يحيى بن سليم القرشي الطائفي أبو محمد ويقال أبو زكريا المكي الحذاء الخراز قال بن سعد طائفي سكن مكة روى عن عبيد الله بن عمر العمري وموسى بن عقبة وداود بن أبي هند وابن جريج وإسماعيل بن أمية وعبد الله بن عثمان بن خثيم وعثمان بن الأسود وعثمان بن كثير والثوري وعمران القصير وغيرهم روى عنه وكيع وهو من أقرانه والشافعي وابن المبارك ومات قبله وأبو بكر بن أبي شيبة وبشر بن عبيس وإسحاق بن راهويه والحميدي وقتيبة ومحمد بن يحيى بن أبي عمر وهشام بن عمارة والحسين بن حريث ويوسف بن محمد العصفري ومحمد بن عبد الملك بن أبي الشوارب وأحمد بن عبدة الضبي والحسين بن محمد الزعفراني والحسين بن عرفة وآخرون قال الميموني عن أحمد بن حنبل سمعت منه حديثا واحدا وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه يحيى بن سليم كذا وكذا والله إن حديثه يعني فيه شيء وكأنه لم يحمده وقال في موضع آخر كان قد أتقن حديث بن خثيم فقلنا له اعطنا كتابك فقال أعطوني رهنا وقال الدوري عن بن معين ثقة وقال أبو حاتم شيخ صالح محله الصدق ولم يكن بالحافظ يكتب حديثه ولا يحتج به وقال بن سعد كان ثقة كثير الحديث وقال النسائي ليس به بأس وهو منكر الحديث عن عبيد الله بن عمرو قال الدولابي ليس بالقوي وذكره بن حبان في الثقات وقال يخطئ مات سنة ثلاث أو أربع وتسعين ومائة وقال البخاري عن أحمد بن محمد بن القاسم بن أبي بزة مات سنة خمس وتسعين وهو مكي كان يختلف إلي الطائف فنسب إليه قلت وقال الشافعي فاضل كنا نعده من الأبدال وقال العجلي ثقة وقال يعقوب بن سفيان سني رجل صالح وكتابه لا بأس به وإذا حدث من كتابه فحديثه حسن وإذا حدث حفظا فيعرف وينكر وقال النسائي في الكني ليس بالقوي وقال العقيلي قال أحمد بن حنبل أتيته فكتبت عنه شيئا فرأيته يخلط في الأحاديث فتركته وفيه شيء قال أبو جعفر ولين أمره وقال الساجي صدوق يهم في الحديث وأخطأ في أحاديث رواها عبيد الله بن عمر لم يحمده أحمد وقال أبو أحمد الحاكم ليس بالحافظ عندهم وقال الدارقطني سيء الحفظ وقال البخاري في تاريخه في ترجمة عبد الرحمن بن ناقع ما حدث الحميدي عن يحيى بن سليم فهو صحيح >> ع الستة |