4299 عبد الرحمن بن الأسود بن يزيد بن قيس بن عبد الله بن علقمة بن سلامان بن كهيل بن بكر بن عوف بن النخع أبو حفص, أبو بكر عبد الرحمن بن الأسود النخعي النخعي, الكوفي الفقيه ثقة 3 99 الكوفة ابن أخي عبد الرحمن بن يزيد 1 [3758] ع عبد الرحمن بن الأسود بن يزيد بن قيس النخعي أبو حفص ويقال أبو بكر الكوفي ابن أخي عبد الرحمن بن يزيد أدرك عمر بن الخطاب
روى عن 1- أبيه الأسود بن يزيد ع 2- وأنس بن مالك 3- وأبي الشعثاء سليم بن أسود المحاربي د 4- وعبد الله بن الزبير 5- وعم أبيه علقمة بن قيس النخعي 6- ومحمد بن زيد صاحب معاذ بن جبل 7- وعائشة أم المؤمنين س
روى عنه 1- أبان بن عمران النخعي 2- وإسماعيل بن أبي خالد 3- وأبو بشر بيان بن بشر الأحمسي 4- وجابر الجعفي ت 5- والحجاج بن أرطاة 6- والحسن بن عبيد الله النخعي 7- والحكم بن عتيبة 8- وحنش بن الحارث النخعي 9- وزبيد بن الحارث اليامي 10- وسليمان الأعمش 11- وسنان بن حبيب السلمي 12- وصبيح أبو مروان النخعي 13- والصقعب بن زهير الأزدي 14- وطارق بن عبد الرحمن 15- وعاصم بن كليب ي د ت س 16- وعبد الرحمن بن عبد الله المسعودي 17- والعلاء بن زهير الأزدي س أخو الصقعب بن زهير 18- وغنام بن طلق بن معاوية النخعي والد طلق بن غنام 19- وفرات القزاز 20- وكليب بن شهاب الجرمي والد عاصم بن كليب 21- وليث بن أبي سليم ي 22- ومالك بن مغول م 23- ومحمد بن إسحاق بن يسار خت د ت ق 24- ومحمد بن مرة القرشي 25- وهارون بن عنترة الشيباني د س 26- وهلال بن خباب 27- وأبو إسحاق السبيعي ع 28- وأبو إسحاق الشيباني خ م د س ق 29- وأبو إسرائيل الملائي 30- وأبو بكر النهشلي م 31- وأبو سعد البقال
علماء الجرح والتعديل
ذكره محمد بن سعد في الطبقة الثالثة من فقهاء أهل الكوفة .
وقال 1 إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين 1: 2 ثقة 2 . وكذلك قال 1 أحمد بن عبد الله العجلي، والنسائي، وابن خراش 1 وزاد من: 2 خيار الناس 2 .
وقال إسماعيل بن أبي خالد: قلت لعبد الرحمن بن الأسود: ما منعك أن تسأل كما سأل إبراهيم، فقال: إنه كان يقال: جردوا القرآن .
وقال زبيد اليامي، عن عبد الرحمن بن الأسود: إنه كان يصلي بقومه في رمضان اثنتي عشرة ترويحة، ويصلي لنفسه بين كل ترويحتين اثنتي عشرة ركعة، ويقرأ بهم ثلث القرآن كل ليلة، قال: وكان يقوم بهم ليلة الفطر، ويقول: إنها ليلة عيد .
وقال محمد بن إسحاق: قدم علينا عبد الرحمن بن الأسود حاجا، فاعتلت إحدى قدميه، فقام يصلي حتي أصبح على قدم فصلي الفجر بوضوء العشاء .
وقال إسماعيل ابن علية، عن ميمون أبي حمزة: سافر الأسود بن يزيد ثمانين حجة، وعمرة لم يجمع بينهما، وسافر عبد الرحمن بن الأسود ثمانين حجة وعمرة لم يجمع بينهما .
وقال أبو إسرائيل الملائي، عن الحكم بن عتيبة: لما احتضر عبد الرحمن بن لأسود بكي، فقيل له: ما يبكيك ؟ قال: أسفا على الصوم، والصلاة، قال ولم يزل يقرأ القرآن حتى مات، قال: فرؤي له أنه من أهل الجنة، قال: فكان الحكم يقول: وما يبعد من ذلك لقد كان يعمل نفسه مجتهدا لهذا حذرا من مصرعه الذي صار إليه .
قال خليفة بن خياط: مات قبل المئة . وقال في موضع آخر: مات في آخر خلافة سليمان بن عبد الملك سنة ثمان أو تسع وتسعين .
روى له الجماعة 11056
Names used in Hadith Literature: عبد الرحمن بن الأسود النخعي, عبد الرحمن بن الأسود بن يزيد, عبد الرحمن بن الأسود, عبد الرحمن بن الأسود بن يزيد النخعي, أبو بكر بن الأسود
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [Follower (Tabi'), Id:3936. - pg:Vol:5] عبد الرحمن بن الأسود بن يزيد النخعي من أهل الكوفة كنيته أبو حفص يروى عن عائشة وابن أبي أوفي روى عنه أهل الكوفة مات سنة تسع وتسعين وقد قيل إنه مات في ولاية خالد بن عبد الله وصلي عليه خالد بن عبد الله وكان سنه سن إبراهيم النخعيTarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [, Id:. - pg:] Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 2), Id:3511. - pg:Vol:6] عبد الرحمن بن الأسود بن يزيد بن قيس بن عبد الله بن مالك بن علقمة بن سلامان بن كهل بن بكر بن عوف بن النخع من مذحج قال أخبرنا الفضل بن دكين قال حدثنا العلاء بن زهير الأزدي قال حدثني عبد الرحمن بن الأسود قال كنت أدخل على عائشة بغير إذن حتى إذا كان عام احتلمت سلمت واستأذنت فعرفت صوتي فقالت هي يا عدي نفسه فعلتها قلت نعم يا أمتاه قالت ادخل أي بني قال فأقبلت علي فسألتني عن أبي وأصحابه فأخبرتها ثم سألتها عما أرسلوني به إليها قال أخبرنا عارم بن الفضل قال حدثنا حماد بن زيد عن الصقعب بن زهير عن عبد الرحمن بن الأسود قال بعثني أبي إلى عائشة أسألها سنة احتلمت فأتيتها فناديتها من وراء الحجاب فقالت أفعلتها أي لكع قلت قال أبي ما يوجب الغسل قالت إذا التقت المواسي قال أخبرنا طلق بن غنام قال سمعت أبا إسرائيل يقول كنت إذا رأيت عبد الرحمن بن الأسود قلت إنه دهقان من دهاقين العرب في لبوسه وتعطره ومركبه قال ورأيته راكبا على برذون قال أخبرنا الفضل بن دكين قال حدثنا فطر قال كان عبد الرحمن بن الأسود يجيء على برذون قال أخبرنا الفضل بن دكين قال حدثنا فطر قال رأيت عبد الرحمن بن الأسود يلبس الخز قال أخبرنا الفضل بن دكين قال حدثنا فطر قال رأيت عبد الرحمن بن الأسود يصبغ بالحناء قال أخبرنا طلق بن غنام النخعي قال حدثني أبي غنام بن طلق قال كان بيننا وبين الأسود بن يزيد ولادة في الجاهلية فكان عبد الرحمن بن الأسود قل ما يخرج إلى سفر أو يقدم من سفر إلا أتانا حتى يسلم علينا حفاظا منه لتلك الولادة قال أخبرنا محمد بن عبد الله الأسدي قال أخبرنا إسرائيل عن سنان بن حبيب السلمي قال خرجت مع عبد الرحمن بن الأسود إلى القنطرة فكان لا يمر على يهودي ولا على نصراني إلا سلم عليه فقلت له تسلم على هؤلاء وهم أهل الشرك فقال إن السلام سيماء المسلم فأحببت أن يعلموا أني مسلم قال أخبرنا شهاب بن عباد قال حدثنا حفص بن غياث عن الحسن بن عبيد الله قال كان عبد الرحمن بن الأسود يقوم بنا ليلة الفطر وكان ينقع رجليه في الماء وهو صائم قال أخبرنا أحمد بن عبد الله بن يونس قال حدثنا محمد بن طلحة عن زبيد عن عبد الرحمن بن الأسود أنه كان يصلي بقومه في رمضان اثنتي عشرة ترويحة ويصلي لنفسه بين كل ترويحتين اثنتي عشرة ركعة ويقرأ بهم ثلث القرآن في كل ليلة قال وكان يقوم بهم ليلة الفطر ويقول إنها ليلة عيد قال أخبرنا طلق بن غنام النخعي قال سمعت مالك بن مغول يقول كان عبد الرحمن بن الأسود بن يزيد إذا نزل بئر ميمون قال أنا الحاج بن الحاج Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 2, Id:1008. - pg:5/11-12] عبد الرحمن بن الأسود ابن يزيد بن قيس أبو حفص النخعي الكوفي الفقيه الإمام ابن الإمام حدث عن أبيه وعمه علقمة بن قيس وعائشة وابن الزبير وغيرهم وأدرك أيام عمر حدث عنه الأعمش وإسماعيل بن أبي خالد ومحمد بن إسحاق وحجاج بن أرطاة ومالك بن مغول وزبيد اليامي وأبو إسرائيل الملائي وأبو بكر النهشلي وعبد الرحمن المسعودي وآخرون قال الصقعب بن زهير عن عبد الرحمن بن الأسود قال كان أبي يبعثني إلى أم المؤمنين عائشة فلما احتلمت أتيتها فناديت من وراء الحجاب يا أم المؤمنين ما يوجب الغسل فقالت أفعلتها يا لكع إذا التقت المواسي قال ابن أبي خالد قلت لعبد الرحمن بن الأسود وما منعك أن تسأل كما سأل إبراهيم قال إنه كان يقال جردوا القرآن قلت كان من المتهجدين العباد وروى مالك بن مغول عن رجل أنه عد على ابن الأسود يوم جمعة قبل الصلاة ستا وخمسين ركعةوروى حفص بن غياث عن ابن إسحاق قال قدم علينا عبد الرحمن ابن الأسود حاجا فاعتلت رجله فصلى على قدم حتى أصبح وقال هلال بن خباب كان عبد الرحمن بن الأسود وعقبة مولى أديم وسعد أبو هشام يحرمون من الكوفة ويصومون يوما ويفطرون يوما حتى يرجعوا وعن الحكم أن عبد الرحمن بن الأسود لما احتضر بكى فقيل له فقال أسفا على الصلاة والصوم ولم يزل يتلو حتى مات قال الشعبي أهل بيت خلقوا للجنة علقمة والأسود وعبد الرحمن وروي أن عبد الرحمن صام حتى أحرق الصوم لسانه قال خليفة مات سنة ثمان أو تسع وتسعين وذكر ابن عساكر أنه وفد على عمر بن عبد العزيزTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:5288. - pg:Vol:6] عبد الرحمن بن الأسود بن يزيد بن قيس النخعي أبو حفص الفقيه ويقال أبو بكر أدرك عمر وروى عن أبيه وعم أبيه علقمة بن قيس وعائشة وأنس وابن الزبير وغيرهم وعنه أبو إسحاق السبيعي وأبو إسحاق الشيباني ومالك بن مغول وهارون بن عنترة وعاصم بن كليب والأعمش وليث بن أبي سليم ومحمد بن إسحاق بن يسار وغيرهم قال بن معين والنسائي والعجلي وابن خراش ثقة وزاد بن خراش من خيار الناس وقال محمد بن إسحاق قدم علينا عبد الرحمن بن الأسود حاجا فاعتلت إحدي قدميه فقام يصلي حتي أصبح علي قدم فصلي الفجر بوضوء العشاء قال خليفة مات قبل المائة وقال في موضع آخر مات في آخر خلافة سليمان قلت وذكره بن حبان في الثقات وقال مات سنة تسع وتسعين ومائة وكذا جزم به بن قانع وقال أبو حاتم أدخل علي عائشة وهو صغير ولم يسمع منها وقال بن حبان كان سنة سن إبراهيم النخعي قلت فعلي هذا كيف يدرك عمر تنبيه وقع في شرح البخاري لابن التين تبعا للداودي أن عبد الرحمن بن الأسود الذي أخرج البخاري حديثه لا يستنجي بروث عن أبيه عن عبد الله وهو بن مسعود في الاستجمار هو عبد الرحمن بن الأسود بن عبد يغوث وهو وهم فإن هذا روى عن أبيه وهو الأسود بن يزيد التابعي الشهير الراوي عن بن مسعود وأما الأسود بن عبد يغوث فمات كافرا بمكة أما قبل الهجرة وأما بعدها علي ما تقدم في ترجمة ولده >> ع الستة Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:3803. - pg:336] عبد الرحمن بن الأسود بن يزيد بن قيس النخعي ثقة من الثالثة مات [ دون المائة ] سنة تسع وتسعين ع
[Show/Hide Resource Info]