5th generation: The younger Followers who may not have received any hadith from the Companions (al-A’mash). طبقة الخامسة : الطبعة الصغرى منهم، الذين رأوا الواحد والاثنين، ولم يثبت لبعضهم السَّماع من الصحابة، كالأعمش
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [3rd Century AH, Id:14615. - pg:Vol:8] عيسى بن شعيب بن ثوبان مولى لبني الديل من أهل المدينة يروى عن فليح بن سليمان روى عنه إبراهيم بن المنذر الحزاميTarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [, Id:. - pg:] Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:13714. - pg:Vol:7] عيسى بن شعيب بن ثوبان الديلي المدني مولى بني الديل عن السائب بن يزيد وعنه إبراهيم بن المنذر الحزامي لا يعرفTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:7397. - pg:Vol:8] عيسى بن شعيب بن ثوبان مولى بني الديل من أهل المدينة روى عن السائب بن يزيد وفليح الشماس روى عنه إبراهيم بن المنذر ذكره بن حبان في الثقات قلت ذكره في الطبقة الرابعة وقال روى عنه فليح بن سليمان ولم يقل الشماس وكأنه لم يقع له رواية عن السائب بن يزيد إذ لو كان رآها لذكره في طبقة التابعين لأن السائب صحابي وحديثه عن النبي صلي الله عليه وسلم في الصحيح وقال العقيلي في الضعفاء مدني لا يتابع ثم ساق له من رواية إبراهيم بن المنذر عنه عن فليح عن عبيد بن أبي عبيد قال العقيلي مجهول عن أبي هريرة حديثا مطولا في قصة المرأة التي زنت وقتلت ولدها فافتاها أن لا توبة لها فأنكر عليه النبي صلي الله عليه وسلم وتلا الآية التي في الفرقان ووجدت الحديث في تفسير بن مردويه أخرجه من طريق أحمد بن الحسين اللهبي حدثني عيسى عن فليح الشماس عن عبيد عن أبي هريرة صليت العتمة ثم انصرفت فإذا امرأة عند بأبي فأذنت لها فقالت جئت أسأل قلت سلي قالت زنيت وولدت فقتلته فهل لي توبة قلت لا ولا كرامة فتحسرت وقالت أخلق هذا الجسد للنار فذكرت ذلك للنبي صلي الله عليه وسلم فقال بئسما قلت أما كنت تقرأ الآية التي في الفرقان قال فخرجت فطفت بالمدينة أسأل عن امرأة استفتت أبا هريرة فإذا هي بالعشي عند بأبي فقلت أبشري وقرأت لها الآية فخرت ساجدة واعتقت جاريتين وقالت تبت عما كنت عملت قال الذهبي في الميزان هذا الخبر موضوع انتهي وما رأيت في ترجمة فليح بن سليمان من نسبه شماسيا ولا من لقبه ولم يذكر المزي في شيوخه عبيد بن أبي عبيد ولا في الرواة عنه عيسى بن شعيب ولكن كون عيسى مدنيا وفليح مدني والروايات عن عيسى مدنيات وقد قال بن مردويه في رواية فليح بن سليمان لا يبعد أنه راو آخر >> تمييز Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:6572. - pg:Vol:3] عيسى بن شعيب بن ثوبان المدنى . مولى بنى الدئل . لا يعرف . روى عن فليح الشماسى ( 2 ) ، عن عبيد بن أبي عبيد ، عن أبي هريرة ، قال : صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم العتمة ثم انصرفت ، فإذا أمرأة عند بابى فسلمت ثم دخلت ، فبينا أنا في مسجد لى أصلى إذ نقرت الباب ، فأذنت لها ، فدخلت ، فقالت : * ( هامش ) * ( 1 ) س : عبدالله بن محمد بن حميد . ( 2 ) س : الشماس . والمثبت في ه ، وتهذيب التهذيب . ( * ) جئت أسألك هل لى من توبة ! إنى زنيت وولدت فقتلته . فقلت لها : لا ، ولا نعمة عين . فقامت تدعو بالخيرة وتقول : واحسرتاه ! أخلق هذا الجسد للنار . . الحديث بطوله . وفيه : إنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : بئس ما قلت لها ! أما كنت تقرأ : والذين لا يدعون مع الله إلها آخر . وفيه : إنه بشرها فأعتقت رقبتين . وهذا خبر موضوع رواه إبراهيم بن المنذر الحزامى ، عن عيسى هذا . Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:5299. - pg:439] عيسى بن شعيب بن ثوبان الديلي بكسر الدال بعدها تحتانية المدني فيه لين من الخامسة تمييز
[Show/Hide Resource Info]