الحسن بن يحيى الخشني أبو عبد الملك ويقال أبو خالد الدمشقي البلاطي أصله من خراسان روى عن زيد بن واقد وسعيد بن عبد العزيز والأوزاعي وهشام بن عروة وابن جريج وعمر بن قيس سندل ومالك بن أنس وعبد العزيز بن أبي رواد وجماعة وعنه الوليد بن مسلم وهو من أقرانه وسليمان بن عبد الرحمن والهيثم بن خارجة ومروان بن محمد الطاطري ومحمد بن المبارك الصوري وهشام بن خالد وهشام بن عمار وغيرهم قال عباس عن بن معين ليس بشيء وقال بن أبي مريم عن بن معين ثقة خراساني وقال بن الجنيد عنه الحسن بن يحيى ومسلمة بن علي الخشنيان ضعيفان ليسا بشيء والحسن أحبهما إلي وقال دحيم لا بأس به وقال أبو حاتم صدوق سيء الحفظ وقال النسائي ليس بثقة وقال الحاكم أبو أحمد ربما حدث عن مشائخه بما يتابع عليه وربما يخطيء في الشيء وقال الدارقطني متروك وقال عبد الغني بن سعيد ليس بشيء وقال بن عدي هو ممن يحتمل رواياته قلت قال ذلك بعد أن ساق له عدة مناكير وقال هذا أنكر ما رأيت له وقال الآجري عن أبي داود سمعت أحمد يقول ليس به بأس وقال الساجي ثنا أبو داود ثنا سليمان بن عبد الرحمن ثنا الحسن بن يحيى الخشني وكان ثقة وقال بن حبان منكر الحديث جدا يروى عن الثقات ما لا أصل له وعن المتقنين ما لا يتابع عليه وكان رجلا صالحا يحدث من حفظه كثير الوهم فيما يروىه حتي فحشت المناكير في أخباره حتي يسبق إلي القلب أنه كان المتعمد لها فلذلك استحق الترك وقد سمعت بن جوصاء يوثقه وذكر بن حبان حديثه عن يزيد بن أبي مالك عن أنس ما من نبي يموت فيقيم في قبره أربعين صباحا الحديث وقال هذا باطل موضوع وأورد له بن عدي حديثه عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة حديث من وقر صاحب بدعة فقد أعان علي هدم الإسلام وقد تفرد به وقال الذهبي مات بعد التسعين ومائة >> مد ق أبي داود في المراسيل وابن ماجة |