25600 عمرو بن أحيحة بن الجلاح بن الحريش عمرو بن أحيحة الأنصاري الأنصاري, المدني, الأوسي مقبول 2 المدينة عم عبد الرحمن بن أبي ليلى 1 [4325] س عمرو بن أحيحة بن الجلاح بن الحريش بن جحجبا الأنصاري الأوسي المدني له صحبة قيل إنه عم عبد الرحمن بن أبي ليلى
روى عن 1- خزيمة بن ثابت س في النهي عن إتيان النساء في أدبارهن
روى عنه 1- عبد الله بن علي بن السائب المطلبي س وفي إسناد حديثه اختلاف كبير
علماء الجرح والتعديل
قال أبو عمر بن عبد البر: عمرو بن أحيحة بن الجلاح الأنصاري . ذكره ابن أبي حاتم، عن أبيه في من روى عن النبي صلى الله عليه وسلم من الصحابة . قال: فسمع من خزيمة بن ثابت . روى عنه: عبد الله بن علي بن السائب . قال أبو عمر: وهذا لا أدري ما هو، لأن عمرو بن أحيحة هذا هو أخو عبد المطلب بن هاشم لأمه، وذلك أن هاشم بن عبد مناف كانت تحته سلمى بنت زيد من بني عدي بن النجار، فمات عنها، فخلف عليها بعده أحيحة بن الجلاح، فولدت له عمرو بن أحيحة، فهو أخو عبد المطلب لأمه، هذا قول أهل النسب والخبر، وإليهم يرجع في مثل هذا، ومحال أن يروي عن النبي صلى الله عليه وسلم، وعن خزيمة بن ثابت، من كان في السن والزمن اللذين وصفت، وعساه أن يكون حفيدا لعمرو بن أحيحة يسمى عمرا، فنسب إلى جده، وإلا فما ذكره ابن أبي حاتم وهم لا شك فيه، وبالله التوفيق .
روى له النسائي 12397
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:7003. - pg:Vol:8] عمرو بن أحيحه بن الجلاح بن الحريش بن جحجبا الأنصاري الأوسي المدني قيل أنه عم عبد الرحمن بن أبي ليلى روى عن خزيمة بن ثابت في النهي عن إتيان النساء في أدبارهن وعنه عبد الله بن علي بن السائب وفي إسناد حديثه اختلاف قال بن عبد البر في الاسيتعاب ذكره بن أبي حاتم فيمن روى عن النبي صلي الله عليه وسلم قال وسمع من خزيمة بن ثابت قال بن عبد البر وهذا لا أدري ما هو لأن أحيحة تزوج سليمة بنت زيد بعد هاشم بن عبد مناف فولدت له عمرو بن أحيحة فهو أخو عبد المطلب لأمه هذا قول أهل النسب وإليهم يرجع في مثل هذا ومن المحال يروى عن خزيمة من كان في السن والزمن الذي وصف وعساه أن يكون حفيدا لعمرو بن أحيحة يسمي عمرا فنسب إلي جده قلت لم ينسبه بن أبي حاتم وإنما قال عمرو بن أحيحة بن الجلاح الأنصاري فلم يتعين كونه ولد أحيحة المشهور بل يحتمل أن يكون آخر فقد وقعت لذلك نظائر وقد ذكر المرزباني في معجم الشعراء عمرو بن أحيحة وقال أنه مخضرم وذكر له شعرا في الحسن بن علي لما خطب عند معاوية وإذا ثبت كونه أدرك الجاهلية والإسلام تعين كونه صحابيا إذ لم يمت النبي صلي الله عليه وسلم وفي الأنصار أحد لا يظهر الإسلام فيخرج من ذلك أنه صحابي روى عن صحابي والله أعلم >> س النسائي Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:4987. - pg:418] عمرو بن أحيحة بمهملتين مصغر بن الجلاح بضم الجيم وتخفيف اللام الأنصاري المدني مقبول من الثالثة ووهم من زعم أن له صحبة فكأن الصحابي جد جده وافق هو اسمه واسم أبيه س
[Show/Hide Resource Info]