16753 دغفل بن حنظلة بن زيد بن عبدة بن عبد الله بن ربيعة دغفل بن حنظلة السدوسي البصري, القيسي, الذهلي, السدوسي النسابة مختلف في صحبته 1 البصرة 1 [1799] تم دغفل بن حنظلة بن زيد بن عبدة بن عبد الله بن ربيعة بن عمرو بن شيبان بن ذهل بن ثعلبة بن عكابة بن صعب بن علي بن بكر بن وائل بن قاسط بن هنب بن أفضى بن دعمى بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان السدوسي الذهلي الشيباني النسابة مختلف في صحبته وفي إدراكه للنبي صلى الله عليه وسلم .
روى عنه 1- الحسن بن أبي الحسن البصري تم 2- وأخوه سعيد بن أبي الحسن 3- وعبد الله بن بريدة 4- ومحمد بن سيرين
علماء الجرح والتعديل
قال عبد الرحمن بن أبي حاتم: أخبرنا حرب بن إسماعيل، فيما كتب إلي، قال: قلت لأحمد بن حنبل دغفل بن حنظلة له صحبة، قال: ما أعرفه
قال ابن أبي حاتم: يعني ما يعرف له صحبة أم لا
وقال أبو بكر الأثرم، عن أحمد بن حنبل: قد سمعت منه، يعني معاذ بن هشام حديث دغفل بن حنظلة تم، أن النبي صلى الله عليه وسلم " قبض وهو ابن خمس وستين "، قلت لأبي عبد الله دغفل بن حنظلة: له صحبة ؟ فقال: لا، ومن أين له صحبة هذا، كان صاحب نسب قيل لأبي عبد الله: روي عنه غير هذا الحديث ؟ فقال: نعم، حديث آخر يرويه أبان العطار: كان على النصارى صوم، قال أبو عبد الله: لا أعلمه روي عن دغفل غيرهما .
وقال محمد بن إسحاق بن يسار: فيما رواه الفضل بن غانم، عن سلمة بن الفضل، عنه: بنو عمرو رهط دغفل العلامة من ولد شيبان بن ذهل بن ثعلبة بن عكابة .
وقال عمرو بن علي الفلاس: وليس بصحيح أنه سمع من النبي صلى الله عليه وسلم، وروى أن النبي صلى الله عليه وسلم " قبض وهو ابن خمس وستين "
وقال أبو الحسن بن البراء، عن علي بن المديني، والذين روى عنهم الحسن من المجهولين، فذكرهم، وذكر منهم دغفل بن حنظلة
وقال نوح بن حبيب القومسي: دغفل بن حنظلة يقال: إنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم .
وقال في موضع آخر في تسمية أهل البصرة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، وممن روى عنه دغفل السدوسي، وهو الذي يقال له: النسابة .
وذكره محمد بن سعد في الطبقة الأولى من أهل البصرة، وقال: لم يسمع من النبي صلى الله عليه وسلم وفد على معاوية
وقال في الكبير في الطبقة الأولى من تابعي أهل البصرة: أدرك النبي صلى الله عليه وسلم ولم يسمع منه شيئا، وفد على معاوية بن أبي سفيان وكان له علم ورواية للنسب وعلم به .
وقال البخاري: دغفل بن حنظلة النساب، ولا يتابع عليه يعني حديث الصوم، ولا يعرف سماع الحسن من دغفل، ولا يعرف لدغفل إدراك النبي صلى الله عليه وسلم .
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة، عن موسى بن إسماعيل، عن أبي هلال، عن محمد بن سيرين: كان دغفل رجلا عالما، ولكن اغتلبه النسب، قال أبو بكر: بلغني أن دغفلا لم يسمع من النبي صلى الله عليه وسلم شيئا
وقال أبو هلال، عن عبد الله بن بريدة: أرسل معاوية إلى دغفل فسأله عن انساب العرب، وعن النجوم، والعربية، وعن أنساب قريش، فأخبره، فإذا رجل عالم، فقال: من أين حفظت هذا يا دغفل ؟ قال: بلسان سئول، وقلب عقول، وإن آفة العلم النسيان، قال: فأمره أن يذهب إلى يزيد بن معاوية فيعلمه العربية، وأنساب قريش، وانساب العرب .
وقال نصر بن علي الجهضمي، عن الأصمعي: النسابون أربعة: دغفل، وأبو ضمضم، وصبيح، والكيس النمري .
قال: وأخبرنا الأصمعي، عن مسمع بن عبد الملك، قال: قيل للنساب البكري: قد نسبت كل شيء حتى نسبت الذر، قال: الذر ثلاثة أبطن الذر، وقارن، وعقفان.
وقال بشر بن موسى، عن الأصمعي، عن العلاء بن أسلم ابن أخي العلاء بن زياد العدوي، عن رؤبة بن العجاج: أتيت النسابة البكري، فقال: من أنت ؟ قلت بن العجاج، قال: قصرت وعرفت، لعلك كأقوام يأتونني، إن سكت عنهم لم يسألوني، وإن حدثتهم لم يعوا عني، قلت: أرجو أن لا أكون كذلك، قال: فما أعداء المروءة ؟ قلت: تخبرني، قال: بنو عم السوء، إن رأوا صالحا دفنوه، وإن رأوا شرا أذاعوه، ثم قال: إن للعلم آفة، ونكدا، وهجنة، فآفته نسيانه، ونكده الكذب فيه، وهجنته نشره في غير أهله .
قال أبو القاسم: بلغني أن دغفل بن حنظلة غرق في يوم دولاب من فارس، في قتال الخوارج .
روى له الترمذي في الشمائل حديثا واحدا، وقد وقع لنا عاليا عنه .
$ أخبرنا به أبو إسحاق بن الدرجي، قال: أنبأنا محمد بن معمر بن الفاخر، في جماعة، قالوا: أخبرتنا فاطمة بنت عبد الله، قالت: أخبرنا أبو بكر بن ريذة، قال: أخبرنا أبو القاسم الطبراني، قال: حدثنا موسى بن هارون، قال: حدثنا إسحاق بن راهويه، قال: حدثنا معاذ بن هشام، قال: حدثني أبي، عن قتادة، عن الحسن، عن دغفل بن حنظلة، قال: " توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ابن خمس وستين سنة " . رواه عن بندار، ومحمد بن أبان البلخي، عن معاذ بن هشام به فوقع لنا بدلا عاليا وقال دغفل: لا نعرف له سماعا من النبي صلى الله عليه وسلم، وكان في زمن النبي صلى الله عليه وسلم رجلا *
وبه عن دغفل بن حنظلة، قال: كان على النصارى صوم شهر رمضان، فكان عليهم ملك فمرض، فقال: لئن شفاه الله ليزيدن عشرا، ثم كان عليهم ملك بعده فأكل اللحم فوجع، فقال: لئن شفاه الله ليزيدن ثمانية أيام، ثم كان بعده ملك، فقال: ما ندع من هذه الأيام ان نتمها، ونجعل صومنا في الربيع، ففعل، فصارت خمسين يوما، رواه البخاري، في التاريخ، عن إسحاق بن راهويه، مرفوعا، فوافقناه فيه بعلو، وقد تقدم كلامه عليه 14113
Names used in Hadith Literature: دغفل بن حنظلة النسابة
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [Companion (RA), Id:395. - pg:Vol:3] دغفل بن حنظلة النسابة أدرك النبي صلي الله عليه وسلم يروى عنه الحسن ولم يدركهTarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [, Id:. - pg:] Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 1), Id:5200. - pg:Vol:7] دغفل بن حنظلة السدوسي أدرك النبي صلى الله عليه وسلم ولم يسمع منه شيئا وفد على معاوية بن أبي سفيان وكان له علم ورواية للنسب وعلما به Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:12290. - pg:Vol:7] دغفل بن حنظلة بن زيد السدوسي الشيباني الذهلي مخضرم عالم النسبTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:2399. - pg:Vol:3] دغفل بن حنظلة بن زيد بن عبدة بن عبد الله بن ربيعة السدوسي النسابة الشيباني الذهلي مختلف في صحبته روى عنه الحسن وسعيد ابنا أبي الحسن وابن سيرين وعبد الله بن بريدة قال حرب قلت لأحمد له صحبة فقال ما أعرفه وقال الأثرم قلت لأحمد له صحبة فقال لا ومن أين له صحبة هذا كان صاحب نسب قيل له روى عنه غير حديث قبض النبي صلي الله عليه وسلم وهو بن خمس وستين قال نعم حديث آخر كان علي النصاري صوم قال أبو عبد الله لا أعلم روى عن دغفل غيرهما وقال عمرو بن علي روى أن النبي صلي الله عليه وسلم قبض وهو بن 65 سنة وليس بصحيح أنه سمع منه وعده بن المديني في المجهولين من شيوخ الحسن وقال بن سعد لم يسمع من النبي صلي الله عليه وسلم ووفد علي معاوية وله علم بالنسب وقال البخاري لا يتابع عليه يعني حديث الصوم ولا نعرف سماع الحسن من دغفل ولا نعرف لدغفل إدراك النبي صلي الله عليه وسلم وقال بن سيرين كان عالما ولكن اغتلبه النسب وقال بن أبي خيثمة بلغني أنه لم يسمع من النبي صلي الله عليه وسلم شيئا وقال الترمذي لا نعرف له سماعا من النبي صلي الله عليه وسلم وكان في زمن النبي صلي الله عليه وسلم رجلا وقال نوح بن حبيب القومسي في تسمية أهل البصرة من أصحاب النبي صلي الله عليه وسلم وممن روى عنه دغفل وهو الذي يقال له النسابة وقال في موضع آخر يقال إنه رأي النبي صلي الله عليه وسلم قال أبو القاسم بن عساكر بلغني أن دغفلا غرق في يوم دولاب من فارس في قتال الخوارج قلت وقال العسكري يقال إنه روى مرسلا وأنه ليس يصح سماعه وقال الباوردي في صحبته نظر وقال بن حبان أدرك النبي صلي الله عليه وسلم وفي الفهرست اسمه حجر ولقبه دغفل >> د تم أبي داود والترمذي في الشمائل Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:2675. - pg:Vol:2] دغفل بن حنظلة النسابة . روى عنه الحسن البصري شيئا في سنن النبي صلى الله عليه وسلم ، خولف فيه ولم يضعفه أحد . ويقال : له صحبه ، ولم يصح . قال أحمد بن حنبل : ما أعرفه . قلت : يكفى في جهالة كون أحمد ما عرفه . وهو ذهلى شيباني . وسئل أحمد عنه مرة : أكان له صحبة ؟ فقال : لا ، من أين له صحبة ! وقال البخاري - في التاريخ : حدثنا إسحاق بن راهويه ، حدثنا معاذ ، حدثنى أبى ، عن قتادة ، عن الحسن ، عن دغفل بن حنظلة ، قال : كان على النصارى صوم شهر رمضان ، فولى عليهم ملك فمرض فقال : لئن شفاه الله ليزيدن عشرا ، ثم كان عليهم ملك بعده فأكل اللحم فوجع فقال : لئن شفاه الله ليزيدن ثمانية أيام . ثم كان بعده ملك فقال : ما ندع من هذه الايام أن نتمها ونجعل صومنا في الربيع ففعل ، فصارت خمسين يوما . قال البخاري : لا يتابع عليه ، ولا يعرف للحسن سماع منه . قال ابن سرين : كان دغفل رجلا عالما ، ولكن اغتلبه النسب . وقال أبو هلال ، عن عبدالله بن بريدة ، قال : أرسل معاوية إلى دغفل فسأله عن أنساب العرب وعن النجوم والعربية ، وعن أنساب قريش ، فأخبره ، فإذا رجل عالم . فقال : ومن أين حفظت هذا يا دغفل ؟ قال : بلسان سئول ، وقلب عقول ، فأمره أن يعلم يزيد . [ دفاع ( 1 ) ، دلهاث ] Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:1826. - pg:201] دغفل بمعجمة وفاء وزن جعفر بن حنظلة بن زيد السدوسي النسابة مخضرم ويقال له صحبة ولم يصح نزل البصرة غرق بفارس في قتال الخوارج قبل سنة ستين تم
[Show/Hide Resource Info]