4th generation: The 2nd middle level of the Followers, who narrated mostly from the Followers (not Companions), (al-Zuhri, Qatada). طبقة الرابعة: طبقة تليها: جُلُّ روايتهم عن كبار التابعين، كالزهري وقتادة
Zayd bin al-Hasan bin 'Ali زيد بن الحسن بن علي
Scholar:
12112 - Zayd bin al-Hasan bin 'Ali
Follower(Tabi') [4th generation]
Full Name:
Zayd bin al-Hasan bin 'Ali bin Abi Talib bin 'Abdul Muttalib bin Hashim
3126 زيد بن حسن بن علي بن أبي طالب زيد بن الحسن القرشي المدني, القرشي, الهاشمي ثقة 4 المدينة أخو الحسن بن الحسن, أمه أم بشير بنت أبي مسعود الأنصاري, والد الحسن بن زيد 1 [2099] تمييز زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب القرشي الهاشمي المدني أخو الحسن بن الحسن، ووالد الحسن بن زيد والي المدينة، وهو زيد بن الحسن الأكبر، أمه أم بشير بنت أبي مسعود الأنصاري
يروي عن 1- جابر بن عبد الله 2- وأبيه الحسن بن علي 3- وعبد الله بن عباس
ويروي عنه 1- ابنه الحسن بن زيد بن الحسن 2- وعبد الله بن عمرو بن خداش 3- وعبد الرحمن بن أبي الموال 4- وعبد الملك بن زكريا الأنصاري الكوفي نزيل حلوان 5- وأبو معشر نجيح بن عبد الرحمن المدني 6- ويزيد بن عياض بن جعدبة
علماء الجرح والتعديل
2 ذكره ابن حبان في كتاب الثقات 2، وكان من سادات أهل البيت
قال الزبير بن بكار في ذكر ولد الحسن بن علي: وزيد بن الحسن، وأم الحسن بنت الحسن، وأم الحسين، أمهم أم بشير بنت أبي مسعود، وأخوهم لأمهم عمر بن عبد الرحمن بن عبد الله بن أبي ربيعة بن المغيرة المخزومي، وأم سعيد بنت سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل .
قال: ولزيد بن حسن يقول: محمد بن بشير الخارجي وكان رجل قد وعده قلوصا، فمطله بها قال الزبير: حدثني بذلك سليمان بن عياش السعدي == لعلك والموعود حق وفاؤه = بدا لك في تلك القلوص بداء == فإن الذي ألقى إذا قال قائل = من الناس هل أحسستها لعناء أقول التي تبدي الشمات وقولها علي وإشمات العدو سواء دعوت وقد أخلفتني الوأي دعوة بزيد فلم يضلل هناك دعاء بأبيض مثل البدر عظم حقه رجال من آل المصطفى ونساء قال وقال الخارجي أيضا يمدحه == إذا نزل بن المصطفى بطن تلعة = نفى جدبها واخضر بالنبت عودها == وزيد ربيع الناس في كل شتوة = إذا أخلفت أنواؤها ورعودها == حمول لأشناق الديات كأنه = سراج الدجى إذا قارنته سعودها
وقال بكر بن عبد الوهاب المدني، عن أبي رافع رزيق بن رافع، عن أبيه: سألني عبد الواحد بن عبد الله النصري، عن كتاب ضمانة دفعها إلي فقلت: وجهت بها إلى دار يزيد، فقال: مر من يأتي بها، فإن ذا كتاب نحب أن ننظر فيه، فليأت به، فإذا كتاب من سليمان بن عبد الملك وكان زيد بن الحسن على صدقات رسول الله صلى الله عليه وسلم فكتب سليمان إلى عامله بالمدينة: " أما بعد فإذا جاءك كتابي هذا فاعزل زيدا عن صدقات رسول الله صلى الله عليه وسلم وادفعها إلى فلان بن فلان رجل من قومه وأعنه على ما استعانك عليه والسلام " .
فلما استخلف عمر بن عبد العزيز إذا كتاب قد جاء منه أما بعد فإن زيد بن الحسن شريف بني هاشم وذو سنهم فإذا جاءك كتابي هذا فاردد إليه صدقات رسول الله صلى الله عليه وسلم وأعنه على ما استعانك عليه والسلام فقال النصري: أأقرنهما جميعا فربي يعلم لا يدخل هذان مدخل رجل واحد .
وقال إسماعيل بن يعقوب، عن عبد الله بن موسى العلوي: أوصى الحسن بن الحسن بولده إلى إبراهيم بن محمد بن طلحة، فلما توفي نازعه فيهم عمهم زيد بن الحسن بن علي، فقال له: أما أموالهم فلست أنازعك فيها، وأما آدابهم، فليس لك أن تليها , قال: فضمهم زيد بن الحسن إليه فكان يتولى آدابهم وكانوا معه حتى بلغوا، وكان ينفق عليهم من ماله، وكان إبراهيم بن محمد يتولى أموالهم .
وقال البخاري في التاريخ: حدثني علي بن سلمة، قال: حدثنا معن عن عبد الله بن عمرو بن خداش، قال: هلك زيد بن حسن بالبطحاء، على ستة أميال من المدينة، فرأيت حسن بن حسن، وإبراهيم بن حسن، ومحمد بن عبد الله بن عمرو، والقاسم بن عبد الله بن عمرو، وعمر بن علي، وسفيان بن عاصم، يتعقبون بين عمودي سريره . وقال إسماعيل بن يعقوب، عن عبد الله بن موسى، عن أبيه، عن جده: خرجت من منزلي بسويقة بعد ساعة من الليل فسمعت نائحة في قرب قصر عمي زيد بن الحسن تقول == لقد مات السماح وكل فضل = غداة ثويت في جدث التراب == لقد هتف النعاة بنعي زيد = يضيء جبينه ضوء الشهاب == وقد وارت أكف القوم زيدا = فيا عظم الرزية والمصاب == لنعم الجار إن جار دعاه = بمرحمة ولين واقتراب == فما إن كان يسعى في متاع = من الدنيا يصير إلى ذهاب == ولكن في مكارم تبتنيها = وأعمال تجير من العقاب == فمن يرجو الإله ويتقيه = ومن يعطي العطاء بلا حساب == سوى بن النبي أبي اليتامى = ومأوى المرملين من السغاب == فلم أر في الرجال له شبيها = يؤمل للملمات الصعاب == أصيبت هاشم وبنو قصي = بواحدها ومختصر الجواب == بفرع نبوة وقريع مجد = له كرم المناسب والنصاب
قال: فانخزل ظهري وأيقنت أن عمي زيدا توفي فما طلع الفجر حتى أتانا الصريخ عليه .
وقال 1 يحيى بن الحسن بن جعفر العلوي النسابة 1: 2 سمعت موسى بن عبد الله وغيره من أصحابنا يقولون: توفي زيد بن الحسن وهو ابن تسعين سنة 2 12112
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [Follower (Tabi'), Id:2732. - pg:Vol:4] زيد بن الحسن بن علي الهاشمي يروى عن بن عباس روى عنه ابنه حسن بن زيد مات بالبطحاء علي ستة أميال من المدينة وأمه أم بشر بنت أبي مسعود عقبة بن عمرو وكان للحسن بن علي منها زيد وأم الحسن وأم الحسين بن الحسن بن علي بن أبي طالبTarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [, Id:. - pg:] Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 3), Id:2390. - pg:Vol:5] زيد بن حسن بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم وأمه أم بشير بنت أبي مسعود وهو عقبة بن عمرو بن ثعلبة بن أسيرة بن عسيرة بن عطية بن جدارة بن عوف بن الحارث بن الخزرج فولد زيد بن حسن محمدا هلك لا بقية له وأمه أم ولد وحسن بن زيد ولي المدينة لأبي جعفر المنصور وأمه أم ولد ونفيسة بنت زيد تزوجها الوليد بن عبد الملك بن مروان فتوفيت عنده وأمها لبابة بنت عبد الله بن العباس بن عبد المطلب بن هاشم أخبرنا محمد بن عمر قال أخبرنا عبد الرحمن بن أبي الموال قال رأيت زيد بن حسن يركب فيأتي سوق الظهر فيقف به ورأيت الناس ينظرون إليه ويعجبون من عظم خلقه ويقولون جده رسول الله صلى الله عليه وسلم قال محمد بن عمر وقد روى زيد عن جابر بن عبد الله أخبرنا محمد بن عمر قال أخبرني عبد الله بن أبي عبيدة قال ردفت أبي يوم مات زيد بن حسن ومات ببطحاء بن أزهر على أميال من المدينة فحمل إلى المدينة فلما أوفينا على رأس الثنية بين المنارتين بزيد بن حسن في قبة على بعير ميتا وعبد الله بن حسن بن حسن يمشي أمامه قد حزم وسطه بردائه ليس على ظهره شيء فقال لي أبي يا بني أنزل وأمسك بالركاب فوالله لئن ركبت وعبد الله يمشي لا تبلني عنده بالة أبدا فركبت الحمار ونزل أبي فمشى فما زال يمشي حتى أدخل زيدا داره ببني حديلة فغسل ثم أخرج به على السرير إلى البقيع Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:2742. - pg:Vol:3] زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب الهاشمي المدني روى عن أبيه وجابر وابن عباس رضي الله تعالى عنهم وعنه ابنه الحسن وعبد الرحمن بن أبي الموال وعبد الله بن عمرو بن خداش وعبد الملك بن زكريا الأنصاري وأبو معشر ويزيد بن عياض بن جعدبة ذكره بن حبان في الثقات وكان من سادات بني هاشم وكان يتولي صدقات رسول الله صلي الله عليه وسلم بالمدينة وكتب عمر بن عبد العزيز إلي عامله أما بعد فإن زيد بن الحسن شريف بني هاشم وذو سنهم مات وهو بن تسعين سنة وقد خلط بعضهم هذه الترجمة بالتي قبلها وذلك وهم ظاهر قلت مات في حدود العشرين ومائة >> تمييز Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:2128. - pg:223] زيد بن الحسن بن علي بن أبي طالب الهاشمي المدني ثقة جليل من الرابعة مات سنة عشرين تمييز
[Show/Hide Resource Info]