6635 لمازة بن زبار أبو لبيد لمازة بن زبار الأزدي البصري, الجهضمي, الأزدي الناصبة صدوق ناصبي 3 80 البصرة 1 [5013] د ت ق لمازة بن زبار الأزدي الجهضمي أبو لبيد البصري
روى عن 1- أنس بن مالك 2- وعبد الرحمن بن سمرة د 3- وعروة بن أبي الجعد البارقي د ت ق 4- وعلي بن أبي طالب 5- وعمر بن الخطاب 6- وكعب بن سور 7- وأبي موسى الأشعري
روى عنه 1- جرير بن حازم 2- والربيع بن سليم الأزدي الخلقاني 3- والزبير بن الخريت د ت ق 4- وطالب بن السميدع 5- ومحمد بن ذكوان 6- ومطر بن حمران 7- ويعلى بن حكيم د 8- ورآه حماد بن زيد
علماء الجرح والتعديل
ذكره محمد بن سعد في الطبقة الثانية من أهل البصرة
وقال: 2 سمع من علي، وكان ثقة، وله أحاديث 2 .
وقال 1 حرب بن إسماعيل 1: 2 سمعت أحمد بن حنبل، يقول: كان أبو لبيد صالح الحديث، وأثنى عليه ثناء حسنا 2 .
وقال المفضل بن غسان الغلابي، عن سليمان بن حرب، عن جرير، عن الزبير بن الخريت، عن أبي لبيد، عن عمر، " أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر عثمان "، قال: الغلابي، ولم يلق أبو لبيد عمر بن الخطاب، ولكنه لقي علي بن أبي طالب، وكعب بن سور .
وقال سعيد بن عمرو الأشعثي، عن حماد بن زيد، رأيت أبا لبيد يصفر لحيته، وكانت لحيته تبلغ سرته، وقد قاتل عليا يوم الجمل .
وقال موسى بن إسماعيل، عن مطر بن حمران كنا عند أبي لبيد، فقيل له: أتحب عليا، فقال: أحب عليا، وقد قتل من قومي في غداة واحدة ستة آلاف .
وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين، حدثنا وهب بن جرير، عن أبيه، عن أبي لبيد، وكان شتاما
2 وذكره ابن حبان في كتاب الثقات 2 .
روى له: أبو داود، والترمذي، وابن ماجه 14339
Names used in Hadith Literature: أبو لبيد لمازة بن زبار, أبو لبيد لمازة بن زبار الجهضمي, أبي لبيد لمازة بن زبار
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [Follower (Tabi'), Id:5151. - pg:Vol:5] لمازة بن زبار الجهضمي من الأسد كنيته أبو لبيد من أهل البصرة يروى عن علي بن أبي طالب إن كان سمع منه وعبد الرحمن بن سمرة روى عنه الزبير بن خريت والربيع بن سليمTarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [, Id:. - pg:] Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 3), Id:5267. - pg:Vol:7] أبو لبيد واسمه لمازة بن زبار الأزدي ثم الجهضمي سمع من علي عليه السلام وكان ثقة وله أحاديث Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:6777. - pg:Vol:4] لمازة بن زبار أبو الوليد بصري حضر وقعة الجمل وكان ناصبيا ينال من علي رضي الله تعالى عنه تقدم في ترجمة بشر بن إبراهيم الأنصاري المفلوج ويمدح يزيدTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:7831. - pg:Vol:8] لمازة بن زبار الأزدي الجهضمي أبو لبيد البصري روى عن عمر وعلي وعبد الرحمن بن سمرة وعروة بن أبي الجعد وأبي موسى وكعب بن سور وأنس بن مالك روى عنه الزبير بن الخريت ويعلى بن حكيم والربيع بن سليم الأزدي وطالب بن السميدع ومحمد بن ذكوان ومطر بن حمران وراق حماد بن زيد ذكره بن سعد في الطبقة الثانية من أهل البصرة وقال سمع من علي وكان ثقة وله أحاديث وقال حرب عن أبيه كان أبو لبيد صالح الحديث وأثني عليه ثناء حسنا وقال المفضل بن غسان الغلابي لم يلق عمر وقال موسى بن إسماعيل عن مطر بن حمران كنا عند أبي لبيد فقيل له أتحب عليا فقال أحب عليا وقد قتل من قومي في غداة واحدة ستة آلاف وذكره بن حبان في الثقات وقال عباس الدوري عن يحيى بن معين حدثنا وهب بن جرير عن أبيه عن أبي لبيد وكان شتاما قلت زاد العقيلي قال وهب قلت لأبي من كان يشتم قال كان يشتم علي بن أبي طالب وأخرجه الطبري من طريق عبد الله بن المبارك عن جرير بن حازم حدثني الزبير بن خريت عن أبي لبيد قال قلت له لم تسب عليا قال ألا أسب رجلا قتل منا خمسمائة وألفين والشمس ها هنا وقال بن حبان يروى عن علي إن كان سمع منه وقال بن المديني لم يلق أبا بكر عليا وإنما رآه رؤية وقال بن حزم غير معروف العدالة انتهي وقد كنت استشكل توثيقهم الناصبي غاليا وتوهينهم الشيعة مطلقا ولا سيما أن عليا ورد في حقه لا يحبه إلا مؤمن ولا يبغضه إلي منافق ثم ظهر لي في الجواب عن ذلك أن البغض ها هنا مقيد بسبب وهو كونه نصر النبي صلي الله عليه وسلم لأن من الطبع البشري بغض من وقعت منه إساءة في حق المبغض والحب بعكسه وذلك ما يرجع إلي أمور الدنيا غالبا والخبر في حب علي وبغضه ليس علي العموم فقد أحبه من أفرط فيه حتي ادعي أنه نبي أو أنه إله تعالى الله عن إفكهم والذي ورد في حق علي من ذلك قد ورد مثله في حق الأنصار وأجاب عنه العلماء أن بغضهم لأجل النصر كان ذلك علامة نفاقه وبالعكس فكذا يقال في حق علي وأيضا فأكثر من يوصف بالنصب يكون مشهورا بصدق اللهجة والتمسك بأمور الديانة بخلاف من يوصف بالرفض فإن غالبهم كاذب ولا يتورع في الإخبار والأصل فيه أن الناصبة اعتقدوا أن عليا رضي الله تعالى عنه قتل عثمان أو كان أعان عليه فكان بغضهم له ديانة بزعمهم ثم انضاف إلي ذلك أن منهم من قتلت أقاربه في حروب علي >> د ت ق أبي داود والترمذي وابن ماجة Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [Kunya, Hadith Narrator, Id:11992. - pg:Vol:12] أبو لبيد اسمه لمازة بن زبار الأزدي الجهضمي البصري تقدم >> د ت ق أبي داود و الترمذي وابن ماجة Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:6989. - pg:Vol:3] لمازة ( 2 ) بن زبار [ د ، ت ، ق ] ، أبو الوليد . بصرى حضر وقعة الجمل . وكان ناصبيا ، ينال من على رضى الله عنه ، ويمدح يزيد . Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:5681. - pg:464] لمازة بكسر اللام وتخفيف الميم وبالزاي بن زباد بفتح الزاي وتثقيل الموحدة وآخره راء الأزدي الجهضمي أبو لبيد البصري صدوق ناصبي من الثالثة د ت ق
[Show/Hide Resource Info]