Scholar List: Search (Name, Ids, Tag, Event, Arabic..): 25000+ Scholars

al-Hakam bin 'Utayba الحكم بن عتيبة
Scholar:11069 - al-Hakam bin 'Utayba [Abu Muhammad, Abu 'Umar] Follower(Tabi') [5th generation]
Full Name:al-Hakam bin 'Utayba bin al-Nahas
Death Date/Place: 113 AH or after ()[ Natural ]
Places of Stay: al-Kufa
Area of Interest:Narrator[Grade:Thiqah Thiqah] [ ع - ثقة ثبت ]
Teachers/
Narrated From:
Abu Juhayfa al-Sawai', Zayd bin Arqam, 'Abdullah bin Abi Awfa, Sharih bin al-Harith bin Qays, Qays bin Abi Hazim, Musa ibn Talha, Yazid bin Sharayk bin Tariq, 'Aisha bint Sa'd ibn Abi Waqqas, 'Abdullah ibn Shaddad, Sa'id bin Jubayr, Mujahid bin Jabir, 'Ata' bin Abi Rabah, Tawus bin Kaysan, al-Qasim bin Mukhaymara, Mus'ub bin Sa'd ibn Abi Waqqas, Muhammad bin Ka'b bin Sulaym al-Qarzi, Muhammad bin 'Abdur Rahman bin Abi Layla, Others from Tabi'een, 'Amr bin Shu'aib bin Muhammad,
Students/
Narrated By:
Sulaiman al-A'mash, Mansur bin al-Ma'tamar al-Salmi, Muhammad bin Jahada, Abu Ishaq al-Sabay'ai', Sulaiman bin Abi Sulaiman, Qatada,
Tags :al-Kundi, Client, al-Kufi
Analysis:[] [Family Tree 2] [Teachers Timeline] [ Students Timeline] [Teachers & Students Timeline] [Teacher/Student Tree] [] [Teacher List] [Student List]
Brief Biography:
  
Last Updated:2010-08-12
References:27[pg:175] View
Thiqat[Vol:4] , Tarikh-ul Kabir[] , Tabaqat[Vol:6] , Siyar A'lam[5/208-213] , Lisan al-Mizan[Vol:2] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:2] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:2] , Mezan al-A'tadal[Vol:1] , Taqrib al-Tahdheeb[175] , Taqrib al-Tahdheeb[175]
[Show/Hide Resource Info]
Narrations:
(Unconfirmed)
Sahih Bukhari: 52    Sahih Muslim: 45    Sunan Abi Da'ud: 38    Jami' al-Tirmidhi: 25    Sunan an-Nasa'i: 70    Sunan Ibn Majah: 33    
Thadeeb al-Kamal:
Names used in Hadith Literature:
الحكم بن عتيبة, خاله الحكم بن عتيبة, الحكم
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [Follower (Tabi'), Id:2199. - pg:Vol:4]
الحكم بن عتيبة بن النهاس مولى امرأة من كندة من بني عدي كوفي كنيته أبو محمد وقد قيل أبو عبد الله يروى عن أبي جحيفة وزيد بن أرقم روى عنه منصور وشعبة ولد سنة خمسين في ولاية معاوية ومات سنة خمس عشرة ومائة وقد قيل سنة ثلاث عشرة ومائة وكان يدلس وكان سنه سن إبراهيم النخعي وهو الحكم بن عتيبة بن النهاس بن حنطب بن يسار من ولد سعد بن عجل
Tarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [, Id:. - pg:]

Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 3), Id:3674. - pg:Vol:6]
الحكم بن عتيبة قال أخبرنا الفضل بن دكين قال حدثنا أبو إسرائيل أن الحكم بن عتيبة كان يكنى أبا عبد الله وقال محمد بن سعد مشيت مع عبد الله بن إدريس في حاجة له فلما بلغنا شهار سوج كندة وقف بي على باب دار شارع فقال لي تدري لمن هذه الدار هذه دار الحكم بن عتيبة وكان مولى لكندة وكان الحكم وإبراهيم النخعي في سن واحدة ولدا في سنة قال محمد بن سعد وقال عبد الرزاق عن معمر قال كان الزهري في أصحابه مثل الحكم بن عتيبة في أصحابه قال أخبرنا الفضل بن دكين قال حدثنا فطر قال رأيت الحكم أبيض اللحية قال أخبرنا الفضل بن دكين قال حدثنا أبو إسرائيل عن الحكم أنه كان يعتم بعمامة سابري قال وأمنا في جبة قلت يا أبا عبد الله قال إن كان الرجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ليصلي أو ليؤم في جبة واحدة ليس عليه غيرها قال وقال الحجاج بن محمد سمعت أبا إسرائيل يقول أول يوم عرفت فيه الحكم بن عتيبة يوم مات الشعبي قال جاء إنسان يسأل عن مسألة فقالوا عليك بالحكم بن عتيبة أخبرنا محمد بن عبد الله بن نمير عن بن إدريس عن شعبة قال وتوفي الحكم بالكوفة سنة خمس عشرة ومائة في خلافة هشام بن عبد الملك قال بن إدريس وفيها ولدت قال وكان الحكم بن عتيبة ثقة عالما عاليا رفيعا كثير الحديث

Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 3, Id:1083. - pg:5/208-213]
الحكم بن عتيبة
الإمام الكبير عالم أهل الكوفة أبو محمد الكندي مولاهم الكوفي ويقال أبو عمرو ويقال أبو عبد الله
حدث عن أبي جحيفة السوائي وشريح القاضي وعبد الرحمن بن أبي ليلى وأبي وائل شقيق بن سلمة وإبراهيم النخعي وسعيد بن جبير ومصعب بن سعد وطاووس وعكرمة ومجاهد وأبي الضحى وعلي بن الحسين وأبي الشعثاء المحاربي وعامر الشعبي وعطاء بن أبي رباح والحسن بن مسلم وعمرو بن ميمون الأودي ومقسم وأبي عمر الصيني وعراك بن مالك ويحيى بن الجزار وخيثمة بن عبد الرحمن وسالم بن أبي الجعد وقيس بن أبي حازم وعمرو بن نافع وأبي صالح السمان وإبراهيم التيمي وخلق سواهم
وعنه منصور والأعمش وزيد بن أبي أنيسة وأبان بن تغلب ومسعر ابن كدام ومالك بن مغول والأوزاعي وحمزة بن حبيب الزيات وشعبة وقيس بن الربيع وأبو عوانة ومعقل بن عبيد الله وآخرون
قال أحمد بن حنبل هو من أقران إبراهيم النخعي ولدا في عام واحد قلت ما عين السنة وهي نحو سنة ست وأربعينكتب إلي من سمع أبا حفص المعلم أنبأنا ابن المبارك أنبأنا أبو محمد الخطيب أنبأنا ابن حبابة حدثنا البغوي حدثنا محمد بن غيلان حدثنا عبد الرزاق عن معمر قال كان ابن شهاب في أصحابه بمنزلة الحكم في أصحابه
قال الأوزاعي حججت فلقيت عبدة ابن أبي لبابة فقال لي هل لقيت الحكم قلت لا قال فالقه فما بين لابتيها أفقه منه
قال أحمد بن حنبل هو أثبت الناس في إبراهيم
قال سفيان بن عيينة ما كان بالكوفة مثل الحكم وحماد بن أبي سليمان
قال عباس الدوري كان الحكم صاحب عبادة وفضل وقال أحمد بن عبد الله العجلي كان الحكم ثقة ثبتا فقيها من كبار أصحاب إبراهيم وكان صاحب سنة واتباع
قال سليمان الشاذكوني حدثنا يحيى بن سعيد سمعت شعبة يقول كان الحكم يفضل عليا على أبي بكر وعمر قلت الشاذكوني ليس بمتعمد وما أظن أن الحكم يقع منه هذا
وروى أبو إسرائيل الملائي عن مجاهد بن رومي قال ما كنت أعرف فضل الحكم إلا إذا اجتمع علماء الناس في مسجد منى نظرت إليهم ( فإذا هم ) عيال عليه
وبإسنادي إلى البغوي حدثنا محمد بن إسحاق حدثنا ابن نمير حدثنا ابن إدريس عن أبيه قال رأيت الحكم وحمادا في مجلس محارب وهو علىالقضاء أحدهما عن يمينه والآخر عن شماله فينظر إلى هذا مرة وإلى هذا مرة قال شعبة أحاديث الحكم عن مقسم كتاب سوى خمسة أحاديث ثم قال يحيى القطان هي حديث الوتر وحديث القنوت وحديث عزيمة الطلاق وجزاء الصيد وإتيان الحائض
ثم قال يحيى والحجامة للصائم ليس بصحيح
حدثنا أحمد بن إبراهيم حدثنا بهز وأبو داود قالا حدثنا شعبة عن الحكم عن مقسم عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم وهو صائم بالقاحة لم يقل بهز بالقاحة
حدثناأحمد بن حنبل قال قال يحيى بن سعيد قال شعبة لم يسمعالحكم من مقسم يعني حديث الحجامة
حدثنا أبو خيثمة حدثنا محمد بن خازم حدثنا الأعمش عن شقيق عن عبد الله قال والله إن الذي يفتي الناس في كل ما يسألونه لمجنون قال الأعمش قال لي الحكم لو سمعت هذا منك قبل اليوم ما كنت أفتي في كثير مما كنت أفتي
حدثنا أحمد بن محمد القاضي حدثنا مسلم حدثنا شعبة عن الحكم قال خرجت على جنازة وأنا غلام فصلى عليها زيد بن أرقم فسمعت الناس يقولون كبر عليها أربعا
وقال معقل بن عبيد الله قلت للحكم يا أبا محمد
قال علي بن المديني قلت ليحيى أي أصحاب إبراهيم أحب إليك قال الحكم ومنصور ما أقربهما قال المدائني الحكم بن عتيبة كندي ويقال أسدي مولى
قال حجاج بن محمد سمعت أبا إسرائيل يقول إن أول يوم عرفت فيه الحكم يوم مات الشعبي جاء إنسان يسأل عن مسألة فقالوا عليك بالحكم بن عتيبة
أحمد بن زهير حدثنا ابن معين حدثنا جرير عن مغيرة قال كان الحكم إذا قدم المدينة فرغت له سارية النبي صلى الله عليه وسلم يصلي إليها
حميد بن عبد الرحمن سمعت ابن أبي ليلى يقول كان الشعبي يقولما قالت الصعافقة ما قال الناس يعني الحكم
وقال ضمرة عن الأوزاعي لقيت الحكم بمنى فإذا رجل حسن السمت متقنعا
وقال أبو همام حدثنا الوليد بن مسلم حدثني الأوزاعي قال قال لي يحيى بن أبي كثير ونحن بمنى لقيت الحكم بن عتيبة قلت نعم قال ما بين لابتيها أحد أفقه منه قال وبها عطاء وأصحابه
وقال أبو نعيم حدثنا الأعمش عن الحكم قال لرجل أنت مثل الطير الذي يرى الكواكب في السماء يحسب أنها سمك
وقال ابن إدريس سألت شعبة متى مات الحكم قال سنة خمس عشرة ومئة قال ابن إدريس فيها ولدت وفيها أرخه أبو نعيم وغيره وقيل سنة أربع عشرة وليس بشيء
أخبرنا القاضي أبو محمد عبد الخالق بن عبد السلام أنبأنا عبد الله بن أحمد الفقيه أنبأنا أحمد بن عبد الغني أنبأنا نصر بن أحمد أنبأنا عبد الله بن عبيد الله حدثنا أبو عبد الله المحاملي حدثنا محمد بن الوليد حدثنا محمد هو ابن جعفر حدثنا شعبة عن الحكم عن ابن أبي رافع عن أبي رافع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث رجلا من بني مخزوم على الصدقة فقال لأبي رافع اصحبني كيما تصيب منها فقال حتى آتي النبي صلى الله عليه وسلم فأسأله فانطلق إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسأله فقال
إن الصدقة لا تحل لنا وإن مولى القوم من أنفسهمهذا حديث صحيح غريب أخرجه أبو داود والترمذي والنسائي من رواية شعبة فوقع لنا عاليا وابن أبي رافع هو عبيد الله
Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:2895. - pg:Vol:2]
الحكم بن عتيبة بن النحاس كوفي ذكره بن أبي حاتم وبيض له مجهول وقال بن الجوزي إنما قال أبو حاتم مجهول لأنه ليس يروي الحديث وإنما كان قاضيا بالكوفة وقد جعل البخاري هذا والحكم بن عتيبة الإمام المشهور واحدا فهو من أوهام البخاري انتهى وقد اتفق أهل النسب على أن الحكم بن عتيبة بن النحاس بن حنظلة بن يام بن الحارث بن سيار بن حي بن حاطب سعد بن جذيمة بن سعد بن عجل كذا قاله الكلبي في الجمهرة وأبو عبيد القاسم وابن دريد وابن حزم فالصواب مع البخاري
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:1756. - pg:Vol:2]
الحكم بن عتيبة الكندي مولاهم أبو محمد ويقال أبو عبد الله ويقال أبو عمر الكوفي وليس هو الحكم بن عتيبة بن النهاس روى عن أبي جحيفة وزيد بن أرقم وقيل لم يسمع منه وعبد الله بن أبي أوفي هؤلاء صحابة وشريح القاضي وقيس بن أبي حازم وموسى بن طلحة ويزيد بن شريك التيمي وعائشة بنت سعد وعبد الله بن شداد بن الهاد وسعيد بن جبير ومجاهد وعطاء وطاووس والقاسم بن مخيمرة ومصعب بن سعد ومحمد بن كعب القرظي وابن أبي ليلى وغيرهم من التابعين وروى عن عمرو بن شعيب وهو أكبر منه وعنه الأعمش ومنصور ومحمد بن جحادة وأبو إسحاق السبيعي وأبو إسحاق الشيباني وقتادة وغيرهم من التابعين وأبان بن صالح وحجاج بن دينار وسفيان بن حسين والأوزاعي ومسعر وشعبة وأبو عوانة وعدة قال الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير وعبدة بن أبي لبابة ما بين لابتيها أفقه من الحكم وقال مجاهد بن رومي رأيت الحكم في مسجد الخيف وعلماء الناس عيال عليه وقال جرير عن مغيرة كان الحكم إذا قدم المدينة أخلوا له سارية النبي صلي الله عليه وسلم يصلي إليها وقال عباس الدوري كان صاحب عبادة وفضل وقال بن عيينة ما كان بالكوفة بعد إبراهيم والشعبي مثل الحكم وحماد وقال بن مهدي الحكم بن عتيبة ثقة ثبت ولكن يختلف معني حديثه وقال بن المديني قلت ليحيى بن سعيد أي أصحاب إبراهيم أحب إليك قال ليس هو بدون عمرو بن مرة وأبي حصين وقال أحمد أيضا أثبت الناس في إبراهيم الحكم ثم منصور وقال بن معين وأبو حاتم والنسائي ثقة زاد النسائي ثبت وكذا قال العجلي وزاد وكان من فقهاء أصحاب إبراهيم وكان صاحب سنة واتباع وكان فيه تشيع الا أن ذلك لم يظهر منه ذكر بن منجويه أنه ولد سنة 5 وقيل أنه مات سنة 113 وقال الواقدي سنة 14 وقال عمرو بن علي وغيره سنة 15 قلت وكذا ذكر مولده بن حبان وأرخه بن قانع سنة 47 وقال بن سعد وكان ثقة ثقة فقيها عالما رفيعا كثير الحديث وقال الآجري عن أبي داود قال أبو الوليد يعني الطيالسي ما أري الحكم سمع من عاصم بن ضمرة وقال بن أبي حاتم عن أبيه لا أعلم الحكم روى عن عاصم شيئا قال أبو داود ورأي زيد بن أرقم وعبد الله بن أبي أوفي وليس له عنهما رواية وقال الكتاني عن أبي حاتم الحكم لقي زيد بن أسلم ولا نعلم أنه سمع منه شيئا وقال أبو القاسم الطبراني لم يثبت منه سماع وقال يعقوب بن سفيان كان فقيها ثقة وقال أحمد لم يسمع من علقمة شيئا وقال بن أبي حاتم سألت أبي عن الحكم عن عبيدة السلماني متصل قال لم يلقه وقال أحمد وغيره لم يسمع الحكم حديث مقسم كتاب إلا خمسة أحاديث وعدها يحيى القطان حديث الوتر والقنوت وعزمة الطلاق وجزاء الصيد والرجل يأتي امرأته وهي حائض رواه بن أبي خيثمة في تاريخه عن علي بن المديني عن يحيى وقال البخاري في التاريخ الكبير قال القطان قال شعبة الحكم عن مجاهد كتاب إلا ما قال سمعت وقال بن حبان في الثقات كان يدلس وكان سنة سن إبراهيم النخعي >> ع الستة
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:1757. - pg:Vol:2]
الحكم بن عتيبة بن النهاس بن حنطب بن يسار العجلي قاضي الكوفة قال البخاري في ترجمة الحكم بن عتيبة الفقيه المذكور قال بعض أهل النسب الحكم بن عتيبة بن النهاس واسمه عبدل من بني سعد بن عجل بن لجيم قال فلا أدري حفظه أم لا قال الدارقطني هذا عندي وهم وقال بن ماكولا الأمر علي ما قاله الدارقطني والنسابة الذي أشار إليه البخاري هو هشام بن الكلبي وتبعه جماعة من أهل النسب وكذا خلطهما بن حبان في الثقات وأبو أحمد الحاكم وقال بن أبي حاتم عن أبيه الحكم بن عتيبة بن النهاس كوفي وبيض له مجهول قال بن الجوزي إنما قال أبو حاتم مجهول لأنه ليس يروى الحديث وإنما كان قاضيا بالكوفة وجعل البخاري هذا والحكم بن عتيبة الإمام المشهور واحدا من أوهامه قلت لم يجزم البخاري بذلك والحق أنهما اثنان والله أعلم >> تمييز
Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:2189. - pg:Vol:1]
الحكم بن عتيبة بن نهاس . كوفى . ذكره ابن أبى حاتم ، وبيض له . مجهول . وقال ابن الجوزى : إنما قال أبو حاتم هو مجهول ، لانه ليس يروى الحديث ، وإنما كان قاضيا بالكوفة ، وقد جعل البخاري هذا والحكم بن عتيبة الامام المشهور واحدا ، فعد من أوهام البخاري .
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:1453. - pg:175]
الحكم بن عتيبة بالمثناة ثم الموحدة مصغرا أبو محمد الكندي الكوفي ثقة ثبت فقيه إلا أنه ربما دلس من الخامسة مات سنة ثلاث عشرة أو بعدها وله نيف وستون ع
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:1454. - pg:175]
الحكم بن عتيبة بن النهاس آخره مهملة العجلي قاضي الكوفة لا أعرف له رواية وهو عصري الذي قبله وقيل إنه هو تمييز

[Show/Hide Resource Info]

<< Back <<