همام بن يحيى بن دينار الأزدي العوذي المحلمي مولاهم أبو عبد الله ويقال أبو بكر البصري روى عن عطاء بن أبي رباح وإسحاق بن أبي طلحة وزيد بن أسلم وأبي جمرة الضبعي وقتادة ومحمد بن جحادة وأبي التياح الضبعي ونافع مولى بن عمر وأبي عمران الجوني وأنس بن سيرين وزياد بن سعد وثابت البناني وزياد الأعلم ويحيى بن أبي كثير وحسين المعلم وابن جريج وغيرهم وعنه الثوري وهو من أقرانه وابن المبارك وابن علية ووكيع بن مهدي وبشر بن السري وعبد الصمد بن عبد الوارث وأبو سعيد مولى بني هاشم وأحمد بن إسحاق الحضرمي وحبان بن هلال ويزيد بن هارون وأبو عامر العقدي وأبو علي الحنفي وأبو داود وأبو الوليد الطيالسيان وعمرو بن عاصم وحجاج بن منهال وأبو عمر الدوري وعبد الله بن رجاء الغدافي وعفان وأبو نعيم ومعاذ بن هانئ ومسلم بن إبراهيم وموسى بن إسماعيل وهدبة بن خالد وشيبان بن فروخ وآخرون قال عمر بن شبة عن عفان كان يحيى بن سعيد يعترض علي همام في كثير من حديثه فلما قدم معاذ نظرنا في كتبه فوجدناه يوافق هماما في كثير مما كان يحيى ينكره فكف يحيى بعد عنه وقال أحمد بن سنان عن يزيد بن هارون كان همام قويا في الحديث وقال صالح بن أحمد عن أبيه همام ثبت في كل المشائخ وقال الأثرم عن أحمد كان عبد الرحمن يرضاه وقال أبو حاتم عن أحمد سمعت بن مهدي يقول همام عندي في الصدق مثل بن أبي عروبة وقال بن محرز عن أحمد همام ثقة وهو أثبت من أبان العطار في يحيى بن أبي كثير وقال الدوري عن بن معين كان يحيى بن سعيد يروى عن أبان ولا يروى عن همام وهمام عندنا أفضل من أبان وقال الحسين بن الحسن الرازي عن بن معين ثقة صالح وهو أحب إلي في قتادة من حماد بن سلمة وقال بن أبي خيثمة عن بن معين همام في قتادة أحب إلي من أبي عوانة وقال عثمان الدارمي عن بن معين مثله وزاد قلت همام أحب إليك في قتادة أو أبان قال ما أقربهما كلاهما ثقتان وقال بن المديني لما ذكر أصحاب قتادة كان هشام ارواهم عنه وسعيد أعلمهم به و شعبة أعلمهم بما سمع عن قتادة مما لم يسمع قال ولم يكن همام عندي بدون القوم فيه ولم يكن ليحيى فيه رأي وكان بن مهدي حسن الرأي فيه وقال بن عمار كان يحيى بن سعيد لا يعبأ بهمام ويقول ألا تعجبوا من عبد الرحمن يقول من فاته شعبة يسمع من همام وقال عمرو بن علي كان يحيى بن سعيد لا يحدث عن همام وكان عبد الرحمن يحدث عنه قال وسمعت إبراهيم بن عرعرة قال ليحيى ثنا عفان ثنا همام فقال له اسكت ويحك قال عمرو بن علي الاثبات من أصحاب قتادة بن أبي عروبة وهشام وشعبة وهمام وقال بن المبارك همام ثبت في قتادة وقال محمد بن المنهال الضرير سمعت يزيد بن زريع يقول همام حفظه ردئ وكتابه صالح وقال بن سعد كان ثقة ربما غلط في الحديث وقال بن أبي حاتم سئل أبو زرعة عنه فقال لا بأس به قال وسئل أبي عن همام وأبان من تقدم منهما قال همام أحب إلي ما حدث من كتابه وإذا حدث من حفظه فهما متقاربان في الحفظ والغلط قال وسألت أبي عن همام فقال ثقة صدوق في حفظه شيء وهو أحب إلي من حماد بن سلمة وأبان العطار في قتادة وقال بن عدي أخبرني إسحاق بن يوسف أظنه عن عبد الله بن أحمد عن أبيه قال شهد يحيى بن سعيد في حداثته شهادة فلم يعدله همام فنقم عليه قال بن عدي وهمام أشهر واصدق من أن يذكر له حديث وأحاديثه مستقيمة عن قتادة وهو متقدم في يحيى بن أبي كثير قال محمد بن محبوب مات سنة ثلاث وستين ومائة وذكره بن حبان في الثقات وقال مات سنة أربع وستين وقال الميموني عن أحمد عن سريج بن النعمان قدمت البصرة سنة أربع أو خمس وستين فقيل لي مات همام منذ جمعة أو جمعتين قلت وقال بن أبي خيثمة قال عبد الرحمن بن مهدي ظلم يحيى بن سعيد همام بن يحيى لم يكن له به علم ولا مجالسة وقال الحسن بن علي الحلواني سمعت عفان يقول كان همام لا يكاد يرجع إلي كتابه ولا ينظر فيه وكان يخالف فلا يرجع إلي كتابه ثم رجع بعد فنظر في كتبه فقال يا عفان كنا نخطئ كثيرا فنستغفر الله تعالى انتهي وهذا يقتضي أن حديث همام بآخره أصح ممن سمع منه قديما وقد نص علي ذلك أحمد بن حنبل وقال أبو بكر البرديجي همام صدوق يكتب حديثه ولا يحتج به وأبان العطار أمثل منه وقال العجلي بصري ثقة وقال الحاكم ثقة حافظ وقال الساجي صدوق سيء الحفظ ما حدث من كتابه فهو صالح وما حدث من حفظه فليس بشيء >> ع الستة |