Scholar List: Search (Name, Ids, Tag, Event, Arabic..): 25000+ Scholars

Yahya bin Muhammad bin Yahya يحيى بن محمد بن يحيى
Scholar:38710 - Yahya bin Muhammad bin Yahya 3rd Century AH [11th generation]
Full Name:Yahya bin Muhammad bin Yahya
Death Date/Place: 267 AH ()[ Natural ]
Places of Stay: Nisapur
Area of Interest:Narrator[Grade:Thiqah Thiqah] [ ق - ثقة حافظ ]
Teachers/
Narrated From:
Hisham bin 'Abdul Malik al-Tayalasi, Sulaiman bin Harb, Masdad bin Masrhad, 'Ali bin 'Uthman al-Lahqi, Hafs bin 'Umar Abu, Isma'il bin 'Abdullah bin 'Abdullah, Ahmad bin Hanbal, إسحاق, Others
Students/
Narrated By:
Ibn Maja
Tags :al-Nisapuri
Analysis:[] [Family Tree 2] [Teachers Timeline] [Teachers & Students Timeline] [Teacher/Student Tree] [] [Teacher List] [Student List]
Brief Biography:
النيسابوري * * مات شهيدا سنة سبع وستين *
Last Updated:2010-06-14
References:27[pg:596] View
Siyar A'lam[12/285-294] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:11] , Taqrib al-Tahdheeb[596]
[Show/Hide Resource Info]
Thadeeb al-Kamal:
Names used in Hadith Literature:
يحيى بن محمد بن يحيى الذهلي
Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 14, Id:8105. - pg:12/285-294]
يحيى بن محمد بن يحيى الذهلي ق
الحافظ المجود الشهيد أبو زكريا
قال الحاكم وهو إمام نيسابور في الفتوى والرئاسة وابن إمامها وأمير المطوعة بخراسان بلا مدافعة يعني الغزاة قال وكان يسكن دار أبيه ولكل منهما فيها صومعة وآثار لعبادتهما والسكة والمسجد منسوبان إلى حيكانسمع يحيى بن يحيى وأحمد بن عمرو الحرشي وابن راهويه وبالري إبراهيم بن موسى الفراء ومحمد بن عبد الله بن أبي جعفر وببغداد علي بن الجعد والحكم بن موسى وأحمد بن حنبل والقواريري وطبقتهم وبالبصرة أبا الوليد وسليمان بن حرب ومسددا والربيع بن يحيى وعلي بن عثمان اللاحقي ومحمد بن كثير وسهل بن بكار والحوضي وعبيد الله بن معاذ وبالكوفة أحمد بن يونس وسعيد بن الأشعثي وأحمد بن يحيى بن المنذر وبالحجاز إسماعيل بن أبي أويس وعبد الله بن عبد الحكم المصري وسعيد بن منصور وإبراهيم بن محمد الشافعي ومحرز بن سلمة
حدث عنه أبوه والحسين بن محمد القباني وأبو عمرو أحمد ابن نصر وابراهيم بن أبي طالب وابن خزيمة والسراج
قلت ومحمد بن صالح بن هانيء ومحمد بن يعقوب بن الأخرم وفي كتاب الكمال أن ابن ماجة روى عنه ولم نرهقتله أحمد بن عبد الله الخجستاني ظلما في جمادى الآخرة سنة سبع وستين ومئتين لكونه قام عليه وحاربه لاعتدائه وعسفه
قال الحاكم سمعت أبا علي محمد بن أحمد بن زيد العدل ختن حيكان على ابنته قال دخلنا على أبي زكريا بعد أن رد من الطريق وهو في الحبس فقال لنا اشترك في دمي خمسة نفر العباسان وابن ياسين وبشرويه وأحمد بن نصر اللباد
وسمعت أبا بكر أحمد بن إسحاق سمعت نوح بن أحمد سمعت أحمد بن عبد الله الخجستاني يقول دخلت على حيكان في محبسه الذي كنت حبسته فيه على أن أضربه خشبان وأخلي سبيله وما كنت عازما على قتله فلما قربت منه مددت يدي إلى لحيته فقبضت عليها فقبض على خصيي حتى لم أشك زنه قاتلي فذكرت سكينا في خفي فجردت السكين وشققت بطنه
وقيل إن حيكان أسلمه جموعه فانهزم وانضم إلى حمالين وتنكر ثم عرف فقبض عليه
سمعت أبا الفضل الحسن بن يعقوب العدل سمعت أبا عمروالمستملي يقول رأيت يحيى بن محمد رضي الله عنه في المنام فقلت ما فعل الله بك قال غفر لي قلت فما فعل الخجستاني قال هو في تابوت من نار والمفتاح بيدي
وسمعت محمد بن صالح بن هانيء يقول لما قتل حيكان ترك أبو عمرو المستملي اللباس القطني وكان يلبس في الشتاء فروا بلا قميص وفي الصيف مسحا وكان مجلسه ومبيته في مسجد الأدميين على رأس سكة الحسن بن موسى بنيسابور إذ سمع الناس يقولون قد أقبل أحمد الخجستاني فخرج المستملي وعليه الفرو فتقدم فأخذ عنان أحمد ثم قال يا ظالم قتلت الإمام بن الإمام العالم بن العالم فارتعد الخجستاني ونفرت دابته فتقدم الرجالة لضربه فصاح الخجستاني دعوه دعوه فرجع ودخل المسجد
قال محمد بن صالح فبلغني عن أبي حاتم نوح أنه قال قال الخجستاني والله ما فزعت قط من أحد فزعي من صاحب الفروة ولقد ندمت لما نظرت إليه من إقدامي على قتل حيكان
وسمعت محمد بن صالح يقول حضرنا آخر مجلس للإملاء عند يحيى بن محمد الشهيد في شهر رمضان من سنة سبع وستين ومئتين وقيل في شوال ورفضت مجالس الحديث وخبئت المحابر حتى لم يقدر أحد في البلد أن يمشي ومعه محبرة ولا في كمه كراريس الحديث الى سنة سبعين فاحتال أبو عثمان سعيد بن اسماعيل في مجيء السري خزيمة إلى نيسابور وعقد له مجلس الإملاء في خان محمش وعلاالمحبرة بيده واجتمع عنده خلق عظيم
حدثنا محمد بن صالح بن هانيء حدثنا يحيى بن محمد سمعت علي بن المديني يقول عهدي بأصحابنا وأحفظهم أحمد بن حنبل فلما احتاج أن يحدث لا يكاد يحدث إلا من كتاب
قلت لأن ذلك أقرب إلى التحري والورع وأبعد عن العجب
قال وسمعت أبا عبد الله محمد بن يعقوب يقول سمعت يحيى ابن محمد سمعت مسددا يقول الجعة النبيذ الذي يعمل من الشعير
ومن الرواية عن الذهلي وابنه
أخبرنا الإمام أبو الحسين علي بن محمد أخبرنا جعفر بن علي أخبرنا أحمد بن محمد الحافظ أخبرنا ثابت بن بندار أخبرنا أبو بكر البرقاني قرأنا على أبي العباس بن حمدان حدثكم محمد بن نعيم قال سمعت محمد بن يحيى الذهلي يقول الإيمان قول وعمل يزيد وينقص والقرآن كلام الله غير مخلوق بجميع جهاته وحيث تصرف ولا نرى الكلام فيما أحدثوا فتكلموا في الأصواب والأقلام والحبر والورق وما أحدثوا من المتلي والمتلى والمقرئ فكل هذا عندنا بدعة ومن زعم أن القرآن محدث فهو عندنا جهمي لا يشك فيه ولا يمترىقلت كذا قال المتلي والمتلى ومراده المتلي والتلاوة والمقريء والقراءة ومذهب السلف وأئمة الدين أن القرآن العظيم المنزل كلام الله تعالى غير مخلوق ومذهب المعتزلة أنه مخلوق وأنه كلام الله تعالى على حد قولهم عيسى كلمة الله وناقة الله أي إضافة ملك
ومذهب داود وطائفة أنه كلام الله وأنه محدث مع قولهم بأنه غير مخلوق
وقال آخرون من الحنابلة وغيرهم هو كلام الله قديم غير محدث ولا مخلوق وقالوا إذا لم يكن مخلوقا فهو قديم ونوزعوا في هذا المعنى وفي إطلاقه
وقال آخرون هو كلام الله مجازا وهو دال على القرآن القديم القائم بالنفس
وهنا بحوث وجدال لا نخوض فيها أصلا والقول هو ما بدأنا به وعليه نص أزيد من ثلاث مئة إمام وعليه امتحن الإمام أحمد وضرب بالسياط رحمه الله
أخبرنا محمد بن محمد بن علي الوزير وأحمد بن عبد الرحمن العابر وعبد الرحيم بن عبد المحسن وغيرهم قالوا أخبرنا عبد الرحمن بن مكي قال أخبرنا جدي أبو طاهر السلفي أخبرنا مكي بن علان أخبرنا أبو بكر أحمد بن الحسن الحيري حدثنا أبو علي محمد بن أحمد بن معقل سنة ست وثلاثين وثلاث مئة حدثنا محمد بن يحيى الذهلي حدثنا يعقوب بن إبراهيم حدثنا أبي عن صالح عن ابنشهاب أخبرني أبو أسامة سهل بن حنيف أنه سمع أبا سعيد الخدري يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم بينما أنا نائم رأيت الناس يعرضون علي وعليهم قمص منها ما يبلغ الثدي ومنها ما يبلغ دون ذلك ومر علي عمر بن الخطاب وعليه قميص يجره قالوا ماذا أولت ذلك يا رسول الله قال الدين متفق عليه وقد رواه النسائي عن محمد بن يحيى فوافقناه بعلو
أخبرنا أبو المعالي الأبرقوهي أخبرنا الفتح بن عبد السلام أخبرنا هبة الله بن أبي شريك أخبرنا أبو الحسين بن النقور حدثنا عيسى بن علي املاء حدثنا أبو بكر عبد الله بن محمد بن زياد النيسابوري إملاء حدثنا ابن يحيى حدثنا محمد بن عبيد حدثني الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى أن يمشي الرجل في نعل واحدة
قرأت على أبي المعالي أحمد بن إسحاق بمصر أخبرنا محمد بنإبراهيم بن أحمد الخبري في سنة إحدى وعشرين أخبرنا أبو طاهر السلفي أخبرنا القاسم بن الفضل أخبرنا محمد بن موسى الصيرفي أخبرنا محمد بن يعقوب الحافظ سنة أربعين وثلاث مئة حدثنا يحيى بن محمد حدثنا إسماعيل بن أبي أويس سنة خمس وعشرين ومئتين حدثني أبي عن ابن شهاب عن مالك بن أوس بن الحدثان عن عمر ابن الخطاب عن أبي بكر الصديق قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا نورث ما تركنا صدقة
أخرجه مسلم عن أبي خيثمة وأخرجه أبو داود عن حجاج بن الشاعر جميعا عن يعقوب بن إبراهيم عن أبيه عن صالح وأخرجه النسائي عن عمرو بن يحيى الحمصي عن محبوب بن موسى عن أبي إسحاق الفزاري عن شعيب بن أبي حمزة كلاهما عن الزهري لكن عن عروة عن عائشة وهذا أصح والآخر فمحفوظ وإن كان أبو أويس عبد الله بن عبد الله الأصبحي فيه لين وكذلك ابنه تكلم فيه مع أنه من رجال الصحيحين وباقي الإسناد ثقات إلا ما كان من شيخ شيخنا هذا الخبري فإنه تكلم في معتقدهقال ابن أبي حاتم سمعت من يحيى بن محمد وهو صدوق
وقال أبو إسحاق المزكي حدثني أبو علي الحسن بن محمد وغيره أن محمد بن يحيى الذهلي وابنه يحيى اختلفا في مسألة فقال أحدهما للآخر اجعل بيننا حكما فرضيا بابن خزيمة فقضى ليحيى على أبيه ثم قال المزكي كان يحيى له موضع من العلم والحديث سمع من العيشي ونحوه
قال وقال أبو العباس السراج كان يحيى بن محمد أخرجه الغزاة وجماعة من أصحاب الحديث وأصحاب الرأي وأركبوه دابة وألبسوه سيفا قال المزكي بلغني أنه كان سيف خشب وقاتلوا سلطان نيسابور يقال له أحمد بن عبد الله خارجي غلب على البلد وكان ظالما غاشما وكان الناس أو أكثرهم مجتمعين عليه مع يحيى فكانت الدبرة على العامة وهرب يحيى إلى رستاق يقال له بست فدل عليه أحمد بن عبد الله وجيء به فيقال إن عامة من كان مع يحيى من الرؤساء انقلبوا عليه لما واقفه أحمد وقال ألم أحسن إليك ألم أفعل ألم أفعل وكان يحيى فوق جميع أهل البلد فقال أكرهت على ذلك واجتمعوا علي قال فرد عليه الجماعة أومن حضر منهم وقالوا ليس كما قال فأخذه أحمد فقتله يقال إنه بني عليه قال ويقال إنه أمر بجر خصييه حتى مات
قال الحاكم سمعت أبا عبد الله بن الأخرم يقول ما رأيت مثل حيكان لا رحم الله قاتله ^
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:10451. - pg:Vol:11]
يحيى بن محمد بن يحيى بن عبد الله بن خالد بن فارس الذهلي أبو زكريا الحافظ بن الحافظ النيسابوري ولقبه حيكان روى عن أبي الوليد الطيالسي وسليمان بن حرب ومسدد وعلي بن عثمان اللاحقي وأبي عمر الحوضي وإسماعيل بن أبي أويس وأحمد وإسحاق وغيرهم وعنه بن ماجة قال المزي لم أقف علي روايته عنه وأبوه محمد بن يحيى الذهلي وإبراهيم بن أبي طالب وأبو عمر وأحمد بن نصر وأبو بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة ومحمد بن إسحاق السراج قال بن أبي حاتم سمعت منه وهو صدوق وقال إبراهيم بن محمد بن يحيى المزكي كان له موضع من العلم والحديث حدثني أبو علي الحسن بن محمد وغيره أن محمد بن يحيى وابنه يحيى اختلفا في مسألة فقال أحدهما للآخر اجعل بيننا في ذلك حكما فرضيا بابن خزيمة فقضي ليحيى علي أبيه وقال السراج كان يحيى بن محمد أخرجه الغزاة وجماعة من أصحاب الحديث والرأي وأركبوه دابة وقاتلوا أحمد بن عبد الله الخجستاني خارجي كان غلب علي البلد وكان ظالما غاشما فكانت الدبرة علي العامة وهرب يحيى فأخذه أحمد بن عبد الله فقتله وذلك بعد سنة ستين ومائتين وقال الحاكم سمعت أبا عبد الله بن الأخرم يقول ما رأيت مثل حيكان لا رحم الله قاتله قلت رواية بن ماجة عنه في باب الاذنان من الرأس من كتاب الطهارة قال بن ماجة ثنا يحيى بن محمد بن يحيى ثنا عمرو بن الحصين فذكر حديثا وجدت ذلك في نسخة صحيحة عتيقة جدا وفي بعض النسخ ثنا محمد بن يحيى بدل يحيى بن محمد بن يحيى فالله تعالى أعلم وقد طول الحاكم ترجمته في تاريخ نيسابور فمنها قال سمعت الإمام أبا بكر بن إسحاق يقول سمعت نوح بن أحمد يقول سمعت أحمد بن عبد الله الخجستاني يقول دخلت علي حيكان في محبسه الذي كنت حبسته فيه علي أن اضربه وأخلي سبيله وما كنت عازما علي قتله فلما قربت منه قبضت علي لحيته فقبض علي خصيتي حتي لم أشك أنه قاتلي فذكرت سكينا في خفي فشققت بها بطنه قال الحاكم لما ورد الخجستاني نيسابور صادف يحيى بن محمد سائدا ومعينا ومقدما علي الغزاة وكانت الظاهرية قد رفعت من شأنه فلم يجسر أحمد معه أن يتمكن من رياسة نيسابور أو يستبد بشيء من الأشياء يعني فلذلك أقدم علي قتله قال وسمعت أبا جعفر محمد بن صالح بن هانئ يقول لما قتل حيكان ترك أبو عمر المستملي لباس القطن فكان يلبس فروا بلا قميص فبينا هو في المسجد إذ سمع الناس يقولون أقبل الخجستاني فخرج المستملي فتقدم إليه وأخذ عباءته فقال يا ظالم قتلت الإمام بن الإمام العالم بن العالم فارتعد أحمد ونفرت دابته قال أبو جعفر فبلغني عن نوح بن أحمد قال قال لي أحمد والله ما فزعت من أحد فزعي من صاحب الفرو سمعت أبا عبد الله محمد بن يعقوب الحافظ يقول ذهب نور الحديث وبهاء العلم بعد يحيى بن محمد قال وكتب صالح بن محمد إلي أبي حاتم الرازي وأعلم أبقاك الله تعالى أن أخبار الدين وعلم الحديث دون سائر العلوم مجفو مطروح منذ قتل يحيى بن محمد ولم يخلفه أحد علي مثل منهاجه والله تعالى يرحمه وفضائله كثيرة >> ق بن ماجة
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:7641. - pg:596]
يحيى بن محمد بن يحيى الذهلي النيسابوري لقبه حيكان بمهملة ثم تحتانية ثقة حافظ من الحادية عشرة مات شهيدا سنة سبع وستين ق

[Show/Hide Resource Info]

<< Back <<