، عن الزهري ، عن خارجة بن زيد - أن أباه يدعو بدعاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : اللهم إنى أعوذ بك أن ندعو على رحم قطعتها ، ثم قال ابن أبى حاتم : وخالد متروك الحديث ] 2 ) . ابن حبان ، حدثنا أحمد بن يحيى بن زهير ، حدثنا عيسى بن أبى حرب ، حدثنا خالد بن القاسم ، عن الليث ، عن عقيل ، عن الزهري ، عن عروة ، عن عائشة - مرفوعا : من نام بعد العصر فاختلس عقله فلا يلومن إلا نفسه . أحرق ابن معين ما كان كتبه عن خالد . قيل : توفى سنة إحدى عشرة ومائتين .

[Show/Hide Resource Info]

<< Back <<