ثابت بن موسى الضبى الكوفى الضرير العابد [ ق ] . عن شريك ، والثوري . قال يحيى : كذاب . وقال أبو حاتم وغيره : ضعيف . وقال ابن حبان : لا يجوز الاحتجاج بأخباره . وقال ابن عدى : انفرد عن شريك بخبرين منكرين : أحدهما عن شريك ، عن الاعمش ، عن أبى سفيان ، عن جابر - مرفوعا : من كثرت صلاته بالليل حسن وجهه بالنهار . فبلغني عن محمد بن عبدالله بن نمير أنه ذكر هذا فقال : باطل ، شبه على ثابت ، وذاك أن شريكا كان مزاحا ، وكان ثابت رجلا صالحا ، فيشبه أن يكون ثابت دخل على شريك وهو يقول : حدثنا الاعمش ، عن أبى سفيان ، عن جابر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فالتفت شريك ، فرأى ثابتا ، فقال يباسطه : من كثرت صلاته بالليل حسن وجهه بالنهار ، فظن ثابت لغفلته أن هذا القول هو متن السند الذى قرأه . والحديث الثاني بالاسناد عن النبي صلى الله عليه وسلم : من كانت له وسيلة إلى سلطان يدفع بها مغرما أو يجربها مغنما ثبت الله قدميه يوم تدحض الاقدام . قال ابن عدى : وسمعت ابن سعد يقول : سمعت إبراهيم ابن إسحاق الصواف يقول : سألنا ثابت بن موسى عن هذا الحديث الذى حدث به عنه محمد بن عبيد المحاربي ، فقال : لا أعرفه . ولثابت سوى هذين ثلاثة أحاديث معروفة . وقال العقيلى : حدثنا مطين ، ومحمد بن أيوب ، ومحمد بن عثمان في آخرين ، قالوا : * ( هامش ) * ( 1 ) الضبط في التقريب : قال : ويقال : شقير . ( * ) حدثنا ثابت بن موسى ، حدثنا شريك بحديث : من كثرت صلاته بالليل . قال العقيلى : وروى بهذا السند حديث يوم تدحض الاقدام . وقال ابن حبان : هو الذى روى عن شريك حديث : من كثرت صلاته . قال ابن حبان : وهذا قول شريك ، قاله عقيب حديث الاعمش ، عن أبى سفيان ، عن جابر : يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم ثلاث عقد . فأدرج ثابت في الخبر ، وجعل قول شريك كلام النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم سرق هذا من ثابت جماعة ضعفاء . قال أبو معين الرازي : سمعت يحيى بن معين يقول : ثابثابت بن موسى الضبى الكوفى الضرير العابد [ ق ] . عن شريك ، والثوري . قال يحيى : كذاب . وقال أبو حاتم وغيره : ضعيف . وقال ابن حبان : لا يجوز الاحتجاج بأخباره . وقال ابن عدى : انفرد عن شريك بخبرين منكرين : أحدهما عن شريك ، عن الاعمش ، عن أبى سفيان ، عن جابر - مرفوعا : من كثرت صلاته بالليل حسن وجهه بالنهار . فبلغني عن محمد بن عبدالله بن نمير أنه ذكر هذا فقال : باطل ، شبه على ثابت ، وذاك أن شريكا كان مزاحا ، وكان ثابت رجلا صالحا ، فيشبه أن يكون ثابت دخل على شريك وهو يقول : حدثنا الاعمش ، عن أبى سفيان ، عن جابر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فالتفت شريك ، فرأى ثابتا ، فقال يباسطه : من كثرت صلاته بالليل حسن وجهه بالنهار ، فظن ثابت لغفلته أن هذا القول هو متن السند الذى قرأه . والحديث الثاني بالاسناد عن النبي صلى الله عليه وسلم : من كانت له وسيلة إلى سلطان يدفع بها مغرما أو يجربها مغنما ثبت الله قدميه يوم تدحض الاقدام . قال ابن عدى : وسمعت ابن سعد يقول : سمعت إبراهيم ابن إسحاق الصواف يقول : سألنا ثابت بن موسى عن هذا الحديث الذى حدث به عنه محمد بن عبيد المحاربي ، فقال : لا أعرفه . ولثابت سوى هذين ثلاثة أحاديث معروفة . وقال العقيلى : حدثنا مطين ، ومحمد بن أيوب ، ومحمد بن عثمان في آخرين ، قالوا : * ( هامش ) * ( 1 ) الضبط في التقريب : قال : ويقال : شقير . ( * ) حدثنا ثابت بن موسى ، حدثنا شريك بحديث : من كثرت صلاته بالليل . قال العقيلى : وروى بهذا السند حديث يوم تدحض الاقدام . وقال ابن حبان : هو الذى روى عن شريك حديث : من كثرت صلاته . قال ابن حبان : وهذا قول شريك ، قاله عقيب حديث الاعمش ، عن أبى سفيان ، عن جابر : يعقد الشيطان على قافية رأس أحدكم ثلاث عقد . فأدرج ثابت في الخبر ، وجعل قول شريك كلام النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم سرق هذا من ثابت جماعة ضعفاء . قال أبو معين الرازي : سمعت يحيى بن معين يقول : ثابت أبو يزيد كذاب . وقال مطين : ثقة . مات سنة تسع وعشرين ومائتين . |