Scholar List: Search (Name, Ids, Tag, Event, Arabic..): 25000+ Scholars

Muhammad bin Ajlan al-Madni محمد بن عجلان المدني
Scholar:10616 - Muhammad bin Ajlan al-Madni Follower(Tabi') [5th generation]
Full Name:Muhammad bin Ajlan al-Madni
Death Date/Place: 148 AH ()[ Natural ]
Places of Stay: Medina
Area of Interest:Narrator[Grade:Sadooq] [ خت م 4 - صدوق ]
Teachers/
Narrated From:
Father, Anas bin Malik, Salman Abu Hazam al-Ashja'i, Ibrahim bin 'Abdullah, Rja'a bin Hywh, Sami Maula Abi Bakr bin 'Abdur Rahman, Syfa Abu Ziyad Mwla Aflah, 'Amir bin 'Abdullah, 'Abdur Rahman bin Harmaz al-A'araj, Abu al-Zanad, 'Ikrama, Zayd bin Aslam, 'Ubaidullah bin Mqsm, Bukayr bin 'Abdullah bin al-Ashj, 'Ali bin Yahya bin Khlad, 'Ayyad bin 'Abdullah bin Sa'd, Muhammad bin Yahya bin Hiban, Nafie', Abu Ishaq al-Sabay'ai', Muhammad bin Muslim bin Tadras, 'Amr bin Shu'aib bin Muhammad, Muhammad bin Qays bin Makhrama, Several,
Students/
Narrated By:
Salah bin Kaysan al-Madni, Abd al-Whab bin Bkht, Ibrahim bin Abi Ablh, Imam Maalik, Mansur bin al-Ma'tamar al-Salmi, Shu'bah bin al-Hajjaj, Ziyad bin Sa'd bin 'Abdur Rahman, Sufyan bin Sa‘id Ath-Thawri, Sufyan bin 'Uyaynah, al-Laith bin Sa'd, Sulaiman bin Bilal al-Taymi, 'Abdullah bin lahya'a bin 'Uqba, Bakr bin Madr bin Muhammad, Da'ud bin Qays al-Fra'a, 'Abdul 'Aziz bin Muhammad al-Daruradi, Hatm bin Isma'il al-Madni, Sulaiman bin Hayan al-Azdi, al-Walid bin Muslim al-Quraishi, Yahya bin Sa'id bin Farroukh al-Qatan, al-Mughira bin 'Abdur Rahman, 'Abdullah bin Idris bin Yazid al-Audi, al-Dahhak bin Mukhlad Abu 'Asim al-Nabil,
Tags :al-Madni
Analysis:[] [Family Tree 2] [Teachers Timeline] [ Students Timeline] [Teachers & Students Timeline] [Teacher/Student Tree] [] [Teacher List] [Student List]
Brief Biography:
المدني * * مات سنة ثمان وأربعين *
Last Updated:2010-05-18
References:27[pg:496] View
Thiqat[Vol:7] , Tarikh-ul Kabir[] , Siyar A'lam[6/317-322] , Lisan al-Mizan[Vol:7] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:9] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:12] , Mezan al-A'tadal[Vol:3] , Taqrib al-Tahdheeb[496]
[Show/Hide Resource Info]
Narrations:
(Unconfirmed)
Sahih Muslim: 14    Sunan Abi Da'ud: 51    Jami' al-Tirmidhi: 37    Sunan an-Nasa'i: 58    Sunan Ibn Majah: 47    
Names used in Hadith Literature:
ابن عجلان, محمد بن عجلان, بن عجلان, محمد بن عجلان القرشي
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [Successor (Taba' Tabi'), Id:10543. - pg:Vol:7]
محمد بن عجلان مولى فاطمة بنت عتبة بن ربيعة بن عبد شمس القرشي من أهل المدينة يروى عن أبيه وسعيد المقبري روى عنه الثوري ومالك عنده صحيفة عن سعيد المقبري بعضها عن أبيه عن أبي هريرة وبعضها عن أبي هريرة نفسه قال يحيى القطان سمعت محمد بن عجلان يقول كان سعيد المقبري يحدث عن أبيه عن أبي هريرة وعن أبي هريرة فاختلط علي فجعلتها كلها عن أبي هريرة قال أبو حاتم رضي الله تعالى عنه وقد سمع سعيد المقبري من أبي هريرة وسمع عن أبيه عن أبي هريرة فلما اختلط علي بن عجلان صحيفته ولم يميز بينهما اختلط فيها وجعلها كلها عن أبي هريرة وليس هذا مما يهي الإنسان به لأن الصحيفة كلها في نفسها صحيحة فما قال بن عجلان عن سعيد عن أبيه عن أبي هريرة فذاك مما حمل عنه قديما قبل اختلاط صحيفته عل
Tarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [, Id:. - pg:]

Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 5, Id:2135. - pg:6/317-322]
محمد بن عجلان خت م 4
الإمام القدوة الصادق بقية الأعلام أبو عبد الله القرشي المدني وكان عجلان مولى لفاطمة بنت الوليد بن عتبة بن ربيعة بن عبد شمش بن عبد مناف ولد في خلافة عبد الملك بن مروان
وحدث عن أبيه وعبد الرحمن بن هرمز الأعرج وعمرو بن شعيب وأبي حازم سلمان الأشجعي وهو أقدم شيخ له ورجاء بن حيوة ونافع ومحمدابن كعب القرظي والنعمان بن أبي عياش الزرقي وأبي الحباب سعيد بن يسار وصيفي مولى أبي أيوب الأنصاري وعامر بن عبد الله بن الزبير وعبيد الله بن مقسم وعون بن عبد الله بن عتبة وإبراهيم بن عبد الله بن حنين والقعقاع بن حكيم ومحمد بن قيس بن مخرمة وعبد الله بن دينار وعاصم ابن عمر بن قتادة وزيد بن أسلم وهشام بن عروة وخلق كثير وقيل إنه روى عن أنس بن مالك وذلك ممكن إن صح
حدث عنه إبراهيم بن أبي عبلة ومنصور بن المعتمر وهو أكبر منه وشعبة وسفيان وزيد بن أبي أنيسة ومات قبله بدهر وعبد الوهاب بن بخت كذلك وصالح بن كيسان والليث بن سعد ومالك بن أنس وابن المبارك وأبو خالد الأحمر وبكر بن مضر وخالد بن الحارث وسفيان بن عيينة وعبد الله بن رجاء المكي ويحيى بن سعيد القطان وصفوان بن عيسى وأبو عاصم وأسباط بن محمد وابن إدريس وخلق كثير
وكان فقيها مفتيا عابدا صدوقا كبير الشأن له حلقة كبيرة في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد خرج على المنصور مع ابن حسن فلما قتل ابن حسن هم والي المدينة جعفر بن سليمان أن يجلده فقالوا له أصلحك الله لو رأيت الحسن البصري فعل مثل هذا أكنت تضربه قال لا قيل فابن عجلان في أهل المدينة كالحسن في أهل البصرة وقيل إنه هم بقطع يده حتى كلموه وازدحم على بابه الناس قال فعفا عنه
روى عباس بن نصر البغدادي عن صفوان بن عيسى قال مكث ابن عجلان في بطن أمه ثلاث سنين فشق بطنها فأخرج منه وقد نبتت أسنانه رواها عبد العزيز بن أحمد الغافقي عن عباس
وقال يعقوب بن شيبة حدثنا إبراهيم بن موسى الفراء حدثنا الوليد بنمسلم قال قلت لمالك إني حدثت عن عائشة رضي الله عنها قالت لا تحمل المرأة فوق سنتين قدر ظل مغزل فقال من يقول هذا هذه امرأة ابن عجلان جارتنا امرأة صدق ولدت ثلاث أولاد في ثنتي عشرة سنة تحمل أربع سنين قبل أن تلد
قال سعيد بن داود الزنبير أخبرني محمد بن محمد بن عجلان قال أنا ولدت في أربع سنين في حياة أبي
وقال الواقدي سمعت عبد الله بن محمد بن عجلان يقول حمل بأبي اكثر من ثلاث سنين
قال الواقدي وسمعت مالكا يقول قد يكون الحمل سنتين وأكثر أعرف من حمل به كذلك يعني نفسه
وروى أبو حاتم الرازي عن رجل عن ابن المبارك قال لم يكن بالمدينة أحد أشبه بأهل العلم من ابن عجلان كنت أشبهه بالياقوتة بين العلماء رحمه الله
قال مصعب الزبيري كان لابن عجلان قدر وفضل بالمدينة وكان ممن خرج مع محمد بن عبد الله فأراد جعفر بن سليمان قطع يده فسمع ضجة وكان عنده الأكابر فقال ما هذا قالوا هذه ضجة أهل المدينة يدعون لابن عجلان فلو عفوت عنه وإنما غر وأخطأ في الرواية ظن أنه المهدي فأطلقه وعفا عنه
أبو بكر بن خلاد سمعت يحيى بن سعيد يقول كان ابن عجلان مضطرب الحديث في حديث نافع
وقال الفلاس سألت يحيى عن حديث ابن عجلان عن المقبري عنأبي هريرة في القتل في سبيل الله فأبى أن يحدثني فقلت له قد خالفه يحيى بن سعيد الأنصاري فقال عن المقبري عن عبد الله بن أبي قتادة عن أبيه فقال أأحدث به كأنه تعجب
قلت وثق ابن عجلان أحمد بن حنبل ويحيى بن معين وحدث عنه شعبة ومالك وهو حسن الحديث وأقوى من ابن إسحاق ولكن ما هو في قوة عبيد الله بن عمر ونحوه
قال أبو عبد الله الحاكم أخرج له مسلم في كتابه ثلاثة عشر حديثا كلها في الشواهد وتكلم المتأخرون من أئمتنا في سوء حفظه
عباس الدوري عن يحيى بن معين قال ابن عجلان أوثق من محمد بن عمرو ما يشك في هذا أحد وممن وثقه ابن عيينة وأبو حاتم الرازي مع تعنته في نقد الرجال
وقال ابن القاسم قيل لمالك إن ناسا من أهل العلم يحدثون يعني بحديث خلق آدم على صورته فقال من هم قيل ابن عجلان قال لم يكن ابن عجلان يعرف هذه الأشياء ولم يكن عالما قلت لم ينفرد به محمد والحديث في الصحيحين وقال البخاري قال لي علي عنابن أبي الوزير عن مالك أنه ذكر ابن عجلان فذكر خيرا
قال أبو محمد الرامهرمزي حدثنا عبد الله حدثنا القاسم بن نصر سمعت خلف بن سالم حدثني يحيى القطان قال قدمت الكوفة وبها ابن عجلان وبها ممن يطلب حفص بن غياث و مليح بن وكيع وابن إدريس فقلت نأتي ابن عجلان فقال يوسف السمتي نقلب عليه حديثه حتى ننظر فهمه قال ففعلوا فما كان عن أبيه جعلوه عن أبي هريرة نفسه وما كان للمقبري عن أبي هريرة جعلوه عن أبيه عن أبي هريرة فدخلوا فسألوه فمر فيها فلما كان عند آخر الكتاب تنبه فقال أعد فعرض عليه فقال ما سألتموني عن أبيه فقد حدثني سعيد وما سألتموني عن سعيد فقد حدثني أبي به ثم أقبل على يوسف بن خالد فقال إن كنت أردت شيني وعيبي فسلبك الله الإسلام وأقبل على حفص فقال ابتلاك الله في دينك ودنياك وأقبل على الآخر فقال لا نفعك الله بعلمك
قال يحيى القطان فمات مليح بن وكيع وما انتفع بعلمه وابتلي حفص بالفالج وبالقضاء ولم يمت يوسف حتى اتهم بالزندقة فهذه الحكاية فيها نظر وما أعرف عبد الله هذا ومليح لا يدرى من هو ولم يكن لوكيع بن الجراح ولد يطلب أيام ابن عجلان ثم لم يكن ظهر لهم قلب الأسانيد على الشيوخ إنما فعل هذا بعد المئتين وقد روى حديث لابن عجلان عنأنس بن مالك ويحتمل أن يكون شافهه
قالوا ومات ابن عجلان سنة ثمان واربعين ومئة وقد أورد البخاري في كتاب الضعفاء له في محمد بن عجلان قول يحيى القطان في محمد وأنه لم يتقن أحاديث المقبري عن أبيه وأحايث المقبري عن أبي هريرة يعني أنه ربما اختلط عليه هذا بهذا
وقد ذكرت ابن عجلان في الميزان فحديثه إن لم يبلع رتبة الصحيح فلا ينحط عن رتبة الحسن والله اعلم
أخبرنا أحمد بن فرح الحافظ وخلق قالوا أنبأنا أحمد بن عبد الدائم أنبأنا عبد المنعم بن كليب وأنبأني أحمد بن سلامة والخضر بن حمويه عن ابن كليب أنبأنا علي بن بيان أنبأنا محمد بن مخلد أنبأنا إسماعيل الصفار حدثنا ابن عرفة حدثنا بشر بن المفضل عن محمد بن عجلان عن المقبري عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا وقع الذباب في إناء أحدكم فإن في أحد جناحيه داء والآخر شفاء وإنه يتقى بالجناح الذي فيه الداء فليغمسه كله ثم لينزعه هذا حديث حسن الإسناد عال أخرجه أبو داود عن أحمد بن حنبل عن بشر فوقع بدلا عاليا
Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:14048. - pg:Vol:7]
محمد بن عجلان القرشي أبو عبد الله المدني أحد العلماء العاملين عن أنس وأبي حازم والأعرج وعكرمة وعنه عبد الوهاب بن بخت ومنصور وشعبة والثوري ومالك
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:8566. - pg:Vol:9]
محمد بن عجلان المدني القرشي مولى فاطمة بنت الوليد بن عتبة بن ربيعة أبو عبد الله أحد العلماء العاملين روى عن أبيه وأنس بن مالك وسلمان أبي حازم الأشجعي وإبراهيم بن عبد الله بن حنين ورجاء بن حيوة وسمي مولى أبي بكر بن عبد الرحمن وصيفي مولى أبي أيوب وعامر بن عبد الله بن الزبير والأعرج وأبي الزناد وعكرمة وزيد بن أسلم وعبيد الله بن مقسم وبكير بن الأشج وعلي بن يحيى بن خلاد وعياض بن عبد الله بن سعد ومحمد بن يحيى بن حبان ونافع مولى بن عمر وأبي إسحاق السبيعي وأبي الزبير وعمرو بن شعيب ومحمد بن قيس بن مخرمة وخلق وعنه صالح بن كيسان وهو أكبر منه وعبد الوهاب بن بخت ومات قبله وإبراهيم بن أبي عبلة وهو من أقرانه ومالك ومنصور وشعبة وزياد بن سعد والسفيانان والليث وسليمان بن بلال وابن لهيعة وبكر بن مضر وداود بن قيس الفراء والداروردي وحاتم بن إسماعيل وأبو خالد الأحمر والوليد بن مسلم ويحيى القطان والمغيرة بن عبد الرحمن المخزومي وعبد الله بن إدريس وأبو عاصم الضحاك بن مخلد النبيل وآخرون قال صالح بن أحمد عن أبيه ثقة وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه سمعت بن عيينة يقول حدثنا محمد بن عجلان وكان ثقة وقال أيضا سألت أبي عن محمد بن عجلان وموسى بن عقبة فقال جميعا ثقة وما أقربهما وقال إسحاق بن منصور عن بن معين ثقة وقدمه علي داود بن قيس الفراء وقال الدوري عن بن معين ثقة أوثق من محمد بن عمر وما يشك في هذا أحد كان داود بن قيس يجلس إلي بن عجلان يتحفظ عنه وكان يقول أنها اختلطت علي بن عجلان يعني أحاديث سعيد المقبري وقال يعقوب بن شيبة صدوق وسط وقال أبو زرعة بن عجلان من الثقات وقال أبو حاتم والنسائي ثقة وقال الواقدي سمعت عبد الله بن محمد بن عجلان يقول حمل بأبي أكثر من ثلاث سنين قال وقد رايته وسمعت منه ومات سنة ثمان أو تسع وأربعين ومائة وكان ثقة كثير الحديث وقال بن يونس قدم مصر وصار إلي الإسكندرية فتزوج بها امرأة فأتاها في دبرها فشكته إلي أهلها فشاع ذلك فصاحوا به فخرج منها وتوفي بالمدينة سنة ثمان وأربعين قلت إنما أخرج له مسلم في المتابعات ولم يحتج به وقال يحيى القطان عن بن عجلان كان سعيد المقبري يحدث عن أبي هريرة وعن أبيه عن أبي هريرة وعن رجل عن أبي هريرة فاختلطت عليه فجعلها كلها عن أبي هريرة ولما ذكر بن حبان في كتاب الثقات هذه القصة قال ليس هذا بوهن يوهن الإنسان به لأن الصحيفة كلها في نفسها صحيحة وربما قال بن عجلان عن سعيد عن أبيه عن أبي هريرة فهذا مما حمل عنه قديما قبل اختلاط صحيفته فلا يجب الاحتجاج إلا بما يروى عنه الثقات وقال بن سعد كان عابدا ناسكا فقيها وكانت له حلقة في المسجد وكان يفتي وقال العجلي مدني ثقة وقال الساجي هو من أهل الصدق لم يحدث عنه مالك إلا يسيرا وقال بن عيينة كان ثقة عالما وقال العقيلي يضطرب في حديث نافع >> خت م 4 البخاري في التعالىق ومسلم والأربعة
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:12593. - pg:Vol:12]
بن عجلان هو محمد
Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:7938. - pg:Vol:3]
محمد بن عجلان [ عو ] . إمام صدوق مشهور . روى عن أبيه ، والمقبرى ، وطائفة . وعنه مالك ، وشعبة ، ويحيى القطان . وثقه أحمد ، وابن معين ، وابن عيينة ، وأبو حاتم . وروى عباس ، عن ابن معين ، قال : ابن عجلان أوثق من محمد بن عمر ، وما يشك في هذا أحد . قال الحاكم : أخرج له مسلم في كتابه ثلاثة عشر حديثا كلها شواهد . وقد تكلم المتأخرون من أئمتنا في سوء حفظه . قلت : والثلاثة المسمون قل ما رووا عنه . قال يحيى القطان : كان مضطربا في حديث نافع . وقال عبدالرحمن بن القاسم : قيل لمالك : إن ناسا من أهل العلم يحدثون . قال : من هم ؟ فقيل له : ابن عجلان . فقال : لم يكن ابن عجلان يعرف هذه الاشياء ، ولم يكن عالما * ( هامش ) * ( 1 ) ليس في ل . ( 2 ) ل : ابن عدى . ( * ) قلت : قال مالك هذا لما بلغه أن ابن عجلان حدث بحديث : خلق الله آدم على صورته ، ولابن عجلان فيه متابعون ، وخرج في الصحيح . وقال البخاري في ترجمة ابن عجلان في الضعفاء : قال لى علي بن أبي الوزير ، عن مالك : إنه ذكر ابن عجلان ، فذكر خبرا . وقال البخاري : قال يحيي القطان : لا أعلم إلا أني سمعت ابن عجلان يقول : كان سعيد المقبرى يحدث عن أبيه ، عن أبي هريرة ، وعن رجل ، عن أبي هريرة ، فاختلط فجعلهما عن أبي هريرة . كذا في نسختي بالضعفاء للبخاري . وعندي في مكان آخر أن ابن عجلان كان يحدث عن سعيد ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، وعن رجل عن أبي هريرة ، فاختلط عليه فجعلهما عن أبي هريرة . قلت : فهذا أشبه ، وإلا لكان الغمز من القطان يكون في المقبري ، والمقبري صدوق ، إنما يروي عن أبيه ، عن أبي هريرة ، وعن أبي هريرة نفسه ، ويفصل هذا من هذا . وكان ابن عجلان من الرفعاء والائمة أولى الصلاح والتقوى ، ومن أهل الفتوى ، له حلقة في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم . وقد جاء أنه خرج مع محمد بن عبدالله بن حسن ، فأراد والى المدينة جعفر بن سليمان الهاشمي أن يجلده أو أن يقطع يده ، فقيل له : أصلح الله الامير ، لو رأيت الحسن البصري فعل مثل هذا أكنت ضاربه ؟ قال : لا . قيل : فابن عجلان في أهل المدينة كالحسن في أهل البصرة ، فعفا عنه . ومع كون ابن عجلان متوسطا في الحفظ ، فقد ورد ما يدل على جودة ذكائه ، فروى أبو محمد الرامهرمزى ، قال : حدثنا عبدالله ، حدثنا القاسم بن نصر ، قال : سمعت خلف بن سالم يقول : حدثنى يحيي بن سعيد القطان ، قال : قدمت الكوفة وبها ابن عجلان ، وبهامحمد بن عجلان [ عو ] . إمام صدوق مشهور . روى عن أبيه ، والمقبرى ، وطائفة . وعنه مالك ، وشعبة ، ويحيى القطان . وثقه أحمد ، وابن معين ، وابن عيينة ، وأبو حاتم . وروى عباس ، عن ابن معين ، قال : ابن عجلان أوثق من محمد بن عمر ، وما يشك في هذا أحد . قال الحاكم : أخرج له مسلم في كتابه ثلاثة عشر حديثا كلها شواهد . وقد تكلم المتأخرون من أئمتنا في سوء حفظه . قلت : والثلاثة المسمون قل ما رووا عنه . قال يحيى القطان : كان مضطربا في حديث نافع . وقال عبدالرحمن بن القاسم : قيل لمالك : إن ناسا من أهل العلم يحدثون . قال : من هم ؟ فقيل له : ابن عجلان . فقال : لم يكن ابن عجلان يعرف هذه الاشياء ، ولم يكن عالما * ( هامش ) * ( 1 ) ليس في ل . ( 2 ) ل : ابن عدى . ( * ) قلت : قال مالك هذا لما بلغه أن ابن عجلان حدث بحديث : خلق الله آدم على صورته ، ولابن عجلان فيه متابعون ، وخرج في الصحيح . وقال البخاري في ترجمة ابن عجلان في الضعفاء : قال لى علي بن أبي الوزير ، عن مالك : إنه ذكر ابن عجلان ، فذكر خبرا . وقال البخاري : قال يحيي القطان : لا أعلم إلا أني سمعت ابن عجلان يقول : كان سعيد المقبرى يحدث عن أبيه ، عن أبي هريرة ، وعن رجل ، عن أبي هريرة ، فاختلط فجعلهما عن أبي هريرة . كذا في نسختي بالضعفاء للبخاري . وعندي في مكان آخر أن ابن عجلان كان يحدث عن سعيد ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، وعن رجل عن أبي هريرة ، فاختلط عليه فجعلهما عن أبي هريرة . قلت : فهذا أشبه ، وإلا لكان الغمز من القطان يكون في المقبري ، والمقبري صدوق ، إنما يروي عن أبيه ، عن أبي هريرة ، وعن أبي هريرة نفسه ، ويفصل هذا من هذا . وكان ابن عجلان من الرفعاء والائمة أولى الصلاح والتقوى ، ومن أهل الفتوى ، له حلقة في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم . وقد جاء أنه خرج مع محمد بن عبدالله بن حسن ، فأراد والى المدينة جعفر بن سليمان الهاشمي أن يجلده أو أن يقطع يده ، فقيل له : أصلح الله الامير ، لو رأيت الحسن البصري فعل مثل هذا أكنت ضاربه ؟ قال : لا . قيل : فابن عجلان في أهل المدينة كالحسن في أهل البصرة ، فعفا عنه . ومع كون ابن عجلان متوسطا في الحفظ ، فقد ورد ما يدل على جودة ذكائه ، فروى أبو محمد الرامهرمزى ، قال : حدثنا عبدالله ، حدثنا القاسم بن نصر ، قال : سمعت خلف بن سالم يقول : حدثنى يحيي بن سعيد القطان ، قال : قدمت الكوفة وبها ابن عجلان ، وبهاممن يطلب العلم مليح بن وكيع ، وحفص بن غياث ، وابن إدريس ، ويوسف السمتى ، فقلنا : نأتى ابن عجلان ، فقال يوسف : نقلب عليه حديثه حتى ننظر فهمه - قال : ففعلوا ، فما كان عن سعيد عن أبيه - فعن أبيه جعلوه ، وما كان عن أبيه جعلوه عن سعيد ، فقال يحيي : لا أستحل ، فدخلوا فسألوه فمر فيها ، فلما كان عند آخر الكتاب انتبه الشيخ ، فقال : أعد ، فعرض عليه ، فقال : ما سألتموني عن أبيه فقد حدثنى سعيد ، وما سألتموني عن سعيد فقد حدثنى أبي به . ثم أقبل على يوسف بن خالد ، فقال : إن كنت أردت شينى وعيبي فسلبك الله الاسلام . وأقبل على حفص ، فقال : ابتلاك الله في دينك ودنياك . وأقبل على مليح ، فقال : لا نفعك الله بعلمك . قال يحيى : فمات مليح ولا ينتفع بعلمه ، وابتلى حفص في بدنة بالفالج ، وفي دينه بالقضاء . ولم يمت يوسف حتى اتهم بالزندقة . قال عبدالله بن أحمد : سألت أبي عن ابن عجلان ، وموسى بن عقبة ، فقال : جميعا ثقة ، ما أقربهما ! وروى العباس بن نصر البغدادي ، عن صفوان بن عيسى ، قال : مكث ابن عجلان في بطن أمه ثلاث سنين فشق بطنها لما ماتت فأخرج ، وقد نبتت أسنانه . روى هذا المحدث أبو بكر بن شاذان ، عن عبد العزيز بن أحمد الغافقي المصرى ، عن العباس ، وروى أبو حاتم الرازي ، عن شيخ له ، عن ابن المبارك ، قال : لم يكن بالمدينة أحد أشبه بأهل العلم من ابن عجلان ، كنت أشبهه بالياقوتة بين العلماء . وقال الواقدي : سمعت عبدالله بن محمد بن عجلان يقول : حمل بأبي بأكثر من ثلاث سنين . قال الواقدي : وسمعت مالكا يقول : قد يكون الحمل سنتين وأكثر أعرف من حمل به كذلك - يعنى نفسه . إبراهيم بن موسى الفراء ، حدثنا الوليد بن مسلم ، قال : قلت لمالك : إنى حدثت عن عائشة أنها قالت : لا تحمل المرأة فوق سنتين قدر ظل مغزل ، فقال مالك سبحان الله ، من يقول هذا ؟ هذه امرأة ابن عجلان جارتنا امرأة صدق ولدت ثلاث أولاد في ثنتى عشرة سنة ، تحمل أربع سنين قبل أن تلد . وقال سعيد بن داود الزنبرى ( 1 ) ، أخبرنا محمد بن محمد بن عجلان ، قال : أنا ولدت في أربع سنين في حياة أبي . وكان عجلان مولى لفاطمة بنت الوليد بن عتبة بن ربيعة بن عبد شمس العبشمية . توفي ابن عجلان سنة ثمان وأربعين ومائة . وقد روى عنه ، عن أنس ، فما أدرى هل شافه أنسا أو دلس عنه .
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:6136. - pg:496]
محمد بن عجلان المدني صدوق إلا أنه اختلطت عليه أحاديث أبي هريرة من الخامسة مات سنة ثمان وأربعين خت م 4

[Show/Hide Resource Info]

<< Back <<