5th generation: The younger Followers who may not have received any hadith from the Companions (al-A’mash). طبقة الخامسة : الطبعة الصغرى منهم، الذين رأوا الواحد والاثنين، ولم يثبت لبعضهم السَّماع من الصحابة، كالأعمش
Khalid bin Mahran al-Hadha' خالد بن مهران الحذاء
Scholar:
11282 - Khalid bin Mahran al-Hadha' [Abu al-Manazil, Abu Muburak]
2682 خالد بن مهران أبو المنازل, أبو عبد الله خالد الحذاء البصري الحذاء ثقة 5 البصرة مولى بني مجاشع, مولى قريش 1 [1655] ع خالد بن مهران الحذاء أبو المنازل البصري مولى قريش وقيل مولى بني مجاشع، رأى أنس بن مالك
روى عن 1- أنس بن سيرين خ م 2- وبركة أبي الوليد د 3- والحسن البصري م 4- والحكم بن الأعرج م 5- وخالد بن أبي الصلت ق 6- ورفيع أبي العالية الرياحي ت س 7- وأبي معشر زياد بن كليب م د ت س 8- وسعيد بن أبي الحسن البصري م 9- وسعيد بن عمرو بن أشوع خ م 10- وأبي المنهال سيار بن سلامة خ م 11- وشهر بن حوشب س 12- وأبي تميمة طريف بن مجالد د ت س 13- وعبد الله بن الحارث البصري نسيب ابن سيرين م د ت سي ق 14- وعبد الله بن رباح الأنصاري 15- وأبي قلابة عبد الله بن زيد الجرمي ع 16- وعبد الله بن شقيق م د ت ق 17- وعبد الأعلى بن عبد الله بن عامر بن كريز قد 18- وعبد الرحمن بن أبي بكرة خ م د ت ق 19- وعبد الرحمن بن سعيد بن وهب الهمداني 20- وعبيد الله بن حميد بن عبد الرحمن الحميري د 21- وعطاء بن أبي رباح 22- وعطاء بن أبي ميمونة م د 23- وعكرمة مولى ابن عباس خ 4 24- وعمار بن أبي عمار مولى بني هاشم م قد ت 25- والقاسم بن ربيعة د س ق 26- والقاسم بن عاصم مد 27- وقيس بن عباية أبي نعامة الحنفي 28- ومحمد بن سيرين خ م ت س 29- ومحمد بن عباد بن جعفر المخزومي 30- ومروان الأصفر خ 31- وميمون أبي عبد الله الكندي ت س 32- وميمون القناد د س 33- وأبي بشر الوليد بن مسلم العنبري م د س 34- ويزيد بن عبد الله بن الشخير د س ق 35- ويوسف بن عبد الله بن الحارث البصري ابن أخت محمد بن سيرين م 36- وأبي رجاء العطاردي 37- وأبي عثمان النهدي خ م ت س 38- وأبي المتوكل الناجي س 39- وأبي المليح بن أسامة الهذلي م د س ق 40- وحفصة بنت سيرين خ م د ت س
روى عنه 1- إبراهيم بن طهمان 2- وأبو إسحاق إبراهيم بن محمد الفزاري م د س ق 3- وإسماعيل بن حكيم 4- وإسماعيل بن عبد الله البصري س 5- وإسماعيل ابن علية خ م د ق 6- وبشر بن المفضل خ م ت س 7- وأبو زيد ثابت بن يزيد الأحول 8- وحفص بن غياث م 9- والحكم بن فصيل 10- وحماد بن زيد م 11- وحماد بن سلمة 12- وخارجة بن مصعب 13- وخالد بن عبد الله خ م د 14- وخالد بن يحيى السدوسي 15- وروح بن عطاء بن أبي ميمونة 16- وسعيد بن أبي عروبة 17- وسعيد بن عنبسة 18- وسفيان بن حبيب د س 19- وسفيان الثوري م ق 20- وسليمان الأعمش وهو من أقرانه 21- وشعبة بن الحجاج خ م د س 22- وعبد الله بن المبارك س 23- وعبد الأعلى بن عبد الأعلى خ 24- وعبد ربه بن نافع أبو شهاب الحناط خ د 25- وعبد السلام بن حرب د 26- وعبد العزيز بن المختار خ م د ت س 27- وعبد الملك بن عبد العزيز بن جريج 28- وعبد الوارث بن سعيد خ 29- وعبد الوهاب الثقفي خ م ت س ق 30- وعبد الوهاب الخفاف وهو آخر من روى عنه 31- وعبيد الله بن تمام 32- وعبيد الله بن الحسن العنبري م 33- وعلي بن صالح بن حي 34- وعلي بن عاصم 35- وعمر بن سنان الحرشي 36- وعمر بن علي المقدمي ق 37- والقاسم بن مالك المزني 38- وقدامة بن شهاب 39- ومحبوب بن الحسن خ ت 40- ومحمد بن جعفر غندر 41- ومحمد بن حمران سي 42- ومحمد بن دينار 43- ومحمد بن سيرين د ت س وهو من شيوخه 44- ومحمد بن أبي عدي س ق 45- ومسلمة بن محمد الثقفي د 46- ومعتمر بن سليمان خ م ق 47- ومنصور بن المعتمر م وهو من أقرانه 48- وهشيم بن بشير خ م د 49- ووهيب بن خالد م س 50- ويزيد بن زريع خ م د س 51- وأبو إسحاق السبيعي وهو أكبر منه 52- وأبو جعفر الرازي
علماء الجرح والتعديل
قال 1 أبو بكر الأثرم، عن أحمد بن حنبل 1: 2 ثبت 2
وقال 1 إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين، وأبو عبد الرحمن النسائي 1: 2 ثقة 2
وقال عثمان بن سعيد الدارمي، قلت ليحيى بن معين: داود أحب إليك أو خالد الحذاء ؟ قال: داود، يعني ابن أبي هند .
وقال أبو حاتم: يكتب حديثه ولا يحتج به
وقال محمد بن سعد: خالد الحذاء مولى لقريش لآل عبد الله بن عامر بن كريز، ولم يكن بحذاء، ولكن كان يجلس إليهم
قال: وقال 1 فهد بن حيان 1: 2 لم يحذ خالد قط، وإنما كان يقول: احذ على هذا النحو، فلقب الحذاء، قال: وكان خالد ثقة، رجلا مهيبا لا يجترئ عليه أحد، وكان كثير الحديث، وقال: ما كتبت شيئا قط إلا حديثا طويلا فلما حفظته محوته، وكان قد استعمل على القبة ودار العشور بالبصرة، وتوفي في سنة إحدى وأربعين ومائة، في خلافة أبي جعفر المنصور 2 .
وقال محمد بن المثنى، عن قريش بن أنس: مات سنة ثنتين وأربعين ومائة، أو أكثر .
قال أبو بكر الخطيب: حدث عنه محمد بن سيرين، وعبد الوهاب بن عطاء، وبين وفاتيهما ست وتسعون سنة وحدث عنه: أبو إسحاق السبيعي، وبين وفاته ووفاة عبد الوهاب ثمانون سنة وقيل تسع وسبعون وقيل ثمان وسبعون وقيل سبع وسبعون .
روى له الجماعة 11282
Names used in Hadith Literature: خالد الحذاء, خالد
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [Successor (Taba' Tabi'), Id:7607. - pg:Vol:6] خالد بن مهران الحذاء مولى بني مجاشع من أهل البصرة كنيته أبو المنازل وقيل مولى لقريش كان يجلس إلي الحذائيين فنسب إليهم ولم يكن بحذاء يروى عن أبي قلابة والحسن وابن سيرين روى عنه أهل العراق مات سنة إحدي أو اثنتين وأربعين ومائةTarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [, Id:. - pg:] Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 4), Id:5398. - pg:Vol:7] خالد بن مهران الحذاء ويكنى أبا المبارك مولى لقريش لآل عبد الله بن عامر بن كريز ولم يكن بحذاء ولكن كان يجلس إليهم قال وقال فهد بن حيان القيسي لم يحذ خالد قط وإنما كان يقول احذوا على هذا النحو ولقب الحذاء قال وكان خالد ثقة رجلا مهيبا لا يجترئ عليه أحد وكان كثير الحديث وقال ما كتبت شيئا قط إلا حديثا طويلا فإذا حفظته محوته وكان قد استعمل على القتب ودار العشور بالبصرة وتوفي خالد سنة إحدى وأربعين ومائة في خلافة أبي جعفر المنصور Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 4, Id:2090. - pg:6/190-193] خالد بن مهران ( ع ) الإمام الحافظ الثقة أبو المنازل البصري المشهور بالحذاء أحد الإعلام رأى أنس بن مالك وروى عن أبي عثمان النهدي وعبد الله بن شقيق وعبد الرحمن بن أبي بكرة وعكرمة وابن سيرين وأخته حفصة بنت سيرين وأبي العالية الرياحي وطائفة سواهمحدث عنه محمد بن سيرين شيخه وأبو إسحاق الفزاري وبشر بن المفضل والحمادان وسفيان بن عيينة وخالد بن عبد الله الطحان وشعبة ابن الحجاج ومعتمر بن سليمان وعلي بن عاصم وعبد الوهاب بن عطاء وخلق كثير وثقه أحمد بن حنبل ويحيى بن معين وجماعة وحديثه في الصحاح قال أبو حاتم الرازي يكتب حديثه ولا يحتج به وقال عباد بن عباد أراد شعبة أن يضع من خالد الحذاء فأتيته أنا وحماد بن زيد فقلت له مالك أجننت أنت أعلم قال وتهددناه فأمسك وقال يحيى بن ادم قلت لحماد بن زيد ما لخالد الحذاء في حديثه قال قدم علينا قدمة من الشام فكأنا أنكرنا حفظه وقال عبد الله بن أحمد حدثني أبي قال قيل لإسماعيل بن علية في هذا الحديث فقال كان خالد يرويه فلم يكن يلتفت إليه ضعف ابن علية أمره يعني الحذاء قال يحيى بن ادم حدثنا عبد الله بن نافع القرشي أبو شهاب قال قال لي شعبة عليك بحجاج بن ارطأة ومحمد بن إسحاق فإنهما حافظان واكتم علي عند البصريين في خالد الحذاء وهشام يعني ابن حسان قلت هذا الاجتهاد من شعبة مردود لا يلتفت إليه بل خالد وهشام محتج بهما في الصحيحين هما أوثق بكثير من حجاج وابن إسحاق بل ضعف هذين ظاهر ولم يتركاولم يكن خالد حذاء بل كان يجلس في سوق الحذائين أحيانا فعرف بذلك قاله محمد بن سعد وقال فهد بن حيان لم يحذ خالد قط وإنما كان يقول احذ على هذا النحو فلقب الحذاء وكان حافظا مهيبا ليس له كتاب قال شعبة قال خالد الحذاء ما كتبت شيئا قط إلا حديثا طويلا فلما حفظته محوته وقال خالد الطحان سمعت خالد الحذاء يقول ما حذوت نعلا ولا بعتها ولكن تزوجت امرأة من بني مجاشع فنزلت عليها في الحذائين هناك فنسبت إليهم قال فيه أحمد بن حنبل ثبت وقال النسائي ثقة قال معتمر بن سليمان سمعت أبي ذكر خالدا الحذاء فقال ما عليه لو صنع كما صنع طاووس كان يجلس فإذا أتي بشيء أخذه وإلا سكت قال ابن سعد كان خالد الحذاء قد استعمل على القبة ودار العشور بالبصرة قال ومات سنة إحدى وأربعين ومائة وقيل مات سنة اثنتين وأربعين ومائة قاله قريش بن أنس أخبرنا أحمد بن إسحاق أنبأنا زكريا العلبي أنبأنا عبد الأول المالني أخبرتنا بيبى بنت عبد الصمد أنبأنا عبد الرحمن بن أحمد حدثنا يحيى ابن محمد بن ساعد حدثنا إسحاق بن شاهين حدثنا خالد بن عبد الله حدثنا خالد عن عكرمة عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم اعتكف واعتكف معه بعض نسائه وهي مستحاضة ترى الدم فربما وضعت الطست تحتها من الدموزعم أن عائشة رأت مثل ماء العصفر فقالت كأن هذا شيء كانت فلانه تجده أخرجه البخاري عن ابن شاهينLisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:3116. - pg:Vol:2] خالد بن مهران البلخي عن هشام بن عروة وعنه إبراهيم بن عبد الله قال الخليلي في الإرشاد كان مرجئا وضعفوه جدا وقال بن عدي في ترجمة يعقوب بن الوليد حدثنا محمد بن عبدة ثنا إبراهيم بن عبد الله الهروي ثنا يعقوب بن الوليد وخالد بن مهران المكفوف عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضي الله تعالى عنها مرفوعا الخراج بالضمان قال بن عدي هذا حديث مسلم بن خالد عن هشام سرقه يعقوب هذا وخالد بن مهران وهو مجهولTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:2224. - pg:Vol:3] خالد بن مهران الحذاء أبو المنازل البصري مولى قريش وقيل مولى بني مجاشع رأي أنس بن مالك وروى عن عبد الله بن شقيق وأبي رجاء العطاردي وأبي عثمان النهدي وأبي قلابة وأنس ومحمد وحفصة أولاد سيرين وأبي العالية والحسن وسعيد ابني أبي الحسن البصري وسعيد بن عمرو بن أشوع وأبي معشر زياد بن كليب وعبد الله بن الحارث نسيب بن سيرين وابنه يوسف بن عبد الله وعبد الرحمن بن أبي بكرة وعكرمة وعطاء بن أبي رباح وعطاء بن أبي ميمونة وعمار بن أبي عمار مولى بني هاشم ومروان الأصفر وأبي المليح بن أسامة وجماعة وعنه الحمادان والثوري وشعبة وابن علية وسعيد بن أبي عروبة وخالد بن عبد الله الواسطي وعبد الوهاب الثقفي وبشر بن المفضل وروح بن عطاء بن أبي ميمونة وحفص بن غياث وابن أبي عدي ويزيد بن زريع وخلق من آخرهم علي بن عاصم وعبد الوهاب الخفاف وحدث عنه شيخه محمد بن سيرين وأبو إسحاق السبيعي والأعمش ومنصور وابن جريج وغيرهم ممن هو مثله أو أكبر منه قال الأثرم عن أحمد ثبت وقال إسحاق بن منصور عن بن معين ثقة وكذا قال النسائي وقال أبو حاتم يكتب حديثه ولا يحتج به وقال بن سعد لم يكن خالد بحذاء ولكن كان يجلس إليهم قال وقال فهد بن حبان إنما كان يقول أحذ علي هذا النحو فلقب الحذاء قال وكان خالد ثقة مهيبا كثير الحديث توفي سنة 141 وكان قد استعمل علي العشور بالبصرة وقال محمد بن المثني عن قريش بن أنس مات سنة 142 وأكثر قلت وذكره بن حبان في الثقات وحكي القولين في تاريخ وفاته وقال العجلي بصري ثقة وقال أبو الوليد الباجي قرأت علي أبي ذر الهروى في كتاب الكني لمسلم خالد الحذاء أبو المنازل بفتح الميم قال أبو الوليد والضم أشهر وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل في كتاب العلل عن أبيه لم يسمع خالد الحذاء من أبي عثمان النهدي شيئا وقال أحمد أيضا لم يسمع من أبي العالية وذكر بن خزيمة ما يوافق ذلك ويشهد له وقال بن أبي حاتم في المراسيل عن أبيه عن أحمد ما أراه سمع من الكوفيين من رجل أقدم من أبي الضحي وقد حدث عن الشعبي وما أراه سمع منه وقال غيره لم يسمع من عراك بن مالك بينهما خالد بن أبي الصلت وحكي العقيلي في تاريخه من طريق يحيى بن آدم عن أبي شهاب قال قال لي شعبة عليك بحجاج بن أرطأة ومحمد بن إسحاق فإنهما حافظان وأكتم علي عند البصريين في خالد الحذاء وهشام قال يحيى وقلت لحماد بن زيد فخالد الحذاء قال قدم علينا قدمة من الشام فكأنا أنكرنا حفظه وقال عباد بن عباد أراد شعبة أن يقع في خالد فأتيته أنا وحماد بن زيد فقلنا له مالك أجننت وتهددناه فسكت وحكي العقيلي من طريق أحمد بن حنبل قيل لابن علية في حديث كان خالد يروىه فلم يلتفت إليه بن علية وضعف أمر خالد قرأت بخط الذهبي ما خالد في الثبت بدون هشام بن عروة وأمثاله قلت والظاهر أن كلام هؤلاء فيه من أجل ما أشار إليه حماد بن زيد من تغير حفظه بآخره أو من أجل دخوله في عمل السلطان والله أعلم >> ع الستة Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [, Id:. - pg:] Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:1680. - pg:191] خالد بن مهران أبو المنازل بفتح الميم وقيل بضمها وكسر الزاي البصري الحذاء بفتح المهملة وتشديد الذال المعجمة قيل له ذلك لأنه كان يجلس عندهم وقيل لأنه كان يقول أحذ علي هذا النحو وهو ثقة يرسل من الخامسة [ وقد ] أشار حماد بن زيد إلي أن حفظه تغير لما قدم من الشام وعاب عليه بعضهم دخوله في عمل السلطان ع
[Show/Hide Resource Info]