تمام بن نجيح : [ د ، ت ] . عن الحسن ، دمشقي . وثقه يحيى . وقال البخاري : فيه نظر . سمع عون بن عبدالله وقال ابن عدى : عامة ما يرويه لا يتابعه عليه الثقات . وهو غير ثقة . وقال أبو حاتم : ذاهب الحديث . وقال أبو زرعة : ضعيف . وقال ابن حبان : روى أشياء موضوعة عن الثقات كأنه المتعمد لها . محمد بن جابر ، عن تمام بن نجيح ، عن الحسن ، عن أنس - مرفوعا : أصل كل داء البردة ( 1 ) . محمد هذا حلبى ، لعل البلاء منه . وقال ابن عدى : حدثنا محمد بن على بن مهدى ، حدثنا عثمان بن يحيى القرقسانى ، حدثنا يحيى بن سلام الافريقى ، حدثنا تمام بن نجيح ، عن الحسن ، عن أنستمام بن نجيح : [ د ، ت ] . عن الحسن ، دمشقي . وثقه يحيى . وقال البخاري : فيه نظر . سمع عون بن عبدالله وقال ابن عدى : عامة ما يرويه لا يتابعه عليه الثقات . وهو غير ثقة . وقال أبو حاتم : ذاهب الحديث . وقال أبو زرعة : ضعيف . وقال ابن حبان : روى أشياء موضوعة عن الثقات كأنه المتعمد لها . محمد بن جابر ، عن تمام بن نجيح ، عن الحسن ، عن أنس - مرفوعا : أصل كل داء البردة ( 1 ) . محمد هذا حلبى ، لعل البلاء منه . وقال ابن عدى : حدثنا محمد بن على بن مهدى ، حدثنا عثمان بن يحيى القرقسانى ، حدثنا يحيى بن سلام الافريقى ، حدثنا تمام بن نجيح ، عن الحسن ، عن أنس- مرفوعا : لو أن غربا من جهنم وضع في الارض لآذى من في المشرق . وقال العقيلى : حدثنا بشر بن موسى ، حدثنا يحيى السيلحينى ، حدثنا إسماعيل ابن عياش ، عن تمام ، عن الحسن ، عن أبى الدرداء ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : أصل كل داء البردة . [ تميم ] |