21006 عبد الرحمن بن نهشل أبو إسماعيل عبد الرحمن بن أبي كريمة السدي ابن أبي كريمة, السدي مجهول 3 أصبهان والد إسماعيل بن عبد الرحمن السدي مولى قيس بن مخرمة 1 [3940] د ت عبد الرحمن بن أبي كريمة والد إسماعيل بن عبد الرحمن السدي مولى قيس بن مخرمة واسم أبي كريمة نهشل وقيل: أبو كريمة كنية عبد الرحمن .
روى عن 1- أبي هريرة د ت
روى عنه 1- ابنه إسماعيل بن عبد الرحمن السدي د ت
علماء الجرح والتعديل
قال 1 الحافظ أبو نعيم في تاريخ أصبهان: 1 2 عبد الرحمن بن أبي كريمة أبو إسماعيل السدي مولى قيس بن مخرمة، كاتبته زينب بنت قيس بن مخرمة على عشرة آلاف درهم، فتركت له ألفا من أهل أصبهان. 2 روى عنه: ابنه إسماعيل بن عبد الرحمن، وقيل: عبد الرحمن بن نهشل، وأبو كريمة كنية عبد الرحمن، قاله محمد بن عمر بن سلم، وقيل: أن أبا كريمة كنية نهشل أبي عبد الرحمن، وكان عبد الرحمن من أروى الناس عن أبيه نهشل.
روى له أبو داود حديثا، والترمذي آخر، وقد وقع لنا حديث أبي داود بعلو .
$ أخبرنا به أبو إسحاق بن الدرجي، وأحمد بن شيبان، قالا: أنبأنا أبو جعفر الصيدلاني، قال: أخبرنا أبو علي الحداد، قال: أخبرنا أبو نعيم الحافظ، قال: حدثنا عبد الله بن جعفر بن فارس، قال: حدثنا إسماعيل بن عبد الله، قال: حدثنا محمد بن سعيد، قال: حدثنا إسحاق بن منصور، قال: حدثنا أسباط، عن السدي، عن أبيه، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " الإيمان قيد الفتك لا يفتك مؤمن " . رواه عن محمد بن حزابة، عن إسحاق بن منصور السلولي، فوقع لنا بدلا عاليا * 18643
Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:13186. - pg:Vol:7] عبد الرحمن بن أبي كريمة والد إسماعيل السدي عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه وعنه ابنهTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:5514. - pg:Vol:6] عبد الرحمن بن أبي كريمة والد إسماعيل السدي مولى قيس بن مخرمة قيل اسم أبي كريمة نهشل وقيل أن أبا كريمة كنيته عبد الرحمن بن نهشل روى عن أبي هريرة وعنه ابنه إسماعيل السدي له عند أبي داود حديث الإيمان قيد الفتك وعند الترمذي آخر قلت وذكره بن حبان في الثقات وأخرج له في صحيحه أحاديث من رواية ابنه عنه عن أبي هريرة >> د ت أبي داود والترمذي Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:3990. - pg:349] عبد الرحمن بن أبي كريمة والد إسماعيل السدي مجهول الحال من الثالثة د ت
[Show/Hide Resource Info]