Scholar List: Search (Name, Ids, Tag, Event, Arabic..): 25000+ Scholars

'Abdullah bin Kathir al-Dari عبد الله بن كثير الداري
Scholar:11252 - 'Abdullah bin Kathir al-Dari [Abu Ma'bad] Follower(Tabi') [6th generation]
Full Name:'Abdullah bin Kathir al-Dari
Death Date/Place: 120 AH ()[ Natural ]
Places of Stay: Makkah
Area of Interest:Narrator[Grade:Sadooq] [ ع - صدوق ], Recitation/Quran
Teachers/
Narrated From:
Muhammad bin Muslim bin Tadras, Mujahid bin Jabir, قرأ عليه القرآن, 'Abdur Rahman bin Mt'm, 'Ikrama, Others,
Students/
Narrated By:
Ayoub al-Sakhtiyani, جريج بن حازم, Najih bin 'Abdur Rahman, Ibn Jurayj, Hammad bin Salama, Shabl bin 'Aabad al-Makki, 'Abdullah bin 'Uthman bin Khuthaym, Sufyan bin 'Uyaynah,
Tags :al-Makki, Client
Analysis:[] [Family Tree 2] [Teachers Timeline] [ Students Timeline] [Teachers & Students Timeline] [Teacher/Student Tree] [] [Teacher List] [Student List]
Brief Biography:
  
Last Updated:2010-09-14
References:27[pg:318] View
Thiqat[Vol:8] , Tabaqat[Vol:5] , Siyar A'lam[5/318-322] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:5] , Taqrib al-Tahdheeb[318]
[Show/Hide Resource Info]
Narrations:
(Unconfirmed)
Sahih Bukhari: 4    Sahih Muslim: 2    Sunan Abi Da'ud: 2    Jami' al-Tirmidhi: 1    Sunan an-Nasa'i: 2    Sunan Ibn Majah: 1    
Thadeeb al-Kamal:
Names used in Hadith Literature:
عبد الله بن كثير القاري, عبد الله بن كثير
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [3rd Century AH, Id:13804. - pg:Vol:8]
عبد الله بن كثير القاريء الطويل من أهل دمشق يروى عن الأوزاعي وسعيد بن عبد العزيز روى عنه هشام بن عمار وعبد الرحمن بن إبراهيم يغرب
Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 3), Id:2590. - pg:Vol:5]
عبد الله بن كثير الداري وكان ثقة وله أحاديث صالحة

Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 3, Id:1155. - pg:5/318-322]
عبد الله بن كثير
ابن عمرو بن عبد الله بن زاذان بن فيروزان بن هرمز الإمام العلم مقرىء مكة وأحد القراء السبعة أبو معبد الكناني الداري المكي مولى عمرو ابن علقمة الكناني وقيل يكنى أبا عباد وقيل أبا بكر فارسي الأصل وكان داريا وهو العطار وقد وهم البخاري فقال إنه من بني عبد الدار وقال ابن أبي داود هو من قوم تميم الداري والدار بطن من لخم أبوهم الدار ابن هانىء بن حبيب بن نمارة بن لخم من أدد بن سبأ وكذا تابعه الدارقطني فوهما
وقال الأصمعي الذي لا يبرح من داره هو الداري فلا يطلب معاشا وعنه قال كان ابن كثير عطارا قلت هذا الحق واشتراك الأنساب لا يبطل ذلك
وكان من أبناء فارس الذين بعثهم كسرى إلى صنعاء اليمن فطردوا عنها الحبشة
قيل قرأ على عبد الله بن السائب المخزومي وذلك محتمل والمشهور تلاوته على مجاهد ودرباس مولى ابن عباس
تلا عليه أبو عمرو بن العلاء ومعروف بن مشكان وإسماعيل بن قسطنطين وعدة
وقد حدث عن ابن الزبير وأبي المنهال عبد الرحمن بن مطعم وعكرمة ومجاهد وغيرهم وهو قليل الحديث
روى عنه أيوب وابن جريج وإسماعيل بن أمية وزمعة بن صالحوعمر بن حبيب المكي وليث بن أبي سليم وعبد الله بن عثمان بن خثيم وجرير بن حازم وحسين بن واقد وعبد الله بن أبي نجيح وحماد بن سلمة وآخرون
وثقه علي بن المديني وغيره وكان رجلا مهيبا طويلا أبيض اللحية جسيما أسمر أشهل العينين تعلوه سكينة ووقار وكان فصيحا مفوها واعظا كبير الشأن يقال إن ابن عيينة أدركه وسمع منه ولم يصح إنما شهد جنازته وقد وثقه النسائي أيضا وعاش خمسا وسبعين سنة مات سنة عشرين ومئة قال ابن عيينة رأيته يخضب بالصفرة ويقص للجماعة
أخبرنا إسحاق بن أبي بكر أنبأنا ابن خليل أنبأنا علي بن قادشاه أنبأنا أبو علي المقرىء أنبأنا أبو نعيم حدثنا محمد بن أحمد بن الحسن حدثنا بشر بن موسى حدثنا خلاد بن يحيى حدثنا سفيان عن ابن جريج عن عبد الله بن كثير عن ابن الزبير قال كانت بنو إسرائيل إذا بلغوا ذا طوى نزعوا نعالهم
عن ابن عيينة قال كان ابن كثير يبيع العطر قديما وقال شبل بن ولد ابن كثير بمكة سنة 48 ومات سنة عشرين ومئة
قال ابن سعد كان ابن كثير المقرىء ثقة له أحاديث صالحة مات سنة اثنتين وعشرين ومئة
وقال البخاري في تاريخه حدثنا الحميدي عن ابن عيينة سمعت مطرفا بمكة في جنازة عبد الله بن كثير وأنا غلام سنة عشرين قال سمعت الحسن ثم قال وقال علي قيل لابن عيينة رأيت عبد الله بن كثير قال رأيته سنة اثنتين وعشرين ومئة أسمع قصصه وأنا غلام كان قاص الجماعة
قلت فهاذان قولان لابن عيينة فإما شك وإما عنى بأن الذي مات سنة عشرين هو عبد الله بن كثير بن المطلب السهمي الذي خرج له مسلم في الجنائز من طريق ابن جريج عنه وهذا أشبهوقال أبو علي الغساني حديث السلف يرويه ابن أبي نجيح عن عبد الله ابن كثير عن أبي المنهال عبد الرحمن بن مطعم عن ابن عباس ثم قال فقال أبو الحسن القابسي وغيره هو ابن كثير القارىء ثم قال وهذا ليس بصحيح بل هو ابن كثير بن المطلب السهمي كذا نسبه الكلاباذي وهو أخو كثير بن كثير لا شيء له في الصحيح سوى حديث السلم عن صحيح البخاري وكذا ذكر الدارقطني والحاكم وغيرهما عبد الله بن كثير بن المطلب في رجال الصحيحين وذكره البخاري في تاريخه لكنه وهم في نسبته إلى بني عبد الدار
وقال أبو نعيم الحافظ عبد الله بن كثير القارىء الداري مولى بني عبد الدار قال ابن المديني قد روى عن الداري أيوب وابن جريج وكان ثقة
حجاج بن منهال عن حماد بن سلمة رأيت أبا عمرو بن العلاء يقرأ على عبد الله بن كثير
قال ابن عيينة لم يكن بمكة أحد أقرأ من حميد بن قيس وعبد الله بن كثير
وقال جرير بن حازم رأيت عبد الله بن كثير فصيحا بالقرآن وذكر الداني أن ابن كثير أخذ القراءة عن عبد الله بن السائب
ابن مجاهد حدثنا بشر بن موسى حدثنا الحميدي عن سفيان حدثنا قاسم الرحال في جنازة عبد الله بن كثير يعني في سنة عشرين
أنبأنا عبد الرحمن بن محمد والمسلم بن علان قالا أنبأنا حنبل أنبأناهبة الله أنبانا ابن المذهب أنبأنا أبو بكر القطيعي حدثنا عبد الله بن أحمد حدثني أبي حدثنا إسماعيل حدثنا ابن أبي نجيح عن عبد الله بن كثير عن أبي المنهال عن ابن عباس
قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة والناس يسلفون في التمر العام والعامين أو قال عامين وثلاثة فقال من سلف في تمر فليسلف في كيل معلوم ووزن معلوم أخرجوه ستتهم عن رجالهم من حديث ابن أبي نجيح
فترددنا في ابن كثير هذا هل هو الداري أو السهمي واختلف العلماء قبلنا فيه وفي رجال مسلم للدارقطني ذكر السهمي فقط وذكر في رجال البخاري عبد الله بن كثير المكي فقط وكل منهما مكي والذي علم بالتأمل أن الداري رجل كبير شهير وأن السهمي لا يكاد يعرف إلا بحديث واحد في صحيح مسلم وهو معلل في استغفاره صلى الله عليه وسلم لأهل البقيع تفرد به ابن وهب عن ابن جريج عن عبد الله ابن كثير بن المطلب عن محمد بن قيس بن مخرمة عن عائشة في خروجه عليه السلام ليلا واستغفاره لهم وهو من الموافقات العالية في فوائد الإخميمي ثم قال مسلم في عقبه وحدثني من سمع حجاج بن محمد عن ابن جريج عن عبد الله رجل من قريش عن محمد بن قيس بهذا
قال الدارقطني هو عبد الله بن كثيربن المطلب بن أبي وداعة قلت المطلب هذا هو ابن الحارث بن صبيرة بن سعيد بن سعد بن سهم القرشي
ولعبد الله إخوة كثير وجعفر وسعيد وليسوا بالمشهورينوقال النسائي عن يوسف بن مسلم عن حجاج عن ابن جريج عن عبد الله بن أبي مليكة عن محمد بن قيس ثم قال النسائي حجاج في ابن جريج عندنا أثبت من ابن وهب
قلت ما اختلفا فيه وإنما ابن مسلم زاد من عنده إيضاحا بحسب ظنه فقال بعد عبد الله ابن أبي مليكة فهذا ما عندنا من ذكر السهمي ولم نتيقن له رواية حديث سوى هذا
وأما حديث السلف فمتجاذب بينه وبين الداري فليلتمس مرجح لأحدهما والله أعلم
وأما الكلاباذي فقال في رجال البخاي عبد الله بن كثير بن المطلب القرشي العبدري المكي القاص حدث عن أبي المنهال عبد الرحمن بن مطعم روى عنه ابن أبي نجيح في أول السلم فهذا كما ترى جعل ابن كثير بن المطلب عبدريا وإنما هو سهمي وجعله القاص وإنما القاص الداري القارىء وكذا قال البخاري في ابن المطلب إنه من بني عبد الدار بن قصي وما ذكر في تاريخه سواه وما ذكر ابن أبي حاتم سواه إلا ابن كثير الطويل الدمشقي
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:4634. - pg:Vol:5]
عبد الله بن كثير الداري المكي أبو معبد القاري مولى عمرو بن علقمة الكناني وكان عطارا بمكة وأهل مكة يقولون للعطار داري ويقال بل هو من ولد الدار بن هانئ رهط تميم الداري وقال أبو نعيم الأصبهاني هو مولى بني عبد الدار روى عن أبي الزبير ومجاهد وقرأ عليه القرآن وأبي المنهال عبد الرحمن بن مطعم وعكرمة مولى بن عباس وغيرهم وعنه أيوب وجريج بن حازم وابن أبي نجيح وابن جريج وحماد بن سلمة وشبل بن عباد وابن خثيم وابن عيينة وجماعة قال علي بن المديني كان ثقة وقال بن سعد ثقة وله أحاديث صالحة وقال لحماد بن سلمة رأيت أبا عمرو بن العلاء يقرأ علي عبد الله بن كثير وقال لابن عيينة لم يكن بمكة أقرأ منه ومن حميد بن قيس وقال جرير بن حازم كان فصيحا بالقرآن وذكر أبو عمرو الداني أنه أخذ القراءة عن عبد الله بن السائب المخزومي والمعروف أنه إنما أخذها عن مجاهد وقد تقدم قول بن المديني فيه في الترجمة التي قبلها وقال بن المجاهد عن بشر بن موسى عن الحميدي عن سفيان رأيت قاسم الرحال في جنازة عبد الله بن كثير سنة عشرين ومائة قلت قال البخاري عبد الله بن كثير المكي القرشي سمع مجاهدا سمع منه بن جريج قال الجياني وقول البخاري أنه من بني الدار وهم وإنما هو سهمي كذا يقوله النسابون والمحدثون وقال والذي ذكر بن عيينة أنه رأي قاسم الرحال في جنازته هو السهمي لا للقاريء وقال بن أبي مريم عن بن معين عبد الله بن كثير الرازي القارئ ثقة وقال أبو عبيد إليه صارت قراءة أهل مكة وبه اقتدي أكثرهم وصحح بن البادي أن نسبته إلي دارين قال لأنه كان عطارا >> ع الستة
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:3550. - pg:318]
عبد الله بن كثير الداري المكي أبو معبد القاريء أحد الأئمة صدوق من السادسة مات سنة عشرين ومائة ع

[Show/Hide Resource Info]

<< Back <<