5th generation: The younger Followers who may not have received any hadith from the Companions (al-A’mash). طبقة الخامسة : الطبعة الصغرى منهم، الذين رأوا الواحد والاثنين، ولم يثبت لبعضهم السَّماع من الصحابة، كالأعمش
Abu Hazim, Salma bin Dinar سلمة بن دينار أبو حازم الأعرج
3499 سلمة بن دينار أبو حازم سلمة بن دينار الأعرج المدني الأشقر الحكيم, الزاهد القاص, التمار ثقة 5 المدينة مولى الأسود بن سفيان المخزومي, مولى لبني أشجع من بني ليث 1 [2450] ع سلمة بن دينار أبو حازم الأعرج الأفزر التمار المدني القاص الزاهد الحكيم مولى الأسود بن سفيان المخزومي , ويقال: مولى لبني شجع من بني ليث وهو شجع بن عامر بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة . وقال بعضهم أشجع وهو وهم ليس في بني ليث أشجع إنما فيهم شجع قال ذلك أبو علي الغساني الحافظ .
روى عن 1- إبراهيم بن عبد الرحمن بن عبد الله بن أبي ربيعة المخزومي خ 2- وبعجة بن عبد الله بن بدر الجهني م س ق 3- وذكوان أبي صالح السمان م س 4- وسعيد بن أبي سعيد المقبري 5- وسعيد بن المسيب 6- وسهل بن سعد الساعدي ع وهو راويته 7- وطلحة بن عبيد الله بن كريز 8- وعامر بن عبد الله بن الزبير ق 9- وعبد الله بن عمر بن الخطاب د ق ولم يسمع منه 10- وعبد الله بن عمرو بن العاص ق كذلك 11- وعبد الله بن أبي قتادة خ م س 12- وعبد الملك بن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام س 13- وعبيد الله بن مقسم م س ق 14- وعطاء بن أبي رباح 15- وعطاء بن يسار 16- وعمارة بن عمرو بن حزم د ق 17- وعمرو بن شعيب 18- وعون بن عبد الله بن عتبة بن مسعود 19- ولقس بن سلمان مولى كعب بن عجرة 20- ومحمد بن المنكدر م س 21- ومسلم بن قرط د س 22- والنعمان بن أبي عياش الزرقي خ م 23- ويزيد بن رومان خ م 24- وأبي إدريس الخولاني 25- وأبي أمامة بن سهل بن حنيف س 26- وأبي سلمة بن عبد الرحمن م س 27- وأبي مرة مولى عقيل بن أبي طالب بخ 28- وأم الدرداء الصغرى م د
روى عنه 1- أسامة بن زيد الليثي م 2- وأبو ضمرة أنس بن عياض الليثي 3- وأبو سليمان بكر بن سليم الصواف المدني 4- وثوابة بن رافع 5- والجراح بن عيسى الأسدي 6- وحماد بن أبي حميد المدني 7- وحماد بن زيد خ م د س 8- وحماد بن سلمة 9- وأبو صخر حميد بن زياد الخراط م 10- وخارجة بن مصعب الخراساني 11- وداود بن المغيرة 12- ورزيق بن سعيد المدني د 13- وزكريا بن منظور القرظي ق 14- وزهير بن محمد العنبري ق 15- وزيد بن أبي أنيسة س 16- وسعيد بن عبد الرحمن الجمحي س 17- وسعيد بن أبي هلال م 18- وسفيان الثوري ع 19- وسفيان بن عيينة خ م ت س ق 20- وسليمان بن بلال خ م 21- وصالح بن موسى الطلحي 22- وعبد الله بن جعفر المديني 23- وعبد الله بن عامر الأسلمي 24- وابنه عبد الجبار بن أبي حازم 25- وعبد الحميد بن سليمان المدني ت ق 26- وعبد الرحمن بن إسحاق المدني 27- وعبد الرحمن بن زيد بن اسلم 28- وعبد الرحمن بن عبد الله بن دينار خ ت 29- وعبد الرحمن بن عبد الله المسعودي 30- وعبد السلام بن حفص المدني د 31- وابنه عبد العزيز بن أبي حازم المدني ع 32- وعبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة الماجشون 33- وعبد العزيز بن محمد الدراوردي م 34- وعبيد الله بن عمر م س 35- وعطاف بن خالد المخزومي ت 36- وعمارة بن غزية ت ق 37- وعمر بن صهبان 38- وعمر بن علي بن مقدم المقدمي خ ت 39- وعمران بن سعد العطار 40- وفضيل بن سليمان النميري خ م ت س 41- وفليح بن سليمان خ 42- ومالك بن أنس ع 43- ومبشر بن مكسر المدني 44- ومحمد بن إسحاق بن يسار 45- ومحمد بن جعفر بن أبي كثير خ م 46- ومحمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب 47- ومحمد بن عجلان 48- ومحمد بن عيينة أخو سفيان بن عيينة 49- ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري وهو أكبر منه 50- وأبو غسان محمد بن مطرف خ م د س 51- ومصعب بن ثابت بن عبد الله بن الزبير 52- ومعمر بن راشد 53- وموسى بن عبيدة الربذي 54- وموسى بن يعقوب الزمعي بخ د ق 55- وأبو معشر نجيح بن عبد الرحمن المدني المعروف بالسندي 56- وهشام بن سعد م د ت ق 57- ووهيب بن خالد خ م 58- ويحيى بن قيس الكندي 59- ويزيد بن عبد الله بن الهاد م 60- ويعقوب بن عبد الرحمن الإسكندراني خ م د س 61- ويعقوب بن الوليد المدني ق
علماء الجرح والتعديل
قال 1 عبد الله بن أحمد بن حنبل , عن أبيه , وأبو بكر بن أبي خيثمة , ومعاوية بن صالح , عن يحيى بن معين 1: 2 ثقة 2 .
وكذلك قال أبو حاتم , والنسائي , وأحمد بن عبد الله العجلي , وزاد: رجل صالح , ومحمد بن إسحاق بن خزيمة , وزاد: لم يكن في زمانه مثله
وقال 1 يحيى بن صالح الوحاظي: قلت لابن أبي حازم: أبوك سمع من أبي هريرة 1 ؟ قال: 2 من حدثك إن أبي سمع من أحد من الصحابة غير سهل بن سعد فقد كذب 2
وقال 1 سفيان بن عيينة 1 , 2 عن أبي حازم: إني لاعظ وما أرى موضعا وما أريد إلا نفسي 2
وقال 1 سفيان عنه أيضا 1: 2 اشتدت مئونة الدين والدنيا قيل وكيف ذاك يا أبا حازم ؟ قال: أما الدين فلا تجد عليه اعوانا وأما الدنيا فلا تمد يدك إلى شيء منها إلا وجدت فاجرا قد سبقك إليه 2 وقال عنه أيضا: ليس للملوك صديق ولا للحسود راحة والنظر في العواقب تلقيح للعقول
قال 1 سفيان: فذاكرت الزهري هذه الكلمات 1 فقال: 2 كان أبو حازم جاري وما ظننت أنه يحسن مثل هذه الكلمات 2
وقال 1 عبيد الله بن عمر 1 2 عن أبي حازم: لا تكون عالما حتى يكون فيك ثلاث خصال: لا تبغي على من فوقك ولا تحقر من دونك ولا تأخذ على علمك دنيا 2
وقال 1 يعقوب بن عبد الرحمن 1 2 عن أبي حازم: ما أحببت إن يكون معك في الآخرة فقدمه اليوم وما كرهت إن يكون معك في الآخرة فاتركه اليوم .
وقال: انظر كل عمل كرهت الموت من أجله فاتركه ثم لا يضرك متى مت
وقال: يسير الدنيا يشغل عن كثير الآخرة
وقال: انظر الذي يصلحك فاعمل به وان كان ذلك فسادا للناس وانظر الذي يفسدك فدعه وان كان ذلك صلاحا للناس
وقال: شيئان إذا عملت بهما أصبت خير الدنيا والآخرة لا أطول عليك قيل: ما هما يا أبا حازم ؟ قال: تحمل ما تركه إذا أحبه الله وتترك ما تحب إذا كرهه الله 2
وقال 1 سعيد بن عامر عن بعض أصحابه 1 2 عن أبي حازم: نعمة الله علي فيما زوى عني من الدنيا أعظم من نعمته علي فيما أعطاني منها لأني رأيته أعطاها قوما فهلكوا 2
وقال 1 محمد بن كثير الصنعاني عن بعض أهل الحجاز 1 2 عن أبي حازم: كل نعمة لا تقرب من الله فهي بلية 2
وقال 1 محمد بن إسماعيل الصنعاني عن سفيان بن عيينة 1 2 قال أبو حازم لجلسائه وحلف لهم: لقد رضيت منك إن يبقي أحدكم على دينه كما يبقي على نعله 2
وقال 1 أبو الوليد الطيالسي عن سفيان بن عيينة 1 2 سمعت أبا حازم يقول: لا تعادين رجلا ولا تناصبنه حتى تنظر إلى سريرته بينه وبين الله فإن لم تكن له سريرة حسنة فإن الله لم يكن ليخذله بعداوتك له وإن كانت له سريرة رديئة فقد كفاك مساوئه ولو أردت إن تعمل به أكثر من معاصي الله لم تقدر 2
وقال 1 يحيى بن محمد المدني عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم 1 2 قلت لأبي حازم يوما: إني لاجد شيئا يحزنني , قال: وما هو يابن أخي ؟ قلت: حبي الدنيا قال لي: أعلم يابن أخي إن هذا لشيء ما اعاتب نفسي على بغض شيء حببه الله إلي لأن الله تعالى قد حبب هذه الدنيا إلينا ولكن لتكن معاتبتنا أنفسنا في غير هذا إن لا يدعونا حبها إلى إن نأخذ شيئا من شيء يكرهه الله ولا نمنع شيئا من شيء أحبه الله فإذا نحن فعلنا ذلك لم يضرنا حبنا إياها 2
وقال 1 ضمرة بن ربيعة عن ثوابة بن رافع 1 2 قال أبو حازم: وما إبليس لقد عصي فما ضر ولقد اطيع فما نفع . وما الدنيا ما مضى منها فحلم وما بقي منها فأماني 2 .
وقال 1 يعقوب بن عبد الرحمن 1 2 عن أبي حازم: السيئ الخلق اشقى الناس به نفسه التي بين جنبيه هي منه في بلاء ثم زوجته ثم ولده حتى أنه ليدخل بيته وإنهم لفي سرور فيسمعون صوته فيتفرقون عنه فرقا منه وحتى إن دابته تحيد مما يرميها بالحجارة , وإن كلبه ليراه فينزو على الجدار وحتى إن قطه ليفر منه 2 .
وقال 1 أبو نباتة المدني عن محمد بن مطرف 1: 2 دخلنا على أبي حازم الأعرج لما حضره الموت فقلنا: يا أبا حازم كيف تجدك ؟ قال: اجدني بخير اجدني راجيا لله حسن الظن به ثم قال: أنه والله ما يستوي من غدا أو راح يعمر عقد الآخرة لنفسه فيقدمها أمامه قبل أن ينزل به الموت حتى يقدم عليها فيقوم لها وتقوم له ومن غدا أو راح في عقد الدنيا يعمرها لغيره ويرجع إلى الآخرة لا حظ له فيها ولا نصيب 2
قال 1 مصعب بن عبد الله الزبيري 1: 2 أبو حازم أصله فارسي وأمه رومية وهو مولى لبني ليث وكان أشقر أفزر أحول 2
وقال 1 محمد بن سعد في الطبقة الرابعة 1: 2 كان يقص بعد الفجر وبعد العصر في مسجد المدينة ومات في خلافة أبي جعفر بعد سنة أربعين ومائة وكان ثقة كثير الحديث 2
وقال 1 يعقوب بن سفيان 1: مات فيما بين الثلاثين إلى الأربعين
وقال 1 عمرو بن علي , وأبو عيسى الترمذي 1: 2 مات سنة ثلاث وثلاثين 2
وقال 1 خليفة بن خياط 1: 2 مات سنة خمس وثلاثين 2
وقال 1 الهيثم بن عدي 1: 2 مات في خلافة أبي العباس وقال في رواية أخرى: مات سنة أربعين ومائة 2
وقال 1 يحيى بن معين 1: 2 مات سنة أربع وأربعين ومائة 2
روى له الجماعة 11172
Names used in Hadith Literature: أبو حازم, أبو حازم سلمة بن دينار, أبي حازم بن دينار, أبي حار التمار, أبي حازم التمار, أبو حازم المدني, أبي حازم سلمة بن دينار, سلمة بن دينار, أبي حازم, أبي حازم المدني الأعرج, أبي حازم الأعرج, أبي حازم بن دينار الأعرج, أبو حازم المديني
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [Follower (Tabi'), Id:3088. - pg:Vol:4] أبو حازم الأعرج اسمه سلمة بن دينار مولى الأسود بن سفيان المخزومي من أهل المدينة وقد قيل إنه مولى بني ليث بكر بن عبد مناة كان أشقر أحول أصله من فارس وكانت أمه رومية وكان قاض أهل المدينة من عبادهم وزهادهم بعث إليه سليمان بن عبد الملك بالزهري أن يأتي فقال له الزهري أجب الأمير وقال أبو حازم وما لي إليه حاجة فان كان له حاجة فليأتني يروى عن سهل بن سعد روى عنه مالك والثوري مات سنة خمس وثلاثين ومائة وقد قيل سنة أربعين ومائةTarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [, Id:. - pg:] Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 4, Id:2024. - pg:6/96-103] ابو حازم ( ع ) سلمة بن دينار الامام القدوة الواعظ شيخ المدينة النبوية أبو حازم المديني المخزومي مولاهم الاعرج الافزر التمار القاص الزاهد وقيل ولاؤه لبني ليث ولد في ايام ابن الزبير وابن عمر وروى عن سهل بن سعد وابي امامة بن سهل وسعيد بن المسيب وعبد الله بن أبي قتادة والنعمان بن أبي عياش وابي سلمة بن عبد الرحمن وأم الدرداء وعمارة بن عمرو بن حزم وعبيد الله بن مقسم ومسلم بن قرطومحمد بن المنكدر وابي مرة مولى عقيل وبعجة بن عبد الله الجهني وعدة وروى عن ابن عمر وعبد الله بن عمرو بن العاص وذلك منقطع روى عنه ابن شهاب ويزيد بن عبد الله بن الهاد وعمارة بن غزية وزيد ابن أبي أنيسة وعبيد الله بن عمر والحمادان والسفياناة ومالك وسليمان بن بلال وابو غسان محمد بن مطرف وموسى بن يعقوب وهشام ابن سعد وفضيل بن سليمان والدراوردي وعمر بن علي المقدمي وعبد العزيز بن أبي حازم وخلق سواهم وثقه ابن معين واحمد وابو حاتم وقال ابن خزيمة ثقة لم يكن في زمانه مثله قال يحيى الوحاظي قلت لابن أبي حازم اسمع ابوك من أبي هريرة قال من حدثك ان أبي سمع من احد من الصحابة غير سهل بن سعد فقد كذب قال ابن عيينة عن أبي حازم اني لاعظ وما ارى موضعا وما اريد إلا نفسي وروى ابن عيينة عنه قال اشتدت مؤنة الدين والدنيا قيل وكيف قال أما الدين فلا تجد عليه اعوانا وأما الدنيا فلا تمد يدك الى شيء منها الا وجدت فاجرا قد سبقك اليه وقال عنه ايضا ليس للملوك صديق ولا للحسود راحة والنظر في العواقب تلقيح العقول قال سفيان فذاكرت الزهري هذه الكلمات فقال كان أبو حازم جاري وما ظننت انه يحسن مثل هذاوروى عبيد الله عن عمر عن أبي حازم قال لا تكون عالما حتى يكون فيك ثلاث خصال لا تبغ على من فوقك ولا تحقر من دونك ولا تأخذ على علمك دنيا وروى يعقوب بن عبد الرحمن عن أبي حازم قال ما احببت ان يكون معك في الآخرة فاتركه اليوم وقال انظر كل عمل كرهت الموت من اجله فاتركه ثم لا يضرك متى مت وقال يسير الدنيا يشغل عن كثير الآخرة وقال انظر الذي يصلحك فاعمل به وإن كان فسادا للناس وانظر الذي يفسدك فدعه وإن كان صلاحا للناس وعنه قال شيئان اذا عملت بهما اصبت خير الدنيا والآخرة لا اطول عليك قيل ما هما قال تحمل ما تكره اذا احبه الله وتترك ما تحب اذا كرهه الله وعنه نعمة الله فيما زوى عني من الدنيا اعظم من نعمته فيما اعطاني منها لاني رأيته أعطاها قوما فهلكوا وروى محمد بن اسماعيل الصنعاني عن ابن عيينة قال أبو حازم لجلسائه وحلف لهم لقد رضيت منكم ان يبقي احدكم على دينه كما يبقى على نعله أبو الوليد الطيالسي عن ابن عيينة سمعت ابا حازم يقول لا تعادين رجلا ولا تناصبنه حتى تنظر الى سريرته بينه وبين الله فإن يكن له سريرة حسنة فإن الله لم يكن ليخذله بعداوتك وان كانت له سريرة رديئة فقد كفاك مساوئه ولو اردت ان تعمل به اكثر من معاصي الله لم تقدر وروى يحيى بن محمد المدني عن عبد الرحمن بن زيد بن اسلم قلتلابي حازم اني لاجد شيئا يحزنني قال وما هو يا ابن اخي قلت حبي للدنيا قال اعلم ان هذا لشيء ما اعاتب نفسي على بعض شيء حببه الله إلي لأن الله قد حبب هذه الدنيا الينا لتكن معاتبتنا انفسنا في غير هذا ألا يدعونا حبها الى ان نأخذ شيئا من شيء يكرهه الله ولا نمنع شيئا من شيء احبه الله فإذا فعلنا ذلك لم يضرنا حبنا إياها ضمرة بن ربيعة عن ثوابة بن رافع قال قال أبو حازم وما ابليس لقد عصي فما ضر ولقد اطيع فما نفع وعنه ما الدنيا ما مضى منها فحلم وما بقي منها فأماني وروى يعقوب بن عبد الرحمن عن أبي حازم قال السيء الخلق أشقى الناس به نفسه التي بين جنبيه هي منه في بلاء ثم زوجته ثم ولده حتى انه ليدخل بيته وانهم لفي سرور فيسمعون صوته فينفرون عنه فرقا منه وحتى إن دابته تحيد مما يرميها بالحجارة وان كلبه ليراه فينزو على الجدار حتى إن قطه ليفر منه روى أبو نباتة المدني عن محمد بن مطرف قال دخلنا على أبي حازم الاعرج لما حضره الموت فقلنا كيف تجدك قال اجدني بخير راجيا لله حسن الظن به إنه والله ما يستوي من غدا أو راح يعمر عقد الآخرة لنفسه فيقدمها أمامه قبل ان ينزل به الموت حتى يقدم عليها فيقوم لها وتقوم له ومن غدا أو راح في عقد الدنيا يعمرها لغيره ويرجع الى الآخرة لا حظ له فيها ولا نصيب قال عبد الرحمن بن زيد بن اسلم ما رأيت احدا الحكمة أقرب إلي فيه من أبي حازم يعقوب بن عبد الرحمن عن أبي حازم قال تجد الرجل يعملبالمعاصي فإذا قيل له اتحب الموت قال لا وكيف وعندي ما عندي فيقال له أفلا تترك ما تعمل فيقول ما اريد تركه ولا احب ان اموت حتى أتركه ابن عيينة عن أبي حازم قال وجدت الدنيا شيئين فشيئا هو لي وشيئا لغيري فأما ما كان لغيري فلو طلبته بحيلة السماوات والارض لم أصل إليه فيمنع رزق غيري مني كما يمنع رزقي من غيري يعقوب بن عبد الرحمن عن أبي حازم قال كل عمل تكره من اجله الموت فأتركه ثم لا يضرك متى مت محمد بن مطرف حدثنا أبو حازم قال لا يحسن عبد فيما بينه وبين الله ألا أحسن الله ما بينه وبين العباد ولا يعور ما بينه وبين الله إلا عور فيما بينه وبين العباد لمصانعة وجه واحد أيسر من مصانعة الوجوه كلها إنك اذا صانعته مالت الوجوه كلها اليك واذا استفسدت ما بينه شنئتك الوجوه كلها وعن أبي حازم قال اكتم حسناتك كما تكتم سيئاتك سفيان بن وكيع حدثنا ابن عيينة قال دخل أبو حازم على أمير المدينة فقال له تكلم قال له انظر الناس ببابك إن أدنيت اهل الخير ذهب اهل الشر وإن ادنيت اهل الشر ذهب اهل الخير وقال أبو حازم لانا من أن أمنع من الدعاء اخوف مني ان امنع ألاجابة وقال إن الرجل ليعمل السيئة ما عمل حسنة قط انفع له منها وكذا في الحسنة وعن أبي حازم قال خصلتان من يكفل لي بهما تركك ما تحب واحتمالك ما تكرهوقيل إن بعض الامراء أرسل الى أبي حازم فأتاه وعنده الزهري والأفريقي وغيرهما فقال تكلم يا أبا حازم فقال أبو حازم إن خير الآمراء من احب العلماء وإن شر العلماء من احب الامراء وعن أبي حازم قال اذا رأيت ربك يتابع نعمة عليك وأنت تعصيه فاحذره وإذا أحببت أخا في الله فأقل مخالطته في دنياه قال مصعب بن عبد الله الزبيري أبو حازم اصله فارسي وامه رومية وهو مولى بني ليث وكان أشقر افزر أحول وقال ابن سعد كان يقص بعد الفجر وبعد العصر في مسجد المدينة ومات في خلافة أبي جعفر بعد سنة اربعين ومئة قال وكان ثقة كثير الحديث و قال الفلاس والترمذي مات سنة ثلاث وثلاثين وقال خليفة سنة خمس وثلاثين وقال الهيثم مات سنة اربعين ومئة وقال يحيى بن معين مات سنة اربع وأربعين ومئة قلت آخر من حدث عنه انس بن عياض الليثي وحديثه في الكتب السته اخبرنا عمر بن عبد المنعم أنبأنا عبد الصمد بن محمد الحاكم أنبأنا علي بن المسلم الفقيه أنبأنا الحسين بن محمد الخطيب أنبأنا محمد بن أحمد الصيداوي حدثنا أبراهيم بن محمد بن أبي عباد الصفار بالرملة حدثنا يونس بن عبد الاعلى حدثنا سفيان عن أبي حازم عن سهل بن سعد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من نابه في صلاته شيء فليقل سبحان الله إنما التصفيق للنساء والتسبيح للرجالهذا حديث صحيح اخرجه ابن ماجه عن الثقة عن سفيان بن عيينة وهو في صحيح البخاري من طريق الثوري عن أبي حازم الاعرج أخبرنا عبد الحافظ بن بدران ويوسف بن احمد قالا أنبأنا موسى بن عبد القادر أنبأنا سعيد بن أحمد أنبأنا علي بن أحمد أنبأنا محمد بن عبد الرحمن الذهبي حدثنا عبد الله بن محمد حدثنا خلف بن هشام حدثنا العطاف بن خالد حدثنا أبو حازم عن سهل بن سعد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول غدوة في سبيل الله أو رواحة في سبيل الله خير من الدنيا وما فيها وموضع سوط في الجنة خير من الدنيا وما فيها اخرجه الترمذي من حديث العطاف وصححه وهو في البخاريومسلم من رواية عبد العزيز بن أبي حازم عن ابيهTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:3247. - pg:Vol:4] سلمة بن دينار أبو حازم الأعرج الأفرز التمار المدني القاص مولى الأسود بن سفيان المخزومي ويقال مولى بني شجع من بني ليث ومن قال أشجع فقد وهم روى عن سهل بن سعد الساعدي وأبي إمامة بن سهل بن حنيف وسعيد بن المسيب وابن عمر وابن عمرو بن العاص ولم يسمع منهما وعامر بن عبد الله بن الزبير وعبد الله بن أبي قتادة والنعمان بن أبي عياش ويزيد بن رومان وعبيد الله بن مقسم وإبراهيم بن عبد الرحمن بن عبد الله بن أبي ربيعة وبعجة بن عبد الله بن بدر وأبي صالح السمان وأم الدرداء الصغري وأبي سلمة بن عبد الرحمن وابن المنكدر وغيرهم وعنه الزهري وعبيد الله بن عمر وابن إسحاق وابن عجلان وابن أبي ذئب ومالك والحمادان والسفيانان سليمان بن بلال وسعيد بن أبي هلال وعمر بن علي المقدمي وأبو غسان المدني وهشام بن سعد ووهيب بن خالد وأبو صخر حميد بن زياد الخراط وأسامة بن زيد الليثي ومحمد بن جعفر بن أبي كثير وفليح بن سليمان وفضيل بن سليمان النمري وعمارة بن غزية والداروردي ويعقوب بن عبد الرحمن الإسكندراني وعبد الرحمن بن عبد الله بن دينار وابناه عبد الجبار وعبد العزيز وخلق آخرهم أبو ضمرة أنس بن عياض الليثي قال أحمد وأبو حاتم والعجلي والنسائي ثقة وقال بن خزيمة ثقة لم يكن في زمانه مثله وقال ابنه ليحيى بن صالح من حدثك أن أبي سمع من أحد من الصحابة غير سهل بن سعد فقد كذب وقال مصعب بن عبد الله الزبيري أصله فارسي وكان أشقر أحول افزر وقال بن سعد كان يقضي في مسجد المدينة ومات في خلافة أبي جعفر بعد سنة أربعين ومائة وكان ثقة كثير الحديث وقال يعقوب بن سفيان مات بعد الثلاثين إلي الأربعين وقال عمرو بن علي مات سنة 33 وقال خليفة سنة 35 وقال بن معين مات سنة أربع وأربعين ومائة قلت وذكره بن حبان في الثقات وقال كان قاضي أهل المدينة ومن عبادهم وزهادهم بعث إليه سليمان بن عبد الملك بالزهري في أن يأتيه فقال للزهري أن كان له حاجة فليأت وأما أنا فمالي إليه حاجة مات سنة 35 وقد قيل سنة 4 >> ع الستة Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [Kunya, Hadith Narrator, Id:11259. - pg:Vol:12] أبو حازم الأعرج هو سلمة بن دينار المدني التمار تقدم >> ع الستة Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:2489. - pg:247] سلمة بن دينار أبو حازم الأعرج الأفزر التمار المدني القاص [ القاضي ] مولى الأسود بن سفيان ثقة عابد من الخامسة مات في خلافة المنصور عTaqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [Kunya, Hadith Narrator, Id:11196. - pg:631] أبو حازم الأعرج اسمه سلمة بن دينار تقدما
[Show/Hide Resource Info]