6037 عمران بن حطان بن ظبيان بن لوذان بن عمرو بن الحارث بن سدوس أبو دلان, أبو شهاب, أبو سماك, أبو معفس عمران بن حطان السدوسي البصري, السدوسي الشاعر رمي برأي القعدية من الخوارج ويقال : رجع عن ذلك, صدوق كان على مذهب الخوارج 3 111 البصرة 1 [4487] خ ت س عمران بن حطان بن ظبيان بن لوذان بن عمرو بن الحارث بن سدوس ويقال عمران بن حطان بن ظبيان بن معاوية بن الحارث بن سدوس ويقال عمران بن حطان بن قدامة بن عمرو بن لوذان بن الحارث بن سدوس ويقال عمران بن حطان بن ظبيان بن شهاب بن عمرو بن القين بن لوذان بن الحارث بن سدوس السدوسي أبو سماك ويقال أبو شهاب ويقال أبو دلان ويقال أبو معفس البصري الخارجي
روى عن 1- عبد الله بن عباس خ س 2- وعبد الله بن عمر بن الخطاب خ س 3- وأبي موسى الأشعري 4- وعائشة أم المؤمنين خ د س
روى عنه 1- صالح بن سرج الشني 2- وأبو العلاء عمرو بن العلاء اليشكري ولقبه جرن والصحيح أن بينهما صالح بن سرج 3- وقتادة 4- ومحارب بن دثار 5- ومحمد بن سيرين 6- ويحيى بن أبي كثير خ د س
علماء الجرح والتعديل
ذكره محمد بن سعد في الطبقة الثانية من أهل البصرة .
وقال 1 العجلي 1: 2 بصري، تابعي، ثقة 2 .
وقال 1 أبو داود 1: 2 ليس في أهل الأهواء أصح حديثا من الخوارج، ثم ذكر عمران بن حطان، وأبا حسان الأعرج .
2 وذكره ابن حبان في كتاب الثقات 2 .
وقال 1 أبو سلمة، عن أبان بن يزيد 1: 2 سألت قتادة فقال: كان عمران بن حطان لا يتهم في الحديث 2 .
وقال يعقوب بن شيبة: أدرك جماعة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وصار في آخر أمره أن رأى رأي الخوارج، وكان سبب ذلك فيما بلغنا أن ابنة عم له رأت رأي الخوارج، فتزوجها ليردها عن ذلك، فصرفته إلى مذهبها .
وقال أيضا: حدثت عن الأصمعي، قال: حدثنا المعتمر بن سليمان، عن عثمان البتي، قال: كان عمران بن حطان من أهل السنة، فقدم غلام من عمان كأنه نصل فغلبه في مجلس .
وقال محمد بن أبي رجاء: أخبرني رجل من أهل الكوفة، قال: تزوج عمران بن حطان امرأة من الخوارج ليردها عن دين الخوارج، فغيرته إلى رأي الخوارج، وكانت من أجمل الناس، وأحسنهم عقلا، وكان عمران من أسمح الناس، وأقبحهم وجها , فقالت له ذات يوم: إني نظرت في أمري وأمرك فإذا أنا وأنت في الجنة، قال: وكيف ؟ قالت: لأني أعطيت مثلك فصبرت، وأعطيت مثلي فشكرت، فالصابر والشاكر في الجنة، قال: فمات عنها عمران، فخطبها سويد بن منجوف السدوسي، فأبت أن تزوجه، وكان في وجهها خال، كان عمران يستحسنه ويقبله، فشدت عليه فقطعته، وقالت: والله لا ينظر إليه أحد بعد عمران، وما تزوجت حتى ماتت.
وذكر أبو العباس المبرد أن اسمها حمزة، وأنه قال لها خجلا: لا بل مثلي ومثلك كما قال الأحوص == إن الحسام وإن رثت مضاربه = إذا ضربت به مكروهة قتلا
== فإياك والعود إلى ما قلت مرة أخرى .
وقال محمد بن فضيل، عن عبد الله بن شبرمة: سمعت الفرزدق، يقول: عمران بن حطان من أشعر الناس، قلت له: لم ؟ قال: لأنه لو أراد أن يقول مثل ما قلنا لقال، ولسنا نقدر أن نقول مثل قوله . وقال حلبس الكلبي، عن سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة: لقيني عمران بن حطان فقال: يا أعمى، إني عالم بخلافك غير أنك رجل تحفظ، فاحفظ عني هذه الأبيات == حتى متى تسقى النفوس بكأسها = ريب المنون وأنت لاه ترتع == أفقد رضيت بأن تعلل بالمنى = وإلى المنية كل يوم تدفع == أحلام نوم أو كظل زائل = إن اللبيب بمثلها لا يخدع == فتزودن ليوم فقرك دائبا = واجمع لنفسك لا لغيرك تجمع
وقال أبو مسهر، عن مزاحم بن زفر: كان سفيان الثوري ينشد هذين البيتين في الدنيا، وهما لعمران بن حطان == أرى أشقياء القوم لا يسأمونها = على أنهم فيها عراة وجوع == أراها وإن، كانت تحب فإنها = سحابة صيف عن قليل تقشع
قال أبو الحسين بن قانع: توفي سنة أربع وثمانين .
روى له البخاري، وأبو داود، والنسائي 11715
Names used in Hadith Literature: عمران بن حطان
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [Follower (Tabi'), Id:4603. - pg:Vol:5] عمران بن حطان السدوسي يروى عن عائشة وابن عمر وابن عباس كان يميل إلي مذهب الشراة روى عنه محمد بن سيرين ويحيى بن أبي كثير وصالح بن سرجTarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [, Id:. - pg:] Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 2), Id:5229. - pg:Vol:7] عمران بن حطان السدوسي وكان شاعرا وروى عن أبي موسى الأشعري وعائشة وغيرهما Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 1, Id:586. - pg:4/214-216] عمران بن حطان ابن ظبيان السدوسي البصري من أعيان العلماء لكنه من رؤوس الخوارج حدث عن عائشة وأبي موسى الأشعري وابن عباس روى عنه ابن سيرين وقتاده ويحيى بن أبي كثير قال أبو داود ليس في أهل الأهواء أصح حديثا من الخوارج ثم ذكر عمران بن حطان وأبا إحسان الأعرج قال الفرزدق عمران بن حطان من أشعر الناس لأنه لو أراد أن يقول مثلنا لقال ولسنا نقدر أن نقول مثل قوله حدث سلمة بن علقمة عن ابن سيرين قال تزوج عمران خارجية وقال سأردها قال فصرفته إلى مذهبها فذكر المدائني أنها كانت ذات جمال وكان دميما فأعجبته يوما فقالت أنا وأنت في الجنة لأنك أعطيت فشكرت وابتليت فصبرت قال الأصمعي بلغنا أن عمران بن حطان كان ضيفا لروح بن زنباعة فذكره لعبد الملك فقال اعرض عليه أن يأتينا فهرب وكتب* يا روح كم من كريم قد نزلت به * قد ظن من لخم وغسان * * حتى إذا خفته زايلت منزله * من بعد ما قيل عمران بن حطان * * قد كنت ضيفك حولا ما تروعني * فيه طوارق من إنس ولا جان حتى أردت بي العظمى فأوحشني * ما يوحش الناس من خوف ابن مروان * * لو كنت مستغفرا يوما لطاغية * كنت المقدم في سر وإعلان * لكن أبت لي آيات مفصلة * * عقد الولاية في طه وعمران * ومن شعره في مصرع علي رضي الله عنه * يا ضربة من تقي ما أراد بها * إلا ليبلغ من ذي العرش رضوانا * * إني لأذكره حينا فأحسبه * أوفى البرية عند الله ميزانا * * أكرم بقوم بطون الطير قبرهم * لم يخلطوا دينهم بغيا وعدوانا * فبلغ شعره عبد الملك بن مروان فأدركته حمية لقرابته من علي رضيالله عنه فنذر دمه ووضع عليه العيون فلم تحمله أرض فاستجار بروح بن زنباع فأقام في ضيافته فقال ممن أنت قال من الأزد فبقي عنده سنة فأعجبه إعجاب شديدا فسمر روح ليلة عند أمير المؤمنين فتذاكرا شعرا عمران هذا فلما انصرف روح تحدث مع عمران بما جرى فأنشده بقية القصيد فلما عاد إلى عبد الملك بن قال إن في ضيافتي رجلا ما سمعت منه حديثا قط إلا وحدثني به وبأحسن منه ولقد أنشدني تلك القصيدة كلها قال صفه لي فوصفه له قال إنك لتصف عمران بن حطان اعرض عليه أن يلقاني قال فهرب إلى الجزيرة ثم لحق بعمان فأكرموه وعن قتادة قال لقيني عمران بن حطان فقال ياأعمى احفظ عني هذه الأبيات * حتى متى تسقى النفوس بكأسها * ريب المنون وأنت لاه ترتع * * أفقد رضيت بأن تعلل بالمنى * وإلى المنية كل يوم تدفع * * أحلام نوم أو كظل زائل * إن اللبيب بمثلها لا يخدع * * فتزودن ليوم فقرك دائبا * واجمع لنفسك لا لغيرك تجمع * وبلغنا أن الثوري كان كثيرا ما يتمثل بأبيات عمران هذه * أرى أشقياء الناس لا يسأمونها * على أنهم فيها عراة وجوع * * أراها وإن كانت تحب فإنها * سحابة صيف عن قليل تقشع * * كركب قضوا حاجاتهم وترحلوا * طريقهم بادي العلامة مهيع * قال عبد الباقي بن قانع الحافظ توفي عمران بن حطان سنة أربع وثمانينTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:7223. - pg:Vol:8] عمران بن حطان بن ظبيان بن لوذان بن عمرو بن الحارث بن حدوس وقيل غير ذلك في نسبة السدوسي أبو سماك ويقال أبو شهاب البصري ويقال غير ذلك روى عن أبي موسى الأشعري وابن عباس وابن عمر وجماعة وعنه يحيى بن أبي كثير وقتادة ومحارب بن دثار وغيرهم قال العجلي بصري تابعي ثقة وقال أبو داود ليس في أهل الأهواء أصح حديثا من الخوارج ثم ذكر عمران بن حطان وغيره وذكره بن حبان في الثقات وقال أبو سلمة عن أبان بن يزيد سألت قتادة فقال كان عمران بن حطان لا يتهم في الحديث وقال يعقوب بن شبية أدرك جماعة من الصحابة وصار في آخر أمره أن رأي رأي الخوارج وكان سبب ذلك فيما بلغنا أن ابنة عمه رأت رأي الخوارج فتزوجها ليردها عن ذلك فصرفته إلي مذهبها قال وحدثت عن الأصمعي عن عثمان البتي قال كان عمران بن حطان من أهل السنة فقدم غلام من عمان كأنه نصل فقلبه في مجلس وذكر المبرد أن اسم امرأة عمران حمنة وقال حلبس الكلبي عن سعيد بن أبي عروبة عن قتادة لقيني عمران بن حطان فقال يا أعمي إني عالم بخلافك غير انك رجل تحفظ فاحفظ عني هذه الأبيات ثم أنشده أبياتا في الزهد قال بن قانع توفي سنة 84 قلت ذكر أبو زكريا الموصلي في تاريخ الموصل عن محمد بن بشر العبدي الموصلي قال لم يمت عمران بن حطان حتي رجع عن رأي الخوارج انتهي هذا أحسن ما يعذر به عن تخريج البخاري له وأما قول من قال أنه خرج ما حمل عنه قبل أن يري ما رأي ففيه نظر لأنه أخرج له من رواية يحيى بن أبي كثير عنه ويحيى إنما سمع منه في حال هربه من الحجاج وكان الحجاج يطلبه ليقتله من أجل المذهب وقصته في هربه مشهورة وأما قول أبي داود أن الخوارج أصح أهل الأهواء حديثا فليس علي إطلاقه فقد حكي بن أبي حاتم عن القاضي عبد الله بن عقبة المصري وهو بن لهيعة عن بعض الخوارج ممن تاب إنهم كانوا إذا هووا أمرا صيروه حديثا وقال العقيلي عمران بن حطان لا يتابع وكان يري رأي الخوارج يحدث عن عائشة ولم يتبين سماعه منها انتهي وكذا جزم بن عبد البر بأنه لم يسمع منها وليس كذلك فإن الحديث الذي أخرجه له البخاري وقع عنده التصريح بسماعه منها وقد وقع التصريح بسماعه منها في المعجم الصغير للطبراني بإسناد صحيح وكذا روى الرياشي عن أبي الوليد الطيالسي عن أبي عمرو بن العلاء عن صالح بن سرح اليشكري عن عمران بن حطان قال كنت عند عائشة وقال بن حبان في الثقات كان يميل إلي مذهب الشراة وقال بن البرقي كان حروريا أو قال الدارقطني متروك لسوء اعتقاده وخبث مذهبه وقال المبرد في الكامل كان رأس القعد من الصفرية وفقيههم وخطيبهم وشاعرهم انتهي والقعد الخوارج كانوا لا يرون بالعرب بل ينكرون علي أمراء الجور حسب الطاقة ويدعون إلي رأيهم ويزينون مع ذلك الخروج ويحسنونه وقال أبو نواس >> خ د س البخاري وأبي داود والنسائي Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:6277. - pg:Vol:3] عمران بن حطان [ خ ، د ، س ] السدوسى البصري الخارجي . عن عائشة . وعنه صالح بن سرج . لا يتابع على حديثه ، قال العقيلى . قال : وكان خارجيا . روى موسى بن إسماعيل ، عن عمرو بن العلاء ، ولقيه جرز ، حدثنا صالح بن سرج ، عن عمران بن حطان ، عن عائشة في حساب القاضى العادل . قلت : كان الاولىعمران بن حطان [ خ ، د ، س ] السدوسى البصري الخارجي . عن عائشة . وعنه صالح بن سرج . لا يتابع على حديثه ، قال العقيلى . قال : وكان خارجيا . روى موسى بن إسماعيل ، عن عمرو بن العلاء ، ولقيه جرز ، حدثنا صالح بن سرج ، عن عمران بن حطان ، عن عائشة في حساب القاضى العادل . قلت : كان الاولىأن يلحق الضعف في هذا الحديث بصالح أو بمن بعده ، فإن عمران صدوق في نفسه ، قد روى عنه يحيى بن أبي كثير ، وقتادة ، ومحارب بن دثار . * ( هامش ) * ( 1 ) من ل . ( 2 ) بياض في الاصول كلها . ( 3 ) في ل : عمران بن بشر . ( * ) وقال العجلى : تابعي ثقة . وقال أبو داود : ليس في أهل الاهواء أصح حديثا من الخوارج ، فذكر عمران بن حطان ، وأبا حسان الاعرج . وقال قتادة : كان لا يتهم في الحديث . وروى يعقوب بن شيبة أنه بلغه أن عمران بن حطان كانت له بنت عم كانت ترى رأى الخوارج فتزوجها ليردها عن ذلك فصرفته إلى مذهبها . وكان عمران من نظراء جرير والفرزدق في الشعر ، وهو القائل : حتى متى تسقى النفوس بكأسها * ( 1 [ ريب المنون وأنت لاه ترتع ] 1 ) الابيات . مات سنة أربع وثمانين .Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:5152. - pg:429] عمران بن حطان بكسر الحاء وتشديد الطاء المهملتين السدوسي صدوق إلا أنه كان علي مذهب الخوارج ويقال رجع عن ذلك من الثالثة مات [ قبل المائة ] سنة أربع وثمانين خ د س
[Show/Hide Resource Info]