Scholar List: Search (Name, Ids, Tag, Event, Arabic..): 25000+ Scholars

Mnswr bin Amar al-Qas Knyt'h منصور بن عمار
Scholar:31400 - Mnswr bin Amar al-Qas Knyt'h [Abu Al-Sry(أبو السري)] 3rd Century AH
Full Name:Mnswr bin Amar al-Qas Knyt'h
Death Date/Place: ()[ Natural ]
Places of Stay: Merv
Area of Interest:Narrator[Grade:Thiqah]
Tags :Merv
Analysis:[] [Family Tree 2] [Student List]
Brief Biography:
مرو * * * أبو السري
Last Updated:2010-10-06
References:20[Vol:9] View
Thiqat[Vol:9] , Siyar A'lam[9/93-98] , Lisan al-Mizan[Vol:6] , Mezan al-A'tadal[Vol:4]
[Show/Hide Resource Info]
Names used in Hadith Literature:
منصور بن عمار
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [3rd Century AH, Id:15824. - pg:Vol:9]
منصور بن عمار القاص كنيته أبو السري أصله من مرو يروى عن بن لهيعة والليث بن سعد روى عنه ابنه سليم بن منصور والناس أخباره في القصص والحث علي الخير أكثر من أن يحتاج إلي ذكرها ليس من أهل الحديث الذين يحفظون وأكثر روايته عن الضعفاء وفي القلب منه لروايته عن بن لهيعة عن يزيد بن أبي حبيب عن مرتد بن عبد الله اليزني عن عقبة بن عامر قال قال رسول الله صلي الله عليه وسلم مشاش الطير يورث السل حدثنيه محمد بن داود الرازي ثنا أحمد بن شريح الرازي ثنا منصور بن عمار ثنا بن لهيعة وليس هذا من حديث بن لهيعة وإن كان ضعيفا
Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 9, Id:5031. - pg:9/93-98]
منصور بن عمار
ابن كثير الواعظ البليغ الصالح الرباني أبو السري السلمي الخراساني وقيل البصري كان عديم النظير في الموعظة والتذكير
روى عن الليث وابن لهيعة ومعروف الخياط وهقل بن زيادوالمنكدر بن محمد وبشير بن طلحة وجماعة ولم يكن بالمتضلع من الحديث
حدث عنه ابناه سليم وداود وزهير بن عباد وأحمد بن منيع وعلي بن خشرم وعبد الرحمن بن يونس الرقي ومنصور بن الحارث وغيرهم
وعظ بالعراق والشام ومصر وبعد صيته وتزاحم عليه الخلق وكان ينطوي على زهد وتأله وخشية ولوعظه وقع في النفوس
قال أبو حاتم صاحب مواعظ ليس بالقوي
وقال ابن عدي حديثه منكر
وقال الدارقطني يروي عن ضعفاء أحاديث لا يتابع عليها
وذكر ابن يونس في تاريخه أن الليث بن سعد حضر وعظه فأعجبه ونفذ إليه بألف دينار وقيل أقطعه خمسة عشر فدانا وإن ابن لهيعة أقطعه خمسة فدادين
قال أبو بكر بن أبي شيبة كنا عند ابن عيينة فسأله منصور بن عمار عن القرآن فزبره وأشار إليه بعكازه فقيل يا أبا محمد إنه عابد فقال ما أراه إلا شيطانا
وعن عبدك العابد قال قيل لمنصور تتكلم بهذا الكلام ونرى منك أشياء قال احسبوني درة على كناسة
وقال أحمد بن أبي الحواري سمعت عبد الرحمن بن مطرف يقولرؤي منصور بن عمار بعد موته فقيل ما فعل الله بك قال غفر لي وقال لي يا منصور غفرت لك على تخليط فيك كثير إلا أنك كنت تحوش الناس إلى ذكري
أحمد بن منيع حدثنا منصور بن عمار حدثنا ابن لهيعة عن يزيد بن أبي حبيب عن أبي الخير عن عقبة أبو حذيفة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال يكون لأصحابي بعدي زلة يغفرها الله لهم بسابقتهم ثم يعمل بها قوم بعدهم يكبهم الله في النار
منصور بن الحارث حدثنا منصور بن عمار حدثنا ابن لهيعة عن يزيد عن أبي الخير عن عقبة مرفوعا مشاش الطير يورث السل
عبد الرحمن بن يونس حدثنا منصور حدثني ابن لهيعة عن الأسود عن عروة عن عائشة قالت خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد عقد عباء بين كتفيه وقال إنما لبست هذا لأقمع به الكبر
وساق ابن عدي مناكير لمنصور تقضي بأنه واه جدا
أبو شعيب الحراني حدثنا علي بن خشرم قال منصور بن عمار لما قدمت مصر كانوا في قحط فلما صلوا الجمعة ضجوا بالبكاء والدعاء فحضرتني نية فصرت إلى الصحن وقلت يا قوم تقربوا إلىالله بالصدقه فما تقرب بمثلها ثم رميت بكسائي فقال هذا جهدي فتصدقوا حتى جعلت المرأة تلقي خرصها حتى فاض الكساء ثم هطلت السماء وخرجوا في الطين فدفعت إلى الليث وابن لهيعة فنظرا إلى كثرة المال فوكلوا به الثقات ورحت أنا إلى الإسكندرية فبينا أنا أطوف على حصنها إذا رجل يرمقني قلت مالك قال أنت المتكلم يوم الجمعة قلت نعم قال صرت فتنة قالوا إنك الخضر دعا فأجيب قلت بل أنا العبد الخاطىء فقدمت مصر فأقطعني الليث خمسة عشر فدانا
أبو داود حدثنا قتيبة عن منصور قال قدمت مصر وبها قحط فتكلمت فبذلوا صدقات كثيرة فأتى بي الليث فقال ما حملك على الكلام بغير أمر قلت أصلحك الله أعرض عليك فإن كان مكروها نهيتني قال تكلم فتكلمت قال قم لا يحل أن أسمع هذا وحدي قال وأخرج لي جارية تعد قيمتها ثلاثة مئة دينار وألف دينار وقال لا تعلم بها ابني فتهون عليه
أبو حاتم حدثنا سليم بن منصور حدثنا أبي قال أعطاني الليث ألف دينار
وقال علي بن خشرم سمعت منصور يقول المتكلمون ثلاثة الحسن البصري وعون بن عبد الله وعمر بن عبد العزيزوقيل إن الرشيد لما سمع وعظ منصور قال من أين تعلمت هذا قال تفل في في رسول الله صلى الله عليه وسلم في النوم وقال لي يا منصور قل
قال أبو العباس السراج حدثنا أحمد بن موسى الأنصاري قال قال منصور بن عمار حججت فبت بالكوفة فخرجت في الظلماء فإذا بصارخ يقول إلهي وعزتك ما أردت بمعصيتي مخالفتك وعصيت وما أنا بنكالك جاهل ولكن خطيئة أعانني عليها شقائي وغرني سترك فالآن من ينقذني فتلوت هذه الآية ^ يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا ^ التحريم قال فسمعت دكدكة فلما كان من الغد مررت هناك فإذا بجنازة وعجوز تقول مر البارحة رجل تلا آية فتفطرت مرارته فوقع ميتا
قال سليم بن منصور كتب بشر المريسي إلى أبي أخبرني عن القرآن فكتب إليه عافانا الله وإياك نحن نرى أن الكلام في القرآن بدعة تشارك فيها السائل والمجيب تعاطى السائل ما ليس له وتكلف المجيب ما ليس عليه وما أعرف خالقا إلا الله وما دونه مخلوق والقرآن كلام الله فانته بنفسك وبالمختلفين فيه معك إلى أسمائه التي سماه الله بها ولا تسم القرآن باسم من عندك فتكون من الضالين
قال الكوكبي حدثنا حريز بن أحمد بن أبي دؤاد حدثني سلمويه بن عاصم قال كتب بشر إلى منصور بن عمار يسأله عن قوله تعالى^ الرحمن على العرش استوى ^ طه 5 كيف استوى فكتب إلي استواؤه غير محدود والجواب فيه تكلف ومسألتك عنه بدعة والإيمان بجملة ذلك واجب
لم أجد وفاة لمنصور وكأنها في حدود المئتين
Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:8538. - pg:Vol:6]
منصور بن عمار الواعظ أبو السري خراساني ويقال بصري زاهد شهير روى عن الليث وابن لهيعة ومعروف الخياط وجماعة وعنه أبو سليم وداود وأحمد بن منيع وعلي بن خشرم وعدة وكان اليه المنتهى في بلاغة الوعظ وترقيق القلوب وتحريك الهمم وعظ ببغداد والشام ومصر وبعد صيته واشتهر اسمه قال أبو حاتم ليس بالقوي وقال بن عدي منكر الحديث وقال العقيلي فيه تجهم وقال الدارقطني يروي عن ضعفاء أحاديث لا يتابع عليها وذكر بن يونس في تاريخه ان الليث حضر مجلسه فاعجبه وعظه فبعث اليه ألف دينار وقيل انه اقلعه خمسة عشر فدانا أو بن أبي لهيعة قطع خمسة فدادين قال أبو بكر بن أبي شيبة كنا عند بن عيينة فجاء منصور بن عمار فسأله عن القرآن فزبره وأشار اليه بعكازه فقيل يا أبا محمد انه عابد فقال ما أراه الا شيطانا وعن عبدك العابد قال قيل لمنصور تتكلم بهذا الكلام ونرى معك أشياء قال احسبوني درة على كناسة وقال أحمد بن أبي الحواري أسمعت عبد الرحمن بن مطرف يقول رؤي منصور بن عمار بعد موته فقيل له ما فعل الله بك قال غفر لي وقال لي يا منصور غفرت لك على تخليط فيك كثير الا انك كنت تحرض الناس إلى ذكري سليم بن منصور بن عمار حدثني أبي ثنا بشر بن طلحة عن خالد بن دريك عن يعلى بن منية رضي الله تعالى عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم تقول النار يوم القيامة جز يا مؤمن فقد اطفأ نورك لهبي أحمد بن منيع ثنا منصور بن عمار ثنا بن لهيعة عن يزيد بن أبي حبيب عن أبي الخير بن عقبة رضي الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال يكون لاصحابي بعدي زلة يغفر الله لهم بسابقتهم معي ثم يعمل بها قوم بعدهم يكبهم الله في النار على مناخرهم منصور بن الحارث حدثنا منصور بن عمار حدثنا بن لهيعة عن يزيد بن بن حبيب عن أبي الخير عن عقبة رضي الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم وأله وسلم قال مشاش الطير يورث السل عبد الرحمن بن يونس الرقي حدثنا منصور بن عمار حدثني بن لهيعة عن أبي الأسود عن عن عروة عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد عقد عباء بين كتفيه فلقيه أعرابي فقال لو لبست غير هذا يا رسول الله فقال ويحك إنما لبست هذا لأقمع به الكبر وساق له بن عدي جملة أحاديث تدل على أنه واه في الحديث وقد استسقى مرة بالمصريين فسقو انتهى وذكر ه بن حبان في الثقات وقال أصله من مرو وقال ليس من أهل الحديث الذين يحفظون وأكثر روايته عن الضعفاء وفي القلب منه لروايته قلت فذكر حديث مشاش الطير قال وليس هذا من حديث بن لهيعة وان كان ضعيفا قرأت على مريم بنت أحمد أخبركم علي بن عمر سنة أربع وعشرين وسبع مائة ان أبا القاسم الطرابلسي أخبره انا السلفي أخبرنا أبو العلاء الفرساني انا أبو بكر محمد بن أحمد بن عبد الرحمن الحافظ ثنا الطبراني ثنا محمد بن العباس بن الأخرم حدثنا عبد الرحمن بن يونس ثنا منصور بن عمار عن بن لهيعة عن أبي الأسود عن عروة عن عائشة رضي الله تعالى عنها قالت خرج النبي صلى الله عليه وسلم وقد عقد عقدة بين كتفيه فقال له أعرابي ما هذه يا رسول الله قال ويحك يا أعرابي إنما لبستها لا قمع بها الكبر وبه قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يزيد الشرف عنده ولا ينقص الا بالتقوى وبه عن بن لهيعة عن أبي قنبل عن عبد الله بن عمر رضي الله تعالى عنه مرفوعا من أحب المكاسب فعليه بمصر وعليه بالجانب الغربي منها وذكره العقيل
Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:8790. - pg:Vol:4]
منصور بن عمار الواعظ ، أبو السرى ، خراساني ، ويقال بصرى زاهد شهير . يروى عن الليث ، وابن لهيعة ، ومعروف الخياط ، وجماعة . وعنه ابناه سليم ( 1 ) ، وداود ، وأحمد بن منيع ، وعلى بن خشرم ، وعدة . وإليه كان المنتهى في بلاغة الوغظ ، وترقيق القلوب ، وتحريك الهمم ، وعظ ببغداد والشام ومصر ، بعد صيته ، واشتهر اسمه . قال أبو حاتم : ليس بالقوى . وقال ابن عدى : منكر الحديث . وقال العقيلى : فيه تجهم . وقال الدارقطني : يروى عن ضعفاء أحاديث لا يتابع عليها . وذكر ابن يونس في تاريخه أن الليث حضر مجلسه فأعجبه وعظمه فنفذ ( 2 ) إليه ألف دينار . وقيل : إنه أقطعه خمسة عشر فدانا ، وأن ابن لهيعة أقطعه خمسة فدادين . قال أبو بكر بن أبى شيبة : كنا عند ابن عيينة ، فجاء منصور بن عمار ، فسأله عن القرآن فزبره وأشار إليه بعكازه ، فقيل : يا أبا محمد ، إنه عابد . فقال : ما أراه إلا شيطانا . وعن عبدك العابد ، قال : قيل لمنصور تتكلم بهذا الكلام ونرى منك أشياء ! قال : احسبوني درة على كناسة . قال أحمد بن أبى الحوارى : سمعت عبدالرحمن بن مطرف يقول : رئى منصور ابن عمار بعد موته ، فقيل له : ما فعل الله بك ؟ قال : غفر لى ، وقال لى : يا منصور ، غفرت لك على تخليط فيك كثير إلا أنك كنت تحرض ( 3 ) الناس إلى ذكرى . سليم بن منصور بن عمار ، حدثنى أبى ، حدثنا بشير ( 4 ) بن طلحة ، عن خالد بن دريك ، عن يعلى بن منبة ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : تقول النار يوم القيامة : جز يا مؤمن فقد أطفأ نورك لهبى . * ( هامش ) * ( 1 ) ل : أبو سليم - تحريف . ( 2 ) هذا في س ، ن . وفي ل : فبعث . ( 3 ) في س ، ن : تحوش . وتحوشهم : تجمعهم ( النهاية ) . ( 4 ) ل : بشر - تحريف . وقد تقدم كما أثبتناه صفحة 329 من الجزء الاول . ( * ) أحمد بن منيع ، حدثنا منصور بن عمار ، حدثنا ابن لهيعة ، عن يزيد بن أبى حبيب ، عن أبى الخير ، عن حذيفة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : يكون لاصحابي بعدى زلة يغفر الله لهم بسابقتهم معى ، ثم يعمل بها قوم بعدهم يكبهم الله في النار على مناخرهم . منصور بن الحارث ، حدثنا منصور بن عمار ، حدثنا ابن لهيعة ، عن يزيد بن أبى حبيب ، عن أبى الخير ، عن عقبة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : مشاش الطير يورث السل . عبدالرحمن بن يونس الرقى ، حدثنا منصور بن عمار ، حدثنى ابن لهيعة ، عن أبى الاسود ، عن عروة ، عن عائشة ، قالت : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد عقد عباء بين كتفيه ، فلقيه أعرابي فقال : لو لبست غير هذا يا رسول الله ! فقال : ويحك ! إنما لبست هذا لاقمع به الكبر . وساق له ابن عدى أحاديث تدل على أنه واه في الحديث . وقد استسقى مرة بالمصريين فسقوا .

[Show/Hide Resource Info]

<< Back <<