2nd Generation: The older/leading Followers of the Companions (Ibn Musaib, ‘Alqama) including Makhdaram. طبقة الثانية: طبقة كبار التابعين، كابن المسيب، فإن كان مخضرماً صرحت بذلك.
Abu Idrees al-Khulani أبو إدريس الخولاني
Scholar:
11027 - Abu Idrees al-Khulani
Follower(Tabi') [2nd Generation]
Full Name:
'Aidhullah bin 'Abdullah bin 'Amr
Birth Date/Place:
~8 AH (Medina)
Death Date/Place:
~80 AH (Syria)[ Natural ]
Places of Stay:
Medina/Syria
Area of Interest:
Recitation/Quran, Narrator[Grade:Thiqah Thiqah] [ ع - أوثق الناس ], Fiqh
4046 عائذ الله بن عبد الله بن عمرو أبو إدريس أبو إدريس الخولاني العوذي, الشامي, العيذي, الخولاني القاضي, القارئ, القاص ثقة 2 80 8 72 الشام عم أبو رجاء 1 [3068] ع عائذ الله بن عبد الله بن عمرو ويقال عبد الله بن إدريس بن عائذ بن عبد الله بن عتبة بن غيلان بن مكين أبو إدريس الخولاني العوذي، ويقال: العيذي أيضا، كان من علماء أهل الشام، وعبادهم، وقرائهم
روى عن 1- أبي بن كعب س 2- وبلال المؤذن ت 3- وثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ت 4- وحذيفة بن اليمان خ م ق 5- وحسان بن الضمري س 6- وأبي سعيد سعد بن مالك الخدري م 7- وشداد بن أوس 8- وأبي أمامة صدي بن عجلان الباهلي 9- وعبادة بن الصامت خ م د ت س 10- وعبد الله بن حوالة 11- وعبد الله بن الديلمي س 12- وعبد الله بن السعدي س 13- وعبد الله بن عباس 14- وأبي موسى عبد الله بن قيس الأشعري 15- وعبد الرحمن بن غنم الأشعري 16- وعقبة بن عامر الجهني م د س 17- وعمر بن الخطاب ت 18- وعمرو بن عنبسة 19- وعمير بن سعد ت 20- وعوف بن مالك الأشجعي خ د ق 21- وعويمر أبي الدرداء خ م ت س ق 22- ومرثد بن سمي الخولاني صاحب الكتب وهو أصغر منه 23- ومعاذ بن جبل ق 24- ومعاوية بن أبي سفيان س 25- والمغيرة بن شعبة 26- ونعيم بن همار 27- والنواس بن سمعان ت س 28- وواثلة بن الأسقع م ت 29- ويزيد بن عميرة الزبيدي د ق س 30- وأبي ثعلبة الخشني م 4 31- وأبي ذر الغفاري م ت ق 32- وأبي مسلم الخولاني م د س ق 33- وأبي هريرة خ م س ق
روى عنه 1- بسر بن عبيد الله الحضرمي ع 2- وربيعة بن يزيد ع 3- وأبو حازم سلمة بن دينار المدني 4- وشهر بن حوشب 5- وعبد الله بن ربيعة بن يزيد ت 6- وأبو قلابة عبد الله بن زيد الجرمي 7- وعبد الله بن عامر اليحصبي القارىء 8- وعطاء الخراساني 9- والقاسم بن محمد ق 10- ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري ع 11- ومحمد بن يزيد الرحبي 12- ومكحول الشامي 13- وأبو سلام ممطور الأسود 14- والوليد بن عبد الرحمن بن أبي مالك ت 15- ويحيى بن يحيى الغساني 16- ويزيد بن عبد الرحمن بن أبي مالك 17- ويزيد بن أبي مريم الشامي 18- ويونس بن سيف الكلاعي د 19- ويونس بن ميسرة بن حلبس ت ق 20- وأبو عون الأنصاري س
علماء الجرح والتعديل
قال 1 مكحول الشامي 1: 2 ما رأيت أعلم من أبي إدريس وفي رواية قال: ما رأيت مثل أبي إدريس 2
وقال 1 الزهري 1: 2 كان قاص أهل الشام، وقاضيهم في خلافة عبد الملك 2 .
وقال 1 أبو مسهر: كان سعيد يعني بن عبد العزيز، يقول: حدثني ثقة، عنه، ولم أسمعه منه 1، قال: 2 كان أبو إدريس عالم الشام بعد أبي الدرداء 2 .
وقال 1 أبو زرعة الدمشقي 1: 2 أحسن أهل الشام لقيا لأجلة أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم: جبير بن نفير، وأبو إدريس، وكثير بن مرة، وقد قلت لدحيم: من المقدم منهم ؟ قال: أبو إدريس
قال. 1 أبو زرعة 1: 2 وأبو إدريس أروى عن التابعين من جبير بن نفير، فأما معاذ بن جبل، فلم يصح له منه سماع، وإذا حدث أبو إدريس عن معاذ، أسند ذلك إلى يزيد بن عميرة الزبيدي .
وقال في موضع آخر: إذا حدث عن معاذ من حديث الثقات: الزهري، وربيعة بن يزيد، أدخلا يزيد بن عميرة الزبيدي 2
قال 1 أبو زرعة: قال محمد بن أبي عمر، عن ابن عيينة، عن الزهري 1، 2 عن أبي إدريس: أنه أدرك عبادة بن الصامت، وأبا الدرداء، وشداد بن أوس، وفاته معاذ بن جبل 2 .
قال أبو زرعة: فأما الرواية التي توجب لقاء أبي إدريس لمعاذ، فمن أحسنها مخرجا، وأوثقها حاملا، فيزيد بن أبي مريم .
$ حدثنا محمد بن المبارك، قال: حدثنا الوليد بن مسلم، عن يزيد بن أبي مريم، عن أبي إدريس، قال: جلست خلف معاذ بن جبل وهو يصلي، فلما انصرف من الصلاة، قلت: إني لأحبك لله، قال: فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: " المتحابون في الله في ظل عرشه، يوم لا ظل إلا ظله " قال أبو زرعة: وحدثني سليمان بن خالد بن يزيد بن أبي مالك، عن أبي إدريس الخولاني . وقال هشام، عن صدقة، عن ابن جابر، عن عطاء الخراساني، قال: سمعت أبا إدريس، فذكر نحوه . قال أبو زرعة: أبو إدريس الخولاني، يروي عن أبي مسلم الخولاني، ويروي عن عبد الرحمن بن غنم الأشعري، وكلاهما يحدث بهذا الحديث، عن معاذ، والزهري يحفظ عن أبي إدريس أنه لم يسمع من معاذ، والحديث حديثهما، وبالله التوفيق *.
وقال 1 أبو عمر بن عبد البر 1: 2 سماع أبي إدريس من معاذ عندنا صحيح، من رواية أبي حازم، وغيره، فلعل رواية الزهري عنه أنه، قال: فاتني معاذ بن جبل. أراد في معنى من المعاني . وأما لقاؤه، وسماعه منه فصحيح غير مدفوع. وقد سئل الوليد بن مسلم وكان عالما بأيام أهل الشام: هل لقي أبو إدريس الخولاني معاذ بن جبل ؟ فقال: نعم أدرك معاذ بن جبل، وأبا عبيدة وهو ابن عشر سنين ولد يوم حنين، سمعت سعيد بن عبد العزيز، يقول ذلك 2
قال 1 يحيى بن معين، وأبو عبيد القاسم بن سلام، وخليفة بن خياط 1: 2 مات سنة ثمانين، 2 .
روى له الجماعة 11027
Names used in Hadith Literature: أبو إدريس الخولاني, أبو إدريس, أبي إدريس الخولاني, أبو إدريس الخولاني روى له النسائي, أبو إدريس عائذ الله بن عبد الله, أبي إدريس
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [Follower (Tabi'), Id:4822. - pg:Vol:5] أبو إدريس الخولاني اسمه عائذ الله بن عبد الله ولد عام حنين عداده في أهل الشام يروى عن شداد بن أوس وابن مسعود والمغيرة بن شعبة ولم يسمع من معاذ بن جبل شيئا روى عنه الزهري وأهل الشام ولاه عبد الملك بن مروان القضاء وعزل بلال بن أبي الدرداء وكان أبو إدريس من عباد أهل الشام وقرائهم مات سنة ثمانين وإليه كانت أمور دمشقTarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [, Id:. - pg:] Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 2), Id:6009. - pg:Vol:7] أبو إدريس الخولاني واسمه عائذ الله بن عبد الله أخبرنا يحيى بن معين قال ولد أبو إدريس الخولاني عام حنين فقلت من أخبرك قال من حديث الشأميين مبين وكان ثقة وقد روى عنه الزهري Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 1, Id:599. - pg:4/272-277] أبو إدريس الخولاني عائذ الله بن عبد الله ويقال فيه عيذ الله بن إدريس بن عائذ بن عبد الله بن عتبة قاضي دمشق وعالمها وواعظها ولد عام الفتحوحدث عن أبي ذر وأبي الدرداء وحذيفة وأبي موسى وشداد بن أوس وعبادة بن الصامت وأبي هريرة وعوف بن مالك الأشجعي وعقبة ابن عامر الجهنمي والمغيرة بن شعبة وابن عباس ومعاوية بن أبي سفيان وعبد الله بن حوالة وأبي مسلم الخولاني وعدة قال أبو عمر بن عبد البر سماعه من معاذ بن جبل صحيح وقال أبو داود سمع أبو إدريس من أبي الدرداء وعبادة قلت حدث عنه أبو سلام الأسود ومكحول وابن شهاب وعبد الله ابن عامر اليحصبي ويحيى بن يحيى الغساني وعطاء بن أبي مسلم وأبو قلابة الجرمي ومحمود بن يزيد الرحبي ويونس بن ميسرة بن حلبس ويزيد ابن أبي مريم وربيعة القصير وآخرون وليس هو بالمكثر لكن له جلالة عجيبة سئل دحيم عنه وعن جبير أيهما أعلم قال أبو إدريس هو المقدم ورفع أيضا من شأن جبير بن نفير لإسناده وأحاديثه قلت هما كانا مع كثير بن مرة وقبيصة بن ذؤيب وعبد الله بن محيريز الجمحي وأم الدرداء علماء الشام في عصرهم في دولة عبد الملك ابن مروان وقبل ذلك قال أحمد بن زهير سمعت يحيى بن معين يقول أبو إدريس قد سمع من أبي ذر يونس عن ابن شهاب حدثني أبو إدريس الخولاني وكان من فقهاء أهل الشاموروى عبد العزيز بن الوليد بن أبي السائب عن أبيه عن مكحول قال ما رأيت مثل أبي إدريس الخولاني وكذلك روى أبو مسهر عن سعيد عن مكحول وعن سعيد بن عبد العزيز أنه قال كان أبو إدريس عالم الشام بعد أبي الدرداء ابن جوصاء الحافظ حدثنا عمرو بن عثمان حدثنا محمد بن حمير حدثني سعيد بن عبد العزيز سمعت مكحولا يقول كانت خلقة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يدرسون جميعا فإذا بلغوا سجدة بعثوا إلى أبي إدريس الخولاني فيقرؤها ثم يسجد فيسجد أهل المدارس محمد بن شعيب بن شابور أخبرني يزيد بن عبيدة أنه رأى أبا إدريس في زمن عبد الملك بن مروان وأن حلق المسجد بدمشق يقرؤون القرآن يدرسون جميعا وأبو إدريس جالس إلى بعض العمد فكلما مرت حلقة بآية سجدة بعثوا إليه يقرأ بها وأنصتوا له سجد بهم جميعا وربما سجد بهم ثنتي عشرة سجدة حتى إذا فرغوا من قراءتهم قال أبو إدريس يقص ثم قال يزيد بن عبيدة ثم إنه قدم القصص بعد ذلك الوليد بن مسلم حدثنا خالد بن يزيد بن أبي مالك عن أبيه قال كنا نجلس إلى أبي إدريس الخولاني فيحدثنا فحدث يوما عن بعض مغازي رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى استوعب الغزاة فقال له رجل من ناحية المجلسأحضرت هذه الغزوة فقال لا فقال الرجل قد حضرتها مع رسول الله صلى الله عليه و سلم ولانت احفظ لها مني ابو مسهر عن سعيد بن عبد العزيز ان عبد الملك بن مروان عزل بلالا عن القضاء يعني وولى ابا إدريس وروى الوليد بن مسلم عن ابن جابر ان عبد الملك عزل ابا إدريس عن القصص وأقره على القضاء فقال أبو إدريس عزلتموني عن رغبتي وتركتموني في رهبتي قلت قد كان القاص في الزمن الأول يكون له صورة عظيمة في العلم والعمل قال ابن عيينة سمعت الزهري يقول أخبرني أبو إدريس انه سمع عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم قال بايعوني قال ابن عيينة حفظنا من الزهري عن أبي إدريس الخولاني أخبره قال أدركت أبا الدرداء ووعيت عنه وعبادة بن الصامت وشداد بن أوس ووعيت عنهما وفاتني معاذ بن جبلقال النسائي وغير واحد أبو إدريس ثقة وقال خليفة بن خياط وابن معين مات أبو إدريس الخولاني سنة ثمانين قلت فعلى مولده عام حنين يكون عمره اثنتين و سبعين سنه رحمه الله ولابيه صحبة أخبرنا أبو المعالي أحمد بن إسحاق أنبأنا أبو المحاسن محمد بن هبه الله الدينوري أنبأنا عمي أبو بكر محمد بن عبد العزيز سنة تسع و ثلاثين و خمس مئة وأنبأنا إسماعيل بن الفراء أنبأنا أبو محمد بن قدامه أنبأنا هبة الله بن هلال قالا أنبأنا أبو الحسين عاصم بن الحسن وانبانا أبو المعالي انبانا القاضي أبو صالح نصر بن عبد الرزق وأنبأنا أحمد بن الحميد سنة اثنتين وتسعين وست مئه ومحمد بن بطيخ وعبد الحميد بن أحمد وأحمد بن عبد الرحمن قالوا أنبأنا عبد الرحمن بن نجم الواعظ وأنبأنا عبد الخالق بن عبد السلام وست الأهل بنت الناصح وخديجة بنت الرضى قالوا أنبأنا البهاء عبد الرحمن بن إبراهيم قالوا أخبرتنا فخر النساء شهدة بنت أبي نصرح وأنبأنا أبو المعالي الزاهد أنبأنا أبو الحسن زاثلة بن كراز ببغداد أنبأنا أبو علي أحمد بن محمد الرحبي قال هو وشهدة أنبأنا الحسين بن أحمد النعالي قالا أنبأنا أبو عمر عبد الواحد بن محمد حدثنا الحسين بن إسماعيل المحاملي إملاء حدثنا أحمد ابن إسماعيل حدثنا مالك عن ابن شهاب عن أبي إدريس الخولاني عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من توضأ فليستنثر ومن استجمر فليوترهذا حديث صحيح عال أخرجاه في الصحيحين من طرق عن الزهريTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:4141. - pg:Vol:5] عائذ الله بن عبد الله بن عمرو ويقال عبد الله بن إدريس بن عائذ بن عبد الله بن عتبة بن غيلان أبو إدريس الخولاني العوذي والعيذي روى عن عمر بن الخطاب وأبي الدرداء ومعاذ بن جبل وأبي ذر وبلال وثوبان وحذيفة وعبادة بن الصامت وعوف بن مالك والمغيرة ومعاوية والنواس بن سمعان وأبي ثعلبة الخشني وأبي هريرة وأبي سعيد وحسان بن الضمري وعبد الله بن الديلمي وعبد الله بن السعدي وعمير بن سعد وواثلة بن الأسقع ويزيد بن عميرة الزبيدي وأبي مسلم الخولاني وغيرهم وعنه الزهري وربيعة بن يزيد وبسر بن عبيد الله وعبد الله بن ربيعة بن يزيد والقاسم بن محمد والوليد بن عبد الرحمن بن أبي مالك ويونس بن ميسرة بن حلبس وأبو عون الأنصاري ويونس بن سيف ومكحول وشهر بن حوشب وأبو حازم سلمة بن دينار وعدة قال مكحول ما رأيت أعلم منه وقال الزهري كان قاص أهل الشام وقاضيهم في خلافة عبد الملك وقال سعيد بن عبد العزيز كان أبو إدريس عالم الشام بعد أبي الدرداء وقال أبو زرعة الدمشقي أحسن أهل الشام لقيا لأجلة أصحاب رسول الله صلي الله عليه وسلم جبير بن نفير وأبو إدريس وقد قلت لدحيم من المقدم منهم قال أبو إدريس قال أبو زرعة وأبو إدريس أروى عن التابعين من جبير بن نفير فأما معاذ بن جبل فلم يصح له سماع وإذا حدث أبو إدريس عن معاذ أسند ذلك إلي يزيد بن عميرة قال أبو زرعة قال محمد بن أبي عمر عن بن عيينة عن الزهري عن أبي إدريس أنه أدرك عبادة بن الصامت وأبا الدرداء وشداد بن أوس وفاته معاذ بن جبل قال أبو زرعة وقد حدثنا محمد بن المبارك ثنا الوليد بن مسلم عن يزيد بن أبي مريم عن أبي إدريس قال جلست خلف معاذ بن جبل وهو يصلي فلما انصرف من الصلاة قلت أني لأحبك لله الحديث قال أبو زرعة وقال هشام عن صدقة عن بن جابر عن عطاء الخراساني سمعت أبا إدريس نحوه قال وحدثني سليمان عن خالد بن يزيد بن أبي مالك عن أبي إدريس قال أبو زرعة أبو إدريس يروى عن أبي مسلم الخولاني وعبد الرحمن بن غنم وكلاهما يحدثان بهذا الحديث عن معاذ والزهري يحفظ عن أبي إدريس أنه لم يسمع من معاذ والحديث حديثهما وقال أبو عمر بن عبد البر سماع أبي إدريس من معاذ عندنا صحيح من رواية أبي حازم وغيره فلعل رواية الزهري عنه أنه فاتني معاذ بن جبل في معني من المعاني وأما لقاؤه وسماعه من فصحيح غير مدفوع وقد سئل الوليد بن مسلم وكان عالما بأيام أهل الشام هل لقي أبو إدريس معاذ بن جبل قال نعم أدرك معاذ بن جبل وأبا عبيدة وهو بن عشر سنين ولد يوم حنين سمعت سعيد بن عبد العزيز يقول ذلك قال بن معين وغيره مات سنة ثمانين قلت إذا كان ولد في غزوة حنين وهي في أواخر سنة ثمان ومات معاذ سنة ثمان عشرة فيكون سنة حين مات معاذ تسع سنين ونصفا أو نحو ذلك فيبعد في العادة أن يجاري معاذا في المسجد هذه المجاراة أو يخاطبه هذه المخاطبة علي ما اشتهر من عادتهم أنه لا يطلبون العلم إلا بعد البلوغ والجمع الذي جمع به بن عبد البر قد سبقه إليه الطحاوي في مشكله وساقه من طرق كثيرة إلي أبي إدريس أنه سمع معاذا وعبادة بالقصة المذكورة وقال العجلي دمشقي تابعي ثقة وقال أبو حاتم والنسائي وابن سعد ثقة وقال أبو مسهر لم نجد له ذكرا بعد عبد الملك وقال الهيثم بن عدي توفي زمن عبد الملك وذكره الطبري في طبقات الفقهاء في نفر من أهل الشام أهل فقه في الدين وعلم بالأحكام والحلال والحرام وروى مالك عن أبي حازم عن أبي إدريس قال دخلت مسجد دمشق فإذا أنا بفتي براق الثنايا فسألت عنه فقالوا معاذ فلما كان الغد هجرت فوجدته يصلي فلما انصرف سلمت عليه فقلت والله أني لأجهد الحديث وهو الذي أشار إليه بن عبد البر وقال البخاري لم يسمع من عمر وقال بن حبان في الثقات ولاه عبد الملك القضاء بعد عزل بلال بن أبي الدرداء وكان من عباد أهل الشام وقرائهم ولم يسمع من معاذ وقال بن أبي حاتم أسمع أبو إدريس من معاذ فقال يختلفون فيه فأما الذي عندي فلم يسمع منه >> ع الستة Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [Kunya, Hadith Narrator, Id:11017. - pg:Vol:12] أبو إدريس الخولاني هو عائذ الله بن عبد الله تقدم >> ع الستة Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:3115. - pg:289] عائذ الله بتحتانية ومعجمة بن عبد الله أبو إدريس الخولاني ولد في حياة النبي صلي الله عليه وسلم يوم حنين وسمع من كبار الصحابة ومات سنة ثمانين قال سعيد بن عبد العزيز كان عالم الشام بعد أبي الدرداء عTaqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [Kunya, Hadith Narrator, Id:11061. - pg:617] أبو إدريس الخولاني عائذ الله بن عبد الله
[Show/Hide Resource Info]