5th generation: The younger Followers who may not have received any hadith from the Companions (al-A’mash). طبقة الخامسة : الطبعة الصغرى منهم، الذين رأوا الواحد والاثنين، ولم يثبت لبعضهم السَّماع من الصحابة، كالأعمش
Ata'a bin Ajlan al-Hnfy عطاء بن عجلان الحنفي أبو محمد البصري
5633 عطاء بن عجلان أبو محمد عطاء بن عجلان الحنفي الحنفي, البصري, الواسطي العطار متروك الحديث 5 واسط, البصرة 1 [3936] ت عطاء بن عجلان الحنفي أبو محمد البصري العطار
روى عن 1- أنس بن مالك 2- والحسن البصري 3- وخالد بن محمود بن الربيع 4- وسليم بن عامر الشامي 5- وشهر بن حوشب 6- وعاصم بن بهدلة 7- وعبد الله بن أبي مليكة 8- وعكرمة بن خالد المخزومي ت 9- ومحمد بن سيرين 10- ومحمد بن عباد بن جعفر المخزومي 11- والمغيرة بن حكيم 12- ونعيم بن أبي هند 13- وأبي الزبير المكي 14- وأبي عثمان النهدي 15- وأبي نضرة العبدي
روى عنه 1- إبراهيم بن أدهم 2- وإسماعيل بن عياش 3- وبكر بن خنيس 4- والحارث بن نبهان 5- وحبان بن علي العنزي 6- وحماد بن سلمة 7- وسعد بن الصلت البجلي قاضي شيراز 8- وعبد الله بن نمير 9- وعبد الرحمن بن سليمان بن أبي الجون الشامي 10- وعبد الرحمن بن مالك بن مغول 11- وعبد الوارث بن سعيد 12- ومحمد بن عبد الله الأزدي 13- ومروان بن معاوية الفزاري ت 14- والمشمعل بن ملحان الطائي 15- ومعلى بن هلال 16- ومندل بن علي 17- وهريم بن سفيان 18- وهشام بن حسان
علماء الجرح والتعديل
قال 1 عبد الله بن أحمد بن حنبل: 1 2 سألت أبي عن عطاء العطار فقال: روى عنه: حماد بن سلمة وهشام بن حسان فقيل له: كيف حديثه ؟ فقال: وكم روى ؟ روى شيئا يسيرا 2
وقال 1 عباس الدوري عن يحيى بن معين: 1 2 ليس بثقة
وقال في موضع آخر: كذاب
وقال في موضع آخر: لم يكن بشيء كان توضع له الأحاديث فيحدث بها 2
وقال 1 أسيد بن زيد الجمال: 1 2 سمعت زهير بن معاوية يقول: ما اتهمت إلا عطاء بن عجلان وعبيدة قال: فذكرت ذلك لحفص بن غياث فصدقه في عطاء وكره ما قال لعبيدة 2
وقال 1 عمرو بن علي: 1 2 كان كذابا 2
وقال 1 أبو زرعة: 1 2 واسطي ضعيف 2
وقال 1 أبو حاتم: 1 2 ضعيف الحديث منكر الحديث جدا مثل أبان بن أبي عياش وذا الضرب وهو متروك الحديث 2
وقال 2 البخاري: 1 2 منكر الحديث 2
وقال 1 أبو عبيد الآجري: سمعت أبا داود 1 يقول: 2 عطاء بن عجلان بصري يقال له: عطاء العطار ليس بشيء 2
قال 1 أبو معاوية: 1 2 وضعوا له حديثا من حديثي وقالوا له: قل: حدثنا محمد بن خازم فقال: حدثنا محمد بن خازم فقلت: يا عدو الله أنا محمد بن خازم ما حدثتك 2
وقال 1 الترمذي: 1 2 ذاهب الحديث 2
وقال 1 النسائي: 1 2 ليس بثقة، ولا يكتب حديثه . 2
وقال 1 يحيى بن أيوب المقابري عن أبي المنذر الكوفي: 1 2 كنا بمكة فقدم علينا عطاء بن عجلان البصري، فأخذ في الطواف، فجاء غياث بن إبراهيم، وكدام بن مسعر، وآخر قد سماه، فجعلوا يكتبون حديث عطاء، فإذا مروا بعشرة أحاديث أدخلوا حديثا من غير حديثه حتى كتبوا أحاديث، وهو يطوف فقال لهم حفص بن غياث: ويلكم اتقوا الله فانتهروه، وصاحوا به فلما فرغ كلموه أن يحدثهم، فأخذ الكتاب فجعل يقرأ حتى انتهى إلى حديث فمر فيه فقرأه، قال: فنظر بعضهم إلى بعض، ثم قرأ حتى انتهى إلى الثالث فانتبه الشيخ، واستضحكوا، قال: فقال لهم: إن كنتم أردتم شيني فعل الله بكم وفعل . 2
وقال 1 أحمد بن علي الأبار، عن العوام بن إسماعيل: سمعت أبا بدر 1، يقول: 2 جاء علي بن غراب، والسمتي، وأبو معاوية فقال: تشكون في أمره، فأخذوا فكتبوا أنفسهم عن الرجال، ودفعوا إليه فقرأ عليهم فقال: أتشكون في شيء، قال: قلت لعوام: كيف كتبوا، قال: كتبوا حدثنا أبو معاوية عن فلان، وحدثنا السمتي عن فلان . 2
روى له الترمذي حديثا واحدا، عن عكرمة بن خالد، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم: " كل طلاق جائز إلا طلاق المعتوه والمغلوب على عقله " . وقال: لا نعرفه مرفوعا إلا من حديث عطاء بن عجلان، وهو ضعيف ذاهب الحديث 14272
Names used in Hadith Literature: عطاء بن عجلان
Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:13428. - pg:Vol:7] عطاء بن عجلان الحنفي أبو محمد البصري العطار عن أنس وغيره عنه إبراهيم بن أدهمTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:6388. - pg:Vol:7] عطاء بن عجلان الحنفي أبو محمد البصري العطار روى عن أنس والحسن وابن سيرين وعكرمة بن خالد وأبي الزبير ومحمد بن عباد بن جعفر وغيرهم وعنه هشام بن حسان وعبد الوارث بن سعيد ويعلى بن هلال ومروان بن معاوية وعبد الله بن نمير وإسماعيل بن عياش وسعيد بن الصلت وآخرون قال عبد الله بن أحمد سألت أبي عن عطاء العطار فقال روى عنه حماد بن سلمة وهشام بن حسان فقيل له كيف حديثه فقال وكم روى روى شيئا يسيرا وقال عباس الدوري عن بن معين ليس بثقة وقال في موضع آخر كذاب وقال في موضع آخر لم يكن بشيء كان يوضع له الأحاديث فيحدث بها وقال أسيد بن زيد عن زهير بن معاوية ما اتهمت الا عطاء بن عجلان وذكر آخر قال فذكرت ذلك لحفص بن غياث فصدقه في عطاء وقال عمرو بن علي كان كذابا وقال أبو زرعة واسطي ضعيف وقال أبو حاتم ضعيف الحديث منكر الحديث جدا مثل أبان بن أبي عياش وذي الضرب وهو متروك الحديث وقال البخاري منكر الحديث وقال الآجري عن أبي داود عطاء بن عجلان بصري يقال له عطاء العطار ليس بشيء قال أبو معاوية وصفوا له حديثا من حديثي وقالوا له قل حدثنا محمد بن حازم فقال حدثنا محمد بن حازم فقلت يا عدو الله أنا محمد بن حازم ما حدثتك وقال النسائي ليس بثقة ولا يكتب حديثه وقال أحمد بن علي الأبار عن العوام بن إسماعيل سمعت أبا بدر يقول جاء علي بن غراب والسمتي وأبو معاوية فقال يشكون في أمره فأخذوا فكتبوا أنفسهم عن الرجال ودفعوا إليه فقرأ عليهم فقال أتشكون في شيء قال قلت لعوام كيف كتبوا قال كتبوا حدثنا أبو معاوية عن فلان و حدثنا السمتي عن فلان روى له الترمذي حديثا واحدا في الطلاق وقال لا نعرفه مرفوعا الا من حديثه وهو ضعيف ذاهب الحديث قلت أورده بن عدي مع أحاديث أخر وقال عامة روايته غير محفوظة وقال الجوزجاني كذاب وقال علي بن الجنيد متروك وكذا قال الأزدي والدارقطني وقال بن شاهين في الضعفاء قال بن معين ليس بثقة ولا مأمون وقال الطبراني ضعيف في روايته تفرد بأشياء وقال يعقوب بن سفيان لا يسوي حديثه شيئا وقال الساجي منكر الحديث حدث عن خالد الجصاص وخالد هو أبو يوسف السمتي فبلغني أن يوسف بن خالد كان يقول ما حدث أبي بحديث قط وقال بن حبان كان يتلقن كلما لقن ويجيب فيما يسأل حتي صار يروى الموضوعات عن الثقات لا يحل كتب حديثه الا علي جهة الاعتبار انتهي وقد سماه بعضهم ميمونا وأوضحت ذلك في لسان الميزان >> ت الترمذي Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:5644. - pg:Vol:3] عطاء بن عجلان [ ت ] الحنفي البصري . عن أنس ، وأبي عثمان النهدي . وعنه حماد بن سلمة ، وسعد بن الصلت . قال ابن معين : ليس بشئ . كذاب . وقال - مرة : كان يوضع له الحديث فيحدث به . وقال الفلاس : كذاب . وقال البخاري : منكر الحديث . وقالوا أبو حاتم والنسائي : متروك . وقال الدارقطني : ضعيف ، [ لا ] ( 1 ) يعتبر به . وقال - مرة : متروك . * ( هامش ) * ( 1 ) ليس في س . ( * ) Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:4594. - pg:391] عطاء بن عجلان الحنفي أبو محمد البصري العطار متروك بل أطلق عليه بن معين والفلاس وغيرهما الكذب من الخامسة ت
[Show/Hide Resource Info]