إبراهيم بن بشار الرمادي أبو إسحاق البصري روى عن بن عيينة وأبي معاوية وعبد الله بن رجاء المكي وغيرهم وعنه البخاري في غير الجامع وأبو مسلم الكجي وأبو خليفة ويعقوب بن شيبة وعدة قال البخاري يهم في الشيء بعد الشيء وهو صدوق وقال أيضا قال لي إبراهيم الرمادي ثنا بن عيينة عن بريد عن أبي بردة عن أبي موسى كلكم راع قال أبو أحمد بن عدي وهو وهم كان بن عيينة يروىه مرسلا قال بن عدي لا أعلم أنكر عليه الا هذا الحديث الذي ذكره البخاري وباقي حديثه مستقيم وهو عندنا من أهل الصدق وقال أحمد كأن سفيان الذي يروى عن إبراهيم بن بشار ليس هو سفيان بن عيينة يعني مما يغرب عنه وكان مكثرا عنه وقال بن حبان في الثقات كان متقنا ضابطا صحب بن عيينة سنين كثيرة وسمع أحاديثه مرارا ومن زعم أنه كان ينام في مجلس بن عيينة فقد صدق وليس هذا مما يجرح مثله في الحديث وذاك أنه سمع حديثه مرارا ولقد حدثنا أبو خليفة قال قال إبراهيم بن بشار حدثنا سفيان بمكة وعبادان وبين السماعين أربعون سنة مات سنة 23 أو قبلها أو بعدها بقليل انتهي وقيل أنه مات سنة 4 وقيل 7 وقيل 228 قلت وقال أيضا كان يحضر معنا عند سفيان بن عيينة فكان يملي علي الناس ما يسمعون من سفيان وكان ربما أملي عليهم ما لم يسمعوا ويقول كأنه يغير الألفاظ فيكون زيادة ليست في الحديث قال فقلت له ألا تتقي الله ويحك تملي عليهم ما لم يسمعوا وقال بن معين ليس بشيء لم يكن يكتب عند سفيان وكان يملي علي الناس ما لم يقله سفيان وقال النسائي ليس بالقوي وقال العقيلي في حديث الرمادي ذكره بن عدي ليس له أصل من حديث بن عيينة والذي عند بن عيينة عن بريد حديث سل الجليس وحديث المؤمن للمؤمن كالبنيان وحديث اشفعوا تؤجروا وحديث الخازن الأمين فقط وقال العقيلي أيضا في حديثه عن سفيان عن عمرو بن دينار وابن جريج عن عطاء عن أبي هريرة مرفوعا لا تمتلي جهنم حتي يكون كذا وكذا الحديث ليس لهذا أصل في حديث بن عيينة عن عمرو ولا عن بن جريج والذي عند بن عيينة عن عمرو عن عطاء حديث لا تسبوا الدهر وحديث عذبت امرأة في هرة والذي عنده عن بن جريج عن عطاء حديث مالك في كل صلاة قراءة وحديث كل صلاة لا يقرأ فيها بأم الكتاب فهي خداج وحديث أبي هريرة إذا كنت امام أفخفف قال العقيلي وروى إبراهيم عن سفيان عن عاصم عن أبي عثمان عن أبي موسى أن رجلا أراد أن يبايع الحديث وخير طيب الرجال وهذا رواه الحميدي عن سفيان مرسلا ليس فيه أبو موسى وقال أبو حاتم الرازي والطيالسي صدوق وقال أبو عوانة في أوائل الصلاة في صحيحه كان إبراهيم بن بشار ثقة من كبار أصحاب بن عيينة وممن سمع منه قديما وقال الحاكم ثقة مأمون من الطبقة الأولي من أصحاب بن عيينة وقال يحيى بن الفضل ثنا إبراهيم الرمادي وكان والله ثقة >> د ت أبي داود والترمذي |