4th generation: The 2nd middle level of the Followers, who narrated mostly from the Followers (not Companions), (al-Zuhri, Qatada). طبقة الرابعة: طبقة تليها: جُلُّ روايتهم عن كبار التابعين، كالزهري وقتادة
Isma'il bin 'Abdur Rahman al-Saddi إسماعيل بن عبد الرحمن السدي
Scholar:
10743 - Isma'il bin 'Abdur Rahman al-Saddi [Abu Muhammad - السدي]
Follower(Tabi') [4th generation]
Full Name:
Isma'il bin 'Abdur Rahman bin Abi Karima (al-Saddi)
Sahih Muslim: 6 Sunan Abi Da'ud: 2 Jami' al-Tirmidhi: 15 Sunan an-Nasa'i: 2 Sunan Ibn Majah: 3
Names used in Hadith Literature: إسماعيل السدي, إسماعيل بن عبد الرحمن بن أبي ذئب, إسماعيل بن عبد الرحمن السدي, إسماعيل السدي روى له الترمذي حديثا, السدي
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [Follower (Tabi'), Id:1659. - pg:Vol:4] إسماعيل بن عبد الرحمن بن أبي كريمة السدي الأعور مولى زينب بنت قيس بن مخرمة من بني عبد مناف يروى عن أنس بن مالك وقد رأي بن عمر روى عنه الثوري وشعبة وزائدة مات سنة سبع وعشرين ومائة في إمارة بن هبيرةTarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [, Id:. - pg:] Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 3), Id:3621. - pg:Vol:6] إسماعيل بن عبد الرحمن السدي صاحب التفسير مات سنة سبع وعشرين ومائة Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 3, Id:1124. - pg:5/263-265] السدي إسماعيل بن عبد الرحمن بن أبي كريمة الإمام المفسر أبو محمد الحجازي ثم الكوفي الأعور السدي أحد موالي قريش حدث عن أنس بن مالك وابن عباس وعبد خير الهمداني ومصعب بن مسعد وأبي صالح باذام ومرة الطيب وأبي عبد الرحمن السلمي وعدد كثير حدث عنه شعبة وسفيان الثوري وزائدة وإسرائيل والحسن بن حي وأبو عوانة والمطلب بن زياد وأسباط بن نصر وأبو بكر بن عياش وآخرونوورد عنه أنه رأى أبا هريرة والحسن بن علي قال النسائي صالح الحديث وقال يحيى بن سعيد القطان لا بأس به وقال أحمد بن حنبل ثقة وقال مرة مقارب الحديث وقال يحيى بن معين ضعيف وقال أبو زرعة لين وقال أبو حاتم يكتب حديثه وقال ابن عدي هو عندي صدوق وقيل كان السدي عظيم اللحية جدا قال عبد الله بن حبيب بن أبي ثابت سمعت الشعبي وقيل له إن إسماعيل السدي قد أعطي حظا من علم فقال إن إسماعيل قد أعطي حظا من الجهل بالقرآن قلت ما أحد إلا وما جهل من علم القرآن أكثر مما علم وقد قال إسماعيل بن أبي خالد كان السدي أعلم بالقرآن من الشعبي رحمهما الله وقال سلم بن عبد الرحمن شيخ لشريك مر إبراهيم النخعي بالسدي وهو يفسر فقال إنه ليفسر تفسير القوم قال خليفة بن خياط مات إسماعيل السدي في سنة سبع وعشرين ومئة قلت أما السدي الصغير فهو محمد بن مروان الكوفي أحد المتروكين كان في زمن وكيعLisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:11724. - pg:Vol:7] إسماعيل بن عبد الرحمن بن أبي كريمة السدي أبو محمد الكوفيTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:572. - pg:Vol:1] إسماعيل بن عبد الرحمن بن أبي كريمة السدي أبو محمد القرشي مولاهم الكوفي الأعور وهو السدي الكبير كان يقعد في سدة باب الجامع فسمي السدي روى عن أنس وابن عباس ورأي بن عمر والحسن بن علي وأبا هريرة وأبا سعيد وروى عن أبيه ويحيى بن عباد وأبي صالح مولى أم هاني وسعد بن عبيدة وأبي عبد الرحمن السلمي وعطاء وعكرمة وغيرهم وعنه شعبة والثوري والحسن بن صالح وزائدة وأبو عوانة وأبو بكر بن عياش وغيرهم قال سلم بن عبد الرحمن مر إبراهيم النخعي بالسدي وهو يفسر لهم القرآن فقال أما أنه يفسر تفسير القوم وقال عبد الله بن حبيب بن أبي ثابت سمعت الشعبي وقيل له أن السدي قد أعطي حظا من علم القرآن فقال قد أعطي حظا من جهل بالقرآن وقال علي عن القطان لا بأس به ما سمعت أحدا يذكره الا بخير وما تركه أحد وقال أبو طالب عن أحمد ثقة وقال عبد الله بن أحمد سمعت أبي قال قال يحيى بن معين يوما عند عبد الرحمن بن مهدي وذكر إبراهيم بن مهاجر والسدي فقال يحيى ضعيفان فغضب عبد الرحمن وكره ما قال قال عبد الله سألت يحيى عنهما فقال متقاربان في الضعف وقال الدوري عن يحيى في حديثه ضعف وقال الجوزجاني هو كذاب شتام وقال أبو زرعة لين وقال أبو حاتم يكتب حديثه ولا يحتج به وقال النسائي في الكني صالح وقال في موضع آخر ليس به بأس وقال بن عدي له أحاديث يروىها عن عدة شيوخ وهو عندي مستقيم الحديث صدوق لا بأس به وقال أبو العباس بن الأخرم لا ينكر له بن عباس قد رأي سعد بن أبي وقاص وقال خليفة مات سنة 127 قلت وقال حسين بن واقد سمعت من السدي فأقمت حتي سمعته يتناول أبا بكر وعمر فلم أعد إليه وقال الجوزجاني حدثت عن معتمر عن ليث يعني بن أبي سليم قال كان بالكوفة كذابان فمات أحدهما السدي والكلبي كذا قال وليث أشد ضعفا من السدي وقال العجلي ثقة عالم بالتفسير رواية له وقال العقيلي ضعيف وكان يتناول الشيخين وقال الساجي صدوق فيه نظر وحكي عن أحمد أنه ليحسن الحديث الا أن هذا التفسير الذي يجيء به قد جعل له إسنادا واستكلفه وقال الحاكم في المدخل في باب الرواة الذين عيب علي مسلم إخراج حديثهم تعديل عبد الرحمن بن مهدي أقوي عند مسلم ممن جرحه بجرح غير مفسر وذكره بن حبان في الثقات وقال الطبري لا يحتج بحديثه >> م 4 مسلم والأربعة Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:12876. - pg:Vol:12] السدي هو إسماعيل بن عبد الرحمن ومحمد بن مروان وهو الصغير وإسماعيل بن موسىTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:13447. - pg:Vol:12] السدي إسماعيل بن عبد الرحمنTaqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:463. - pg:108] إسماعيل بن عبد الرحمن بن أبي كريمة السدي بضم المهملة وتشديد الدال أبو محمد الكوفي صدوق يهم ورمي بالتشيع من الرابعة مات سنة سبع وعشرين م 4Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:12335. - pg:0] السدي إسماعيل بن عبد الرحمن ومحمد بن مروان [ تمييز ] وهو الصغير وإسماعيل بن موسىTaqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:12889. - pg:728] السدي إسماعيل بن عبد الرحمن
[Show/Hide Resource Info]