هرمي بن عبد الله ويقال بن عتبة ويقال بن عمرو وقيل عبد الله بن هرمي الأنصاري الواقفي المدني ويقال الخطمي مختلف في صحبته له حديث واحد عن خزيمة بن ثابت في النهي عن إتيان النساء في أدبارهن وفي إسناده اضطراب كثير روى عنه ثمامة بن قيس وحصين بن محصن وعبد الله بن علي بن السائب وعبد الملك بن عمرو بن قيس وعبد الله بن عبد الله بن الحصين وحميد بن قيس الأعرج وعمرو بن شعيب ويزيد بن الهاد علي خلاف في ذلك قال بن سعد هرمي بن عبد الله بن رفاعة بن بحرة بن مجدعة بن عدي بن نمير بن واقف كان قديم الإسلام وهو من البكائين الذين استحملوا النبي صلي الله عليه وسلم في غزوة تبوك وقال بن ماكولا نحو ذلك وزاد قيل هرمي بن عتبة وقد روى عن خزيمة بن ثابت أيضا وذكره بن حبان في ثقات التابعين قلت الذي يظهر أن هرمي بن عبد الله الواقفي صحابي كبير غير هرمي بن عبد الله الخطمي أو الواقفي أيضا الراوي عن خزيمة بن ثابت وقد روى بن إسحاق عن ثمامة بن قيس بن رفاعة عن هرمي بن عبد الله رجل من قومه كان ولد في عهد النبي صلي الله عليه وسلم وأدرك أصحاب النبي صلي الله عليه وسلم متوافرين قال رسول الله صلي الله عليه وسلم من سمع الأذان بالجمعة ولم يأتها كان في التي بعدها اثقل رواه إبراهيم بن سعد وعبد الرحمن بن مغراء عن بن إسحاق هكذا فهرمي بن عبد الله هذا هو الذي روى عن خزيمة وأما الذي شهد مع النبي صلي الله عليه وسلم بعض مشاهده وكان في غزوة تبوك ممن استحمله فلا يوصف بكونه ولد في عهده والله تعالى أعلم وقد فرق بينهما أبو نصر بن ماكولا في الإكمال في باب الهاء ونص البخاري علي أن قول من قال فيه عبد الله بن هرمي غير صحيح وأن الصواب هرمي بن عبد الله >> س النسائي |