2nd Generation: The older/leading Followers of the Companions (Ibn Musaib, ‘Alqama) including Makhdaram. طبقة الثانية: طبقة كبار التابعين، كابن المسيب، فإن كان مخضرماً صرحت بذلك.
Muhammad bin 'Ali bin al-Hanfiyyah محمد بن الحنفية
Scholar:
10600 - Muhammad bin 'Ali bin al-Hanfiyyah [Abu al-Qasim]
Follower(Tabi') [2nd Generation]
Full Name:
Muhammad bin 'Ali bin Abi Talib b. 'Abd al-Muttalib b. Hashim b. 'Abd Manaf b. Qusayy b. Kilab
7185 محمد بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب أبو عبد الله, أبو القاسم محمد بن الحنفية الهاشمي المدني, القرشي, الهاشمي ابن الحنفية, الأكبر ثقة 2 73 8 65 المدينة جبل رضوي والد عبد الله, أخو الحسين لأبيه, أخو فاطمة لأبيها, والد عمر, والد الحسن, أمه الحنفية : خولة بنت جعفر بن قيس بن مسلمة بن ثعلبة بن عبيد بن يربوع بن الدول بن حنيفة من سبي اليمامة, والد إبراهيم, أخو الحسن لأبيه 1 [5484] ع محمد بن علي بن أبي طالب القرشي الهاشمي أبو القاسم
ويقال أبو عبد الله المدني المعروف بابن الحنيفية، واسمها خولة بنت جعفر بن قيس بن مسلمة بن ثعلبة بن يربوع بن ثعلبة بن الدول بن حنيفة، وكانت من سبي اليمامة الذين سباهم أبو بكر الصديق، وقيل: كانت أمة لبني حنيفة، ولم تكن من أنفسهم دخل على عمر بن الخطاب .
وروى عن 1- عبد الله بن عباس 2- وعثمان بن عفان خ 3- وأبيه علي بن أبي طالب ع 4- وعمار بن ياسر س 5- ومعاوية بن أبي سفيان 6- وأبي هريرة
روى عنه 1- ابناه إبراهيم بن محمد ابن الحنفية عس ق 2- والحسن بن محمد ابن الحنفية خ م كد ت س ق 3- وسالم بن أبي الجعد 4- وابنه عبد الله بن محمد ابن الحنفية خ م كد ت س ق 5- وعبد الله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب بخ د ت ق 6- وعبد الأعلى بن عامر الثعلبي مد 7- وعطاء بن أبي رباح س 8- وابنه عمر بن محمد ابن الحنفية ق 9- وعمرو بن دينار 10- وابنه عون بن محمد ابن الحنفية 11- وأبو جعفر محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب 12- وابن أخيه محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب 13- ومحمد بن قيس بن مخرمة 14- ومحمد بن نشر الهمداني بخ وكان مؤذنه 15- ومنذر أبو يعلى الثوري خ م د ت س 16- والمنهال بن عمرو عخ 17- ونبيه بن وهب 18- وهشام بن أبي يعلى عس إن كان محفوظا 19- والوليد بن صالح 20- وأبو عمر البزار بخ ق
علماء الجرح والتعديل
$ روى ليث بن أبي سليم، عن محمد بن نشر، عن محمد ابن الحنفية، عن علي، قال: قلت: " يا رسول الله، إن ولد لي مولود بعدك أسميه باسمك وأكنيه بكنيتك، قال: " نعم " *
وقال 1 أحمد بن عبد الله العجلي: 1 2 تابعي ثقة، كان رجلا صالحا وثلاثة يكنون بأبي القاسم، رخص لهم محمد ابن الحنفية، ومحمد بن أبي بكر ومحمد بن طلحة بن عبيد الله، 2
وقال 1 إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد: 1 2 لا نعلم أحدا أسند عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم أكثر ولا أصح مما أسند محمد ابن الحنفية 2
وقال الزبير بن بكار: وتسميه الشيعة المهدي . أخبرني عمي مصعب بن عبد الله، قال: قال كثير :هو المهدي خبرناه كعب . أخو الأحبار في الحقب الخوالي، قال: فقيل لكثير: لقيت كعب الأحبار، قال: لا، قيل: فلم قلت: خبرناه كعب ؟ قال: بالوهم .
قال: وكان كثير شيعيا خربيا، يزعم أن الأرواح تتناسخ، ويحتج بقول الله تعالى: ( في أي صورة ما شاء ركبك )، ويقول: ألا ترى أنه محوله في صورة بعد صورة ؟
قال الزبير: وحدثي محمد بن إسماعيل بن جعفر، عن سعيد بن عقبة الجهني، عن أبيه، قال: سمعت كثيرا ينشد علي بن عبد الله بن جعفر، لنفسه في محمد بن علي بن أبي طالب == أقر الله عيني إذ دعاني = أمين الله بلطف في السؤال == وأثنى في هواي علي خيرا = وسأل عن بني وكيف حال == وكيف ذكرت شأن أبي خبيب = وزلة بغلة عند النضال
هو المهدي خبرناه كعب أخو الأحبار في الحقب الخوالي
فقال له علي بن عبد الله: يا أبا صخر، ما يثني عليك في هواك خيرا إلا من، كان على مثل رأيك. قال: أجل بأبي أنت .
قال: وكان كثير خشبيا يرى الرجعة.
قال: وأبو خبيب الذي ذكر كثير: عبد الله بن الزبير
قال: وكانت شيعة محمد بن علي تزعم أنه لم يمت، وله يقول السيد الحميري == ألا قل للوصي فدتك نفسي = أطلت بذلك الجبل المقاما == أضر بمعشر والوك منا = وسموك الخليفة والإماما == وعادو فيك أهل الأرض طرا = مقامك عنهم ستين عاما == وما ذاق ابن خولة طعم موت = ولا وارت له أرض عظاما = لقد أمسى بمورق شعب رضوى = تراجعه الملائكة الكلاما == وإن له به لمقيل صدق = وأندبه تحدثه كراما == هدانا الله إذ جزتم لأمر = به وعليه نلتمس التماما == تمام مودة المهدي حتى = تروا راياتنا تترى نظاما
قال: وقال أيضا السيد في ذلك == يا شعب رضوى ما لمن بك لا يرى = وبنا إليه من الصبابة أولق == حتى متى وإلى متى وكم المدى = يا ابن الوصي وأنت حي ترزق
قال: قال كثير == ألا إن الأئمة من قريش= ولاة الحق أربعة سواء == علي والثلاثة من بنيه = هم الأسباط ليس بهم خفاء == فسبط سبط إيمان = وبر وسبط غيبته كربلاء == وسبط لا تراه العين حتى = يقود الخيل يقدمها اللواء == تغيب لا يرى عنهم زمانا = برضوى عنده عسل وماء
وروى عن سفيان بن عيينة قال: سمعت الزهري يقول: قال رجل لمحمد بن علي ابن الحنفية: ما بال أبيك كان يرمي بك في مرام لا يرمي فيها الحسن والحسين ؟ قال: لأنهما كانا خديه وكنت يده فكان يتوقى بيده عن خديه وقال منذر الثوري عن محمد بن الحنفية: ليس بحكيم من لم يعاشر بالمعروف من لا يجد من معاشرته بدا حتى يجعل الله له فرجا أو قال: مخرجا قيل: إنه ولد في خلافة أبي بكر وقيل: في خلافة عمر ومات برضوى سنة ثلاث وسبعين ودفن بالبقيع وقيل: مات سنة ثمانين وقيل: سنة إحدى وثمانين وقيل: سنة اثنتين وثمانين وقيل: سنة اثنتين وتسعين وقيل: سنة ثلاث وتسعين وهو ابن خمس وستين وقيل غير ذلك في تاريخ وفاته ومبلغ سنه
روى له الجماعة 10600
Names used in Hadith Literature: محمد بن علي بن أبي طالب, محمد الأكبر المعروف بابن الحنفية, محمد بن الحنفية, محمد بن علي بن الحنفية, بن الحنفية, محمد بن الحنفية في القنوت في الصبح
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [Follower (Tabi'), Id:5159. - pg:Vol:5] محمد بن علي بن أبي طالب الذي يقال له بن الحنفية والحنفية أمه كنيته أبو القاسم ويقال أبو عبد الله يروى عن علي وجماعة من أصحاب رسول الله صلي الله عليه وسلم روى عنه عبد الله والحسن ابنا محمد بن علي وكان من أفاضل أهل بيته مات برضوي سنة ثلاث وسبعين ويقال سنة ثمانين وقد قيل سنة إحدي وثمانين وهو بن خمس وستين سنة ودفن بالبقيع شهد يوم الجمل وكانت تسمية الشيعة المهدي وكان مولده لثلاث سنين بقين من خلافة عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنهما والحنفية أمه وهي خولة بنت جعفر بن قيس بن مسلمة بن ثعلبة بن عبيد بن يربوع بن الدول بن حنيفةTarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [, Id:. - pg:] Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 1), Id:2092. - pg:Vol:5] محمد بن الحنفية وهو محمد الأكبر بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي وأمه الحنفية خولة بنت جعفر بن قيس بن مسلمة بن ثعلبة بن يربوع بن ثعلبة بن الدول بن حنيفة بن لجيم بن صعب بن علي بن بكر بن وائل ويقال بل كانت أمه من سبي اليمامة فصارت إلى علي بن أبي طالب رحمه الله أخبرنا الفضل بن دكين قال أخبرنا الحسن بن صالح قال سمعت عبد الله بن الحسن يذكر أن أبا بكر أعطى عليا أم محمد بن الحنفية أخبرنا محمد بن عمر قال أخبرنا عبد الرحمن بن أبي الزناد عن هشام بن عروة عن فاطمة بنت المنذر عن أسماء ابنة أبي بكر قالت رأيت أم محمد بن الحنفية سندية سوداء وكانت أمة لبني حنيفة ولم تكن منهم وإنما صالحهم خالد بن الوليد على الرقيق ولم يصالحهم على أنفسهم أخبرنا الفضل بن دكين وإسحاق بن يوسف الأزرق قالا حدثنا فطر بن خليفة عن منذر الثوري قال سمعت محمد بن الحنفية قال كانت رخصة لعلي قال يا رسول الله إن ولد لي ولد بعدك أسميه باسمك وأكنيه بكنيتك قال نعم أخبرنا محمد بن الصلت وخالد بن مخلد قالا حدثنا الربيع بن المنذر عن أبيه قال وقع بين علي وطلحة كلام فقال له طلحة لا كجرأتك على رسول الله سميت باسمه وكنيت بكنيته وقد نهى رسول الله أن يجمعهما أحد من أمته بعده فقال علي إن الجريء من إجترأ على الله وعلى رسوله اذهب يا فلان فادع فلانا وفلانا لنفر من قريش قال فجاؤوا فقال بم تشهدون قالوا نشهد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إنه سيولد لك بعدي غلام فقد نحلته اسمي وكنيتي ولا تحل لأحد من أمتي بعده أخبرنا يزيد بن هارون قال أخبرنا إبراهيم بن عثمان قال حدثنا أبو بكر بن حفص بن عمر بن سعد أن محمد بن علي كان يكنى أبا القاسم أخبرنا محمد بن عمر قال أخبرنا هشيم قال أخبرنا مغيرة عن إبراهيم قال كان محمد بن الحنفية يكنى أبا القاسم أخبرنا عبيد الله بن موسى قال أخبرنا إسرائيل عن عبد الأعلى أن محمد بن علي كان يكنى أبا القاسم وكان كثير العلم ورعا فولد محمد بن الحنفية عبد الله وهو أبو هاشم وحمزة وعليا وجعفرا الأكبر وأمهم أم ولد والحسن بن محمد وكان من ظرفاء بني هاشم وأهل العقل منهم وهو أول من تكلم في الإرجاء ولا عقب له وأمه جمال ابنة قيس بن مخرمة بن المطلب بن عبد مناف بن قصي وإبراهيم بن محمد وأمه مسرعة ابنة عباد بن شيبان بن جابر بن أهيب بن نسيب بن زيد بن مالك بن عوف بن الحارث بن مازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر حليف بني هاشم والقاسم بن محمد وعبد الرحمن لا بقية له وأم أبيها وأمهم أم عبد الرحمن واسمها برة بنت عبد الرحمن بن الحارث بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب بن هاشم وجعفرا الأصغر وعونا وعبد الله الأصغر وأمهم أم جعفر بنت محمد بن جعفر بن أبي طالب بن عبد المطلب وعبد الله بن محمد ورقية وأمهما أم ولد أخبرنا الفضل بن دكين قال حدثنا فطر بن خليفة عن المنذر الثوري قال سمعت محمد بن الحنفية يقول وذكر يوم الجمل قال لما تصاففنا أعطاني علي الراية فرأى مني نكوصا لما دنا الناس بعضهم إلى بعض فأخذها مني فقاتل بها قال فحملت يومئذ على رجل من أهل البصرة فلما غشيته قال أنا على دين أبي طالب فلما عرفت الذي أراد كففت عنه فلما هزموا قال علي لا تجهزوا على جريح ولا تتبعوا مدبرا وقسم فيؤهم بينهم ما قوتل به من سلاح أو كراع وأخذنا منهم ما أجلبوا به علينا من كراع أو سلاح أخبرنا محمد بن عمر قال أخبرنا عبد الرحمن بن أبي الموال عن عبد الله بن محمد بن عقيل قال سمعت محمد بن الحنفية يقول كان أبي يريد أن يغزو معاوية وأهل الشام فجعل يعقد لواءه ثم يحلف لا يحله حتى يسير فيأبى عليه الناس وينتشر رأيهم ويجبنون فيحله ويكفر عن يمينه حتى فعل ذلك أربع مرات وكنت أرى حاله فأرى ما لا يسرني فكلمت المسور بن مخرمة يومئذ وقلت له ألا تكلمه أين يسير بقوم لا والله ما أرى عندهم طائلا فقال المسور يا أبا القاسم يسير لأمر قد حسم قد كلمته فرأيته يأبى إلا المسير قال محمد بن الحنفية فلما رأى منهم ما رأى قال اللهم إني قد مللتهم وملوني وأبغضتهم وأبغضوني فأبدلني بهم خيرا منهم وأبدلهم بي شرا مني أخبرنا محمد بن عمر قال حدثني عبد الله بن الحارث بن الفضيل عن أبيه عن محمد بن كعب القرظي قال كان على رجالة علي يوم صفين عمار بن ياسر وكان محمد بن الحنفية يحمل رايته أخبرنا محمد بن عمر قال حدثني أحمد بن خازم عن عمرو بن شراحيل عن حنش بن عبد الله الصنعاني عن عبد الله بن زرير الغافقي وقد كان شهد صفين مع علي قال لقد رأيتنا يوما والتقينا نحن وأهل الشام فاقتتلنا حتى ظننت أنه لا يبقى أحد فأسمع صائحا يصيح يا معشر المسلمين الله الله من للنساء والولدان من الروم من للترك من للديلم الله الله والبقيا فأسمع حركة من خلفي فالتفت فإذا علي يعدو بالراية يهرول بها حتى أقامها ولحقه ابنه محمد فأسمعه يقول يا بني الزم رايتك فإني متقدم في القوم فأنظر إليه يضرب بالسيف حتى يفرج له ثم يرجع فيهم أخبرنا الفضل بن دكين قال أخبرنا فطر بن خليفة عن منذر الثوري قال كنت عند محمد بن الحنفية فسمعته يقول ما أشهد على أحد بالنجاة ولا أنه من أهل الجنة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا على أبي الذي ولدني قال فنظر القوم إليه قال من كان في الناس مثل علي سبق له كذا سبق له كذا أخبرنا قبيصة بن عقبة قال أخبرنا سفيان عن أبيه عن أبي يعلى عن محمد بن الحنفية أنه قال وهو في الشعب لو أن أبي عليا أدرك هذا الأمر لكان هذا موضع رحله أخبرنا أحمد بن عبد الله بن يونس قال حدثنا أبو شهاب عن ليث عن محمد الأزدي عن بن الحنفية قال أهل بيتين من العرب يتخذهما الناس أندادا من دون الله نحن وبنو عمنا هؤلاء يعني بني أمية أخبرنا الفضل بن دكين قال حدثنا عبثر أبو زييد عن سالم بن أبي حفصة عن منذر أبي يعلى عن محمد بن الحنفية قال نحن أهل بيتين من قريش نتخذ من دون الله أندادا نحن وبنو أمية حدثنا موسى بن إسماعيل قال حدثنا أبو عوانة عن أبي حمزة قال كانوا يسلمون على محمد بن علي سلام عليك يا مهدي فقال أجل أنا مهدي أهدي إلى الرشد والخير اسمي اسم نبي الله وكنيتي كنية نبي الله فإذا سلم أحكم فليقل سلام عليك يا محمد السلام عليك يا أبا القاسم أخبرنا الفضل بن دكين قال أخبرنا أبو العلاء الخفاف عن المنهال بن عمرو قال جاء رجل إلى بن الحنفية فسلم عليه فرد عليه السلام فقال كيف أنت فحرك يده فقال كيف أنتم أما آن لكم أن تعرفوا كيف نحن إنما مثلنا في هذه الأمة مثل بني إسرائيل في آل فرعون كان يذبح أبناءهم ويستحيي نساءهم وإن هؤلاء يذبحون أبناءنا وينكحون نساءنا بغير أمرنا فزعمت العرب أن لها فضلا على العجم فقالت العجم وما ذاك قالوا كان محمدا عربيا قالوا صدقتم قالوا وزعمت قريش أن لها فضلا على العرب فقالت العرب وبم ذا قالوا قد كان محمد قرشيا فإن كان القوم صدقوا فلنا فضل على الناس Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 1, Id:536. - pg:4/110-129] ابن الحنفية السيد الإمام أبو القاسم وأبو عبد الله محمد بن الإمام علي بن أبي طالب عبد مناف بن عبد المطلب شيبة بن هاشم عمرو بن عبد مناف بن قصي بن كلاب القرشي الهاشمي المدني أخو الحسن والحسين وأمه من سبي اليمامة زمن أبي بكر الصديق وهي خولة بنت جعفر الحنفية فروى الواقدي حدثني ابن أبي الزناد عن هشام بن عروة عن فاطمة بنت المنذر عن أسماء قالت رأيت الحنفية وهي سوداء مشرطة حسنة الشعر اشتراها علي بذي المجاز مقدمة من اليمن فوهبها لفاطمة فباعتها فاشتراها مكمل الغفاري فولدت له عونةوقيل بل تزوج بها مكمل فولدت له عونة وقيل إن أبا بكر وهبها عليا ولد في العام الذي مات فيه أبو بكر ورأى عمر وروى عنه وعن أبيه وأبي هريرة وعثمان وعمار بن ياسر ومعاوية وغيرهم حدث عنه بنوه عبد الله والحسن وإبراهيم وعون وسالم بن أبي الجعد ومنذر الثوري وأبو جعفر الباقر وعبد الله بن محمد بن عقيل وعمرو بن دينار ومحمد بن قيس ين مخرمة وعبد الأعلى بن عامر الثعلبي وآخرون ووفد على معاويةوعبد الملك بن مروان وكانت الشيعة في زمانه تتغالى فيه وتدعي إمامته ولقبوه بالمهدي ويزعمون أنه لم يمت قال أبو عاصم النبيل صرع محمد بن علي مروان يوم الجمل وجلس على صدره قال فلما وفد على عبد الملك قال له أتذكر يوم جلست على صدر مروان قال عفوا يا أمير المؤمنين قال أم والله ما ذكرته لك وأنا أريد أن أكافئك لكن أردت أن تعلم أني قد علمت الواقدي حدثنا معاوية بن عبد الله بن عبيد الله بن أبي رافع عن أبيه قال لما صار محمد بن علي إلى المدينة وبنى داره بالبقيع كتب إلى عبد الملك يستأذنه في الوفود عليه فأذن له فوفد عليه في سنة ثمان وسبعين إلى دمشق فأنزله بقربه وكان يدخل على عبد الملك في إذن العامةفيسلم مرة ويجلس ومرة ينصرف فلما مضى شهر كلم عبد الملك خاليا فذكر قرابته ورحمه وذكر دينا فوعده بقضائه ثم قضاه وقضى جميع حوائجه قلت كان مائلا لعبد الملك لإحسانه ولإساءة ابن الزبير إليه قال الزبير بن كبار سمته الشيعة المهدي فأخبرني عمي مصعب قال قال كثير عزة * هو المهدي أخبرناه كعب * أخو الأحبار في الحقب الخوالي * فقيل له ألقيت كعبا قال قلته بالتوهم وقال أيضا * ألا إن الأئمة من قريش * ولاة الحق أربعة سواء * * علي والثلاثة من بنيه * هما الأسباط ليس بهم خفاء * * فسبط سبط إيمان وبر * وسبط غيبته كربلاء * * وسبط لا تراه العين حتى * يقود الخيل يقدمها لواء * * تغيب لا يرى عنهم زمانا * برضوى عنده عسل وماء * وقد رواها عمر بن عبيدة لكثير بن كثير السهميقال الزبير كانت شيعة ابن الحنفية يزعمون أنه لم يمت وفيه يقول السيد الحميري * ألا قل للوصي فدتك نفسي * أطلت بذلك الجبل المقاما * * أضر بمعشر والوك منا * وسموك الخليفة والإماما * * وعادوا فيك أهل الأرض طرا * مقامك عنهم ستين عاما * * وما ذاق ابن خولة طعم موت * ولا وارت له ارض عظاما * * لقد أمسى بمورق شعب رضوي * تراجعه الملائكة الكلاما * * وإن له بهلمقيل صدق * وأندية تحدثه كراما * * هدانا الله إذ خزتم لأمر * به وعليه نلتمس التماما * * تمام مودة المهدي حتى * تروا راياتنا تترى نظاما * وللسيد الحميري * يا شعب رضوى ما لمن بك لا يرى * وبنا إليه من الصبابة أولق * * حتى متى وإلى متى وكم المدى * يا بن الوصي وأنت حي ترزق *قال محمد بن سعد مولده في خلافةأبي بكر الواقدي حدثنا ابن أبي الزناد عن هشام بن عروة عن فاطمة بنت المنذر عن أسماء بنت أبي بكر قالت رأيت محمد بن الحنفية سندية سوداء كانت أمة لبني حنيفة لم تكن منهم وإنما صالحهم خالد على الرقيق ولم يصالحهم على أنفسهم وكناه عمر الضرير والبخاري أبا القاسم قال فطر بن خليفة عن منذر سمع ابن الحنفية يقول كانت رخصة لعلي قال يا رسول الله إن ولد لي بعدك ولد أسميه باسمك وأنيه بكنيتك قال نعم وقال يزيد بن هارون أنبأنا أبو مالك الأشجعي حدثنا سالم بن أبي الجعد أنه كان مع محمد بن الحنفية في الشعب فقلت له ذات يوم يا أبا عبد الله وكناه بها النسائي وأبو أحمد وروى ابن حميد حدثنا سلمة الأبرش حدثنا زهير عن يحيى بن سعيد قلت لابن المسيب ابن كم كنت في خلافة عمر قال ولدت لسنتين بقيتا من خلافته فذكرت ذلك لمحمد بن حنفية فقال ذاك مولديروى الربيع بن منذر الثوري عن أبيه قال وقع بين علي وطلحة كلام فقال طلحة لجرأتك على رسول الله صلى الله عليه وسلم سميت بأسمه وكنيت بكنيته وقد نهى أن يجمعهما أحد قال إن الجريء من اجترأ على الله ورسوله اذهب يا فلان فادع لي فلانا وفلانا لنفر من قريش فجاؤوا فقال بم تشهدون قالوا نشهد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال سيولد لك بعدي بغلام فقد نحلته اسمي وكنيتي ولا تحل لأحد من أمتي بعده رواه ثقتان عن الربيع وهو مرسل زيد بن الحباب حدثنا الربيع بن منذر حدثنا أبي سمعت ابن الحنفية يقول دخل عمر وأنا عند أختي أم كلثوم فضمني وقال ألطفيه بالحلواء سالم بن أبي حفصة عن منذر عن أبي الحنفية قال حسن وحسين خير مني ولقد علما أنه كان يستخليني دونهما وإني صاحب البغلة الشهباء قال إبراهيم بن الجنيد لا نعلم أحد أسند عن علي أكثر ولا أصح مما أسند ابن الحنيفة اسرائيل عن عبد الأعلى ان محمد علي كان يكني ابا القاسم وكان ورعا كثير العلموقال خليفة قال أبو اليقظان كانت راية علي رضي الله عنه لما سار من ذي قار مع ابنه محمد 2 ابن سعد حدثنا أبو نعيم حدثنا فطر عن منذر الثوري قال كنت عند محمد بن الحنفية فقال ما أشهد على أحد بالنجاة ولا أنه من أهل الجنة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا على أبي فنظر إليه القوم فقال من كان في الناس مثل علي سبق له كذا سبق له كذا أبو شهاب الحناط عن ليث عن محمد الأزدي عن ابن الحنفية قال أهل بيتين من العرب يتخذهما الناس أندادا من دون الله نحن وبنو عمنا هؤلاء يريد بني أمية أبو نعيم حدثنا عبثر أبو زبيد عن سالم بن أبي حفصة عن منذر أبي يعلى عن محمد قال نحن أهل بيتين من قريش نتخذ من دون الله أندادا نحن وبنو أمية أبو نعيم حدثنا إسماعيل بن مسلم الطائي عن أبيه قال كتب عبد الملك من عبد الملك أمير المؤمنين إلى محمد بن علي فلما نظر محمد إلى عنوان الكتاب قال إنا لله الطلقاء ولعناء رسول الله صلى الله عليه وسلم على المنابر والذي نفسي بيده إنها لأمور لم يقر قرارها قلت كتب إليه يستميله فلما قتل ابن الزبير واتسق الأمر لعبد الملك بايع محمدالواقدي حدثنا عبد الله بن جعفر عن عبد الواحد بن أبي عون قال ابن الحنفية وفدت على عبد الملك فقضى حوائجي وودعته فلما كدت أن أتوارى ناداني يا أبا القاسم يا أبا القاسم فرجعت فقال أما إن الله يعلم أنك يوم تصنع بالشيخ ما تصنع ظالم له يعني لما أخذ يوم الدار مروان فدغته بردائه قال عبد الملك وأنا أنظر يومئذ ولي ذؤابة إبراهيم بن بشار حدثنا ابن عيينة سمع الزهري يقول قال رجل لابن الحنفية ما بال أبيك كان يرمي بك في مرام لا يرمى فيها الحسن والحسين قال لأنهما كانا خديه وكنت يده فكان يتوقى بيديه عن خديه أنبأنا أحمد بن سلامة عن ابن كليب أبأنا ابن بيان أنبأنا ابن مخلد أنبأنا إسماعيل الصفار حدثنا ابن عرفة حدثنا ابن مبارك عن الحسن بن عمرو عن منذر الثوري عن ابن الحنفية قال ليس بحكيم من لم يعاشر بالمعروف من لايجد من معاشرته بدا حتى يجعل الله من أمره فرجا أو قال مخرجا وعن ابن الحنفية قال من كرمت عليه نفسه لم يكن للدنيا عنده قدر وعنه ان الله جعل الجنة ثمنا لأنفسكم فلا تبيعوها بغيرها وروى الواقدي بإسناده قال لما جاء نعي معاوية الى المدينة كان بها الحسين وابن الحنفية وابن الزبير وكان ابن عباس بمكة فخرج الحسينوابن الزبير إلى مكة وأقام ابن الحنفية فلما سمع بدنو جيش مسرف زمن الحرة رحل إلى مكة وأقام مع ابن عباس فلما مات يزيد بويع ابن الزبير فدعاهما إلى بيعته فقالا لاحتى تجتمع لك بلاد فكان مرة يكاشرهما ومرة يلين لهما ثم غلظ عليهما ووقع بينهم حتى خافاه ومعهما النساء والذرية فأساء جوارهم وحصرهم وقصد محمدا فأظهر شتمه وعيبه وأمرهم وبني هاشم أن يلزموا شعبهم وجعل عليهم الرقباء وقال فيما يقول والله لتابعين أو لأحرقنكم فخافوا قال سليم أبو عامر فرأيت ابن الحنفية محبوسا في زمزم والناس يمنعون من الدخول عليه فقلت والله لأدخلن عليه فقلت ما بالك وهذا الرجل قال دعاني إلى البيعة فقلت إنما أنا من المسلمين فإذا اجتمعوا عليك فأنا كأحدهم فلم يرض بهذا مني فاذهب إلى ابن عباس فسلم عليه وقل ما ترى قال فدخلت على ابن عباس وهو ذاهب البصر فقال من أنت قلت أنصاري قال رب أنصاري هو أشد علينا من عدونا قلت لا تخف أنا ممن لك كله قال هات فأخبرته فقال قل له لا تطعه ولا نعمة عين إلا ما قلت ولا تزده عليه فأبلغته فهم ابن الحنفية أن يسير إلى الكوفة وبلغ ذلك المختار فثقل عليه قدومه فقال إن في المهدي علامة يقدم بلدكم هذا فيضربه رجل في السوق بالسيف لا يضره ولا يحيك فيه فبلغ ذلك ابن الحنفية فأقام فقيل له لو بعثت إلى شيعتك بالكوفة فأعلمتهم ما أنت فيه فبعث أبا الطفيل إلى شيعتهم فقال لهم إنا لا نأمن ابن الزبير على هؤلاءوأخبرهم بما هم فيه من الخوف فقطع المختار بعثا إلى مكة فانتدب معه أربعة آلاف فعقد لأبي عبد الله الجدلي عليهموقال له سر فإن وجدت بني هاشم في حياة فكن لهم عضدا وانفذ لما أمروك به وإن وجدت ابن الزبير قد قتلهم فاعترض أهل مكة حتى تصل إلى ابن الزبير ثم لاتدع لآل الزبير شعرا ولا ظفرا وقال يا شرطة الله لقد أكرمكم الله بهذا المسير ولكم بهذا الوجه عشر حجج وعشر عمر وساروا حتى أشرفوا على مكة فجاء المستغيث عجلوا فما أراكم تدركونهم فانتدب منهم ثمانمائة رأسهم عطية بن سعد العوفي حتى دخلوا مكة فكبروا تكبيرة سمعها ابن الزبير فهرب إلى دار الندوة ويقال تعلق بأستار الكعبة وقال أنا عائذ الله قال عطية ثم ملنا إلى ابن عباس وابن الحنيفة وأصحابهما في دور قد جمع لهم الحطب فأحيط بهم حتى ساوى الجدر لوأن نارا تقع فيه ما رئي منهم أحد فأخرناه عن الأبواب وعجل علي ابن عبد الله بن عباس وهو يومئذ رجل فأسرع في الحطب ليخرج فأدماه وأقبل أصحاب ابن الزبير فكنا صفين نحن وهم في المسجد نهارنا لا ننصرف إلى صلاة حتى أصبحنا وقدم الجدلي في الجيش فقلنا لابن عباس وابن الحنفية ذرونا نرح الناس من ابن الزبير فقالا هذا بلد حرمه الله ما أحله لأحد إلا لنبيه ساعة فامنعونا وأجيرونا قال فتحملوا وإن مناديا لينادي في الجبل ما غنمت سرية بعد نبيها ما غنمت هذه السرية إن السرية تغنم الذهب والفضة وإنتما غنمتم دماءنا فخرجوا بهم فأنزلوهم منى فأقاموا مدة ثم خرجوا إلى الطائف وبها توفي ابن عباس وصلى عليه محمد فبقينا معه فلما كان الحج وافى محمد بأصحابه فوقف ووقف نجدة بن عامر الحنفي في الخوارج ناحية وحجت بنو أمية على لواء فوقفوا بعرفةوعن محمد بن الجبير أن الذي أقام الحج ابن الزبير وحج ابن الحنفية في الخشبية أربعة آلاف نزلوا في الشعب الأيسر من منى فخفت الفتنة فجئت ابن الحنفية فقلت يا أبا القاسم اتق الله فإنا في مشعر حرام في بلد حرام والناس وفد الله فلا تفسد عليهم حجهم فقال والله ما أريد ذلك ولكني أدفع عن نفسي وما أطلب هذا الأمر إلا أن لا يختلف علي فيه اثنان فائت ابن الزبير وكلمه عليك بنجدة فكلمه فجئت ابن الزبير فقال أنا أرجع قد اجتمع علي وبايعني الناس وهؤلاء أهل خلاف قلت إن خيرا لك الكف قال أفعل ثم جئت نجده الحروري فأجده في أصحابه وعكرمه عنده فقلت استأذن لي عليه قال فدخل فلم ينشب أن أذن لي فدخلت فعظمت عليه وكلمته فقال أما أن أبتدئ أحدا بقتال فلا قلت إني رأيت الرجلين لا يريدان قتالك ثم جئت شيعة بني أمية فكلمتهم فقالوا لا نقاتل فلم أر في تلك الألوية أسكن من أصحاب ابن الحنفية ووقفت تلك العشية إلى جنبه فلما غابت الشمس التفت إلي فقال يا أبا سعيد ادفع فدفعت معه فكان أول من دفع قال خليفة في سنة خمس وستين دعا ابن الزبير ابن الحنفية إلى بيعته فأبى فحصره في شعب بني هاشم وتوعدهم حتى بعث المختار أبا عبد الله الجدلي إلى ابن الحنفية في أربعة آلاف سنة ست فأقاموا معه حتى قتل المختار في رمضان سنة سبع وستينالواقدي حدثني جعفر بن محمد الزبيري عن عثمان بن عروة عن أبيه وحدثنا إسحاق بن يحيى بن طلحة وغيره قالوا كان المختار أشد شيء على ابن الزبير وجعل يلقي إلى الناس أن ابن الزبير كان يطلب هذا الأمر لابن الحنفية ثم ظلمه وجعل يعظم ابن الحنفية ويدعوا إليه فيبايعونه سرا فشك قوم وقالوا أعطينا هذا عهودنا أن زعم أنه رسول ابن الحنفية وهو بمكة ليس منا ببعيد فشخص إليه قوم فأعلموه أمر المختار فقال نحن قوم حيث ترون محبوسون وما أحب أن لي سلطان الدنيا بقتل مؤمن ولوددت أن الله انتصر لنا بمن يشاء فاحذروا الكذابين قال وكتب المختار كتابا على لسان ابن الحنفية إلى إبراهيم بن الأشتر وجاءه يستأذن وقيل المختار أمين آل محمد ورسولهم فأذن له ورحب به فتكلم المختار وكان مفوها ثم قال إنكم أهل بيت قد أكرمكم الله بنصرة آل محمد وقد ركب منهم ما قد علمت وقد كتب إليك المهدي كتابا وهؤلاء الشهود عليه فقالوا نشهد أن هذا كتابه ورأيناه حين دفعه إليه فقرأه إبراهيم ثم قال أنا أول من يجيب قد أمرنا بطاعتك ومؤازرتك فقل ما بدا لك ثم كان يركب إليه ( في كل يوم ) فزرع ذلك في الصدور وبلغ ذلك ابن الزبير فتنكر لابن الحنفية وجعل أمر المختار يغلظ وتتبع قتله الحسين فقتلهم وجهز ابن الأشتر في عشرين ألفا إلى عبيد الله بن زياد فظفر به ابن الأشتر وبعث برأسه الى المختار فبعث به إلى ابن الحنفية وعلي بن الحسين فدعت بنو هاشم للمختار وكان ابن الحنفية لا يحب كثيرا مما يأتي به وكتب المختارإليه لمحمد المهدي من المختار الطالب بثأر آل محمد أبو غسان النهدي حدثنا عمر بن زياد عن الأسود بن قيس قال لقيت رجلا من عنزة فقال انتهيت إلى ابن الحنفية فقلت السلام عليك يا مهدي قال وعليك السلام قلت إن لي حاجة فلما قام دخلت معه فقلت ما زال بنا الشين في حبكم حتى ضربت عليه الأعناق وشردنا في البلاد وأوذينا ولقد كانت تبلغنا عند أحاديث من وراء وراء فأحببت أن أشافهك فقال إياكم وهذه الأحاديث وعليكم بكتاب الله فإنه به هدي أولكم وبه يهدى آخركم ولئن أوذيتم لقد أوذي من كان خيرا منكم ولأمر آل محمد أبين من طلوع الشمس ابن عيينة حدثنا أبو الجحاف شيعي عن رجل ( من أهل البصرة ) قال أتيت ابن الحنفية حين خرج المختار فقلت إن هذا خرج عندنا يدعو إليكم فإن كان أمركم اتبعناه قال سآمرك بما أمرت به ابني هذا إنا أهل بيت لا نبتز هذه الأمة أمرها ولا نأتيها من غير وجهها وإن عليا كان يرى أنه له ولكن لم يقاتل حتى جرت له بيعة ابن عيينة عن ليث عن منذر الثوري عن محمد بن علي سمعت أبا هريرة يقول لا حرج إلا في دم امرئ مسلم فقلت يطعن على أبيك قال لا بايعه أولو الأمر فنكث ناكث فقاتله وإن ابن الزبير يحسدني على مكاني ود أني ألحد في الحرم كما ألحدالثوري عن الحارث الأزدي قال قال ابن الحنفية رحم الله امرأ أغنى نفسه وكف يده وأمسك لسانه وجلس في بيته له ما احتسب وهو مع من أحب ألا إن أعمال بني أمية أسرع فيهم من سيوف المسلمين ألا إن لأهل الحق دولة يأتي بها الله إذا شاء فمن أدرك ذلك كان عندنا في السهم الأعلى ومن يمت فما عند الله خير وأبقى أبو عوانة حدثنا أبو حمزة قال كانوا يقولون لابن الحنفية سلام عليك يا مهدي فقال أجل أنا مهدي أهدي إلى الرشد والخير اسمي محمد فقالوا سلام عليك يا محمد أو يا أبا القاسم روى الربيع بن منذر الثوري عن أبيه قال قال محمد بن الحنفية لوددت أني فديت شيعتنا هؤلاء ببعض دمي ثم قال بحديثهم الكذب وإذا عتهم السر حتى لو كانت أم أحدهم لأغرى بها حتى تقتل قال ابن سعد قتل المختار في سنة ثمان وستين وفي سنة تسع بعث ابن الزبير أخاه عروة إلى محمد بن الحنفية يقول إني غير تاركك أبدا حتى تبايعني أو أعيدك في الحبس وقد قتل الله الكذاب الذي كنت تدعي نصرته وأجمع أهل العراق علي فبايع فقال يا عروة ما أسرع أخاك إلى قطع الرحم والاستخفاف بالحق وما أغفله عن تعجيل عقوبة الله ما يشك أخوك في الخلود ووالله ما بعث المختار داعيا ولا ناصرا ولهوكان أشد إليه انقطاعا منه إلينا فإن كان كذابا فطالما قربه على كذبه وإن كان غير ذلك فهو أعلم به وما عندي خلاف ما أقمت في جواره ولو كان لخرجت إلى من يدعوني ولكن ها هنا لأخيك قرن وكلاهما يقاتلان على الدنيا عبد الملك فلكأنك بجيوشه قد أحاطت برقبة أخيك وإني لأحسب ( أن ) جواره خير من جواركم ولقد كتب إلي يعرض علي ما قبله ويدعوني إليه قال عروة فما يمنعك قال أستخير الله وذلك أحب إلي من صاحبك فقال بعض أصحاب ابن الحنفية والله لو أطعتنا لضربنا عنقه فقال وعلى ماذا رجل جاء برسالة من أخيه وأنتم تعلمون أن رأيي لو اجتمع الناس علي سوى إنسان لما قاتلته فانصرف عروة وأخبر أخاه وقال ما أرى لك أن تعرض له دعه فليخرج عنك فعبد الملك أمامه لا يتركه يحل بالشام حتى يبايعه وهو فلا يبايعه أبدا حتى يجمع عليه الناس أبو عوانة عن أبي جمرة قال سرنا مع ابن الحنفية من الطائف إلى أيلة بعد موت ابن عباس وكان عبد الملك قد كتب له على أن يدخل في أرضه هو وأصحابه حتى يتفق الناس على رجل واحد فإذا اصطلحوا على رجل بعهد الله وميثاقه في كلام طويل فلما قدم محمد الشام كتب إليه عبد الملك إما أن تبايعني وإما أن تخرج من أرضي ونحن يومئذ سبعة آلاف فبعث إليه على أن تؤمن أصحابي ففعل فقام فحمد الله وأثنى عليه ثم قال الله ولي الأمور كلها وحاكمها ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن والذي نفس محمد بيده ليعودن فيه الأمر كما بدأ الحمد الله الذي حقن دماءكم وأحرز دينكم من أحب منكم أن يأتي مأمنه إلى بلدهآمنا محفوظا فليفعل كل ما هو آت قريب عجلتم بالأمر قبل نزوله والذي نفسي بيده إن في أصلابكم لمن يقاتل مع آل محمد ما يخفى على أهل الشرك أمر آل محمد أمر آل محمد مستأخر قال فبقي في تسع مئة فأحرم بعمرة وقلد هديا فلما أردنا أن ندخل الحرم تلقتنا خيل ابن الزبير فمنعتنا أن ندخل فأرسل إليه محمد لقد خرجت وما أريد قتالا ورجعت كذلك دعنا ندخل فلنقض نسكنا ثم لنخرج عنك فأبى قال ومعنا البدن مقلدة فرجعنا الى المدينة فكنا بها حتى قدم الحجاج وقتل ابن الزبير ثم سار الىالعراق فلما سار مضينا فقضينا نسكنا وقد رأيت القمل يتناثر من ابن الحنفية قال ثم رجعنا إلى المدينة فمكث ثلاثة أشهر ثم توفي اسنادها ثابت الواقدي حدثنا موسى بن عبيدة عن زيد بن عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب قال وفدت مع أبان على عبد الملك وعنده ابن الحنيفة فدعا عبد الملك بسيف رسول الله صلى الله عليه وسلم ودعا بصقيل فنظر فقال ما رأيت حديدة قط أجود منها قال عبد الملك ولا والله ما أرى الناس مثل صاحبها يا محمد هب لي هذا السيف قال ( محمد ) أينا أحق به فليأخذه قال ( عبد الملك ) إن كان لك قرابة فلكل قرابة فأعطاه محمد إياه ثم قال يا أمير المؤمنين ( إن ) هذا وأشار إلى الحجاج قد استخف بي وآذاني ولو كانت خمسة دراهم أرسل إلي فيها قال لا إمرة له عليك فلما ولى محمد قال عبد الملك للحجاج أدركه فسل سخيمته فأدركه فقال إن أمير المؤمنين قد أرسلني اليك لأسل سخيمتك ولا مرحبا بشيء ساءك قال ويحك يا حجاج اتق الله واحذر ما من صباح إلا والله في كل عبد منعبادة ثلاث مئة وستون لحظة إن أخذ أخذ بمقدرة وأن عفا عفا بحلم فاحذر الله فقال لا تسألني شيئا إلا أعطيتكه قال وتفعل قال نعم قال صرم الدهر الثوري عن مغيرة عن أبيه أن الحجاج أراد يضع رجله على المقام فزجره ابن الحنفية ونهاه إسرائيل حدثنا ثوير قال رأيت ابن الحنفية يخضب بالحناء والكتم وعن أبي مالك أنه رأى ابن الحنفية يرمي الجمار على برذون أشهب وروي الثوري عن الشيباني رأيت على ابن الحنفية مطرف خزأ أصفر بعرفة وعن رشدين بن كريب رأيت ابن الحنفية يعتم بعمامة سوداء ويريخها شبرا أو دونه وقال عبد الواحد بن ايمن رأيت على ابن الحنيفة عمامة سوداء وقيل لابن الحنفية لم تخضب قال أتشبب به للنساء أبو نعيم حدثنا عبد الواحد بن أيمن قال أرسلني أبي إلى محمد بن الحنفية فإذا هو مكحل مصبوغ اللحية بحمرة فرجعت فقلت لأبي بعثتنيإلى شيخ مخنث قال يا ابن اللخناء ذاك محمد بن علي قال ابن سعد أنبأنا محمد بن الصلت حدثنا ربيع بن منذر عن أبيه قال كنا مع ابن الحنفية فأراد أن يتوضأ فنزع خفيه ومسح على قدميه قلت هذا قد يتعلق به الإمامية وبظاهر الآية لكن غسل الرجلين شرع لازم بينه لنا الرسول اللهم صل عليه وقال ويل للأعقاب من النار وعليه عمل الأمة ولا اعتبار بمن شذ قال رافضي فأنتم ترون مسح موضع ثلاث شعرات بل شعرة من الرأس يجزئ والنص فلا يحتمل هذا ولا يسمى من اقتصر عليه ماسحا لرأسه عرفا ولا رأينا النبي صلى الله عليه وسلم ولا أحد من أصحابه اجتزأ بذلك ولا جوزه فالجواب أن الباء للتبعيض في قوله برؤوسكم وليس الموضع يحتمل تقريره هذه المسألة قال الواقدي حدثنا عبد الله بن جعفر عن صالح بن كيسان عن الحسن بن محمد بن الحنفية قال لم يبايع أبي الحجاج ( لما قتل ابن الزبير ) بعث ( الحجاج ) إليه أن قد قتل عدو الله فقال إذا بايع الناس بايعت قال والله لأقتلنك قال إن الله في كل يوم ثلاث مئة وستين نظرة ( في كل لحظة ثلاث مئة وستون قضية ) فلعله أن يكفيناك ( في قضية من قضاياه ) وكتب الحجاج فيه إلى عبد الملك بذلك فأعجب عبد الملكقوله وكتب بمثلها إلى طاغية ( الروم ) وذلك أن صاحب الروم كتب إلى عبد الملك يتهدده بأنه قد جمع له جموعا كثيرة وكتب إلى الحجاج قد عرفنا أن محمد ليس عنده خلاف فارفق به فسيبايعك فلما اجتمع الناس على عبد الملك وبايع له ابن عمر قال ابن عمر لمحمد ما بقي شيء فبايع فكتب بالبيعة إلى عبد الملك وهي أما بعد فإني لما رأيت ( الأمة ) قد اختلفت اعتزلتهم فلما أفضى الأمر إليك وبايعك الناس كنت كرجل منهم فقد بايعتك وبايعت الحجاج لك ونحن نحب أن تؤمننا وتعطينا ميثاقا على الوفاء فإن الغدر لا خير فيه فكتب إليه عبد الملك إنك عندنا محمود أنت أحب إلينا وأقرب بنا رحما من ابن الزبير فلك ذمة الله ورسوله أن لا تهاج ولا أحد من أصحابك بشيء قال أبو نعيم الملائي مات ابن الحنفية سنة ثمانين وقال الواقدي أنبأنا زيد بن السائب قال سألت عبد الله بن الحنيفة أين دفن أبوك قال بالبقيع سنة احدى وثمانين في المحرم وله خمس وستون سنة فجاء أبان بن عثمان والى المدينة ليصلي عليه فقال أخي ما ترىفقال أبان أنتم أولى بجنازتكم فقلنا تقدم فصل فتقدم الواقدي حدثنا علي بن عمر بن علي بن الحسين عن عبد الله بن محمد بن عقيل سمعت ابن الحنفية سنة إحدى وثمانين يقول لي خمس وستون سنة جاوزت سن أبي فمات تلك السنةوفيها أرخه أبو عبيد وأبو حفص الفلاس وانفرد المدائني فقال مات سنة ثلاث وثمانينTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:8588. - pg:Vol:9] محمد بن علي بن أبي طالب الهاشمي أبو القاسم المدني المعروف بابن الحنفية وهي خولة بنت جعفر بن قيس من بني حنيفة ويقال من مواليهم سبيت في الردة من اليمامة روى عن أبيه وعثمان وعمار ومعاوية وأبي هريرة وابن عباس ودخل علي عمر روى عنه أولاده إبراهيم والحسن وعبد الله وعمر وعون وابن أخيه محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب وحفيد أخيه محمد بن علي بن الحسين وابن أخته عبد الله بن محمد بن عقيل وعطاء بن أبي رباح والمنهال بن عمرو ومحمد بن قيس بن مخرمة والمنذر بن يعلى الثوري ومحمد بن بشر الهمداني وكان مؤديا له وسالم بن أبي الجعد وعمرو بن دينار وغيرهم قال العجلي تابعي ثقة كان رجلا صالحا يكني أبا القاسم قال إبراهيم بن الجنيد لا نعلم أحدا أسند عن علي ولا أصح مما أسند محمد وقال الزبير بن بكار وتسميه الشعية المهدي قال وكانت شيعة محمد بن علي تزعم أنه لم يمت وأورد لكثير عزة وتلميذ الحميري في ذلك أشعارا قيل إنه ولد في خلافة أبي بكر وقيل في خلافة عمر ومات سنة ثلاث وسبعين وقيل سنة ثمانين وقيل سنة إحدي وقيل اثنتين وثمانين وقيل اثنتين وقيل ثلاث وتسعين وقيل غير ذلك قال البخاري في تاريخه ثنا موسى بن إسماعيل ثنا أبو عوانة عن أبي حمزة قال قضينا نسكنا حين قتل بن الزبير ثم رجعنا إلي المدينة مع محمد فمكث ثلاثة أيام ثم توفي وقد دخل علي عمر وهو غلام وقال بن سعد حدثنا موسى بن إسماعيل ثنا أبو عوانة عن أبي حمزة قال كانوا يسلمون علي محمد بن علي السلام عليك يا مهدي فيقول أجل أنا مهدي أهدي إلي الخير ولكن إذا سلم أحدكم فليقل السلام عليك يا محمد وقال بن حبان كان من أفاضل أهل بيته >> ع الستة Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:12417. - pg:Vol:12] بن الحنفية هو محمد بن علي بن أبي طالبTaqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:6157. - pg:497] محمد بن علي بن أبي طالب الهاشمي أبو القاسم بن الحنفية المدني ثقة عالم من الثانية مات بعد الثمانين عTaqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:11917. - pg:689] بن الحنفية هو محمد بن علي بن أبي طالب
[Show/Hide Resource Info]