4392 عبد الرحمن بن شماسة بن ذؤيب بن أحور أبو عبد الله, أبو عمرو عبد الرحمن بن شماسة المهري المهري, المصري ثقة 3 101 مصر 1 [3848] م 4 عبد الرحمن بن شماسة بن ذؤيب بن أحور بالحاء والراء المهملتين المهري أبو عمرو ويقال أبو عبد الله المصري، يقال: أن أصله من دمشق .
روى عن 1- زيد بن ثابت ت 2- وسبيع بن عامر الحجري 3- وعبد الله بن عمرو بن العاص 4- وعبد الرحمن بن عديس البلوي وقيل: لم يسمع منه 5- وعقبة بن عامر الجهني م د س ق 6- وعمرو بن العاص م 7- وعوف بن مالك الأشجعي 8- وعرفة بن الحارث الكندي 9- وأبي الخير مرثد بن عبد الله اليزني 10- ومسلمة بن مخلد الأنصاري 11- ومعاوية بن حديج التجيبي 12- وأبي بصرة الغفاري 13- وأبي ذر الغفاري 14- وعائشة أم المؤمنين
روى عنه 1- إبراهيم بن نشيط الوعلاني 2- والحارث بن يعقوب م والد عمرو بن الحارث 3- وحرملة بن عمران التجيبي وهو آخر من حديث عنه 4- وكعب بن علقمة التنوخي م د ت س 5- وواهب بن عبد الله المعافري 6- ويزيد بن أبي حبيب م ت د ق المصريون
علماء الجرح والتعديل
وقال 1 أحمد بن عبد الله العجلي: 1 2 مصري تابعي ثقة 1
2 وذكره ابن حبان في كتاب الثقات . 2
قال يحيى بن بكير: مات بعد المائة
وقال أبو سعيد بن يونس: مات في أول خلافة يزيد بن عبد الملك.
روى له الجماعة سوى البخاري .
$ أخبرنا أبو الفرج بن قدامة، وأبو الغنائم بن علان، وأحمد بن شيبان، قالوا: أخبرنا حنبل، قال: أخبرنا ابن الحصين، قال: أخبرنا ابن المذهب، قال: أخبرنا القطيعي، قال: حدثنا عبد الله بن أحمد، قال: حدثني أبي، قال: حدثنا يحيى بن إسحاق، قال: حدثنا يحيى بن أيوب، قال: حدثنا يزيد بن أبي حبيب، أن عبد الرحمن بن شماسة، أخبره أن زيد بن ثابت، قال: بينا نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم نؤلف القرآن من الرقاع، إذ قال: " طوبى للشام "، قيل: ولم ذاك يا رسول الله ؟ قال: " إن ملائكة الرحمن باسطة أجنحتها عليها " . رواه الترمذي، عن محمد بن بشار، عن وهب بن جرير بن حازم، عن أبيه، عن يحيى بن أيوب، فوقع لنا بدلا عاليا بدرجتين، وقال غريب: إنما نعرفه من حديث يحيى بن أيوب، وليس له عنده غيره، وقد رواه عمرو بن الحارث، وابن لهيعة، عن يزيد بن أبي حبيب أيضا *
$ وأخبرنا أبو إسحاق بن الدرجي، قال: أنبأنا أبو جعفر الصيدلاني وغير واحد، قالوا: أخبرتنا فاطمة بنت عبد الله، قالت: أخبرنا أبو بكر بن ريذة، قال: أخبرنا أبو القاسم الطبراني، قال: حدثنا أحمد بن زهير التستري، قال: حدثنا محمد بن بشار، قال: حدثنا وهب بن جرير، قال: حدثني أبي، عن يحيى بن أيوب، قال: سمعت يزيد بن أبي حبيب يحدث، عن عبد الرحمن بن شماسة، عن عقبة بن عامر، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " المسلم أخو المسلم، لا يحل لمسلم إن باع من أخيه شيئا فيه عيب إلا بينه له " . رواه ابن ماجه، عن محمد بن بشار، فوافقناه فيه بعلو، وليس له عنده غيره * 10867
Names used in Hadith Literature: عبد الرحمن بن شماسة المهري, عبد الرحمن بن شماسة, عبد الرحمن بن شماسه
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [Follower (Tabi'), Id:4020. - pg:Vol:5] عبد الرحمن بن شماسة المهري يروى عن زيد بن ثابت وعقبة بن عامر عداده في أهل مصر روى عنه يزيد بن أبي حبيب وحرملة بن عمرانTarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [, Id:. - pg:] Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 1), Id:6216. - pg:Vol:7] عبد الرحمن بن شماسة وكان صالح الحديث Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:5396. - pg:Vol:6] عبد الرحمن بن شماسة بن ذئب بن احور المهري أبو عمرو المصري روى عن بن عمرو بن العاص وعبد الله وعقبة بن عامر وزيد بن ثابت وعوف بن مالك ومسلمة بن مخلد وأبي بصرة الغفاري وأبي ذر الغفاري وعائشة وأبي الخير مرثد اليزني وغيرهم روى عنه كعب بن علقمة التنوخي ويزيد بن أبي حبيب والحارث بن يعقوب وإبراهيم بن نشيط والوعلاني وواهب بن عبد الله المعافري وحرملة بن عمران التجيبي وهو آخر من حدث عنه قال العجلي مصري تابعي ثقة وذكره بن حبان في الثقات قال يحيى بن بكير مات بعد المائة وقال يونس مات في أول خلافة يزيد بن عبد الملك له عند ت طوبي للشام وعند ق آخر في البيوع قلت علق البخاري حديثا من روايته عن عقبة بن عامر في أوائل البيوع فقال وقال عقبة لا يحل لامرئ يبيع سلعة يعلم بها داء إلا أخبر به ووصله بن ماجة وغيره وقال بن أبي حاتم عن أبيه روايته عن عائشة مرسله وقال اللالكائي سمع منها وذكره يعقوب بن سفيان في جملة الثقات وقال بن يونس في مقدمة تاريخ مصر وأهل النقل ينكرون أن يكون بن شماسة سمع من أبي ذر >> م 4 مسلم والأربعة Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:3895. - pg:342] عبد الرحمن بن شماسة بكسر المعجمة وتخفيف الميم بعدها مهملة المهري بفتح الميم وسكون الهاء المصري ثقة من الثالثة مات سنة إحدي ومائة أو بعدها م 4
[Show/Hide Resource Info]