1117 ابن عطاء بن أبي رباح ابن عطاء بن أبي رباح القرشي القرشي ابن أبي رباح ضعيف الحديث 7 1 [7747] ت ابن لعطاء بن أبي رباح
روى عن 1- أبيه ت، عن ابن عباس: لا تشربوا واحدا كشرب البعير، ولكن اشربوا مثنى ... الحديث
روى عنه 1- أبو فروة يزيد بن سنان الجزري الرهاوي
علماء الجرح والتعديل
روى له الترمذي
إن لم يكن يعقوب بن عطاء فهو أخ له 11029
Names used in Hadith Literature: عطاء, عطاء بن أبي رباح, عطاء بن أبي رباح السمان, عطاء بن أبي رباح روى له النسائي حديثا, عطاء بن أبي رباح يقال مرسلا, مولاها عطاء بن أبي رباح
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [Follower (Tabi'), Id:4524. - pg:Vol:5] عطاء بن أبي رباح القرشي مولى أبي خثيم الفهري واسم أبي رباح أسلم كنيته أبو محمد مولده بالجند من اليمن ونشأ بمكة وكان أسود أعور أشل اعرج ثم عمي في آخر عمره وكان من سادات التابعين فقها وعلما وورعا وفضلا لم يكن له فراش إلا المسجد الحرام إلي أن مات سنة أربع عشرة ومائة وقد قيل إنه مات سنة خمس عشرة ومائة وكان مولده سنة سبع وعشرينTarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [, Id:. - pg:] Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 2), Id:2543. - pg:Vol:5] عطاء بن أبي رباح واسم أبي رباح أسلم وكان عطاء من مولدي الجند من مخاليف اليمن نشأ بمكة وهو مولى آل أبي ميسرة بن أبي خثيم الفهري قال أخبرنا عبد الرحمن بن يونس عن سفيان بن عيينة عن عمر بن قيس عن عطاء قال أعقل قتل عثمان قال أخبرنا يعلى بن عبيد وأسباط بن محمد عن عبد الملك أن عطاء كان يكنى أبا محمد قال أخبرنا معن بن عيسى قال حدثنا عبد الله بن المؤمل عن عطاء أنه كان يعلم الكتاب قالوا وكان ثقة فقيها عالما كثير الحديث أخبرنا محمد بن الفضيل بن غزوان قال حدثنا أسلم المنقري قال كنت جالسا مع أبي جعفر إذ مر عليه عطاء بن أبي رباح فقال ما بقي على ظهر الأرض أحد أعلم بمناسك الحج من عطاء بن أبي رباح أخبرنا الفضل بن دكين قال حدثنا بسام الصيرفي قال ذكر إنسان مناسك الحج عند أبي جعفر فقال ما بقي أحد أعلم بمناسك الحج من عطاء بن أبي رباح أخبرنا مسلم بن إبراهيم قال أخبرنا سلام بن مسكين قال سمعت قتادة يقول كان عطاء من أعلم الناس بالمناسك أخبرنا قبيصة بن عقبة قال حدثنا سفيان عن أسلم المنقري قال جاء أعرابي فجعل يقول أين أبو محمد قال فأشاروا إلى سعيد بن جبير فقال أين أبو محمد فقال سعيد ما لنا هاهنا مع عطاء شيء أخبرنا الفضل بن دكين قال حدثنا سفيان عن سلمة قال ما رأيت أحدا يريد بهذا العلم وجه الله غير هؤلاء الثلاثة عطاء وطاؤوس ومجاهد أخبرنا علي بن عبد الله بن جعفر قال حدثنا سفيان عن إسماعيل بن أمية قال كان عطاء يتكلم فإذا سئل عن المسألة كأنما يؤيد أخبرنا أحمد بن محمد بن الوليد الأزرقي قال حدثنا مسلم بن خالد عن يعقوب بن عطاء قال ما رأيت أبي يتحفظ في شيء ما يتحفظ في البيوع أخبرنا إسماعيل بن عبد الله بن خالد السكري قال حدثنا يحيى بن سليم عن محمد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان بن عفان قال ما رأيت مفتيا خيرا من عطاء بن أبي رباح إنما كان في مجلسه ذكر الله لا يفتر وهم يخوضون فإن تكلم أو سئل عن شيء أحسن الجواب أخبرنا عمرو بن عاصم الكلابي قال حدثني مهدي بن ميمون قال حدثني معاذ بن سعيد الأعور قال كنا عند عطاء فحدث رجل بحديث فاعترضه رجل فغضب عطاء فقال ما هذه الأخلاق ما هذه الطباع والله إن الرجل ليحدث بالحديث لأنا أعلم به منه ولعسى أن يكون سمعه مني فأنصت إليه وأريه كأني لم أسمعه قبل ذلك قال عمرو بن عاصم فحدثت بهذا الحديث عبد الله بن المبارك فقال لا أنزع نعلي حتى أذهب إلى مهدي فأسمعه منه أخبرنا عبد الله بن جعفر قال حدثنا أبو المليح قال حججت أنا ورجل فأتيت عطاء بن أبي رباح لأسأله عن مسألة فقعدت إليه فإذا أسود يخضب بالحناء فجاءه رسول صاحب مكة فأقامه فلم أعد إليه أخبرنا قبيصة بن عقبة قال حدثنا سفيان عن أبي جريج قال كان عطاء إذا حدث بشيء قلت علم أو رأي فإن كان أثرا قال علم وإن كان رأيا قال رأي أخبرنا أحمد بن عبد الله بن يونس قال أخبرنا أبو شهاب عن ليث عن عبد الرحمن قال والله ما أرى إيمان أهل الأرض يعدل إيمان أبي بكر وما أرى إيمان أهل مكة يعدل إيمان عطاء أخبرنا الفضل بن دكين قال أخبرنا سفيان عن بن جريج عن عطاء أنه كان يطعم عن أبويه وهما ميتان وكان يفعله حتى مات قال أبو نعيم يعني صدقة الفطر قال أخبرنا معن بن عيسى قال حدثنا أبو معاوية المغربي قال رأيت عطاء بن أبي رباح بين عينيه أثر السجود قال أخبرنا الفضل بن دكين قال حدثنا فطر قال رأيت عطاء يصفر لحيته قال محمد بن سعد وسمعت بعض أهل العلم يقول كان عطاء أسود أعور أفطس أشل أعرج ثم عمي بعد ذلك فانتهت فتوى أهل مكة إليه وإلى مجاهد في زمانهما وأكثر ذلك إلى عطاء قال وقال سفيان بن عيينة والفضل بن دكين ومحمد بن عمر مات عطاء بمكة سنة خمس عشرة ومائة وقال محمد بن عمر وكان له يوم مات ثمان وثمانون سنة قال أخبرنا عبد الله بن جعفر الرقي قال حدثنا أبو المليح قال مات عطاء سنة أربع عشرة ومائة فلما بلغ موته ميمونا قال ما خلف بعده مثله Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 2, Id:1029. - pg:5/78-88] عطاء بن أبي رباح أسلم الإمام شيخ الإسلام مفتي الحرم أبو محمد القرشي مولاهمالمكي يقال ولاؤه لبني جمح كان من مولدي الجند ونشأ بمكة ولد في أثناء خلافة عثمان حدث عن عائشة وأم سلمة وأم هانىء وأبي هريرة وابن عباس وحكيم بن حزام ورافع بن خديج وزيد بن أرقم وزيد بن خالد الجهني وصفوان بن أمية وابن الزبير وعبد الله بن عمرو وابن عمر وجابر ومعاوية وأبي سعيد وعدة من الصحابة وأرسل عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن أبي بكر وعتاب بن أسيد وعثمان بن عفان والفضل بن عباس وطائفة وحدث أيضا عن عبيد بن عمير ويوسف بن ماهك وسالم بن شوال وصفوان بن يعلى بن أمية ومجاهد وعروة وابن الحنفية وعدة حتى إنه ينزل إلى أبي الزبير المكي وابن أبي مليكة وعبد الكريم أبي أمية البصري وكان من أوعية العلم حدث عنه مجاهد بن جبر وأبو إسحاق السبيعي وأبو الزبير وعمرو ابن دينار والقدماء والزهري وقتادة وعمرو بن شعيب ومالك بن دينار والحكم بن عتيبة وسلمة بن كهيل والأعمش وأيوب السختياني ومطر الوراق ومنصور بن زاذان ومنصور بن المعتمر ويحيى بن أبي كثير وخلق من صغار التابعين وأبو حنيفة وجرير بن حازم ويونس بن عبيد وأسامة بن زيد الليثي وإسماعيل بن مسلم المكي والأسود بن شيبان وأيوب بن موسى الفقيه وأيوب بن عتبة اليمامي وبديل بن ميسرة وبرد بن سنانوجعفر بن برقان وجعفر الصادق وحبيب بن الشهيد وحجاج بن أرطاة وحسين المعلم وخصيف الجزري ورباح بن أبي معروف المكي ورقبة ابن مصقلة والزبير بن خريق وزيد بن أبي أنيسة وطلحة بن عمرو المكي وعباد بن منصور الناجي وعبد الله بن عبد الرحمن بن أبي حسين وعبد الله بن أبي نجيح وعبد الله بن المؤمل المخزومي والأوزاعي وعبد الملك بن أبي سليمان وابن جريج وعبد الواحد بن سليم البصري وعبد الوهاب بن بخت وعبيد الله بن عمر وعثمان بن الأسود وعسل بن سفيان وعطاء الخراساني وعفير بن معدان وعقبة بن عبد الله الأصم وعكرمة بن عمار وعلي بن الحكم وعمارة بن ثوبان وعمارة بن ميمون وعمر بن سعيد بن أبي حسين وعمر بن قيس سندل وفطر بن خليفة وقيس بن سعد وكثير ابن شنظير والليث بن سعد ومبارك بن حسان وابن إسحاق ومحمد بن جحادة ومحمد بن سعيد الطائفي ومحمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى ومحمد بن عبيد الله العرزمي ومسلم البطين ومعقل بن عبيد الله الجزري ومغيرة بن زياد الموصلي وموسى بن نافع أبو شهاب الكوفي وهمام بن يحيى وعبد الله بن لهيعة ويزيد بن إبراهيم التستري وأبو عمرو بن العلاء وأبو المليح الرقي وأمم سواهم قال علي بن المديني اسم أبي رباح أسلم مولى حبيبة بنت ميسرة بن أبي خثيم وقال ابن سعد هو مولى لبني فهر أو بني جمح انتهت فتوى أهل مكة إليه وإلى مجاهد وأكثر ذلك إلى عطاء سمعت بعض أهل العلم يقول كان عطاء أسود أعور أفطس أشل أعرج ثم عمي وكان ثقة فقيها عالما كثير الحديث قال أبو داود ابوه نوبي وكان يعمل المكاتل وكان عطاء أعور أشل أفطس أعرج أسود قال وقطعت يده مع ابن الزبيرقال أبو عمر بن العلاء قلت لعطاء إنك يومئذ لخنشليل بالسيف قال إنهم دخلوا علينا وقال جرير بن حازم رأيت يد عطاء شلاء ضربت أيام ابن الزبير وقال أبو المليح الرقي رأيت عطاء أسود يخضب بالحناء وروى عباس عن ابن معين قال كان عطاء معلم كتاب وعن خالد بن أبي نوف عن عطاء قال أدركت مئتين من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم الثوري عن عمر بن سعيد بن أبي حسين عن أمه أنها أرسلت إلى ابن عباس تسأله عن شيء فقال يا أهل مكة تجتمعون علي وعندكم عطاء وقال قبيصة عن سفيان بهذه ولكن جعله عن ابن عمر وقال بشر بن السري عن عمر بن سعيد عن امه أنها رأت النبي صلى الله عليه وسلم في منامها فقال لها سيد المسلمين عطاء بن أبي رباح وقال أبو عاصم الثقفي سمعت أبا جعفر يقول للناس وقد اجتمعوا عليكم بعطاء هو والله خير لكم مني وعن أبي جعفر قال خذوا من عطاء ما استطعتم وروى أسلم المنقري عن أبي جعفر قال ما بقي على ظهر الأرض أحد أعلم بمناسك الحج من عطاء عبد العزيز بن أبي حازم عن أبيه قال ما أدركت أحدا أعلم بالحج من عطاء بن أبي رباح أبو حفص الأبار عن ابن أبي ليلى قال دخلت على عطاء فجعليسألني فكأن أصحابه أنكروا ذلك وقالوا تسأله قال ما تنكرون هو أعلم مني قال ابن أبي ليلى وكان عالما بالحج زيادة على سبعين حجة قال وكان يوم مات ابن نحو مئة سنة رأيته يشرب الماء في رمضان ويقول قال ابن عباس ^ وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فمن تطوع خيرا فهو خير له ^ ( البقرة 184 ) إني أطعم أكثر من مسكين ابن وهب عن مالك قال عمرو بن دينار ومجاهد وغيرهما من أهل مكة لم يزالوا متناظرين حتى خرج عطاء بن أبي رباح إلى المدينة فلما رجع إلينا استبان فضله علينا وروى إبراهيم بن عمر بن كيسان قال أذكرهم في زمان بني أمية يأمرون في الحج مناديا يصيح لا يفتي الناس إلا عطاء بن أبي رباح فإن لم يكن عطاء فعبد الله بن أبي نجيح قال أبو حازم الأعرج فاق عطاء أهل مكة في الفتوىوروى همام عن قتادة قال قال لي سليمان بن هشام هل بالبلد يعني مكة أحد قلت نعم أقدم رجل في جزيرة العرب علما فقال من قلت عطاء بن أبي رباح ابن أبي عروبة عن قتادة فيما يظن الراوي قال إذا اجتمع لي أربعة لم ألتفت إلى غيرهم ولم أبال من خالفهم الحسن وابن المسيب وإبراهيم وعطاء هؤلاء أئمة الأمصار ضمرة عن عثمان بن عطاء قال كان عطاء أسود شديد السواد ليس في رأسه شعر إلا شعرات فصيح إذا تكلم فما قال بالحجاز قبل منه وقال ابن عيينة عن إسماعيل بن أمية قال كان عطاء يطيل الصمت فإذا تكلم يخيل لنا أنه يؤيد وقال أسلم المنقري جاء أعرابي يسأل فأرشد إلى سعيد بن جبير فجعل الأعرابي يقول أين أبو محمد فقال سعيد ما لنا ها هنا مع عطاء شيء وروى عبد الحميد الحماني عن أبي حنيفة قال ما رأيت فيمن لقيت أفضل من عطاء بن أبي رباح ولا لقيت أكذب من جابر الجعفي ما أتيته قط بشيء إلا جاءني فيه بحديث وزعم أن عنده كذا وكذا ألف حديث من رأيي عن النبي صلى الله عليه وسلم لم ينطق بها وقال محمد بن عبد الله الديباج ما رأيت مفتيا خيرا من عطاء إنماكان مجلسه ذكر الله لا يفتر وهم يخوضون فإن تكلم أو سئل عن شيء أحسن الجواب وروى أيوب بن سويد عن الأوزاعي قال مات عطاء بن أبي رباح يوم مات وهو أرضى أهل الأرض عند الناس وما كان يشهد مجلسه إلا تسعة أو ثمانية وقال الثوري عن سلمة بن كهيل ما رأيت أحدا يريد بهذا العلم وجه الله غير هؤلاء الثلاثة عطاء وطاووس ومجاهد قال ابن جريج كان المسجد فراش عطاء عشرين سنة وكان من أحسن الناس صلاة وقال إسماعيل بن عياش قلت لعبد الله بن عثمان بن خثيم ما كان معاش عطاء قال صلة الإخوان ونيل السلطان قال الأصمعي دخل عطاء بن أبي رباح على عبد الملك وهو جالس على السرير وحوله الأشراف وذلك بمكة في وقت حجه في خلافته فلما بصر به عبد الملك قام إليه فسلم عليه وأجلسه معه على السرير وقعد بين يديه وقال يا أبا محمد حاجتك قال يا أمير المؤمنين اتق الله في حرم الله وحرم رسوله فتعاهده بالعمارة واتق في أولاد المهاجرين والأنصار فإنك بهم جلست هذا المجلس واتق الله في أهل الثغور فإنهم حصن المسلمين وتفقد أمور المسلمين فإنك وحدك المسؤول عنهم واتق الله فيمن على بابك فلا تغفل عنهم ولا تغلق دونهم بابك فقال له أفعل ثم نهض وقام فقبض عليه عبد الملك وقال يا أبا محمد إنما سألتنا حوائج غيرك وقد قضيناها فما حاجتك قال ما لي إلى مخلوق حاجة ثمخرج فقال عبد الملك هذا وأبيك الشرف هذا وأبيك السؤدد محمد بن حميد حدثنا أبو تميلة حدثنا مصعب بن حيان أخو مقاتل قال كنت عند عطاء بن أبي رباح فسئل عن شيء فقال لا أدري نصف العلم ويقال نصف الجهل الوليد الموقري عن الزهري قال لي عبد الملك بن مروان من أين قدمت قلت من مكة قال فمن خلفت يسودها قلت عطاء قال أمن العرب أم من الموالي قلت من الموالي قال فيم سادهم قلت بالديانة والرواية قال إن أهل الديانة والرواية ينبغي أن يسودوا فمن يسود أهل اليمن قلت طاووس قال فمن العرب أو الموالي قلت من الموالي قال فمن يسود أهل الشام قلت مكحول قال فمن العرب أم من الموالي قلت من الموالي عبد نوبي أعتقته امرأة من هذيل قال فمن يسود أهل الجزيرة قلت ميمون بن مهران وهو من الموالي قال فمن يسود أهل خراسان قلت الضحاك بن مزاحم من الموالي قال فمن يسود أهل البصرة قلت الحسن من الموالي قال فمن يسود أهل الكوفة قلت إبراهيم النخعي قال فمن العرب أم من الموالي قلت من العرب قال ويلك فرجت عني والله ليسودن الموالي على العرب في هذا البلد حتى يخطب لها على المنابر والعرب تحتها قلت يا أمير المؤمنين إنما هو دين من حفظه ساد ومن ضيعه سقط الحكاية منكرة والوليد بن محمد واه فلعلها تمت للزهري مع أحد أولاد عبد الملك وأيضا ففيها من يسود أهل مصر قلت يزيد بن أبيحبيب وهو من الموالي فيزيد كان ذاك الوقت شابا لا يعرف بعد والضحاك فلا يدري الزهري من هو في العالم وكذا مكحول يصغر عن ذاك قال عبد العزيز بن رفيع سئل عطاء عن شيء فقال لا أدري قيل ألا تقول برأيك قال إني أستحيي من الله أن يدان في الأرض برأيي يعلى بن عبيد قال دخلنا على ابن سوقة فقال يا ابن أخي أحدثكم بحديث لعله ينفعكم فقد نفعني قال لنا عطاء بن أبي رباح إن من قبلكم كانو يعدون فضول الكلام ما عدا كتاب الله أو أمر بمعروف أو نهي عن منكر أو أن تنطق في معيشتك التي لا بد لك منها أتنكرون أن عليكم حافظين كراما كاتبين عن اليمين وعن الشمال قعيد ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد أما يستحي أحدكم لو نشرت صحيفته التي أملى صدره نهاره وليس فيها شيء من أمر آخرته قال ابن جريج عن عطاء إن الرجل ليحدثني بالحديث فأنصت له كأني لم أسمعه وقد سمعته قبل أن يولد روى علي عن يحيى بن سعيد القطان قال مرسلات مجاهد أحب إلي من مرسلات عطاء بكثير كان عطاء يأخذ عن كل ضرب الفضل بن زياد عن أحمد بن حنبل قال ليس في المرسلات شيء أضعف من مرسلات الحسن وعطاء بن أبي رباح كانا يأخذان عن كل أحد ومرسلات ابن المسيب أصح المرسلات ومرسلات ابرهيم النخعي لا بأس بها وروى محمد بن عبد الرحيم عن علي بن المديني قال كان عطاء( اختلط ) بأخرة تركه ابن جريج وقيس بن سعد قلت لم يعن علي بقوله تركه هاذان الترك العرفي ولكنه كبر وضعفت حواسه وكانا قد تكفيا منه وتفقها وأكثرا عنه فبطلا فهذا مراده بقوله تركاه ولم يكن يحسن العربية روى العلاء بن عمرو الحنفي عن عبد القدوس عن حجاج قال عطاء وددت أني أحسن العربية قال وهو يومئذ ابن تسعين سنة وعن عطاء قال أعقل مقتل عثمان وقال عمر بن قيس سألت عطاء متى ولدت قال لعامين خلوا من خلافة عثمان وعن ابن جريج قال لزمت عطاء ثماني عشرة سنة وكان بعد ما كبر وضعف يقوم إلى الصلاة فيقرأ مئتي آية من البقرة وهو قائم لايزول منه شيء ولا يتحرك قال عمر بن ذر ما رأيت مثل عطاء بن أبي رباح وما رأيت عليه قميصا قط ولا رأيت عليه ثوبا يساوي خمسة دراهم وقال ابن جريج سمعت عطاء يقول إذا تناهقت الحمير بالليل فقولوا بسم الله الرحمن الرحيم أعوذ بالله من الشيطان الرجيم وعن عطاء قال لو ائتمنت على بيت مال لكنت أمينا ولا آمن نفسيعلى أمة شوهاء قلت صدق رحمه الله ففي الحديث ألا لايخلون رجل بامرأة فإن ثالثهما الشيطان روى عفان عن حماد بن سلمة قال قدمت مكة وعطاء حي فقلت إذا أفطرت دخلت عليه قال فمات في رمضان وكان ابن أبي ليلى يدخل عليه فقال لي عمارة بن ميمون إلزم قيس بن سعد فإنه أفقه من عطاء قال الهيثم وأبو المليح الرقي وأحمد وأبو عمر الضرير وغيرهم مات عطاء سنة أربع عشرة ومئة وقال يحيى القطان سنة أربع أو خمس عشرة وقال ابن جريج وابن عيينة والواقدي وأبو نعيم والفلاس سنة خمس عشرة ومئة وقال الواقدي عاش ثمانيا وثمانين سنة وقال شباب مات سنة سبع عشرة فهذا خطأ وابن جريج وابن عيينة أعلم بذلك وقد كان بمكة مع عطاء من أئمة التابعين مجاهد وطاووس وعبيد بن عمير الليثي وابن أبي مليكة وعمرو بن دينار وأبو الزبير المكي وآخرونLisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:13425. - pg:Vol:7] عطاء بن أبي رباح واسم أبي رباح أسلم القرشي مولاهم أبو محمد الجندي اليماني نزيل مكة أحد الفقهاء والائمةTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:6385. - pg:Vol:7] عطاء بن أبي رباح واسمه أسلم القرشي مولاهم أبو محمد المكي روى عن بن عباس وابن عمرو وابن عمر وابن الزبير ومعاوية وأسامة بن زيد وجابر بن عبد الله وزيد بن أرقم وعبد الله بن السائب المخزومي وعقيل بن أبي طالب وعمر بن أبي طالب وعمر بن أبي سلمة ورافع بن خديج وأبي الدرداء وأبي سعيد الخدري وأبي هريرة وعائشة وأم سلمة وأم هانئ وأم كرز الكعبية وأرسل عن عثمان بن عفان وعتاب بن أسيد وأوس بن الصامت والفضل بن عباس وغيرهم وروى عن أبي صالح السمان وسالم بن شوال وصفوان بن يعلى بن أمية وعبيد بن عمير وعروة بن الزبير وأبي العباس الشاعر الأعمي وعن بن أبي مليكة وعمار بن أبي عمار وهما من أقرانه وأبي الزبير وموسى بن أنس وحبيب بن أبي ثابت وهم أصغر منه وخلق روى عنه ابنه يعقوب وأبو إسحاق السبيعي ومجاهد والزهري وأيوب السختياني وأبو الزبير والحكم بن عتيبة والأعمش والأوزاعي وابن جريج وعبد الكريم الجزري وعمرو بن دينار وابن إسحاق وعبد الله العمري ويزيد بن أبي حبيب ويونس بن عبيد وجرير بن حازم وبديل بن ميسرة وبكرة بن الأخنس وجعفر بن إياس وجعفر بن برقان وجعفر بن محمد بن علي بن الحسين وحبيب بن الشهيد وحبيب بن المعلم وحسين بن ذكوان المعلم ورباح بن أبي معروف وزيد بن أبي أنيسة وسلمة بن كهيل وعباد بن منصور الناجي وعبد الله بن عبد الرحمن بن أبي حسين وعبد الله بن عثمان بن خثيم وعبد الله بن أبي نجيح وعبد العزيز بن رفيع وعبد الملك بن أبي سليمان العرزمي وكثير بن شنظير وقتادة وعمران القصير ومسلم البطين ومحمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى وأبو حنيفة ومطر الوراق وهمام بن يحيى وخلق كثير قال بن المديني هو مولى حبيبة بنت ميسرة بن أبي خيثم وقال بن سعد كان من مولدي الجند ونشأ بمكة وهو مولى لبني فهر أو الجمح وانتهت إليه فتوي أهل مكة وإلي مجاهد في زمانهما وأكثر ذلك إلي عطاء سمعت بعض أهل العلم يقول كان عطاء أسود أعور أفطس أشل أعرج ثم عمي بعد وكان ثقة فقيها عالما كثير الحديث وقال الآجري عن أبي داود كان أبو عطاء نوبيا وكان يعمل المكاتل وذكر فيه ما تقدم من العيوب وزاد وقطعت يده مع بن الزبير وقال ضمرة بن ربيعة سمعت رجلا يقول اسم أم عطاء بركة وقال بن معين كان معلم كتاب وقال خالد بن أبي نوف عن عطاء أدركت مائتين من الصحابة وعن بن عباس أنه كان يقول تجتمعون إلي يا أهل مكة وعندكم عطاء وكذا روى عن بن عمر وقال أبو عاصم الثقفي سمعت أبا جعفر يقول للناس وقد اجتمعوا عليه عليكم بعطاء هو والله خير مني وعن أبي جعفر قال ما بقي أحد أعلم بمناسك الحج من عطاء وقال عبد العزيز بن أبي حاتم عن أبيه ما أدركت أحدا أعلم بالمناسك منه وقال بن أبي ليلى كان عالما بالحج وكان يوم مات بن مائة سنة ورأيته يفطر في رمضان ويقول قال بن عباس وعلي الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فمن تطوع خيرا فهو خير له أي أطعم أكثر من مسكين وقال عبد الله بن إبراهيم بن عمر بن كيسان عن أبيه أذكر في زمن بني أمية صائحا يصيح لا يفتي الناس الا عطاء وقال ربيعة فاق عطاء أهل مكة في الفتوة وقال قتادة قال لي سليمان بن هشام هل بمكة أحد قلت نعم أقدم رجل في جزيرة العرب علما قال من قلت عطاء بن أبي رباح وقال قتادة إذا اجتمع لي أربعة لم أبال من خالفهم الحسن وسعيد وإبراهيم وعطاء قال هؤلاء أئمة الأمصار وقال إسماعيل بن أمية كان عطاء يطيل الصمت فإذا تكلم يخيل إلينا أنه يؤيد وقال عبد الحميد الحماني عن أبي حنيفة ما رأيت فيمن لقيت أفضل من عطاء ولا لقيت فيمن لقيت أكذب من جابر الجعفي وقال الديباج ما رأيت مفتيا خيرا من عطاء وقال الأوزاعي مات عطاء يوم مات وهو أرضي أهل الأرض عند الناس وقال سلمة بن كهيل ما رأيت أحدا يريد بهذا العلم وجه الله الا ثلاثة عطاء ومجاهد وطاووس وقال يحيى بن سعيد عن بن جريج كان المسجد فراش عطاء عشرين سنة وكان من أحسن الناس صلاة وقال عبد العزيز بن رفيع سئل عطاء عن مسألة فقال لا أدري فقيل له ألا تقول فيها برأيك فقال إني أستحيي من الله أن يدان في الأرض برأيي وقال علي بن المديني مرسلات مجاهد أحب إلي من مرسلات عطاء بكثير كان عطاء يأخذ عن كل ضرب وقال الفضل بن زياد عن أحمد مرسلات سعيد بن المسيب أصح المرسلات ومرسلات إبراهيم لا بأس بها في المرسلات أضعف من مرسلات الحسن و عطاء فإنهما كانا يأخذان عن كل أحد و قال محمد بن عبد الرحيم عن علي بن المديني كان عطاء بآخره تركه بن جريج وقيس بن سعد وقال بن عيينة عن عمر بن قيس المكي عنه مقتل عثمان وقال أبو حفص الباهلي عن عمر بن قيس سألت عطاء متي ولدت قال لعامين خلوا من خلافة عثمان وذكر أحمد بن يونس الضبي أنه ولد سنة 27 وقال أبو المليح الرقي مات سنة 114 وقال ميمون ما خلف بعده مثله وقال يعقوب بن سفيان والبخاري عن حيوة بن شريح عن عباس بن الفضل عن حماد بن سلمة قدمت مكة وعطاء حي فقلت إذا أفطرت دخلت عليه فمات في رمضان وقال أحمد وغير واحد مات سنة 14 وقال القطان مات سنة 14 أو 15 وقال بن جريج وابن علية وآخرون مات سنة 15 وقال خليفة مات سنة 117 قلت وقال يعقوب بن سفيان سمعت سليمان بن حرب يذكر عن بعض مشيخته قال رأيت قيس بن سعد قد ترك مجالسة عطاء قال فسألته عن ذلك فقال إنه نمي أو تغير فكدت أن أفسد سماعي منه وقال بن أبي حاتم في المراسيل قال أحمد بن حنبل لم يسمع عطاء من بن عمر وقال علي بن المديني وأبو عبد الله رأي بن عمر ولم يسمع منه ورأي أبا سعيد الخدري يطوف بالبيت ولم يسمع منه ولم يسمع من زيد بن خالد ولا من أم سلمة ولا من أم هانئ ولا من أم كرز شيئا وقال أبو زرعة لم يسمع عطاء من رافع بن خديج وقال أبو حاتم لم يسمع من أسامة وقيل لأحمد بن حنبل سمع عطاء من جبير بن مطعم قال لا يشبه وذكره بن حبان في الثقات وقال مولده بالجند سنة 27 وكان من سادات التابعين فقها وعلما وورعا وفضلا قلت فعلي تقدير مولده لا يصح سماعه من أبي الدرداء ولا من الفضل بن عباس وروى الأثرم عن أحمد ما يدل علي أن كان يدلس فقال في قصة طويلة ورواية عطاء عن عائشة لا يحتج بها الا أن يقول سمعت ثم قرأت بخط الذهبي قول بن المديني كان بن جريج وقيس بن سعد تركا عطاء بآخره لم يعن الترك الاصطلاحي بل هو ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن >> ع الستة Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:13596. - pg:Vol:12] عطاء بن أبي رباح عن مولى لأسماء بنت أبي بكر الصديق عنها في الرمي بالنبل بشبه أن يكون عبد الله بن كيسان وله في ترجمة الأوزاعي >> س النسائي Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:5640. - pg:Vol:3] عطاء بن أبي رباح ، سيد التابعين علما وعملا وإتقانا في زمانه بمكة . [ روى ] ( 2 ) عن عائشة ، وأبي هريرة ، والكبار . وعاش تسعين سنة أو أزيد . وكان حجة إماما كبير الشأن ، أخذ عنه أبو حنيفة وقال : ما رأيت مثله . وقال ابن جريج ، عن عطاء : إن الرجل ليحدثني بالحديث فأنصت له كأنى ما سمعته وقد سمعته قبل أن يولد . قال يحيى القطان : مرسلات مجاهد أحب إلينا من مرسلات عطاء ( 2 [ بكثير . كان عطاء ] 2 ) يأخذ من كل ضرب . وقال أحمد : ليس في المرسل أضعف من مرسل الحسن وعطاء ، كانا يأخذان عن كل أحد . وروى محمد بن عبدالرحيم ، عن على بن المدينى ، قال : كان عطاء بأخرة قد تركه ابن جريج ، وقيس بن سعد . قلت : لم يعن الترك الاصطلاحي ، بل عنى أنهما بطلا الكتابة عنه ، وإلا فعطاء ثبت رضى . Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:4591. - pg:391] عطاء بن أبي رباح بفتح الراء والموحدة واسم أبي رباح أسلم القرشي مولاهم المكي ثقة فقيه فاضل لكنه كثير الإرسال من الثالثة مات سنة أربع عشرة علي المشهور وقيل إنه تغير بأخرة ولم يكثر ذلك منه عTaqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:13005. - pg:735] عطاء بن أبي رباح عن مولى لأسماء هو عبد الله بن كيسان وعمن حدثه عن عبد الله بن عمرو هو أبو العباس
[Show/Hide Resource Info]