3051 زياد بن سليم أبو أمامة اليماني زياد بن سليم الأعجم اليماني, العبدي سيمين كوش, الأعجم الشاعر مقبول 3 اليمن, البصرة, خراسان مولى عبد القيس 1 [2049] د ت ق زياد بن سليم ويقال أحمد بن سليمان ويقال ابن سلمى العبدي اليماني أبو أمامة المعروف بزياد الأعجم لعجمة كانت في لسانه
روى عن 1- عبد الله بن عمرو بن العاص د ت ق 2- وعثمان بن أبي العاص 3- وأبي موسى الأشعري
روى عنه 1- طاوس بن كيسان د ت ق 2- والمحبر بن قحذم والد داود بن المحبر 3- وأخوه هشام بن قحذم والد الوليد بن هشام القحذمي وكان أحد الشعراء المجيدين
علماء الجرح والتعديل
2 ذكره محمد بن سلام الجمحي في الطبقة السابعة من شعراء الإسلام . 2
2 وذكره ابن حبان في كتاب الثقات، وقال: روى عنه ليث بن أبي سليم، كذا قال . والمحفوظ، عن ليث بن أبي سليم د ت ق، عن طاوس عنه . 2
وقال 1 خليفة بن خياط: 1 2 حدثنا الوليد بن هشام القحذمي، قال: حدثني أبي، وعمي، قالا: حدثنا زياد الأعجم، قال: قدم علينا، يعني بأصطخر أبو موسى بكتاب عمر، فقريء علينا: “ من عبد الله عمر أمير المؤمنين إلى عثمان بن أبي العاص، سلام عليك، أما بعد فقد أمددتك بعبد الله بن قيس، فإذا التقيتما فعثمان الأمير، وتطاوعا، والسلام “ .
قال زياد: فلما طال حصار اصطخر، قال عثمان لأبي موسى: إني أريد أن أبعث أمراء إلى هذه الرساتيق حولنا يغيرون عليها، فما ظفروا به من شيء قاسموه أهل العسكر المقيمين على المدينة، قال أبو موسى: لا أرى ذلك أن يقاسموهم، ولكن يكون لهم فقال عثمان: إن فعلت هذا لم يبق على المدينة أحد خفو كلهم، ورجوا الغنيمة، فاجتمع المسلمون على رأي عثمان، قال: وكان يسمي لنا نيفا وثلاثين عاملا إلى نيف وثلاثين رستاقا . 2
وقال 1 محمد بن زكريا الغلابي، عن ابن عائشة: 1 2 دخل زياد الأعجم على عبد الله بن جعفر، فسألته في خمس ديات، فأعطاه ثم عاد فسأله في خمس ديات أخر، فأعطاه، ثم عاد فسأله في عشر ديات، فأعطاه فأنشأ، يقول == سألناه الجزيل فما تلكا = وأعطى فوق منيتنا وزادا == وأحسن ثم أحسن ثم عدنا = فأحسن ثم عدت له فعادا == مرارا لا أعود إليه إلا = تبسم ضاحكا وثنى الوسادا . 2
وقال 1 أبو بكر بن أبي الدنيا، عن علي بن الحسن بن موسى: 1 2 دخل زياد الأعجم على عبد الله بن عامر بن كريز، فأنشده == أخ لك لا تراه الدهر إلا = على العلات بساما جوادا == أخ لك ما مودته بمرق = إذا ما عاد فقر أخيه عادا == سألناه الجزيل فما تلكا = واطى فوق منيتنا وزادا == وأحسن ثم أحسن ثم عدنا = فأحسن ثم عدت له فعادا == مرارا ما رجعت إليه إلا = تبسم ضاحكا وثنى الوسادا . 2
روى له أبو داود، والترمذي، وابن ماجه، حديثا واحدا، وقد وقع لنا عاليا عنه .
$ أخبرنا به أبو إسحاق بن الدرجي، قال: أنبأنا محمد بن معمر بن الفاخر، وغير واحد، قالوا: أخبرتنا فاطمة بنت عبد الله، قالت: أخبرنا أبو بكر بن ريذة، قال: أخبرنا أبو القاسم الطبراني، قال: حدثنا أبو مسلم الكشي، وعلي بن عبد العزيز، قالا: حدثنا حجاج بن المنهال، قال: حدثنا حماد بن سلمة عن ليث، عن طاوس، عن زياد سيمين كوش، عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: “ تكون فتنة، تستنظف العرب قتلاها في النار، اللسان فيها أشد وقعا من السيف “ . رواه أبو داود، عن محمد بن عبيد بن حساب، عن حماد بن زيد، عن ليث به، ورواه الترمذي، وابن ماجه، عن عبد الله بن معاوية الجمحي، عن حماد بن سلمة، فوقع لنا بدلا عاليا، وقال الترمذي، عن البخاري: لا أعرف لزياد غير هذا الحديث * 18311
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [Follower (Tabi'), Id:2798. - pg:Vol:4] زياد بن سليم يروى عن بن مسعود روى عنه أبو المحجلTarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [, Id:. - pg:] Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 2, Id:736. - pg:4/597-597] زياد الأعجم من فحول الشعراء وهو أبو أمامة زياد بن سليم العبدي مولاهم وكان في لسانه عجمة روى عن أبي موسى الأشعري وشهد معه فتح إصطخر وعن عبد الله بن عمرو وحديثه في السنن روى عنه طاووس وهشام بن قحذم وأخوه المحبر بن قحذم امتدح عبد الله بن جعفر ورثى المهلب وله وفادة على هشام بن عبد الملك خرج له أبو داود والترمذي وابن ماجه والله أعلم Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:2679. - pg:Vol:3] زياد بن سليم ويقال بن سليمان ويقال بن سلمي العبدي اليماني أبو أمامة المعروف بزياد الأعجم وهو زياد سيمين كوش مولى عبد القيس روى عن أبي موسى الأشعري وعثمان بن أبي العاص الثقفي وعبد الله بن عمرو بن العاص وعنه طاوس وهشام بن قحذم وغيرهما ذكره بن سلام الجمحي في الطبقة السابعة من شعراء الإسلام وذكره بن حبان في الثقات وقال روى عنه ليث بن أبي سليم كذا قال والمحفوظ رواية ليث عن طاوس عنه وقال الغلابي عن بن عائشة دخل زياد الأعجم علي عبد الله بن جعفر فسأله في خمس ديات فأعطاه روى له الثلاثة حديثا واحدا في الفتن وقال الترمذي عن البخاري لا أعرف له غيره قلت سمينكوش بكسر المهملة والميم بينهما مثناة من تحت وبعد الميم أخري ثم نون ساكنة وكاف مضمومة واو ساكنة ثم معجمة ثم قيل هو اسم والده وقيل بل لقبه وقيل هو بألف بدل التحتانية التي بعد الميم وقيل بالواو بدل الألف وقيل بالميم الممالة وقيل بحذف التحتانية الثانية وقيل بقاف بدل الكاف وقيل بكاف مشوبة بقاف وقيل بجيم مشوبة بكاف وقيل في الأولي بحذف الواو والذي يظهر لي بعد التأمل الطويل أنه آخر غير زياد الأعجم الشاعر فإني ما وجدت أحدا من المؤرخين ولا ممن ذكر من طبقات الشعراء ذكر أن اسم والد الأعجم سميين كوش ولا أنه لقبه بل اطبقوا علي أنه بن سليم أو أسلم أو سليمان أو سلمي وقيل اسم أبيه جابر وقيل الحارث وأنه مولى عبد القيس وأنه من إصطخر أو سيف البحر من بلاد عبد القيس وقدم البصرة وسكن خراسان ومدح وهجا ولا ذكر أحد منهم أنه روى الحديث وإنما نقلت عنه حكايات فمنهم خليفة بن خياط والمدائني ومحمد بن سلام الجمحي وأبو محمد بن قتيبة والمبرد والهيثم بن عدي وابن دريد والجاحظ ودعبل وابن المعبر والزبيدي وأبو سعيد السكري ومحمد بن حبيب ومن المتأخرين بن عساكر في تاريخه الكبير وهو عمدة المزني الكبري وأما أهل الحديث فلم يذكر أحد منهم في ترجمة زياد الذي روى عنه طاوس أنه الشاعر ولا أنه من عبد القيس ولا أنه من أهل إصطخر ولا سكن خراسان بل اطبقوا علي أنه اليماني وأنه سيمينكوش أو هو اسم أبيه وذكروا أنه روى حديثا واحدا وهو المخرج في هذه الكتب إلا أن الشيرازي في كتاب الألقاب ذكر له حديثا آخر فمنهم رأسهم البخاري وتبعه مسلم وابن أبي حاتم وابن حبان في ثقات التابعين وابنه علي أن حديثه من رواية ليث بن أبي سليم فقال روى عنه طاوس من حديث ليث هذا لفظه والذي وقع عند المزي أن فيه روى عنه ليث بن أبي سليم ثم اعترض عليه وهم نبه عليه مغلطاي ووجدته كما قال في عدة نسخ ولم يذكر الحاكم أبو أحمد في الكني زياد الأعجم مع أطباقهم بان كنيته أبو أمامة لأنه لا رواية له في الحديث ولم يذكر بن عساكر في ترجمة زياد الأعجم أنه يماني ولا تعرض لسيمينكوش ولا أن له رواية حديث نبوي عن عبد الله بن عمرو بن العاص وإنما أورد من طبقات خليفة بن خياط له حكاية عن عثمان بن أبي العاص وأبي موسى الأشعري في كتاب ورد عليه من عمرو لم يصرح بأنه حضرها بل ذلك محتمل مع بعده لأن في ترجمته أنه أدرك خلافة هشام ومقتضي ذلك أن يكون عاش مائة أو أكثر ولو كان كذلك لكان مدح الأمراء في زمن معاوية ولم يذكروا له شيئا من ذلك إلا بعد موت عمر بنحو أربعين سنة ولم يذكر صاحب الكمال في ترجمة الراوي إلا روايته عن عبد الله بن عمر ورواية طاوس عنه ولا قال إنه الأعجم وقال إنه يماني وكذا نسبه المزي في الأطراف وكذا أخرجه بن أبي شيبة عن عبد الله بن إدريس عن ليث ثم وقفت علي سبب الوهم فيه في بعض الروايات عن أبي داود فإنه ساق السند إلي ليث فقال عن طاوس عن رجل يقال له زياد فذكر الحديث وقال بعده رواه الثوري عن ليث عن طاوس إلي هنا لأكثر الرواة عن أبي داود زاد اللؤلؤي وكثير منهم عن الأعجم ثم قال أبو داود حدثنا محمد بن عيسى بن الطباع ثنا عبد الله بن عبد القدوس يعني عن ليث عن زياد سميين كوش زاد أبو الحسن بن العبد في روايته إنما هو زياد الأعجم كأنه يرد علي من قال أنه زياد الأعجم وإنما هو زياد الأعجمي لكونه من أهل فارس الذين كانوا باليمن وهذه الرواية التي وصف فيها بالاعجم هي التي حملت المزي علي أنه الشاعر المشهور في زيادة بن العبد إشارة إلي رد ذلك وأنه غيره ويقوي ذلك أيضا أن طاوسا يماني وجل روايته عن الصحابة فكان هذا اليماني قديم أخذ عنه طاوس ببلده قبل أن يرحل ويسمع من عبد الله بن عمرو فإن روايته عنه عند مسلم من حديث آخر قلت وفي ثقات بن حبان زيادة بن سيمونكوش يروى عن عبد الله بن عمرو وعنه طاوس من حديث ليث بن أبي سليم عنه وعلي هذا فلا يتجه الاعتراض عليه والله أعلم ثم أن زياد الأعجم لم أر من قال إنه يلقب بسيمونكوش والظاهر أنه غيره >> د ت ق أبي داود والترمذي وابن ماجة Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:2712. - pg:Vol:3] زياد الأعجم هو بن سليم تقدم >> س النسائي Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:13109. - pg:Vol:12] الأعجم هو زياد بن سليمTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:13261. - pg:Vol:12] سيمين كرش هو زياد الأعجمTaqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:2081. - pg:219] زياد بن سليم العبدي مولاهم أبو أمامة [ سيمين كوش ] المعروف بالأعجم الشاعر مقبول من الثالثة د ت قTaqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:10221. - pg:221] زياد الأعجم هو بن سليمTaqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:12559. - pg:716] الأعجم زياد بن سليمTaqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:12710. - pg:721] سيمين كوش هو زياد الأعجم
[Show/Hide Resource Info]