2nd Generation: The older/leading Followers of the Companions (Ibn Musaib, ‘Alqama) including Makhdaram. طبقة الثانية: طبقة كبار التابعين، كابن المسيب، فإن كان مخضرماً صرحت بذلك.
'Abdur Rahman bin Abi Layla عبد الرحمن بن أبي ليلى
4287 عبد الرحمن بن يسار أبو عيسى عبد الرحمن بن أبي ليلى الأنصاري الأنصاري, المدني, الكوفي ابن أبي ليلى ثقة 2 83 19 64 المدينة, الكوفة والد محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى القاضي, جد عبد الله بن عيسي بن عبد الرحمن بن أبي ليلى 1 [3943] ع عبد الرحمن بن أبي ليلى واسمه يسار ويقال بلال ويقال داود بن بلال بن بليل بن أحيحة بن الجلاح بن الحريش بن جحجبا بن كلفة بن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بن الأوس الأنصاري الأوسي أبو عيسى الكوفي والد محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى القاضي وجد عبد الله بن عيسى بن عبد الرحمن بن أبي ليلى ولد لست بقين من خلافة عمر بن الخطاب .
روى عن 1- أبي بن كعب م د س 2- وأسيد بن حضير د ق 3- وأنس بن مالك م 4- والبراء بن عازب ع 5- وبلال بن رباح ت س ق 6- وثابت بن قيس 7- وحذيفة بن اليمان ع 8- وخوات بن جبير الأنصاري بخ 9- وزيد بن أرقم ع 10- وسعد بن أبي وقاص 11- وسمرة بن جندب مق ق 12- وسهل بن حنيف بخ ت س 13- وصهيب بن سنان م ت س ق 14- وعبد الله بن ربيعة السلمي قد 15- وعبد الله بن زيد بن عبد ربه الأنصاري صاحب الأذان ت ولم يسمع منه 16- وعبد الله بن عكيم 17- وعبد الله بن عمر بن الخطاب د ت ق 18- وعبد الله بن مسعود سي 19- وعبد الرحمن بن أبي بكر الصديق د 20- وعبد الرحمن بن سمرة مق 21- وعثمان بن عفان 22- وعلي بن أبي طالب ع 23- وعمر بن الخطاب س ق 24- وعمرو ابن أم مكتوم د س 25- وقيس بن سعد بن عبادة خ م س 26- وكعب بن عجرة ع 27- ومعاذ بن جبل 4 28- والمقداد بن الأسود بخ م ت سي 29- وأبي جحيفة وهب بن عبدار السوائي 30- وأبي أيوب الأنصاري خ م ت س 31- وأبي الدرداء 32- وأبي ذر الغفاري س ق 33- وأبي سعيد الخدري س 34- وأبيه أبي ليلى الأنصاري د ت سي ق 35- وأبي موسى الأشعري 36- وأم هانئ بنت أبي طالب خ م د ت س
روى عنه 1- إبراهيم بن يزيد التيمي 2- وإسماعيل بن أبي خالد 3- وثابت بن عبيد الأنصاري بخ 4- وثابت البناني م ت س ق 5- وحصين بن عبد الرحمن د سي 6- والحكم بن عتيبة ع 7- والربيع بن خثيم س 8- وزبيد اليامي س ق 9- وسليمان الأعمش 10- وعامر الشعبي م 11- وعبد الله بن عبد الله الرازي د ت عس ق 12- وابن ابنه عبد الله بن عيسى بن عبد الرحمن بن أبي ليلى خ م 13- وعبد الله بن يسار الجهني د 14- وعبد الأعلى بن عامر التغلبي عس 15- وعبد الرحمن بن عابس بن ربيعة د س 16- وعبد الكريم بن مالك الجزري د والصحيح أن بينهما مجاهدا 17- وعبد الملك بن عمير م سي 18- وعطاء بن السائب 19- وعطاء بن أبي مسلم الخراساني 20- وعلقمة بن مرثد 21- وعمرو بن مرة خ م د ت س 22- وعمرو بن ميمون الأودي م ت س وهو أكبر منه 23- وابنه عيسى بن عبد الرحمن بن أبي ليلى د ت سي ق 24- وقيس بن مسلم 25- ومجاهد بن جبر الملكي خ م د ت س 26- ومحمد بن سيرين 27- ومطرف بن طريف د 28- والمنهال بن عمرو س 29- وهلال الوزان م د س 30- ويحيى بن الجزار م 31- ويزيد بن أبي زياد ي م د ت ق 32- وأبو إسحاق السبيعي ص 33- وأبو جناب الكلبي ق 34- وأبو فروة الجهني د عس 35- وأبو فروة الهمداني 36- وأبو قلابة الجرمي م 37- وأبو المصفى سي
علماء الجرح والتعديل
قال عطاء بن السائب، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى: أدركت عشرين ومائة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كلهم من الأنصار، إذا سئل أحدهم عن شيء أحب أن يكفيه صاحبه.
وقال عبد الملك بن عمير: لقد رأيت عبد الرحمن بن أبي ليلى في حلقة فيها نفر من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، يستمعون لحديثه وينصتون له فيهم البراء بن عازب.
وقال يزيد بن أبي زياد: قال عبد الله بن الحارث، يعني ابن نوفل: اجمع بيني وبين عبد الرحمن بن أبي ليلى، فجمعت بينهما فقال عبد الله بن الحارث: ما ظننت أن النساء ولدت مثل هذا
وقال عباس الدوري: سئل يحيى بن معين عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن عمر فقال: لم يره، قال: فقلت له: الحديث الذي يروى كنا مع عمر نتراءا الهلال ؟ فقال: ليس بشيء
وقال 1 إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: 1 2 ثقة . 2
وقال 1 أحمد بن عبد الله العجلي: 1 2 كوفي تابعي ثقة . 2
قال أبو عبيد القاسم بن سلام: سنة إحدى وسبعين فيها أصيب عبد الله بن شداد، وعبد الرحمن بن أبي ليلى.
قال أبو عبيد: وأخبرني يحيى بن سعيد، عن سفيان، أن ابن شداد، وابن أبي ليلى فقدا بالجماجم، وذكر أبو عبيد وغيره أن وقعة الجماجم كانت سنة ثلاث وثمانين، فالقول الأول وهم.
وقال أبو نعيم، وخليفة بن خياط، وأبو موسى محمد بن المثنى: مات سنة ثلاث وثمانين.
وقيل: أنه غرق بدجيل مع محمد بن الأشعث، وعبد الله بن شداد.
روى له الجماعة 11196
Names used in Hadith Literature: عبد الرحمن بن أبي ليلي, أبو عبد الرحمن بن أبي ليلي, أرسل عنه عبد الرحمن بن أبي ليلي, عبد الرحمن بن أبي ليل, عبد الرحمن بن أبي ليلى, بن أبي ليلى
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [Follower (Tabi'), Id:4045. - pg:Vol:5] عبد الرحمن بن أبي ليلى واسم أبي ليلى يسار رأي عليا وعثمان ويروى عن جماعة من أصحاب النبي صلي الله عليه وسلم عداده في أهل الكوفة روى عنه أهلها الشعبي ومجاهد ولد لست سنين مضين في خلافة عمر ومات سنة ثلاث وثمانين غرق في دجيل هو وعبد الله بن شداد بن الهاد يوم الجماجم وقد قيل إنه مات في ولاية مروان بن محمد وقتل مروان سنة إحدي وثلاثين ومائة والأول أصح كنيته أبو عيسىTarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [, Id:. - pg:] Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 1), Id:3168. - pg:Vol:6] عبد الرحمن بن أبي ليلى واسمه يسار بن بلال بن بليل بن أحيحة بن الجلاح بن الحريش بن جحجبا بن كلفة بن عوف بن عمرو بن عوف من الأوس قال ويكنى عبد الرحمن أبا عيسى روى عن عمر وعلي وعبد الله وأبي بن كعب وسهل بن حنيف وخوات بن جبير وحذيفة وعبد الله بن زيد وكعب بن عجرة والبراء بن عازب وأبي ذر وأبي الدرداء وأبي سعيد الخدري وقيس بن سعد وزيد بن أرقم وروى أيضا عن أبيه وقال أدركت عشرين ومائة من الأنصار من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال أخبرنا يزيد بن هارون قال أخبرنا شعبة عن عطاء بن السائب قال سمعت عبد الرحمن بن أبي ليلى قال لقد أدركت عشرين ومائة من الأنصار من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سئل أحدهم عن المسألة أحب أن يكفيه غيره قال أخبرنا الفضل بن دكين ومحمد بن عبد الله الأسدي قالا حدثنا سفيان عن عطاء بن السائب قال سمعت عبد الرحمن بن أبي ليلى قال لقد أدركت في هذا المسجد عشرين ومائة من الأنصار من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ما منهم أحد يحدث بحديث إلا ود أن أخاه كفاه الفتيا قال أخبرنا حفص بن عمر الحوضي قال حدثنا حماد بن زيد قال حدثنا عطاء بن السائب قال سمعت بن أبي ليلى قال أدركت عشرين ومائة من الأنصار من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ما فيهم أحد يسأل عن شيء إلا أحب أن يكفيه صاحبه الفتيا وإنهم ها هنا يتوثبون على الأمور توثبا قال أخبرنا مالك بن إسماعيل قال حدثنا إسرائيل عن عبد الأعلى عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال كنت جالسا عند عمر بن الخطاب فأتاه راكب فزعم أنه رأى الهلال فقال أيها الناس أفطروا ثم قام إلى عس ملىء ماء فتوضأ ومسح على موقين له ثم صلى المغرب فقال الراكب ما جئت إلا لأسألك عن هذا أشيئا رأيت غيرك يفعله فقال نعم خيرا مني وخير الأمة أبا القاسم رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعل كالذي رأيتني فعلته أو قال يفعل ذلك قال أخبرنا شهاب بن عباد قال حدثنا سفيان بن عيينة عن بن أبي نجيح عن مجاهد قال كان لعبد الرحمن بن أبي ليلى بيت فيه مصاحف يجتمع إليه فيه القراء قلما تفرقوا إلا عن طعام قال فأتيته ومعي تبر فقال أتحلي به سيفا قال قلت لا قال أفتحلي به مصحفا قال قلت لا قال فلعلك تجعلها أخراصا فإنها تكره قال أخبرنا مسلم بن إبراهيم قال حدثنا همام بن يحيى قال حدثنا ثابت البناني قال كان عبد الرحمن بن أبي ليلى إذا صلى الصبح نشر المصحف وقرأ حتى تطلع الشمس قال همام وكان ثابت يفعله قال مسلم وكان حماد بن سلمة يفعله قال أخبرنا حجاج بن محمد عن شعبة عن أبي فروة قال رأيت عبد الرحمن بن أبي ليلى توضأ فأتي بمنديل فرمى به قال أخبرنا قبيصة بن عقبة عن سفيان عن مسلم الجهني قال رأيت عبد الرحمن بن أبي ليلى يشير إلى محمد بن سعد بإصبعه اسكت في الجمعة يعني والإمام يخطب قال أخبرنا أبو سهل نصر عن الحجاج عن الحكم عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال وكان إمامنا فإذا سلم تيامن أو تياسر ويخلف أصحابه فيصلي قال أخبرنا محمد بن الصلت قال حدثنا أبو كدينة قال حدثنا أبو فروة قال كان عبد الرحمن بن أبي ليلى يأمرني أن أسوي الصفوف فلا يتفل أحد منكم بين يديه في مصلاه ولكن يتفل تحت قدمه اليسرى قال أخبرنا محمد بن الصلت قال حدثنا أبو كدينة عن أبي فروة قال رأيت عبد الرحمن بن أبي ليلى يصفر شعره فإذا قام إلى الصلاة نقضه قال أخبرنا الفضل بن دكين قال حدثنا قيس عن أبي فروة قال كان لعبد الرحمن بن أبي ليلى عقيصتان فكان إذا أراد أن يصلي نشرهما قال أخبرنا محمد بن الفضيل بن غزوان عن يزيد بن أبي زياد قال رأيت على عبد الرحمن بن أبي ليلى مطرف خز فلبسه حتى تقطع ثم نقضه مرة أخرى فصنع له وقال لصاحبه لا تضع فيه حريرا واجعل سداه كتانا أو قطنا فقيل له قد كنت تلبسه قال ذلك من صنعة غيري قال أخبرنا أبو الوليد الطيالسي قال حدثنا أبو عوانة عن يزيد بن أبي زياد قال قال عبد الرحمن بن أبي ليلى حياة الحديث مذاكرته قال وقال عبد الله بن شداد يرحمك الله كم من حديث قد أحييته في صدري قد كان مات قال أخبرنا محمد بن عبد الله الأسدي قال حدثنا الصباح بن يحيى المزني عن يزيد بن أبي زياد قال سمعت عبد الرحمن بن أبي ليلى يقول لعبد الله بن عكيم تعال حتى نتذاكر الحديث فإن حياته ذكره قال أخبرنا الفضل بن دكين قال أخبرنا إسرائيل عن عبد الأعلى الثعلبي أن عبد الرحمن بن أبي ليلى كان يكنى أبا عيسى حدثنا وكيع قال حدثنا مسعر عن الحكم أن عبد الرحمن بن أبي ليلى كان يكنى أبا عيسى قال أخبرنا الفضل بن دكين قال حدثنا قيس عن أبي حصين قال لما قدم الحجاج أراد أن يستعمل عبد الرحمن بن أبي ليلى على القضاء فقال له حوشب إن كنت تريد أن تبعث علي بن أبي طالب على القضاء فافعل قال أخبرنا قبيصة بن عقبة قال حدثنا همام بن عبد الله التيمي قال رأيت عبد الرحمن بن أبي ليلى مضروبا عليه سراويل أفواف ضربه الحجاج قال وحوشب كان على شرط الحجاج وهو أبو العوام بن حوشب قال أخبرنا أبو معاوية الضرير قال حدثنا الأعمش قال رأيت عبد الرحمن بن أبي ليلى وقد أوقفه الحجاج وقال له العن الكذابين علي بن أبي طالب وعبد الله بن الزبير والمختار بن أبي عبيد قال فقال عبد الرحمن لعن الله الكذابين ثم ابتدأ فقال علي بن أبي طالب وعبد الله بن الزبير والمختار بن أبي عبيد قال الأعمش فعلمت أنه حين ابتدأ فرفعهم لم يعنهم قال أخبرنا أبو معاوية الضرير قال حدثنا الأعمش عن عمرو بن مرة عن عبد الرحمن بن أبي ليلى أنه كان إذا سمعهم يذكرون عليا وما يحدثون عنه قال قد جالسنا عليا وصحبناه فلم نره يقول شيئا مما يقول هؤلاء أولا يكفي عليا أنه بن عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وختنه على ابنته وأبو حسن وحسين شهد بدرا والحديبية قال وأجمعوا جميعا أن عبد الرحمن بن أبي ليلى خرج مع من خرج على الحجاج مع عبد الرحمن بن محمد بن الأشعث وأنه قتل بدجيل Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 1, Id:596. - pg:4/262-267] عبد الرحمن بن أبي ليلى الإمام العلامة الحافظ أبو عيسى الأنصاري الكوفي الفقيه ويقالأبو محمد من أبناء الأنصار ولد في خلافة الصديق أو قبل ذلك وحدث عن عمر وعلي وأبي ذر وابن مسعود وبلال وأبي بن كعب وصهيب وقيس بن سعد والمقداد وأبي أيوب ووالده ومعاذ بن جبل وما أخاله لقيه مع كون ذلك في السنن الأربعة وقيل بل ولد في وسط خلافة عمر ورآه يتوطأ ويمسح على الخفين حدث عنه عمرو بن مرة والحكم بن عتيبة وحصين بن عبد الرحمن وعبد الملك بن عمير والأعمش وطائف سواهم وقيل أنه قرأ القرآن على علي قال محمد بن سيرين جلست إلى عبد الرحمن بن أبي ليلى وأصحابه يعظمونه كأنه أمير وقال ثابت البناني كنا إذا قعدنا إلى عبد الرحمن بن أبي ليلى قال لرجل اقرأ القرآن فإنه يدلني على ما تريدون نزلت هذه الآية في كذا وهذه الآية في كذا وروى عطاء بن السائب ( عن ابن أبي ليلى ) قال أدركت عشرين ومئة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من الأنصار إذا سئل أحدهم عن شيء ود أن أخاه كفاهوعن عبد الله بن الحارث أنه اجتمع بابن أبي ليلى فقال ما شعرت أن النساء ولدن مثل هذا شعبة عن عمرو بن مرة عن ابن أبي ليلى قال صحبت عليا الله عنه في الحضر والسفر وأكثر ما يتحدثون عنه باطل قال الأعمش رأيت ابن أبي ليلى وقد ضربه الحجاج وكأن ظهره مسح وهو متكئ على ابنه وهم يقولون العن الكذابين فيقول لعن الله الكذابين يقول الله الله علي بن أبي طالب عبد الله بن الزبير المختار ابن أبي عبيد قال وأهل الشام كأنهم حمير لايدرون ما يفصد وهو يخرجهم من اللعن قلت ثم كان عبد الرحمن من كبار من خرج مع عبد الرحمن الله بن الأشعث من العلماء والصلحاء وكان له وفادة على معاوية ذكرها ولده القاضي محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى أخبرنا إسحاق الصفار حدثنا ابن خليل حدثنا اللبان حدثنا أبو علي أنبأنا أبو نعيم حدثنا أبو بكر بن مالك حدثنا عبد الله بن أحمد حدثنا عبد الله بن عمر حدثنا معاوية بن هشام حدثنا سفيان عن الأعمش قال كان عبد الرحمن بن أبي ليلى يصلي فإذا دخل الداخل نام على فراشه وبه قال أبو نعيم حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن حدثنا محمد بنعثمان بن أبي شيبة حدثنا يزيد بن مهران حدثنا أبو بكر بن عياش عن الأعمش قال رأيت عبد الرحمن محلوقا على المصطبة وهم يقولون له العن الكاذبين وكان رجلا ضخما به ربو فقال اللهم العن الكاذبين آه ( ثم يسكت ) علي وعبد الله بن الزبير والمختار اسم والده أبي ليلى يسار وقيل بلال وقيل داود بن أبي أحيحة ابن الجلاح بن الحريش بن جحجبى بن كلفة ابن عيينة عن ابن أبي نجيح عن مجاهد قال كان لعبد الرحمن ابن أبي ليلى بيت فيه مصاحف يجتمع إليه فيه القراء فلما تفرقوا إلا عن طعام فأتيته ومعي تبر فقال أتحلى به سيفا قلت لا قال فتحلي به مصحفا قلت لا قال فلعلك تجعلها أخراصا فإنها تكره قال ثابت كان ابن أبي ليلى إذا صلى الصبح نشر المصحف وقرأ حتى تطلع الشمس شريك عن مغيرة عن الشعبي عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال كان رجل من بني إسرائيل يعمل بمساة له فأصاب أباه فشجه فقال لا يصحبني من فعل بأبي ما فعل فقطع يده فبلغ ذلك بني إسرائيل ثم إن ابنة الملك أرادت أن تصلي في بيت المقدس فقال من نبعث بها قالوا فلان فبعث إليه فقال أعفني قال لا قال فأجلني إذا أياما قال فذهب فقطع مذاكيره في حق ثم جاء به خاتمهعليه فقال هذه وديعتي عندك فاحفظها قال ونزلها الملك منزلا منزلا انزل يوم كذا وكذا وكذا وكذا ويوم كذا وكذا كذا وكذا فوقت له وقتا فلما سار جعلت ابنة الملك لا ترتفع به فتنزل حيث شاءت وترتحل متى شاءت وجعل إنما هو يحرسها وينام عندها فلما قدم عليه قالوا له إنما كان ينام عندها فقال له الملك خالفت وأراد قتله فقال اردد علي وديعتي فلما ردها فتح الحق وتكشف عن مثل الراحة ففشا ذلك في بني إسرائيل قال فمات قاض لهم فقالوا من نجعل مكانه قالوا فلان فأبى فلم يزالوا به حتى قال دعوني حتى أنظر في أمري فكحل عينيه بشيء حتى ذهب بصره قال ثم جلس على القضاء فقام ليلة فدعا الله فقال اللهم إن كان هذا الذي صنعت لك رضى فاردد علي خلقي أصح ما كان فأصبح وقد رد الله عليه بصره ومقلتيه أحسن ما كانتا ويده ومذاكيره أبدأنا بها أحمد بن سلامة عن أبي المكارم التيمي أنبأنا أبو علي أنبأنا أبو نعيم حدثنا أبو أحمد يعني العسال في كتابه حدثنا موسى بن إسحاق حدثنا عثمان بن أبي شيبة حدثنا شريك فذكرها وبه إلى أبي نعيم حدثنا سليمان بن أحمد حدثنا علي بن عبد العزيز حدثنا أبو غسان حدثنا إسرائيل عن عبد الأعلى عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال كنت جالسا عند عمر فأتاه راكب فزعم أنه رأى الهلال هلال شوال فقال أيها الناس أفطروا ثم قام إلى عس من ماءفتوضأ ومسح على موقين له ثم صلى المغرب فقال له الراكب ما جئتك إلا لأسألك عن هذا أشيئا رأيت غيرك يفعله قال نعم رأيت خيرا مني وخير الأمة رسول الله صلى الله عليه وسلم فعل ذلك تفرد به إسرائيل روى عن أبي حصين أن الحجاج استعمل عبد الرحمن بن أبي ليلى على القضاء ثم عزله ثم ضربه ليسب أبا تراب رضي الله عنه وكان قد شهد النهروان مع علي وقال شعبة بن الحجاج قدم عبد الله بن شداد بن الهاد وابن أبي ليلى فاقتحم بهما فرسهما الفرات فذهبا يعني غرقا وأما نعيم الملائي فقال قتل ابن أبي ليلى بوقعة الجماجم يعني سنة اثنتين وثمانين وقيل سنة ثلاثLisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:13187. - pg:Vol:7] عبد الرحمن بن أبي ليلى الأنصاري الأوسي المدني أبو عيسى الكوفي عن عمر عنه ابنه عيسىTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:5518. - pg:Vol:6] عبد الرحمن بن أبي ليلى واسمه يسار ويقال بلال ويقال داود بن بلال بن بليل بن أحيحة بن الجلاح بن الحريش بن جحجبا بن كلفة بن عوف بن عمرو بن عوف بن مالك بن أوس الأنصاري الأوسي أبو عيسى الكوفي والد محمد ولد لست بقين من خلافة عمر روى عن أبيه وعمر وعثمان وعلي وسعد وحذيفة ومعاذ بن جبل والمقداد وابن مسعود وأبي ذر وأبي بن كعب وبلال بن رباح وسهل بن حنيف وابن عمر وعبد الرحمن بن أبي بكر وقيس بن سعد وأبي أيوب وكعب بن عجرة وعبد الله بن زيد بن عبد ربه ولم يسمع منه وأبي سعيد وأبي موسى وأم هانئ بنت أبي طالب وأنس والبراء بن عازب وزيد بن أرقم وسمرة بن جندب وصهيب وعبد الرحمن بن سمرة وعبد الله بن عكيم وأسيد بن حضير وغيرهم وعنه ابنه عيسى وابن ابنه عبد الله بن عيسى وعمرو بن ميمون الأودي وهو أكبر منه والشعبي وثابت البناني والحكم بن عتيبة وحصين بن عبد الرحمن وعمرو بن مرة ومجاهد بن جبر ويحيى بن الجزار وهلال الوزان ويزيد بن أبي زياد وأبو إسحاق الشيباني والمنهال بن عمرو وعبد الملك بن عمير والأعمش وإسماعيل بن أبي خالد وجماعة قال عطاء بن السائب عن عبد الرحمن أدركت عشرين ومائة من الأنصار صحابة وقال عبد الملك بن عمير لقد رأيت عبد الرحمن في حلقة فيها نفر من الصحابة فيهم البراء يسمعون لحديثه وينصتون له وقال عبد الله بن الحارث بن نوفل ما ظننت أن النساء ولدن مثله وقال الدوري عن بن معين لم ير عمر قال فقلت له فالحديث الذي يروى كنا مع عمر نتراءي الهلال فقال ليس بشيء وقال إسحاق بن منصور عن بن معين ثقة وقال العجلي كوفي تابعي وذكره أبو عبيد أنه أصيب سنة 71 وهو وهم ثم قال أبو عبيد وأخبرني يحيى بن سعيد عن سفيان أن بن شداد وابن أبي ليلى فقدا بالجماجم وقد اتفقوا علي أن الجماجم كانت سنة 82 وفيها أرخه خليفة وأبو موسى وغير واحد ويقال إنه غرق بدجيل والله أعلم قلت وقال بن أبي حاتم قلت لأبي يصح لابن أبي ليلى سماع من عمر قال لا قال أبو حاتم روى عن عبد الرحمن أنه رأي عمر وبعض أهل العلم يدخل بينه وبين عمر البراء بن عازب وبعضهم كعب بن عجرة وقال الآجري عن أبي داود رأي عمر ولا أدري يصح أم لا وقال أبو خيثمة في مسنده ثنا يزيد بن هارون أنا سفيان الثوري عن زبيد وهو الأيامي عن عبد الرحمن بن أبي ليلى سمعت عمر يقول صلاة الأضحي ركعتين والفطر ركعتين الحديث قال أبو خيثمة تفرد به يزيد بن هارون هكذا ولم يقل أحد سمعت عمر غيره ورواه يحيى بن سعيد وغير واحد عن سفيان عن زبيد عن عبد الرحمن عن الثقة عن عمر ورواه شريك عن زبيد عن عبد الرحمن عن عمر ولم يقل سمعت وقال بن أبي خيثمة في تاريخه وقد روى سماعه من عمر من طرق وليست بصحيح وقال الخليلى في الإرشاد الحفاظ لا يثبتون سماعه من عمر وقال بن المديني كان شعبة ينكر أن يكون سمع من عمر قال بن المديني لم يسمع من معاذ بن جبل وكذا قال الترمذي في العلل الكبير وابن خزيمة وقال يعقوب بن شيبة قال بن معين لم يسمع من عمر ولا من عثمان وسمع من علي وقال بن معين لم يسمع من المقداد وقال العسكري روى عن أسيد بن حضير مرسلا وقال الذهلي والترمذي في جامعة لم يسمع من عبد الله بن زيد بن عبد ربه وقال الأعمش ثنا إبراهيم عن عبد الرحمن بن أبي ليلى وكان لا يعجبه يقول هو صاحب مراء وقال حفص بن غياث بن الأعمش سمعت عبد الرحمن يقول أقامني الحجاج فقال العن الكاذبين فقلت لعن الله الكاذبين علي بن أبي طالب وعبد الله بن الزبير والمختار بن أبي عبيدة قال حفص وأهل الشام حمير يظنون أنه يوقعها عليهم وقد أخرجهم منها ورفعهم >> ع الستة Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:3993. - pg:349] عبد الرحمن بن أبي ليلي الأنصاري المدني ثم الكوفي ثقة من الثانية اختلف في سماعه من عمر مات بوقعة الجماجم سنة ثلاث وثمانين قيل إنه غرق ع
[Show/Hide Resource Info]