1986 تبيع بن عامر أبو غطيف, أبو أيمن, أبو حمير, أبو عبيد, أبو عبيدة, أبو عتبة, أبو عامر تبيع بن عامر الحميري الحمصي, الحميري, الكلاعي, الشامي صدوق حسن الحديث 2 حمص, الشام الإسكندرية ابن امرأة كعب الأحبار 1 [796] س تبيع بن عامر الحميري أبو عبيدة , ويقال: أبو عبيد، ويقال: أبو عتبة، ويقال: أبو أيمن، ويقال: أبو حمير، ويقال: أبو غطيف، ويقال: أبو عامر الشامي الحمصي ابن امرأة كعب الأحبار، أدرك النبي صلى الله عليه وسلم، وأسلم في زمن أبي بكر الصديق، وقرأ القرآن على مجاهد بأرواد جزيرة من جزائر البحر قريبة من القسطنطينية، وكانا غازيين بها .
روى عن 1- كعب الأحبار س 2- وأبي الدرداء
روى عنه 1- إبراهيم بن نشيط الوعلاني 2- وأيمن س 3- وتدوم ويقال: يدوم بن صبيح الحميري الميتمي 4- وحرير بن زيد عم جرير بن حازم 5- وحسين بن شفي بن ماتع الأصبحي 6- وحكيم بن عمير والد الأحوص بن حكيم 7- وحبان أبو النضر الشامي 8- وخثيم بن سبنتى الزبادي 9- وربيعة بن سيف المعافري 10- ورشد بن كيسان الفهمي 11- وزرعة بن معشر اليحصبي 12- وسعية الشعباني 13- وشفي بن ماتع الأصبحي 14- وعطاء بن أبي رباح 15- وعقبة بن مرة الخولاني 16- وقيس بن الحجاج بن خلي السلفي 17- وابن عم أبيه قيس بن خولي 18- ومجاهد بن جبر 19- ومعاذ بن عبد الله بن خبيب الجهني 20- ومهاجر بن أبي مسلم الأنصاري والد عمرو بن مهاجر 21- والملامس بن جذيمة الحضرمي المصري 22- والوليد بن عامر اليزني 23- ويحيى بن هانئ بن عروة المرادي 24- وأبو قبيل المعافري 25- وأبو هند بن عاقب المعافري
علماء الجرح والتعديل
قال 1 البخاري 1 2 روى عنه عدة من أهل الأمصار 2
2 وذكره خليفة بن خياط في الطبقة الأولى من أهل الشامات 2
وقال 1 محمد بن سعد 1 2 في الطبقة الثانية من تابعي أهل الشام تبيع ابن امرأة كعب الأحبار وكان عالما قد قرأ الكتب وسمع من كعب علما كثيرا 2
وقال 1 أحمد بن محمد بن عيسى البغدادي 1 صاحب تاريخ الحمصيين 2 في الطبقة العليا من أهل حمص التي تلي أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم: أبو عبيدة ربيع بن عامر كان رجلا مرجلا كان دليلا للنبي صلى الله عليه وسلم فعرض عليه الإسلام فلم يسلم حتى توفي النبي صلى الله عليه وسلم وأسلم مع أبي بكر وقد كان يقص عند أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم 2
وقال 1 حماد بن زيد: عن يزيد بن حازم عن عمه جرير بن زيد 1 2 سمعت تبيعا يقول: إني لأجد نعت أقوام يتفقهون لغير الله ويتعلمون لغير العبادة ويلتمسون الدنيا بعمل الآخرة يلبسون جلود الضأن على قلوب الذئاب فبي حلفت لأتيحن لهم فتنة تترك الحليم فيهم حيران 2
وقال 1 خنيس بن عامر المعافري عن ربيعة بن سيف 1 2 عن تبيع إذا فاض الظلم فيضا وكان الولد لوالده غيظا والشتاء قيظا والحكم حيفا والشرطة سيفا أتاكم الدجال يزيف زيفا 2
وقال عبد الله بن وهب: أخبرنا سليمان بن بلال، عن أسامة بن زيد الليثي، عن معاذ بن عبد الله بن خبيب الجهني، قال: رأيت ابن عباس مر على بغلة، وأنا في بني سلمة، فمر به تبيع ابن امرأة كعب، فسلم علي بن عباس، فساءله بن عباس، هل سمعت كعب الأحبار ؟ يقول في السحاب شيئا، قال: نعم، قال السحاب: غربال المطر لولا السحاب حين ينزل من السماء، لأفسد ما نبع من الأرض .
قال: سمعت كعبا يقول: في الأرض تنبت العام نباتا، وتنبت عاما قابلا غيره، قال: نعم، سمعته يقول: إن البذر ينزل من السماء .
قال ابن عباس: وقد سمعت ذلك من كعب .
أخبرنا بذلك أبو العباس أحمد بن أبي الخير قال أنبأنا أبو القاسم يحيى بن أسعد بن بوش، في كتابه إلينا من بغداد، قال: أخبرنا أبو القاسم هبة الله بن عبد الله الواسطي، قال: أخبرنا أبو بكر الخطيب، قال: أخبرنا أبو سعيد محمد بن موسى الصيرفي، قال: حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب الأصم، قال: حدثنا الربيع بن سليمان المرادي المصري، قال: حدثنا عبد الله بن وهب، فذكره .
وبه قال: أخبرنا أبو بكر الخطيب، قال: أخبرنا القاضي أبو العلاء الواسطي، وبشرى بن عبد الله الرومي، قالا: أخبرنا أحمد بن جعفر بن حمد، أن ابن مالك، قال: حدثنا بشر بن موسى، قال: حدثنا أبو عبد الرحمن المقرئ، قال: حدثنا سعيد يعني ابن أبي أيوب، قال: حدثنا النعمان بن عمرو بن خالد، عن حسين بن شفي، قال: كنا جلوسا عند عبد الله بن عمرو، فأقبل تبيع، فقال عبد الله: أتاكم أعرف من عليها، فلما جلس، قال له عبد الله: أخبرنا يا أبا عبيد، عن الخيرات الثلاث، والشرات الثلاث، قال: نعم الخيرات الثلاث، اللسان الصدوق ،وقال الواسطي: لسان صدوق، وقلب تقي، وامرأة صالحة، والشرات الثلاث: لسان كذوب ،وقال الواسطي: فاجر، وقالا: وقلب فاجر، وامرأة سوء، فقال عبد الله، قد قلت لكم
وقال 1 حسين بن عمرو العنقزي، عن أبي بلال الأشعري، 1 2 قال تبيع صاحب كعب الأحبار من أعرقت فيه الفارسيات لم يخطه دين أو حلم، ومن أعرقت فيه الروميات، لم يخطه شدة أو ثقافة، ومن أعرقت فيه البربريات لم يخطه حدة أو تكلف، ومن أعرقت فيه الحبشيات لم يخطه سكن أو تأنيث 2 .
وقال 1 عبد الله بن وهب 1: 2 حدثني الليث بن سعد، عن رشيد بن كيسان الفهمي، قال: كنا بروذس، وأميرنا جنادة بن أبي أمية الأزدي، فكتب إلينا معاوية بن أبي سفيان إنه الشتاء، ثم الشتاء، فتأهبوا له، فقال له: تبيع ابن امرأة كعب الأحبار، تقفلون إلى كذا، وكذا، فقال الناس: وكيف نقفل، وهذا كتاب معاوية إنه الشتاء، ثم الشتاء، فأتاه بعض أهل خاصته من الجيش، فقال: ما يسميك الناس، إلا الكذاب لما تذكر لهم من القفل الذي لا يرجونه، فقال: تبيع، فإنهم يأتيهم إذنهم في يوم كذا، وكذا من شهر كذا، وكذا، وآية ذلك أن تأتي ريح، فتقلع هذه البنية التي في مسجدهم هذا، فانتشر قوله فيهم، فأصبحوا ذلك اليوم في مسجدهم ينتظرون ذلك، وكان يوما لا ريح فيه، فانتظروا حتى احتاجوا إلى المقيل والغداء، وملوا، فانصرفوا إلى مساكنهم، وإلى مراكبهم، حتى إذا انتصف النهار، وقد بقي في المسجد بقايا من الناس، فأقبلت ريح عصار، فأحاطت بالبنية، فقلعتها، وتصايح الناس في منازلهم خرت البنية، خرت البنية، فأقبلوا من كل مكان، حتى اجتمعوا على الساحل، فرأوا شيئا لاصقا يتحرك في الماء حتى تبين لهم إنه قارب، فأتاهم بموت معاوية، وبيعة يزيد ابنه، وأذنهم بالقفل، فزكوا تبيعا، وأثنوا عليه خيرا، ثم قالوا: وأخرى قد بقيت قد دخل الشتاء، ونحن نخاف أن تنكسر مراكبنا، فقال لهم: تبيع لا ينكسر لكم عود يضركم، ولا ينقطع لكم حبل يضركم، حتى تردوا بلادكم، فساروا فسلمهم الله عز وجل، 2
قال 1 أبو سعيد بن يونس 1: 2 تبيع بن عامر الكلاعي من ألهان يكنى أبا غطيف ناقلة من حمص توفي بالإسكندرية سنة إحدى ومائة 2
روى له النسائي حديثا واحدا موقوفا، عن كعب .
أخبرنا به أبو الحسن علي بن أحمد بن عبد الواحد بن البخاري المقدسي، قال: أنبأنا أبو سعد عبد الله بن عمر بن أحمد بن الصفار النيسابوري في كتابه إلينا منها، قال: أخبرنا أبو عبد الله محمد بن الفضل بن أحمد الفراوي، قال: أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الله بن عمر، قال: أخبرنا أبو محمد عبد الرحمن بن أبي شريح الأنصاري، قال: أخبرنا محمد بن أحمد بن عبد الجبار الرياني خد، قال: حدثنا حميد بن زنجويه، قال: حدثنا يعلى بن عبيد، قال: حدثنا عبد الملك، عن عطاء، عن أيمن، عن تبيع، عن كعب، قال: من أحسن الوضوء، ثم صلى العشاء الآخرة، ثم صلى بعدها أربع ركعات يتم الركوع، والسجود، يعلم ما يقرأ فيهن، كن له بمنزلة ليلة القدر .
رواه عن سوار بن عبد الله، عن خالد بن الحارث، وعن عبد الرحمن بن محمد بن سلام، عن إسحاق الأزرق كلاهما، عن عبد الملك نحوه 16006
Names used in Hadith Literature: تبيع الحميري, تبيع بن امرأة كعب
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [Successor (Taba' Tabi'), Id:7002. - pg:Vol:6] تبيع بن امرأة كعب الأحبار من حمير كنيته أبو عبيد يروى عن كعب ومجاهد روى عنه أهل مصرTarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [, Id:. - pg:] Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 2), Id:6024. - pg:Vol:7] تبيع بن امرأة كعب الأحبار وكان عالما قد قرأ الكتب وسمع من كعب علما كثيرا ويكنى أبا عبيد وفي بعض الحديث يكنى أبا عامر Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 2, Id:662. - pg:4/413-414] تبيع بن عامر الحميري الحبر ابن امرأة كعب الأحبار قرأ الكتب وأسلم في أيام أبي بكر أو عمر وروى عن كعب فأكثر وعن أبي الدرداء وعرض القرآن على مجاهد وكان رفيقه في الغزو روى عنه مجاهد وأبو قبيل المعافري وعطاء بن أبي رباح وحكيم ابن عمير وحيان أبو النضر وآخرون وله سبع كنى ذكرها الحافظ ابن عساكر وهي أبو عبيدة وأبو عبيد وأبو عتبة وأبو أيمن وأبو حمير وأبو غطيف وأبو عامر والأولى أشهرها وقال قرأ القرآن بأرواد جزيرة قريبة من قسطنطينية ونهى عمرا الأشدق عن خروجه على عبد الملك وقال عبد الغني المصري هو تبيع صاحب الملاحم وعن حسين بن شفي قال كنا عند عبد الله بن عمرو فأقبل تبيع فقال أتاكم أعرف من عليها ثم قال له يا تبيع أخبرنا عن الخيراتالثلاث قال اللسان الصدوق وقلب تقي وامرأة صالحة الليث عن رشيد بن كيسان قال كنا برودس وأميرنا جنادة بن أبي أمية فكتب إلينا معاوية إنه الشتاء فتأهبوا فقال تبيع بن امرأة كعب تقفلون إلىكذا وكذا فأنكروا حتى قال له صاحبه ما يسمونك إلا الكذاب قال فإنه يأتيهم الإذن يوم كذا ويأتي ريح يومئذ تقلع هذه البنية فانتشر قوله واصبحوا ينتظرون ذلك فأقبلت ريح أحاطت بالبنية فقلعتها وتصايح الناس فإذا قارب في البحر فيه الخبر بموت معاوية وبيعة يزيد وأذن لهم في القفول فأثنوا على تبيع توفي تبيع عن عمر طويل سنة إحدى ومئة بالاسكندرية خرج له النسائي وما علمت به بأسا وحديثه عزيزTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:945. - pg:Vol:1] تبيع بن عامر الحميري بن امرأة كعب الأحبار كنيته أبو عبيدة ويقال أبو عبيد وقيل غير ذلك روى عن كعب وأبي الدرداء روى عنه أيمن غير منسوب وحسين بن شفي وعطاء ومجاهد ومعاذ بن عبد الله بن حبيب وجماعة قال البخاري روى عنه عدة من أهل الأمصار وقال أحمد بن محمد بن عيسى في تاريخ الحمصيين في الطبقة العليا التي تلي الصحابة كان رجلا مرجلا كان دليلا للنبي صلي الله عليه وسلم فعرض عليه الإسلام فلم يسلم حتي توفي النبي صلي الله عليه وسلم وأسلم مع أبي بكر وقد كان يقص عند أصحاب رسول الله صلي الله عليه وسلم وقال بن سعد في الطبقة الثانية من تابعي أهل الشام تبيع بن امرأة كعب وكان عالما قد قرا الكتب وسمع من كعب علما كثيرا وقال حسين بن شفي كنت جالسا عند عبد الله بن عمرو فأقبل تبيع فقال عبد الله أتاكم أعرف من عليها فذكر حديثا وقال بن يونس تبيع بن عامر الكلاعي من الهان يكني أبا غطيف ناقلة من حمص توفي بالإسكندرية سنة 101 روى له النسائي حديثا واحدا موقوفا علي كعب فيمن أحسن الوضوء وصلي أربعا بعد العشاء يتم ركوعها وسجودها ويعلم ما يقرأ فيها كن له بمنزلة ليلة القدر قلت وذكره بن حبان في الثقات ويغلب علي ظني أن الذي ذكره بن يونس غير بن امرأة كعب >> س النسائي Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:794. - pg:130] تبيع [ ابن عامر ] الحميري بن امرأة كعب يكني أبا عبيدة صدوق عالم بالكتب القديمة من الثانية مخضرم سTaqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:795. - pg:130] تبيع بن عامر الكلاعي أبو غطيف سكن حمص وتوفي بالإسكندرية سنة إحدي ومائة قاله بن يونس في تاريخ مصر [ صدوق ] من الثانية وقيل هو الذي قبله تمييز
[Show/Hide Resource Info]