5th generation: The younger Followers who may not have received any hadith from the Companions (al-A’mash). طبقة الخامسة : الطبعة الصغرى منهم، الذين رأوا الواحد والاثنين، ولم يثبت لبعضهم السَّماع من الصحابة، كالأعمش
Client of Family of Az-Zubair Al-Awaam.
He wrote a book on Maghaazi. A fragment of his work has survived and was published by Sachau in 1904, the so-called Berlin manuscript. Many distinguished traditionists felt his book was the most important and trustworthy of all, rivaling that of his contemporary Ibn Ishaq, and yet, surprisingly, not much of his work has survived. Ibn Ishaq himself never mentions him, though he is quoted by later historians like al-Tabari, al-Waqidi, and others. Musa for his part leaned heavily on al-Zuhri, much idealizing the Prophet. http://www.islamweb.net/newlibrary/showalam.php?id=863
7756 موسى بن عقبة بن أبي عياش أبو محمد موسى بن عقبة القرشي المدني, الأسدي, القرشي, المطرفي ابن أبي عياش الفقيه ثقة فقيه إمام في المغازي 5 141 المدينة المدينة أخو محمد بن عقبة, أخو إبراهيم بن عقبة مولى آل الزبير بن العوام 1 [6282] ع موسى بن عقبة بن أبي عياش القرشي الأسدي المطرفي أبو محمد المدني مولى آل الزبير بن العوام، ويقال مولى أم خالد بنت خالد بن سعيد بن العاص زوجة الزبير بن العوام أخو إبراهيم بن عقبة ومحمد بن عقبة أدرك أنس بن مالك، وسهل بن سعد، وعبد الله بن عمر وروى عن 1- إسحاق بن يحيى بن الوليد بن عبادة بن الصامت ق 2- وإسماعيل بن مسعود بن الحكم عس على خلاف فيه 3- وحكيم بن أبي حرة خ 4- وحمزة بن عبد الله بن عمر بن الخطاب م 5- وأخيه سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب ع 6- وسالم أبي الغيث خ م د س مولى ابن مطيع 7- وسهيل بن أبي صالح ت سي 8- وصالح مولى التوءمة ت ق 9- وصفوان بن سليم س 10- وعبد الله بن دينار م د س 11- وأبي الزناد عبد الله بن ذكوان م س 12- وعبد الله بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب س 13- وعبد الله بن عمرو الأودي ت 14- وعبد الله بن الفضل الهاشمي خ د ت سي ق 15- وعبد الرحمن بن هرمز الأعرج ق 16- وعبد الواحد بن حمزة م س 17- وعبيد الله بن سلمان الأغر بخ 18- وعروة بن الزبير س 19- وعطاء بن أبي مروان الأسلمي س 20- وعكرمة مولى ابن عباس س 21- وعلقمة بن وقاص الليثي 22- وعيسى بن مسعود بن الحكم عس على خلاف فيه 23- وقيس بن مسعود بن الحكم عس كذلك 24- وكريب مولى ابن عباس خ م د تم س 25- ومحمد بن أبي بكر الثقفي م س 26- ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري خ س 27- ومحمد بن المنكدر د 28- ومحمد بن يحيى بن حبان م 29- ونافع بن جبير بن مطعم د 30- ونافع مولى ابن عمر ع 31- وأبي إسحاق السبيعي ق 32- وجده لأمه أبي حبيبة مولى الزبير 33- وأبي الزبيرالمكي م د 34- وأبي سلمة بن عبد الرحمن بن عوف م 35- وأم خالد بنت خالد بن سعيد بن العاص خ س ولها صحبة
روى عنه 1- إبراهيم بن طهمان عس 2- وأبو إسحاق إبراهيم بن محمد الفزاري خ 3- وابن أخيه إسماعيل بن إبراهيم بن عقبة خ تم 4- وإسماعيل بن جعفر م 5- وإسماعيل بن عياش ت ق 6- وأبو ضمرة أنس بن عياض خ م 7- وبكير بن عبد الله بن الأشج وهو من أقرانه 8- وحاتم بن إسماعيل م س ق 9- وحفص بن ميسرة الصنعاني خ م س 10- وزهير بن محمد العنبري ق 11- وزهير بن معاوية الجعفي م 12- وسفيان الثوري م 13- وسفيان بن عيينة خ 14- وسليمان بن بلال د ت س 15- وأبو بدر شجاع بن الوليد م 16- وشعبة بن الحجاج 17- وعبد الله بن رجاء المكي م س 18- وعبد الله بن المبارك خ م د س 19- وعبد الرحمن بن أبي بكر المليكي ت 20- وعبد الرحمن بن أبي الزناد خت 4 21- وعبد العزيز بن أبي حازم ت 22- وعبد العزيز بن محمد الدراوردي م 23- وعبد العزيز بن المختار 24- وعبد العزيز بن المطلب م 25- وعبد الملك بن جريج خ م ت س ق 26- وفضيل بن سليمان النميري خ م س ق 27- ومالك بن أنس خ م د س 28- ومحمد بن جعفر بن أبي كثير د س ق 29- وأبو همام محمد بن الزبرقان الأهوازي خ م 30- ومحمد بن فليح بن سليمان خ س 31- والمغيرة بن عبد الرحمن الحزامي خ 32- والمغيرة بن عبد الرحمن المخزومي 33- وأبو قرة موسى بن طارق الزبيدي س 34- ووهب بن عثمان المخزومي خت 35- ووهيب بن خالد خ م 36- ويحيى بن سعيد الأنصاري خ م س 37- ويحيى بن عبد الله بن سالم م س 38- ويعقوب بن عبد الرحمن القاري م د ت س
علماء الجرح والتعديل
ذكره محمد بن سعد في الصغير في الطبقة الرابعة من أهل المدينة، وذكره في الكبير في الطبقة الخامسة . وقال: كان ثقة قليل الحديث، وفي رواية، وكان ثقة ثبتا كثير الحديث
وذكره خليفة بن خياط في الطبقة الخامسة من أهل المدينة .
وقال 1 إبراهيم بن المنذر الحزامي، عن معن بن عيسى 1: كان مالك بن أنس إذا قيل له: مغازي من نكتب ؟ قال: عليكم بمغازي موسى بن عقبة، فإنه 2 ثقة 2
وفي رواية أخرى عن إبراهيم بن المنذر، قال: حدثني مطرف، ومعن، ومحمد بن الضحاك، قالوا: كان مالك إذا سئل عن المغازي، قال: عليك بمغازي الرجل الصالح موسى بن عقبة، فإنها أصح المغازي وفي رواية أخرى عن إبراهيم بن المنذر، قال: سمعت محمد بن طلحة يقول: سمعت مالكا، يقول: عليكم بمغازي موسى بن عقبة، فإنه رجل ثقة، طلبها على كبر السن، ليقيد من شهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولم يكثر كما كثر غيره .
وقال إبراهيم بن المنذر أيضا: حدثنا سفيان بن عيينة، قال: كان بالمدينة شيخ يقال له: شرحبيل أبو سعد، وكان من أعلم الناس بالمغازي، فاتهموه أن يكون يجعل لمن لا سابقة له سابقة، وكان قد احتاج، فأسقطوا مغازيه وعلمه، قال إبراهيم: فذكرت هذا الحديث لمحمد بن طلحة بن الطويل، ولم يكن بالمدينة أحد أعلم بالمغازي منه، فقال لي: كان شرحبيل بن سعد عالما بالمغازي فاتهموه أن يكون يدخل فيهم من لم يشهد بدرا، ومن قتل يوم أحد والهجرة، ومن لم يكن منهم، وكان قد احتاج، فسقط عند الناس، فسمع بذلك موسى بن عقبة، فقال: وإن الناس قد اجترءوا على هذا، فدب على كبر السن، وقيد من شهد بدرا وأحدا، ومن هاجر إلى أرض الحبشة والمدينة، وكتب ذلك .
وقال إبراهيم أيضا: حدثني محمد بن الضحاك، قال: سمعت المسور بن عبد الملك المخزومي، يقول لمالك: يا أبا عبد الله، فلان كلمني يعرض عليك، وقد شهد جده بدرا، فقال مالك: لا ندري ما، يقولون من كان في كتاب موسى بن عقبة قد شهد بدرا، فقد شهد بدرا، ومن لم يكن في كتاب موسى بن عقبة فلم يشهد بدرا .
وقال 1 أبو بكر بن أبي خيثمة: كان يحيى بن معين يقول 1: 2 كتاب موسى بن عقبة عن الزهري من أصح هذه الكتب 2 .
وقال 1 عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه موسى بن عقبة 1: 2 ثقة 2 وكذلك قال 1 عباس الدوري، وغير واحد، عن يحيى بن معين، وأبو حاتم، والعجلي، والنسائي، زاد أبو حاتم 1: 2 صالح 2 .
وقال 1 المفضل بن غسان الغلابي، عن يحيى بن معين 1: 2 ثقة 2، كانوا، يقولون في روايته عن نافع: فيها شيء قال: وسمعت 1 يحيى بن معين 1 2 يضعف موسى بن عقبة بعض التضعيف 2 .
وقال 1 إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد، عن يحيى بن معين 1: 2 ليس موسى بن عقبة في نافع مثل مالك، وعبيد الله بن عمر 2 .
وقال 1 الواقدي 1: كان لإبراهيم، وموسى، ومحمد بني عقبة حلقة في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكانوا كلهم فقهاء محدثين، وكان موسى 2 يفتي 2 .
وقال 1 مصعب بن عبد الله الزبيري 1: 2 كان لهم هيئة وعلم 2 .
وقال 1 عباس الدوري، عن يحيى بن معين أيضا 1: 2 سمع ابن المبارك من موسى بن عقبة، وأما إبراهيم ومحمد فلم يسمع منهما 2 . قال يحيى: أقدمهم محمد ثم إبراهيم، ثم موسى، وكان موسى أكثرهم حديثا . قال الهيثم بن عدي: مات في ولاية أبي العباس .
وقال عمرو بن علي، عن يحيى بن سعيد القطان: مات قبل أن ندخل المدينة بسنة، سنة إحدى وأربعين ومائة .
وقال خليفة بن خياط، وعمرو بن علي في موضع آخر والترمذي: مات سنة إحدى وأربعين ومائة .
وقال نوح بن حبيب: مات سنة اثنتين وأربعين ومائة
روى له الجماعة 11106
Names used in Hadith Literature: موسى بن عقبة, موسى ابني عقبة
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [Follower (Tabi'), Id:5423. - pg:Vol:5] موسى بن عقبة بن أبي عياش مولى الزبير بن العوام وقد قيل مولى أم خالد بنت خالد من أهل المدينة أخو إبراهيم ومحمد ابني عقبة رأي موسى بن عمر وسهل بن سعد ويروى عن أم خالد بنت خالد بن سعيد بن العاص ولها صحبة روى عنه الثوري وشعبة مات سنة إحدي وأربعين ومائة وقد قيل سنة خمس وثلاثين ومائة كنيته أبو محمدTarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [, Id:. - pg:] Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 4, Id:2031. - pg:6/114-118] موسى بن عقبة ( ع ) أبن أبي عياش الامام الثقة الكبير أبو محمد القرشي مولاهم الاسدي المطرفي مولى آل الزبير ويقال بل مولى الصحابية أم خالد بنت خالد الاموية زوجة الزبير وكان بصيرا بالمغازي النبوية ألفها في مجلد فكان أول من صنف في ذلك وهو أخو إبراهيم بن عقبة ومحمد بن عقبة وعم إسماعيل بن إبراهيم أدرك ابن عمر وجابرا وحدث عن أم خالد وعداده في صغار التابعين وحدت أيضا عن علقمة بن وقاص وأبي سلمة وكريب وسالم بن عبد الله وعبد الرحمن بن هرمز الأعرج ونافع بن جبير بن مطعم ونافع مولى ابن عمر وصالح مولى التوأمة وعروة بن الزبير وعكرمة وابن المنكدروالزهري وأبي الزبير وسالم أبي الغيث وعبد الله بن دينار ومحمد بن يحيى بن حبان وحمزة بن عبد الله بن عمر وأبي الزناد ومحمد بن أبي بكر الثقفي وخلق سواهم وعنه بكير بن عبد الله بن لاشج مع تقدمه وشعبة ويحيى بن سعيد الأنصاري وابن جريح ومالك وإبراهيم بن طهمان وابن أبي الزناد وحفص بن ميسرة والسفيانات وزهير وعبد العزيز بن أبي حازم وعبد العزيز الدراوري ومحمد بن جعفر بن أبي كثير ووهيب وأبو قرة موسى بن طارق وأبو اسحاق الفزاري وفضيل بن سليمان ومحمد بن فليح وإسماعيل بن ابراهيم بن عقبة وإسماعيل بن عياش وأبو ضمرة الليثي وحاتم بن إسماعيل وزهير بن محمد المروزي وأبو بدر السكوني وعبد الله بن رجاء المكي وأبو همام محمد بن الزبرقان ويعقوب بن عبد الرحمن القاري وخلق كثير قال ابن سعد كان ثقة قليل الحديث كذا هنا وقال في موضع آخر وهو أشبه كان ثقة ثبتا كثير الحديث إبراهيم بن المنذر عن معن قال كان مالك اذا قيل له مغازي من نكتب قال عليكم بمغازي موسى بن عقبة فإنه ثقة وقال ابن المنذر ايضا حدثني مطرف ومعن ومحمد بن الضحاك قالوا كان مالك اذا سئل عن المغازي قال عليك بمغازي الرجل الصالح موسى بن عقبة فإنها أصح المغازي وقال ايضا سمعت محمد بن طلحة سمعت مالكا يقول عليكم بمغازي موسى فإنه رجل ثقة طلبها على كبر السن ليقيد من شهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يكثر كما كثر غيره قلت هذا تعريض بابن إسحاق ولا ريب أبن إسحاق كثر وطولبأنساب مستوفاة اختصارها أملح وبأشعار غير طائلة حذفها ارجح وباثار لم تصحح مع أنه فاته شيء كثير من الصحيح لم يكن عنده فكتابه محتاج إلى تنقيح وتصحيح ورواية ما فاته وأما مغازي موسى بن عقبة فهي في مجلد ليس بالكبير سمعناها وغالبها صحيح ومرسل جيد لكنها مختصرة تحتاج إلى زيادة بيان وتتمة وقد احسن في عمل ذلك الحافظ أبو بكر البيهقي في تأليفه المسمى بكتاب دلائل النبوة وقد لخصت انا الترجمة النبوية والمغازي المدنية في أول تاريخي الكبير وهو كامل في معناه إن شاء الله إبراهيم بن المنذر الحزامي حدثنا سفيان بن عيينة قال كان بالمدينة شيخ يقال له شرحبيل أبو سعد وكان من أعلم الناس بالمغازي قال فاتهموه أن يكون يجعل لمن لا سابقة له سابقة وكان قد احتاج فأسقطوا مغازيه وعلمه قال أبراهيم فذكرت هذا لمحمد بن طلحة بن الطويل ولم يكن أحدا أعلم بالمغازي منه فقال لي كان شرحبيل أبو سعد عالما بالمغازي فاتهموه أن يكون يدخل فيهم من لم يشهد بدرا ومن قتل يوم احدا والهجرة ومن لم يكن منهم وكان قد احتاج فسقط عند الناس فسمع بذلك موسى بن عقبة فقال وإن الناس قد اجترؤوا على هذا فدب على كبر السن وقيد من شهد بدرا وأحدا ومن هاجر إلى الحبشة والمدينة وكتب ذلك وقال إبراهيم حدثنا محمد بن الضحاك سمعت المسور بن عبد الملك المخزومي يقول لمالك يا أبا عبد الله فلان كلمني يعرض عليك وقد شهد جده بدرا فقال مالك لا تدري ما يقولون من كان في كتاب موسى بن عقبة قد شهد بدرا فقد شهدها ومن لم يكن في كتاب موسى فلم يشهد بدراقال أحمد بن أبي خيثمة كان يحيى بن معين يقول كتاب موسى بن عقبة عن الزهري من اصح هذه الكتب وقال أحمد ويحيى وأبو حاتم والنسائي موسى ثقة وروى المفضل ابن غسان عن يحيى بن معين قال موسى بن عقبة ثقة يقولون روايته عن نافع فيها شيء وسمعت ابن معين يضعف موسى بعض الضعف قلت قد روى عباس الدوري وجماعة عن يحيى توثيقه فليحمل هذا التضعيف على معنى أنه ليس هو في القوة عن نافع كمالك ولا عبيد الله وكذلك روى إبراهيم بن عبد الله بن الجنيد عن يحيى بن معين قال ليس موسى بن عقبة في نافع مثل عبيد الله بن عمر ومالك قلت احتج الشيخان بموسى بن عقبة عن نافع ولله الحمد قلنا ثقة وأوثق منه فهذا من هذا الضرب قال الواقدي كان لابراهيم وموسى ومحمد بني عقبة حلقة في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانوا كلهم فقهاء محدثين وكان موسى يفتي وقال مصعب بن عبد الله الزبيري كان لهم هيئة وعلم وقال يحيى بن معين سمع ابن المبارك من موسى بن عقبة ولم يسمع من اخويه أقدمهم محمد ثم ابراهيم ثم موسى وموسى أكثرهم حديثا وقال يحيى بن سعيد القطان فيما نقله عنه أبو حفص الفلاس مات موسى ابن عقبة قبل أن يدخل المدينة بسنة سنة إحدى وأربعين ومئة وفيها أرخه خليفة والترمذي وغيرهما وشذ نوح بن حبيب فقال مات سنة اثنتين وقع لنا حديثه عاليا في مواضع من اعلاها في جزء ابن عرفه أخبرنا أحمد بن فرح الاشبيلي الحافظ أنبأنا عبد العزيز بن محمد وأحمد بن عبد الدائم قالا أنبانا عبد المنعم بن عبد الوهاب ( ح ) وأنبانا احمدابن سلامة عن عبد المنعم أنبانا علي بن بيان أنبانا محمد بن محمد بن محمد البزاز أنبأنا إسماعيل بن محمد أنبانا الحسن بن عرفه أنبأنا إسماعيل ابن عياش عن موسى بن عقبة عن نافع عن ابن عمر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئا من القرآن هذا حديث لين الاسناد من قبل إسماعيل إذ روايته عن الحجازيين مضعفة أخرجه الترمذي عن ابن عرفه فوافقناه بعلو أخبرنا أحمد بن إسحاق انبانا أكمل بن أبي الازهر العلوي أنبانا سعيد ابن أحمد أنبانا أبو نصر الزينبي أنبانا محمد بن عمر الوراق حدثنا عبد الله ابن أبي داود حدثنا هارون بن إسحاق حدثنا عبد الله بن رجاء عن موسى ابن عقبة عن أم خالد بنت خالد قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ من عذاب القبر تابعه وهيب بن خالد وإسماعيل بن جعفر أخرجه البخاري والنسائيTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:9638. - pg:Vol:10] موسى بن عقبة بن أبي عياش الأسدي مولى آل الزبير ويقال مولى أم خالد بنت سعيد بن العاص زوج الزبير أدرك بن عمر وغيره وروى عن أم خالد ولها صحبة وجده لأمه أبي حبيبة مولى الزبير وحمزة وسالم ابني عبد الله بن عمر وسالم أبي الغيث والأعرج ونافع بن جبير بن مطعم وأبي سلمة بن عبد الرحمن ونافع مولى بن عمرو كريب وعكرمة ومحمد بن المنكدر ومحمد بن يحيى بن حبان وعروة بن الزبير وعبد الله بن دينار وحكيم بن أبي حرة والزهري وعبد الله بن الفضل الهاشمي وطائفة وعنه بن أخيه إسماعيل بن إبراهيم بن عقبة وبكير بن الأشج وهو من أقرانه ويحيى بن سعيد الأنصاري ومالك ومحمد وإسماعيل ابنا جعفر ووهيب بن خالد والسفيانان وسليمان بن بلال وابن جريج والداروردي وحفص بن ميسرة وإبراهيم بن طهمان وابن المبارك ومحمد بن فليح وأبو قرة موسى بن طارق وأبو ضمرة أنس بن عياض وأبو بدر شجاع بن الوليد وآخرون قال بن سعد كان ثقة ثبتا كثير الحديث وقال في موضع آخر كان ثقة قليل الحديث وقال إبراهيم بن المنذر عن معن بن عيسى كان مالك يقول عليكم بمغازي موسى بن عقبة فإنه ثقة وفي رواية أخري عنه عليكم بمغازي الرجل الصالح موسى بن عقبة فإنها أصح المغازي وفي رواية فإنه رجل ثقة طلبها علي كبر السن ولم يكثر كما كثر غيره وفي رواية من كان في كتاب موسى قد شهد بدرا فقد شهدها ومن لم يكن فيه فلم يشهدها وقال إبراهيم بن المنذر أيضا عن محمد بن طلحة بن الطويل قال ولم يكن بالمدينة أعلم بالمغازي منه قال كان شرحبيل أبو سعد عالما بالمغازي فاتهموه أنه يدخل فيهم من لم يشهد بدرا وفيمن قتل يوم أحد من لم يكن منهم وقد أحتاج فسقط عند الناس فسمع بذلك موسى بن عقبة فقال وإن الناس قد اجترأوا علي هذا فدب علي كبر السن وقيد من شهد بدرا واحدا ومن هاجر إلي الحبشة والمدينة وكتب ذلك وقال أبو بكر بن أبي خيثمة كان بن معين يقول كتاب موسى بن عقبة عن الزهري من أصح هذه الكتب وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه ثقة وكذا قال الدوري وغير واحد عن بن معين وكذا قال العجلي والنسائي وقال المفضل الغلابي عن بن معين ثقة كانوا يقولون في روايته عن نافع شيء قال وسمعت بن معين يضعفه بعض شيء وقال إبراهيم بن الجنيد عن بن معين ليس موسى بن عقبة في نافع مثل مالك وعبيد الله بن عمر وقال الواقدي كان لإبراهيم وموسى ومحمد بني عقبة حلقة في مسجد رسول الله صلي الله عليه وسلم وكانوا كلهم فقهاء ومحدثين وكان موسى يفتي وقال مصعب الزبيري كان لهم هيئة وعلم وقال الدوري عن بن معين أقدمهم محمد ثم إبراهيم ثم موسى وكان موسى أكثرهم حديثا وقال أبو حاتم ثقة صالح وقال عمرو بن علي عن يحيى القطان مات قبل أن ندخل المدينة بسنة سنة إحدي وأربعين ومائة وفيها أرخه جماعة وقال نوح بن حبيب مات سنة اثنتين قلت وروى بن أبي خيثمة عن موسى أنه قال لم أدرك أحدا يقول قال النبي صلي الله عليه وسلم إلا أم خالد قال وقال مخلد بن الحسين سمعت موسى بن عقبة وقيل له رأيت أحدا من الصحابة قال حججت وابن عمر بمكة عام حج نجدة الحروري ورأيت سهل بن سعد متخطأ علي فتوكأ علي المنبر فسار الإمام بشيء وقال إبراهيم بن طهمان ثنا موسى بن عقبة وكان من الثقات وذكره بن حبان في الثقات وقال مات سنة إحدي وقيل سنة خمس وقال الإسماعيلي في كتاب العتق يقال لم يسمع موسى بن عقبة من الزهري شيئا كذا قال >> ع الستة Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:6992. - pg:552] موسى بن عقبة بن أبي عياش بتحتانية ومعجمة الأسدي مولى آل الزبير ثقة فقيه إمام في المغازي من الخامسة لم يصح أن بن معين لينه مات سنة إحدي وأربعين وقيل بعد ذلك ع
[Show/Hide Resource Info]