5th generation: The younger Followers who may not have received any hadith from the Companions (al-A’mash). طبقة الخامسة : الطبعة الصغرى منهم، الذين رأوا الواحد والاثنين، ولم يثبت لبعضهم السَّماع من الصحابة، كالأعمش
759 أيوب بن خوط أبو أمية أيوب بن خوط الحبطي البصري, الحبطي الخراز القدرية متروك الحديث 5 البصرة 1 لا يوجد ترجمة في تهذيب الكمال 14025
Names used in Hadith Literature: أيوب بن خوط
Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:1476. - pg:Vol:1] أيوب بن خوط أبو أمية البصري يقال له الحبطي قال البخاري تركه بن المبارك وغيره وروى عباس عن يحيى لا يكتب حديثه وقال النسائي والدارقطني وجماعة متروك وقال الأزدي كذاب شيبان حدثنا أيوب بن خوط عن ليث عن نافع عن بن عمر رضي الله تعالى عنهما مرفوعا الذباب كله في النار حفص بن عبد الرحمن النيسابوري الفقيه حدثنا أيوب بن خوط عن عامر الأحول عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده مرفوعا الذي يأتي المرأة في دبرها فإن تلك اللوطية الصغرى محمد بن مصعب حدثنا أيوب أبو أمية عن قتادة عن أنس رضي الله تعالى عنه قال أعطي رسول الله صلى الله عليه وسلم قوة ثلاثين يعني في النساء محمد بن الحسين بن غزوان عن غنجار عن أيوب بن خوط عن قتادة عن أنس رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لما تجلى ربه للجبل أشار بإصبعه فمن نورها جعله دكا وبه أن ضريرا دخل المسجد فوضع رجله في خبار من الأرض فضحك الناس في الصلاة فأمره نبي الله صلى الله عليه وسلم أن يعيدوا الوضوء والصلاة انتهى وقال عمرو بن علي كان أميالا يكتب وهو متروك الحديث ولم يكن من أهل الكذب كان كثير الغلط والوهم وقال أبو حاتم ضعيف الحديث واه متروك تركه بن المبارك لا يكتب حديثه وقال أحمد كان عيسى بن يونس يرميه بالكذب قيل له فايش حاله كان قال رأوا لحوقا في كتابه وقال الساجي اجمع أهل العلم على ترك حديثه كان يحدث بأحاديث بواطيل وكان يرمى بالقدر وليس هو بحجة لا في الأحكام ولا في غيرها لإتفاق أهل النقل على تركه وقال أبو أحمد الحاكم ليس بالقوي عنده وقال النسائي وقال النسائي في التمييز ليس بثقة ولا يكتب حديثه وقال وليس بشيء وقال بن حبان منكر الحديث جدا تركه بن المبارك كان يروي المناكير عن المشاهير كأنها مما عملت يداه وقال العقيلي بصري روى عن قتادة عن أنس رضي الله تعالى عنه عطس رجل عند النبي صلى الله عليه وسلم فشمته الحديث وهذا غير محفوظ عن قتادة وإنما هو حديث سليمان التيمي وقال عبد الرزاق عن معمر عن قتادة شمت العاطس ثلاثاTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:741. - pg:Vol:1] أيوب بن خوط أبو أمية البصري الحبطي روى عن نافع مولى بن عمر وعامر الأحول وليث بن أبي سليم وقتادة وجماعة وعنه الحسين بن واقد ومحمد بن مصعب وحفص بن عبد الرحمن وعيسى غنجار وشيبان وغيرهم قال البخاري تركه بن المبارك وقال بن معين لا يكتب حديثه وقال النسائي والدارقطني متروك وقال الأزدي كذاب وقال عمرو بن علي كان أميا لا يكتب وهو متروك الحديث ولم يكن من أهل الكذب كان كثير الغلط والوهم وقال أبو حاتم ضعيف الحديث واهي متروك لا يكتب حديثه وقال أحمد كان عيسى بن يونس يرميه بالكذب قيل له فايش حاله كان قال رأوا لحوقا في كتابه وقال الساجي أجمع أهل العلم علي ترك حديثه كان يحدث بأحاديث بواطيل وكان يرمي بالقدر وليس هو بحجة لا في الأحكام ولا في غيرها وقال النسائي في التمييز ليس بثقة ولا يكتب حديثه وقال الآجري عن أبي داود ليس بشيء وقال الحاكم أبو أحمد ليس بالقوي عندهم قال أبو داود في الأطعمة حدثنا محمد بن عبد العزيز بن أبي رزمة ثنا الفضل بن موسى ثنا حسين بن واقد عن أيوب عن نافع عن بن عمر أن النبي صلي الله عليه وسلم قال وددت أن عندي خبزة بيضاء مليقة بسمن الحديث قال أبو داود عقبه في رواية أبي الحسن بن العبدي وغيره هذا حديث منكر وأيوب هذا ليس بالسختياني انتهي وسئل أحمد بن حنبل عن هذا الحديث فاستنكره وحرك رأسه كأنه لم يرضه أخرجه بن ماجة أيضا عن هدبة بن عبد الوهاب عن الفضل بن موسى به وقرأت بخط شيخنا الحافظ أبي الفضل بن الحسين الظاهر أنه أيوب بن خوط فقد ذكر بن أبي حاتم أنه يروى عن نافع ويروى عنه حسين بن واقد والله أعلم ومما يؤيد ذلك أن بن حبان قال في ترجمة حسين بن واقد كتب عن أيوب السختياني وأيوب بن خوط جميعا فكل منكر عنده عن أيوب عن نافع عن بن عمر إنما هو أيوب بن خوط ليس هو أيوب السختياني وقال بن حبان في الضعفاء منكر الحديث جدا تركه بن المبارك يروى عن المشاهير المناكير كأنها مما عملت يداه وقال عمرو بن علي كان جزارا في دار عمرو وكان أميا لا يكتب وقال يزيد بن زريع إنما استعمل قوما فحدثهم وقال بن عدي روى عنه أسد بن موسى مناكير وذكر بن قتيبة في مختلف الحديث عن أهل الحديث أنه وضع حديث أنس لا يزال الرجل راكبا ما دام منتعلا >> د ق أبي داود وابن ماجة Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:1074. - pg:Vol:1] أيوب بن خوط ( 1 ) ، أبو أمية البصري ، يقال له الحبطى . قال البخاري : تركه ابن المبارك وغيره روى عباس عن يحيى : لا يكتب حديثه . وقال النسائي والدارقطني وجماعة : متروك . وقال الازدي : كذاب . شيبان ، حدثنا أيوب بن خوط ، عن ليث ، عن نافع ، عن ابن عمر - مرفوعا : الذباب كله في النار . حفص بن عبدالرحمن النيسابوري الفقيه ، حدثنا أيوب بن خوط ، عن عامر الاحول ، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده - مرفوعا : الذى يأتي المرأة في دبرها [ فإن ] ( 2 ) تلك اللوطية الصغرى . محمد بن مصعب ، حدثنا أيوب أبو أمية ، عن قتادة ، عن أنس ، قال : أعطى رسول الله صلى الله عليه وسلم قوة ثلاثين - يعنى في النساء . محمد بن الحسين بن غزوان ، عن غنجار ، عن أيوب بن خوط ، عن قتادة ، عن أنس : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لما تجلى ربه للجبل أشار بأصبعه فمن نورها جعله دكا . وبه : إن ضريرا دخل المسجد فوضع رجله في خبار ( 3 ) من الارض ، فضحك الناس في الصلاة ، فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم أن يعيدوا الوضوء والصلاة . Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:612. - pg:118] أيوب بن خوط بضم المعجمة البصري أبو أمية متروك من الخامسة أغفله المزي د ق
[Show/Hide Resource Info]