2565 حنش بن المعتمر أبو المعتمر حنش بن المعتمر الكناني الكناني, الكوفي مقبول 3 الكوفة 1 [1556] د ت ص حنش بن المعتمر ويقال ابن ربيعة الكناني أبو المعتمر الكوفي , وقد تقدم من قول علي بن المديني في الترجمة الماضية ما دل على أنهما عنده اثنان .
روى عن 1- عليم الكندي 2- وعلي بن أبي طالب د ت ص 3- ووابصة بن معبد 4- وأبي ذر الغفاري
روى عنه 1- إسماعيل بن أبي خالد 2- وبكير بن الأخنس 3- والحكم بن عتيبة د ت عس 4- وسعيد بن عمرو بن أشوع 5- وسماك بن حرب د ت ص 6- وأبو إسحاق السبيعي 7- وأبو صادق
علماء الجرح والتعديل
قال علي بن المديني حنش بن ربيعة الذي، روى عنه: الحكم بن عتيبة لا أعرفه
وقال: عبد الرحمن بن أبي حاتم: سمعت أبي، يقول: حنش بن المعتمر هو عندي صالح، قلت: يحتجون بحديثه ؟ قال: ليس أراهم يحتجون بحديثه
وقال البخاري: يتكلمون في حديثه
وقال 1 أبو داود: 1 2 حنش بن المعتمر ثقة 2
وقال 1 النسائي: 1 2 ليس بالقوي 2
وقال 1 أبو حاتم بن حبان: 1 2 لا يحتج به. 2
روى له أبو داود، والترمذي، والنسائي في خصائص علي وفي مسنده 15113
Names used in Hadith Literature: حنش
Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 1), Id:3408. - pg:Vol:6] حنش بن المعتمر الكناني ويكنى أبا المعتمر روى عن علي بن أبي طالب رضى الله تعالى عنه Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:12189. - pg:Vol:7] حنش بن المعتمر الكناني أبو المعتمر الكوفيTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:2104. - pg:Vol:3] حنش بن المعتمر ويقال أبن ربيعة الكناني أبو المعتمر الكوفي روى عن علي ووابصة بن معبد وأبي ذر وعليم الكندي وعنه أبو إسحاق السبيعي والحكم بن عتيبة وسماك بن حرب وإسماعيل بن أبي خالد وغيرهم قال بن المديني حنش بن ربيعة الذي روى عن علي وعنه الحكم بن عتيبة لا أعرفه وقال أبو حاتم حنش بن المعتمر هو عندي صالح ليس أراهم يحتجون بحديثه وقال أبو داود ثقة وقال البخاري يتكلمون في حديثه وقال النسائي ليس بالقوي وقال بن حبان لا يحتج به وعند بن المديني أن حنش بن المعتمر غير حنش بن ربيعة قلت وأما بن حبان فقال حنش بن المعتمر هو الذي يقال له حنش بن ربيعة والمعتمر كان جده وكان كثير الوهم في الأخبار ينفرد عن علي بأشياء لا تشبه حديث الثقات حتي صار ممن لا يحتج بحديثهم وقال العجلي تابعي ثقة وقال البزار حدث عنه سماك بحديث منكر وقال أبو أحمد الحاكم ليس بالمتين عندهم وذكره العقيلي والساجي وابن الجارود وأبو العرب الصقلي في الضعفاء وقال بن حزم في المحلي ساقط مطرح وذكره بن منده وأبو نعيم في الصحابة لكونه أرسل حديثا وقد بينت ذلك في كتابي الإصابة >> د ت ص أبي داود والترمذي والنسائي في خصائص علي Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:2368. - pg:Vol:1] حنش بن المعتمر [ د ، ت ، س ] ويقال ابن ربيعة الكنانى الكوفى . عن على ، وأبى ذر . وعنه الحكم ، وسماك ، وإسماعيل بن أبى خالد ، وعدة . وثقه أبو داود . وقال أبو حاتم : صالح ، لا أراهم يحتجون به . قال النسائي : ليس بالقوى . وقال البخاري : يتكلمون في حديثه . وقال ابن حبان : لا يحتج به . يتفرد عن على بأشياء ، لا يشبه حديث الثقات . وأورد له البخاري في الضعفاء هذا الحديث من حديث حماد بن سلمة ، أخبرنا سماك بن حرب ، عن حنش أن عليا كان باليمن فحفر ناس زبية لاسد ، فتردى فوقع فيها ، فازدحم الناس على الزبية ، فوقعحنش بن المعتمر [ د ، ت ، س ] ويقال ابن ربيعة الكنانى الكوفى . عن على ، وأبى ذر . وعنه الحكم ، وسماك ، وإسماعيل بن أبى خالد ، وعدة . وثقه أبو داود . وقال أبو حاتم : صالح ، لا أراهم يحتجون به . قال النسائي : ليس بالقوى . وقال البخاري : يتكلمون في حديثه . وقال ابن حبان : لا يحتج به . يتفرد عن على بأشياء ، لا يشبه حديث الثقات . وأورد له البخاري في الضعفاء هذا الحديث من حديث حماد بن سلمة ، أخبرنا سماك بن حرب ، عن حنش أن عليا كان باليمن فحفر ناس زبية لاسد ، فتردى فوقع فيها ، فازدحم الناس على الزبية ، فوقعفيها رجل فتعلق بآخر ، وتعلق الآخر بآخر ، فوقعوا فيها ، فجرحهم الاسد فيها ، فمنهم من مات ، ومنهم من جرحه الاسد فمات ، فتشاجروا في ذلك ، حتى أخذوا السلاح ، فأتاهم على ، فقال : أتريدون أن تقتلوا مائتي نفس من أجل أربعة ، تعالوا حتى أقضى بينكم بقضاء ، فإن رضيتم وإلا فارتفعوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقضى للاول بربع ديته ، وللثاني بثلث ديته ، وللثالث بنصف ديته ، والرابع الدية ، وجعل دياتهم على القبائل الذين * ( هامش ) * ( 1 ) من ل . ( 2 ) صفحة 564 برقم 2043 ( * ) ازدحموا على الزبية ، فرضى بعضهم وسخط بعضهم ، فارتفعوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : سأقضى بينكم بقضاء . فقالوا : إن عليا قضى بكذا وكذا ، فأمضى قضاءه . وله عن على : أمرنى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أضحى عنه بكبشين ، وأنا أحب أن أفعله : تفرد به شريك عن أبى الحسناء عنه .Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:1577. - pg:183] حنش بن المعتمر ويقال بن ربيعة ويقال إنه حنش بن ربيعة بن المعتمر ويقال إنهما اثنان الكناني أبو المعتمر الكوفي صدوق له أوهام ويرسل من الثالثة وأخطأ من عده في الصحابة د ت س
[Show/Hide Resource Info]