باذام ، أبو صالح [ عو ] . تابعي . ضعفه البخاري . وقال النسائي : باذام ليس بثقة . وقال ابن معين : ليس به بأس وقال ابن عدى : عامة ما يرويه تفسير . قلت : روى عن مولاته أم هانئ ، وأخيها على ، وأبى هريرة . وعنه مالك بن مغول ( 1 ) ، وسفيان الثوري ، وابن أخته عمار بن محمد . وقال يحيى القطان : لم أر أحدا من أصحابنا ترك أبا صالح مولى أم هانئ . وقال محمد بن قيس ، عن حبيب بن أبى ثابت : كنا نسمى أبا صالح باذام مولى أم هانئ دروعزن ( 2 ) . وقال زكريا بن أبى زائدة : كان الشعبى يمر بأبى صالح فيأخذ بأذنه فيهزها ، ويقول : ويلك ! تفسر القرآن وأنت لا تحفظ القرآن . وقال إسماعيل بن أبى خالد : كان أبو صالح يكذب ، فما سألته عن شئ إلا فسره لى . وروى ابن إدريس ، عن الاعمش ، قال : كنا نأتى مجاهدا فنمر على أبى صالح وعنده بضعة ، عشر غلاما ، ما نرى أن عنده شيئا . ابن المباذام ، أبو صالح [ عو ] . تابعي . ضعفه البخاري . وقال النسائي : باذام ليس بثقة . وقال ابن معين : ليس به بأس وقال ابن عدى : عامة ما يرويه تفسير . قلت : روى عن مولاته أم هانئ ، وأخيها على ، وأبى هريرة . وعنه مالك بن مغول ( 1 ) ، وسفيان الثوري ، وابن أخته عمار بن محمد . وقال يحيى القطان : لم أر أحدا من أصحابنا ترك أبا صالح مولى أم هانئ . وقال محمد بن قيس ، عن حبيب بن أبى ثابت : كنا نسمى أبا صالح باذام مولى أم هانئ دروعزن ( 2 ) . وقال زكريا بن أبى زائدة : كان الشعبى يمر بأبى صالح فيأخذ بأذنه فيهزها ، ويقول : ويلك ! تفسر القرآن وأنت لا تحفظ القرآن . وقال إسماعيل بن أبى خالد : كان أبو صالح يكذب ، فما سألته عن شئ إلا فسره لى . وروى ابن إدريس ، عن الاعمش ، قال : كنا نأتى مجاهدا فنمر على أبى صالح وعنده بضعة ، عشر غلاما ، ما نرى أن عنده شيئا . ابن المدينى ، سمعت يحيى بن سعيد يذكر عن سفيان ، قال : قال الكلبى : قال لى أبو صالح : كلما حدثتك كذب . وروى مفضل بن مهلهل ، عن مغيرة ، قال : إنما كان أبو صالح صاحب الكلبى يعلم الصبيان وضعف تفسيره . وقال ابن معين : إذا روى عنه الكلبى فليس بشئ . وقال عبد الحق في أحكامه : ضعيف جدا ، فأنكر هذه العبارة عليه أبو الحسن بن القطان . * ( هامش ) * ( 1 ) بكسر أوله وسكون المعجمة وفتح الواو ( التقريب ) . ( 2 ) هذا الضبط في خ . ولم نقف عليه في غيرها . ( * ) [ بارح ، وباشر ] |