Scholar List: Search (Name, Ids, Tag, Event, Arabic..): 25000+ Scholars

al-Lyth bin Abi Sulaym الليث بن أبي سليم
Scholar:10957 - al-Lyth bin Abi Sulaym [Abu Bakr] Follower(Tabi') [6th generation]
Full Name:al-Lyth bin Abi Sulaym(Aiman or Anas) bin Zanaym
Death Date/Place: ~148 AH ()[ Natural ]
Places of Stay: Kufa
Area of Interest:Narrator[Grade:Sadooq] [ خت م 4 - صدوق ]
Teachers/
Narrated From:
Tawus bin Kaysan, Mujahid bin Jabir, 'Ata' bin Abi Rabah, 'Ikrama, Nafie', Abu Ishaq al-Sabay'ai', Muhammad bin Muslim bin Tadras, Abu Barda bin Abi Musa al-Asha'ari, Ash'ath bin Abi al-Ash'atha, Shar bin Hushab al-Asha'ri, Thabit bin Ajlan al-Ansari, 'Abdullah bin al-Hasan bin al-Hasan, 'Abdul Malik bin Aby, al-Rabi' bin Anas al-Bakry, Zayd bin Artah, 'Abdur Rahman bin al-Aswad, 'Abdur Rahman bin al-Qasim, 'Abdur Rahman bin 'Abdullah bin Sabit, Yahya bin 'Aabad bin Shayban, al-Minhal bin 'Amr al-Asadi, Several Others,
Students/
Narrated By:
Sufyan bin Sa‘id Ath-Thawri, al-Hasan bin Salah bin Salah, Shayban bin 'Abdur Rahman, Y'aqub bin 'Abdullah, Shu'bah bin al-Hajjaj, Jarir bin 'Abdul Hameed al-Razi, 'Abdul Wahid bin Ziyad, Za'ida bin Qadama al-Thaqifi, Sharayk bin 'Abdullah, Muhammad bin Fadayl bin Ghazwan, Ma'tmar bin Sulaiman-al-Taufayl, al-Qasim bin Malik al-Mzny, 'Abdul Salam bin Harb bin Salm al-Mala'i, Musa bin Nafi', Abu Shahab al-Hanat, 'Abdullah bin Idris bin Yazid al-Audi, Khalid bin 'Abdullah al-Tahan, Abu al-Ahwus, Salam bin Sulaym al-Hanafi, Shuja' bin al-Walid bin Qays al-Sakuni,
Tags :Client, al-Kufi, al-Qarshi
Analysis:[] [Family Tree 2] [Teachers Timeline] [ Students Timeline] [Teachers & Students Timeline] [Teacher/Student Tree] [] [Teacher List] [Student List]
Brief Biography:
  
Last Updated:2012-04-15
References:27[pg:464] View
Tabaqat[Vol:6] , Siyar A'lam[6/179-184] , Lisan al-Mizan[Vol:7] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:8] , Mezan al-A'tadal[Vol:3] , Taqrib al-Tahdheeb[464]
[Show/Hide Resource Info]
Narrations:
(Unconfirmed)
Sahih Muslim: 1    Sunan Abi Da'ud: 1    Jami' al-Tirmidhi: 5    Sunan Ibn Majah: 4    
Thadeeb al-Kamal:
Names used in Hadith Literature:
ليث بن أبي سليم, الليث بن أبي سليم, ليث بن أبي س
Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 4), Id:3730. - pg:Vol:6]
ليث بن أبي سليم ويكنى أبا بكر مولى عنبسة بن أبي سفيان بن حرب بن أمية قال قال عبد الرزاق عن معمر قال سمعت أيوب يقول لليث انظر ما سمعت من هذين الرجلين فاشدد يديك به يعني طاوسا ومجاهدا قالوا وتوفي ليث في أول خلافة أبي جعفر وكان منزله في جبانة عرزم وكان أبوه أبو سليم من العباد المجتهدين في المسجد الجامع بالكوفة فلما دخل شبيب الخارجي الكوفة أتى المسجد فبيت من فيه فقتلهم وقتل أبا سليم فيمن قتل فترك الناس التهجد من ليلتئذ في المسجد وكان ليث رجلا صالحا عابدا وكان ضعيفا في الحديث يقال كان يسأل عطاء وطاووسا ومجاهدا عن الشيء فيختلفون فيه فيروي أنهم اتفقوا من غير تعمد لذلك

Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 4, Id:2084. - pg:6/179-184]
ليث بن أبي سليم ( 4 خت م تبعا ) ابن زنيم محدث الكوفة وأحد علمائها الأعيان على لين في حديثه لنقص حفظه مولى آل أبي سفان بن حرب الأموي أبو بكر ويقال أبو بكير الكوفي وفي اسم أبيه أبي سليم أقوال أيمن ويقال أنس ويقال زيادة وعيسى
ولد بعد الستين لعل في دولة يزيد وحدث عن أبي بردة والشعبي ومجاهد وطاووس وعطاء ونافع مولى ابن عمر وشهر وعكرمة وزيد بن أرطاة وابن أبي مليكة وعبد الرحمن بن الأسود وأشعث بن أبي الشعثاء وخلق ولم نجد له شيئا عن صغار الصحابة ولكنه معدود في صغار التابعين وكان في حياة بعض الصحابة كابن أبي أوفى وأنس رجلا
حدث عنه الثوري وزائدة وشعبة وشيبان وشريك وزهير والفضيل ابن عياض وأبو عوانة ويعقوب القمي وعبيد الله بن عمرو وأبو الأحوص وزياد البكائي وابن إدريس والمحاربي وأبو إسحاق الفزاري وابن علية وجرير الضبي وحسان بن إبراهيم وحفص بن غياث وذواد بن علبة وأبو بدر السكوني وعبد الواحد بن زياد وعبد الوارث والقاسم بن مالك وأبو معاوية وابن فضيل وخلق كثيرقال أحمد بن حنبل ليث بن أبي سليم مضطرب الحديث ولكن حدث عنه الناس وقال ما رأيت يحيى بن سعيد أسوأ رأيا في أحد منه في ليث وابن إسحاق وهمام لا يستطيع أحد أن يراجعه فيهم
وقال عبد الله بن أحمد سألت عثمان بن أبي شيبة فقال سألت جريرا عن ليث وعطاء بن السائب ويزيد بن أبي زياد فقال كان ليث أكثر تخليطا ويزيد أحسنهم استقامة قال عبد الله فسألت أبي عن هذا فقال أقول كما قال جرير
قال عبد الله قال لي يحيى بن معين ليث أضعف من يزيد بن أبي زياد يزيد فوقه في الحديث
وروى معاوية بن صالح بن يحيى قال ليث ضعيف إلا أنه يكتب حديثه وقال الفلاس وغيره كان يحيى القطان لا يحدث عن ليث ولا حجاج بن أرطأة وكان عبد الرحمن يحدث عن سفيان وغيره عنهما
وقال ابن المديني وغيره سمعت يحيى يقول مجالد أحب إلي من ليث وحجاج
وقال أبو معمر القطيعي كان ابن عيينة يضعف ليث بن أبي سليم وقال أحمد بن سنان سمعت عبد الرحمن يقول ليث وعطاء ويزيد بن أبي زياد ليث أحسنهم حالا عندي يحيى بن سليمان عن ابن إدريس قال ما جلست إلى ليث بن أبي سليم إلا سمعت منه ما لم أسمع منه قال أبو نعيم قال شعبة لليث أين اجتمع لك هؤلاء الثلاثة عطاء وطاووس ومجاهد فقال إذ أبوك يضرب بالخف ليلة عرسه قال قبيصة فقال رجل كان جالسا فما زال شعبة متقيا لليث منذ يومئذ قال عبد الملك أبو الحسن الميموني سمعت يحيى ذكر ليث بن أبي سليم فقال ضعيف الحديث عن طاووس فإذا جمع طاووس وغيره فالزيادة هو ضعيفمؤمل بن الفضل عن عيسى بن يونس وقلنا له لم تسمع من ليث قال قد رأيته كان قد اختلط وكان يصعد المنارة ارتفاع النهار فيؤذن وقال أبو حاتم ليث أحب إلي من يزيد بن أبي زياد وأبرأ ساحة يكتب حديثه وهو ضعيف الحديث وقال أبو زرعة وغيره ليث لا يشتغل به هو مضطرب الحديث لا تقوم به حجة
أحمد بن يونس عن فضيل بن عياض قال كان ليث بن أبي سليم أعلم أهل الكوفة بالمناسك وقال أبو داود سألت يحيى عن ليث فقال ليس به بأس وقال عامة شيوخه لا يعرفون
وقال ابن عدي بعد أن سرد أحاديث منكرة له أحاديث صالحة غير ما ذكرت وقد روى عنه شعبة والثوري وغيرهما من الثقات ومع الضعف الذي فيه يكتب حديثه
وقال البرقاني سألت الدارقطني عنه فقال صاحب سنة يخرج حديثه ثم قال إنما أنكروا عليه الجمع بين عطاء وطاووس ومجاهد حسب
قال أبو بكر الخطيب حدث عنه أيوب السختياني وعبد الوهاب بن عطاء الخفاف وبين وفاتيهما خمس وقيل أربع وقيل ثلاث وقيل اثنتان وسبعون سنة
وقال مطين مات ليث سنة ثمان وثلاثين ومئة وقال أبو بكر بن محمويه وابن حبان مات سنة ثلاث وأربعين ومئة وقد استشهد به البخاري فيصحيحه وروى له مسلم مقرونا بأبي إسحاق الشيباني والباقون من الستة وقد قال عبد الوارث كان ليث من أوعية العلم وقال أبو بكر بن عياش كان من أكثر الناس صلاة وصياما فإذا وقع على شيء لم يرده
وقال ابن شوذب عن ليث قال أدركت الشيعة الأولى بالكوفة وما يفضلون على أبي بكر وعمر أحدا
قال ابن حيان ليث بن أبي سليم واسمه أنس ولد بالكوفة وكان معلما بها وكان من العباد ولكن اختلط في اخر عمره حتى كان لا يدري ما يحدث به فكان يقلب الأسانيد ويرفع المراسيل ويأتي عن الثقات بما ليس من حديثهم كل ذلك كان منه في اختلاطه تركه يحيى القطان وابن مهدي وأحمد وابن معين
روى ليث عن مجاهد عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الزنى يورث الفقر حدثناه الحسن بن سفيان حدثنا حرملة حدثنا أبو وهب حدثنا الماضي بن محمد عنه
وليث عن مجاهد عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا كثرت ذنوبالعبد ولم يكن له من العمل ما يكفرها ابتلاه الله بالحزن رواه عنه زائدة
مؤمل بن الفضل سألت عيسى بن يونس عن ليث فقال قد رأيته وكان قد اختلط وكنت ربما مررت به ارتفاع النهار وهو على المنارة يؤذن
ومن مناكيره روى عبد الوارث عنه عن مجاهد وعطاء عن أبي هريرة في الذي وقع على أهله في رمضان قال أعتق رقبة فزاد فيه قال فأهد بدنة فذكر هذا وأسقط فصم شهرين متتابعين
أبو حفص الأبار عن ليث عن نافع عن ابن عمر مرفوعا لا يركب البحر إلا حاج أو معتمر أو غازأبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عبد الرحيم بن سليمان عن ليث عن عبد الملك عن عطاء عن ابن عمر أن امرأة قالت يا رسول الله ما حق الزوج على زوجته قال لا تمنعه نفسها وإن كانت على ظهر قتب ولا تصوم إلا بإذنه ولا تصدق من بيته إلا بإذنه ولا تخرج من بيتها إلا بإذنه فإن فعلت لعنتها الملائكة حتى تموت أو تراجع قالت يا نبي الله وإن كان لها ظالما قال وإن كان لها ظالما الحديث رواه جرير عن ليث عن عطاء نفسه عن ابن عمر
قلت بعض الأئمة يحسن لليث ولا يبلغ حديثه مرتبة الحسن بل عداده في مرتبة الضعيف المقارب فيروى في الشواهد والاعتبار وفي الرغائب والفضائل أما في الواجبات فلا
Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:13863. - pg:Vol:7]
ليث بن أبي سليم بن زنيم القرشي الكوفي أحد العلماء والنساك عن وغيره وعنه معمر وشعبة والثوري وخلق
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:7835. - pg:Vol:8]
ليث بن أبي سليم بن زنيم القرشي مولاهم أبو بكر ويقال أبو بكر الكوفي واسم أبي سليم أيمن ويقال أنس ويقال زياد ويقال عيسى روى عن طاوس ومجاهد وعطاء وعكرمة ونافع وأبي إسحاق السبيعي وأبي الزبير المكي وأبي بردة بن موسى وأشعث بن أبي الشعثاء وشهر بن حوشب وثابت بن عجلان وعبد الله بن الحسن بن الحسن وعبد الملك بن أبي بشير والربيع بن أنس وزيد بن أرطاة وعبد الرحمن بن الأسود بن يزيد وعبد الرحمن بن القاسم وعبد الرحمن بن سابط وأبي هبيرة يحيى بن عباد الأنصاري والمنهال بن عمرو وجماعة روى عنه الثوري والحسن بن صالح وشيبان بن عبد الرحمن ويعقوب بن عبد الله القمي وشعبة بن الحجاج وجرير بن عبد الحميد وعبد الواحد بن زياد وزائدة بن قدامة وشريك ومحمد بن فضيل ومعتمر بن سليمان والقاسم بن مالك وعبد السلام بن حرب وأبو شهاب الحناط وعبد الله بن إدريس وخالد بن عبد الله وأبو الأحوص وأبو بدر شجاع بن الوليد وآخرون قال عبد الله بن أحمد عن أبيه مضطرب الحديث وقال أيضا ما رأيت يحيى بن سعيد أسوأ رأيا منه في ليث بن أبي سليم وابن إسحاق وهمام لا يستطيع أحد أن يراجعه فيهم وقال عثمان بن أبي شيبة سألت جريرا عن ليث ويزيد بن أبي زياد وعطاء بن السائب فقال كان يزيد أحسنهم استقامة ثم عطاء وكان ليث أكثر تخليطا قال عبد الله بن أحمد سألت أبي عن هذا فقال أقول كما قال وقال أحمد بن سنان عن بن مهدي ليث أحسنهم حالا عندي وقال بن أبي حاتم عن أبيه قال ليث أحب إلي من يزيد كان أبرأ ساحة وكان ضعيف الحديث قال فذكرت له قول جرير فقال أقول كما قال قال وقلت ليحيى بن معين ليث أضعف من يزيد وعطاء قال نعم وقال معاوية بن صالح عن بن معين ضعيف إلا أنه يكتب حديثه وقال إبراهيم بن سعيد الجوهري عن يحيى بن معين كان يحيى بن سعيد لا يحدث عنه وكذا قال عمرو بن علي وابن المثني وعلي بن المديني وزاد عن يحيى مجال أحب إلي من ليث وحجاج بن أرطاة وقال أبو المعتمر القطيعي كان بن عيينة يضعف ليث بن أبي سليم وقال الميموني عن بن معين كان ليث ضعيف الحديث عن طاوس فإذا جمع إلي طاوس غيره فالزيادة هو ضعيف وقال علي بن محمد سألت وكيعا عن حديث من حديث ليث فقال ليث ليث كان سفيان لا يسمي ليثا وقال مؤمل بن الفضل قلنا لعيسى بن يونس لم لم تسمع من ليث قال قد رأيته وكان قد اختلط وكان يصعد المنارة ارتفاع النهار فيؤذن وقال بن أبي حاتم سمعت أبي وأبا زرعة يقولان ليث لا يشتغل به هو مضطرب الحديث قال وقال أبو زرعة ليث بن أبي سليم لين الحديث لا تقوم به الحجة عند أهل العلم بالحديث قال وسمعت أبي يقول ليث عن طاوس أحب إلي من سلمة بن وهرام عن طاوس قلت أليس تكلموا في ليث قال ليث أشهر من سلمة ولا نعلم روى عن سلمة إلا بن عيينة وربيعة وقال الآجري عن أبي داود عن أحمد بن يونس عن فضيل بن عياض كان ليث أعلم أهل الكوفة بالمناسك قال أبو داود وسألت يحيى عن ليث فقال لا بأس به قال وعامة شيوخه لا يعرفون وقال بن عدي له أحاديث صالحة وقد روى عنه شعبة والثوري ومع الضعف الذي فيه يكتب حديثه وقال البرقاني سألت الدارقطني عنه فقال صاحب سنة يخرج حديثه ثم قال إنما أنكروا عليه الجمع بين عطاء وطاووس ومجاهد حسب قال الحضرمي مات سنة 148 وقال بن منجويه مات سنة 143 قلت وقال البخاري قال عبد الله بن أبي الأسود مات ليث بعد الأربعين سنة إحدي أو اثنتين وقال بن سعد كان رجلا صالحا عابدا وكان ضعيفا في الحديث يقال كان يسأل عطاء وطاووسا ومجاهدا عن الشيء فيختلفون فيه فيروى أنهم اتفقوا من غير تعمد وقال بن حبان اختلط في آخر عمره فكان يقلب الأسانيد ويرفع المراسيل ويأتي عن الثقات بما ليس من حديثهم تركه القطان وابن مهدي وابن معين وأحمد كذا قال وقال الترمذي في العلل الكبير قال محمد كان أحمد يقول ليث لا يفرح بحديثه قال محمد وليث صدوق يهم وقال الحاكم أبو أحمد ليس بالقوي عندهم وقال الحاكم أبو عبد الله مجمع علي سوء حفظه وقال الجوزجاني يضعف حديثه وقال البزار كان أحد العباد إلا أنه أصابه اختلاط فاضطرب حديثه وإنما تكلم فيه أهل العلم بهذا وإلا فلا نعلم أحدا ترك حديثه وقال يعقوب بن شيبة هو صدوق ضعيف الحديث وقال بن شاهين في الثقات قال عثمان بن أبي شيبة ليث صدوق ولكن ليس بحجة وقال الساجي صدوق فيه ضعف كان سيء الحفظ كثير الغلط كان يحيى القطان بآخره لا يحدث عنه وقال بن معين منكر الحديث وكان صاحب سنة روى عن الناس إلي أن قال الساجي وكان أبو داود لا يدخل حديثه في كتاب السنن الذي ضعفه كذا قال وحديثه ثابت في السنن لكنه قليل والله أعلم >> خت م 4 البخاري في التعالىق ومسلم والأربعة
Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:6997. - pg:Vol:3]
الليث بن أبي سليم [ عو ، م - مقرونا ] الكوفى الليثى أحد العلماء . قال أحمد : مضطرب الحديث ، ولكن حدث عنه الناس . وقال يحيى والنسائي : ضعيف . وقال ابن معين أيضا : لا بأس به . وقال ابن حبان : اختلط في آخر عمره . وقال الدارقطني : كان صاحب سنة ، إنما أنكروا عليه الجمع بين عطاء وطاوس ومجاهد حسب . وقالالليث بن أبي سليم [ عو ، م - مقرونا ] الكوفى الليثى أحد العلماء . قال أحمد : مضطرب الحديث ، ولكن حدث عنه الناس . وقال يحيى والنسائي : ضعيف . وقال ابن معين أيضا : لا بأس به . وقال ابن حبان : اختلط في آخر عمره . وقال الدارقطني : كان صاحب سنة ، إنما أنكروا عليه الجمع بين عطاء وطاوس ومجاهد حسب . وقال الليث بن أبي سليم [ عو ، م - مقرونا ] الكوفى الليثى أحد العلماء . قال أحمد : مضطرب الحديث ، ولكن حدث عنه الناس . وقال يحيى والنسائي : ضعيف . وقال ابن معين أيضا : لا بأس به . وقال ابن حبان : اختلط في آخر عمره . وقال الدارقطني : كان صاحب سنة ، إنما أنكروا عليه الجمع بين عطاء وطاوس ومجاهد حسب . وقالعبد الوارث : كان من أوعية العلم . قال أبو بكر بن عياش : كان ليث من أكثر الناس صلاة وصياما ، وإذا وقع على شئ لم يرده . * ( هامش ) * ( 1 ) س : شاعى وعليها علامة الصحة ! ( 2 ) في س ، ه : وفى ل : الصعقب . ( 3 ) ساقط في ل . ( 4 ) ل : هشيم - تحريف . وقال ابن شوذب ، عن ليث ، قال : أدركت الشيعة الاولى بالكوفة ، وما يفضلون على أبي بكر وعمر أحدا . قلت : حدث عنه شعبة ، وابن علية ، وأبو معاوية ، والناس . وقال ابن إدريس : ما جلست إلى ليث إلا سمعت منه ما لم أسمع منه . وقال عبدالله بن أحمد : حدثنا أبي ، قال : ما رأيت يحيى بن سعيد أسوأ رأيا في أحد منه في ليث ، ومحمد بن إسحاق ، وهمام . لا يستطيع أحد أن يراجعه فيهم . وقال ابن معين : ليث أضعف من عطاء بن السائب . وقال مؤمل بن الفضل : سألت عيسى بن يونس عن ليث بن أبي سليم ، فقال : قد رأيته وكان قد اختلط ، وكنت ربما مررت به ارتفاع النهار ، وهو على المنارة يؤذن . عبد الوارث ، عن ليث ، عن مجاهد وعطاء ، عن أبي هريرة في الذي وقع على أهله في رمضان ، قال له النبي صلى الله عليه وسلم : أعتق رقبة . قال : لا أجد . قال : أهد بدنة . قال : لا أجد . فذكر البدنة منكر . أبو بكر بن أبي شيبة ، حدثنا عبدالرحيم بن سليمان ، عن ليث ، عن عبدالملك ، عن عطاء ، عن ابن عمر : أتت امرأة فقالت : يا رسول الله ، ما حق الزوج على زوجته ؟ قال : لا تمنعه نفسها ، ولو كانت على ظهر قتب ، ولا تصوم إلا بإذنه إلا الفريضة ، فإن فعلت لم يقبل منها . قالت : يا رسول الله ، وما حق الزوج على زوجته ؟ قال : لا تصدق بشئ من بيته إلا بإذنه ، فإن فعلت كان له الاجر وعليها الوزر ، ولا تخرج من بيته إلا بإذنه ، فإن فعلت لعنتها ملائكة الرحمة وملائكة الغضب حتى تموت أو تتوب . قالت : يا نبى الله ، وإن كان لها ظالما ؟ قال : وإن كان لها ظالما . قالت : والذي بعثك بالحق لا يملك على أحد بعد هذا ما عشت . ورواه جرير ، عن ليث ، عن عطاء نفسه . أبو حفص الابار عن ليث ، عن نافع ، عن ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : لا يركب البحر إلا حاج أو معتمر أو غاز . الطبراني ، حدثنا محمد بن معاذ الحلبي ، حدثنا محمد بن كثير ، حدثنا همام ، عن ليث ، عن مجاهد ، عن ابن عمر - لا أعلمه إلا عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : من قال أنا عالم فهو جاهل . قال الطبراني : لا يروى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا بهذا الاسناد . ( 1 [ معتمر بن سليمان ، عن ليث ، عن سعيد بن عامر ، عن عبدالله بن عمرو ، قال لى رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن في أمتى نيفا وسبعين داعيا إلى النار ، ولو شئت أنبأتكم بأسمائهم وأسماء آبائهم . رواه ثلاثة عنه ] 1 ) . عمار بن محمد ، عن ليث بن أبي سليم ، قال : كان باليمن ماء يقال له زعاق ، من شرب منه مات ، فلما بعث النبي صلى الله عليه وسلم وجه إليه : أيها الماء أسلم فقد أسلم الناس ، فكان بعد ذلك من شرب منه حم ولا يموت . ورواه الحسن بن عرفة عنه . موسى بن أعين ، عن ليث ، عن مجاهد ، عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من ولد له ثلاثة أولاد لم يسم أحدهم محمدا فقد جهل . أبو حفص الابار ، عن ليث ، عن عبدالله بن حسن ، عن أمه فاطمة بنت النبي صلى الله عليه وسلم - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : خياركم ألينكم مناكب وأكرمكم للنساء . الحسن بن صالح ، عن ليث وجابر ، عن أبي الزبير ، عن جابر - مرفوعا : من كان له إمام فقراءته له قراءة . غندر ، عن شعبة ، عن ليث : سمع طاوسا عن ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : يسروا ولا تعسروا ، وإذا غضب أحدكم فليسكت . * ( هامش ) * ( 1 ) ليس في س . ( * ) عبد الوارث ، عن ليث ، عن مجاهد ، عن أبي هريرة ، - مرفوعا : لو أن رجلا صام لله يوما تطوعا ثم أعطى ملء الارض ذهبا لم يستوف ثوابه دون يوم الحساب . قيل : مات ليث سنة ثلاث وأربعين ومائة .
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:5685. - pg:464]
الليث بن أبي سليم بن زنيم بالزاي والنون مصغر واسم أبيه أيمن وقيل أنس وقيل غير ذلك صدوق اختلط جدا ولم يتميز حديثه فترك من السادسة مات سنة ثمان وأربعين خت م 4

[Show/Hide Resource Info]

<< Back <<