أبو يحيى القتات الكوفي الكناني اسمه زاذان وقيل دينار وقيل مسلم يزيد وقيل زبان وقيل عبد الرحمن بن دينار روى مجاهد بن جبر وعطاء بن أبي رباح وحبيب بن أبي ثابت وعنه الأعمش وإسرائيل والثوري وأبو داود سليمان بن قرم بن معاذ النحوي وأبو بكر بن عياش وغيرهم قال عبد الله بن أحمد عن أبيه كان شريك يضعف أبا يحيى القتات وقال الأثرم عن أحمد روى عنه إسرائيل أحاديث كثيرة مناكير جدا وقال الدوري عن بن معين في حديثه ضعيف وقال عثمان الدارمي عن بن معين ثقة وقال بن المديني قيل ليحيى القطان روى إسرائيل عن أبي يحيى القتات ثلاث مائة قال لم يؤت منه أتي منهما جميعا وقال أحمد بن سنان القطان سمعت بن معين يقول أبو يحيى القتات في الكوفيين مثل ثابت في البصريين وقال النسائي ليس بالقوي وقال بن عدي وفي حديثه بعض ما فيه إلا أنه يكتب حديثه قلت في حكاية المؤلف لكلام يحيى القطان ولكلام أحمد بن حنبل جميعا حذف وها انا اسوق كلامهما برمته ليتجه ذلك قال الأثرم عن أحمد روى إسرائيل عن أبي يحيى القتات أحاديث مناكير جدا كثيرة وأما حديث سفيان عنه فمقارب فقلت لأحمد فهذا من قبيل إسرائيل قال أي شيء أقدر أقول لاسرائيل مسكين من أين يجيء بهذه هو حديثه عن غيره أي أنه قد روى عن غير أبي يحيى فلم يجيء بمناكير وقال علي بن المديني قيل ليحيى بن سعيد أن إسرائيل روى عن أبي يحيى القتات ثلاثمائة وعن إبراهيم بن مهاجر ثلاثمائة فقال لم يؤت منه أتي منهما جميعا يعني من أبي يحيى ومن إبراهيم فقد لاح لك أن القطان ليس في كلامه هذا ما يوهن إسرائيل بخلاف ما ساقه المزي وقال بن سعد أبو يحيى القتات فيه ضعف وقال يعقوب بن سفيان لا بأس به وقال البزار لا نعلم به بأسا هو كوفي معروف وقال بن حبان فحش خطأه وكثر وهمه حتي سلك غير مسلك العدول في الروايات >> بخ د ت ق البخاري في الأدب المفرد وأبي داود والترمذي وابن ماجة |