هشام بن سعد المدني أبو عباد ويقال أبو سعد القرشي مولاهم روى عن زيد بن أسلم ونافع مولى بن عمر وعمرو بن شعيب وأبي الزبير وسعيد المقبري وأبي حازم بن دينار ونعيم المجمر وعثمان بن حيان الدمشقي وعطاء الخراساني والزهري ويزيد بن نعيم بن هزال وغيرهم وعنه الليث والثوري ووكيع وابن أبي فديك وابن وهب وابن مهدي وأبو عامر العقدي ومعاوية بن هشام وجعفر بن عون وبشر بن عمر الزهراني وأسباط بن محمد وأبو نعيم والقعنبي قال أبو حاتم عن أحمد لم يكن هشام بالحافظ وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه هشام بن سعد كذا وكذا كان يحيى بن سعيد لا يروى عنه وقال أبو طالب عن أحمد ليس هو محكم الحديث وقال حرب لم يرضه أحمد وقال الدوري عن بن معين ضعيف وداود بن قيس أحب إلي منه وقال بن أبي خيثمة عن بن معين صالح وليس بمتروك الحديث وقال معاوية بن صالح عن بن معين ليس بذاك القوي وقال بن أبي مريم عن بن معين ليس بشيء كان يحيى بن سعيد لا يحدث عنه وقال العجلي جائز الحديث حسن الحديث وقال أبو زرعة محله الصدق وهو أحب إلي من بن إسحاق وقال أبو حاتم يكتب حديثه ولا يحتج به هو ومحمد بن إسحاق عندي واحد وقال الآجري عن أبي داود هشام بن سعد أثبت الناس في زيد بن أسلم وقال النسائي ضعيف وقال مرة ليس بالقوي وروى بن عدي أحاديث منها حديثه عن الزهري عن أبي سلمة عن أبي هريرة جاء رجل إلي النبي صلي الله عليه وسلم وقد أفطر في رمضان فقال له أعتق رقبة الحديث وقال مرة عن الزهري عن أنس قال والروايتان جميعا خطأ وإنما رواه الثقات عن الزهري عن حميد عن أبي هريرة وهشام خالف فيه الناس وله غير ما ذكرت ومع ضعفه يكتب حديثه قيل مات في أول خلافة المهدي وقيل مات سنة ستين ومائة قلت المهدي ولي في أواخر سنة تسع وخمسين فالقولان بمعني واحد في سنة تسع ذكره بن قانع وقال بن سعد كان كثير الحديث يستضعف وكان متشيعا وقال بن أبي شيبة عن علي بن المديني صالح وليس بالقوي وقال الساجي صدوق وذكره بن عبد البر في باب من نسب إلي الضعف ممن يكتب حديثه قال وقال لي بن معين ضعيف حديثه مختلط وقال الخليلى أنكر الحفاظ حديثه في المواقع في رمضان من حديث الزهري عن أبي سلمة قالوا وإنما رواه الزهري عن حميد قال ورواه وكيع عن هشام بن سعد عن الزهري عن أبي هريرة منقطعا قال أبو زرعة الرازي أراد وكيع الستر علي هشام بإسقاط أبي سلمة وذكره يعقوب بن سفيان في الضعفاء وقال الحاكم أخرج له مسلم في الشواهد >> خت م 4 البخاري في التعالىق ومسلم والأربعة |