2nd Generation: The older/leading Followers of the Companions (Ibn Musaib, ‘Alqama) including Makhdaram. طبقة الثانية: طبقة كبار التابعين، كابن المسيب، فإن كان مخضرماً صرحت بذلك.
al-Harith bin 'Abdullah al-Awar الحارث بن عبد الله الأعور
Scholar:
19865 - al-Harith bin 'Abdullah al-Awar [Abu Zuhayr]
1200 حارث بن عبد الله أبو زهير الحارث بن عبد الله الأعور الحوتي, الكوفي, الخارفي, الهمداني الأعور الشيعة متهم بالكذب 3 الكوفة 1 [1024] 4 الحارث بن عبد الله الأعور الهمداني الخارفي أبو زهير الكوفي قال البخاري: وقال بعضهم: الحارث بن عبيد، وقال فيه أبو بكر بن أبي داود الحوتي: وحوت بطن من همدان، وقال عباس الدوري، عن يحيى بن معين: يزعمون أنه ليس بهمداني، يقولون: إنه من الأبناء، يعني من أبناء فارس .
روى عن 1- زيد بن ثابت 2- وعبد الله بن مسعود س 3- وعلي بن أبي طالب 4 4- وبقيرة امرأة سلمان الفارسي
روى عنه 1- أبو السفر سعيد بن يحمد الهمداني 2- والضحاك بن مزاحم 3- وعامر الشعبي 4 4- وعبد الله بن مرة س 5- وعبد الكريم أبو أمية البصري 6- وعطاء بن أبي رباح عس 7- وعمرو بن مرة 8- وأبو إسحاق الهمداني 9- وأبو البحتري الطائي عس 10- وابن أخيه ت عس ولم يسم
علماء الجرح والتعديل
قال 1 البخاري 1: قال شعبة 1: 2 لم يسمع أبو إسحاق من الحارث، إلا أربعة أحاديث 2 .
وقال 1 أحمد بن عبد الله العجلي 1: 2 لم يسمع أبو إسحاق من الحارث، إلا أربعة أحاديث، وسائر ذلك، إنما هو كتاب أخذه 2 .
وقال 1 مسلم بن الحجاج: حدثنا قتيبة بن سعيد، قال: حدثنا جرير، عن مغيرة، عن الشعبي، قال: 2 حدثني الحارث الأعور الهمداني 1، وكان كذابا 2 .
أخبرنا بذلك أبو محمد القاسم بن أبي بكر بن غنيمة الإربلي، قال: أخبرنا المؤيد بن محمد بن علي الطوسي، بنيسابور، قال: أخبرنا أبو عبد الله محمد بن الفضل الفراوي . ح وأخبرنا الحافظ أبو حامد محمد بن علي بن أحمد بن الصابوني وأبو عبد الله محمد بن أبي بكر بن محمد بن سليمان العامري، وأبو بكر بن عمر بن يونس المزي، قالوا: أخبرنا القاضي أبو القاسم عبد الصمد بن محمد بن الحرستاني، قال: أنبأنا أبو عبد الله الفراوي النيسابوري، كتابة من نيسابور قال: أخبرنا أبو الحسين عبد الغافر بن محمد الفارسي، قال: أخبرنا أبو أحمد محمد بن عيسى الجلودي، قال: أخبرنا إبراهيم بن محمد بن سفيان، قال: حدثنا مسلم بن الحجاج، فذكره .
وبه قال: حدثنا قتيبة بن سعيد، قال: حدثنا جرير، عن حمزة الزيات، قال: سمع مرة الهمداني من الحارث شيئا، زاد غيره، فأنكره، فقال له: اقعد بالباب قال: فدخل مرة وأخذ سيفه، قال: وأحس الحارث بالشر، فذهب .
وبه قال: حدثني حجاج بن الشاعر، قال: حدثني أحمد، وهو ابن يونس، قال: حدثنا زائدة، عن منصور، والمغيرة، عن إبراهيم 1، 2 أن الحارث اتهم 2 .
وبه قال: حدثني حجاج بن الشاعر، قال: حدثنا أحمد بن يونس، قال: حدثنا زائدة، عن الأعمش، عن إبراهيم، أن الحارث، قال: تعلمت القرآن في ثلاث سنين، والوحي في سنتين، أو قال: الوحي في ثلاث سنين، والقرآن في سنتين .
وبه قال: حدثنا قتيبة بن سعيد، قال: حدثنا جرير، عن مغيرة، عن إبراهيم قال: قال علقمة: قرأت القرآن في سنتين، فقال الحارث: القرآن هين الوحي أشد . إلى هنا عن مسلم .
وقال 1 أبو معاوية الضرير، عن محمد بن شيبة الضبي، عن أبي إسحاق 1: 2 زعم الحارث الأعور، وكان كذابا 2 .
وقال 1 أبو بكر بن أبي خيثمة: قال أبو بكر بن عياش 1: 2 لم يكن الحارث بأرضاهم، كان غيره أرضى منه، وكانوا يقولون: إنه صاحب كتب كذاب 2 .
وقال 1 يوسف بن موسى، عن جرير 1: 2 كان الحارث الأعور زيفا 2 .
وقال 1 يحيى بن سعيد، عن سفيان 1: 2 كنا نعرف فضل حديث عاصم بن ضمرة على حديث الحارث 2 .
وقال عمرو بن علي: كان يحيى، وعبد الرحمن لا يحدثان، عن أبي إسحاق، عن الحارث، عن علي، غير أن يحيى حدثنا يوما عن شعبة، عن أبي إسحاق، عن الحارث، قال: " لا يجد عبد طعم الإيمان حتى يؤمن بالقدر خيره وشره "، فقال: هذا خطأ من حديث شعبة، حدثنا سفيان، عن أبي إسحاق، عن الحارث، عن عبد الله، وهو الصواب، قال: وكان يحيى يحدث، عن الحارث من حديث أبي إسحاق، عن عبد الله بن مرة، عن الحارث، ومن حديث الشعبي .
وقال أبو بكر بن أبي خيثمة: سمعت أبي، يقول: كان يحيى بن سعيد يحدث من حديث الحارث ما قال فيه أبو إسحاق: سمعت الحارث، وكان ابن مهدي قد ترك حديث الحارث .
وقال بندار: أخذ يحيى، وعبد الرحمن العلم من يدي، فضربا على نحو أربعين حديثا من حديث الحارث، عن علي .
وقال 1 إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني: سألت علي بن المديني عن عاصم والحارث 1، فقال: 2 يا أبا إسحاق مثلك يسأل عن ذا الحارث كذاب 2 .
وقال 1 أبو بكر بن أبي خيثمة: سمعت أبي 1، يقول: 2 الحارث الأعور كذاب 2 .
وقال 1 أيضا: قيل ليحيى بن معين: الحارث صاحب علي 1، فقال: 2 ضعيف 2 .
وقال 1 عباس الدوري، عن يحيى بن معين 1: 2 قد سمع من ابن مسعود، وليس به بأس 2 .
وقال 1 عثمان بن سعيد الدارمي 1: 2 سألت يحيى بن معين، قلت: أي شيء حال الحارث في علي، قال: ثقة، قال عثمان: ليس يتابع عليه 2 .
وقال 1 أبو زرعة 1: 2 لا يحتج بحديثه 2 .
وقال 1 أبو حاتم 1: 2 ليس بقوي، ولا ممن يحتج بحديثه 2 .
وقال 1 النسائي 1: 2 ليس بالقوي 2
وقال 1 في موضع آخر 1: 2 ليس به بأس 2 .
وقال شريك، عن جابر الجعفي، عن عامر الشعبي: لقد رأيت الحسن والحسين يسألان الحارث الأعور عن حديث علي .
وقال إسماعيل بن مجالد، عن أبيه، عن الشعبي، قال: قيل له: كنت تختلف إلى الحارث ؟ قال: نعم كنت أختلف إليه أتعلم الحساب، كان أحسب الناس .
وقال حفص بن غياث، عن أشعث بن سوار، عن ابن سيرين: أدركت الكوفة وهم يقدمون خمسة من بدأ بالحارث الأعور ثنى بعبيدة، ومن بدأ بعبيدة ثنى بالحارث، ثم علقمة الثالث لا شك فيه، ثم مسروق، ثم شريح ،قال: وإن قوما آخرهم شريح لقوم لهم شأن .
$ وقال بكر بن خنيس، عن محمد بن سلمة بن كهيل، عن أبيه، عن بكير الطائي: لما أصيب علي رضي الله تعالى عنه، فشت أحاديث، ففزع لها من شاء الله من الناس، فقالوا: من أعلم الناس بحديث علي، فقالوا: الحارث الأعور، فوجدوا الحارث قد مات، فقالوا: من أعلم الناس بحديث الحارث ؟ قالوا: ابن أخيه فأتوه، فقالوا: هل سمعت الحارث يذكر في هذا شيئا، وأخبروه بما سمعوا، فقال: نعم سمعت الحارث، يقول: فشت أحاديث في زمن علي رضي الله تعالى عنه، فزعت، فأتيت عليا، فقال: " ما جاء بك يا أعور "، فقلت: فشت أحاديث، فجئت لها أنا من بعضها على يقين ومن بعضها في شك، فقال: " أما ما كنت منه على يقين فدعه، وأما ما كنت منه في شك فهات "، فأخبرته بما يقولون من الإفراط، فقال علي: " إن جبريل أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فأخبره أن أمته ستفتتن من بعده، فقال له: فما المخرج لهم يعني من ذلك، فقال في كتاب الله المبين الصراط المستقيم الذي ( لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد ) الذي سمعته الجن فلم تتناهى أن قالوا: ( إنا سمعنا قرآنا عجبا يهدي إلى الرشد ) الفصل، وليس بالهزل الذي لا يخلق على كثرة الرد، ولا تنقضي عجائبه، فيه نبأ من قبلكم، وخبر معادكم، وفصل ما بينكم، من قال به صدق، ومن حكم به عدل، ومن يأتيه من جبار فيحكم بغيره يقصمه الله، ومن يطلب العلم في غيره يضله الله خذها مني يا أعور " . أخبرنا بذلك أبو العباس أحمد بن شيبان بن تغلب، قال: أخبرنا القاضي أبو القاسم عبد الصمد بن الحرستاني، قال: أخبرنا أبو الفتح نصر الله بن محمد المصيصي، قال: أخبرنا أبو الفتح نصر بن إبراهيم المقدسي، قال: أخبرنا أبو القاسم عمر بن أحمد بن محمد الواسطي، قال: أخبرنا أبو الحسين نسيم بن عبد الله، قراءة عليه، سنة سبع وستين وثلاثمائة، قال: حدثنا الحسين بن إسماعيل المحاملي، قال: حدثنا يوسف بن موسى، قال: حدثنا عبد الرحمن بن محمد المحاربي عن بكر بن خنيس، فذكره *
$ وقال علي بن مجاهد , عن أبي جناب الكلبي، عن الشعبي: شهد عندي ثمانية من التابعين الخير، والخير منهم سويد بن غفلة، والحارث الهمداني حتى عد ثمانية، أنهم سمعوا علي بن أبي طالب، يقول: " خير هذه الأمة بعد نبيها أبو بكر وعمر " .أخبرنا بذلك أبو الفداء إسماعيل بن إسحاق بن الحسين بن هبة الله بن صصرى، قال: أخبرنا أبو علي الحسن بن أحمد بن يوسف الإوقي، ببيت المقدس قال: أخبرنا الحافظ أبو طاهر أحمد بن محمد بن أحمد الأصبهاني، بالإسكندرية قال: أخبرنا أحمد بن عبد الغفار بن أشتة الكاتب، بأصبهان، قال: أخبرنا علي بن أبي حامد الخرجاني، قال: أخبرنا أبو إسحاق إبراهيم بن محمد بن حمزة الحافظ قال: حدثنا يوسف بن الحكم الخياط، قال: حدثنا محمد بن بشير الكندي، قال: حدثنا علي بن مجاهد، فذكره *
وقال أبو بكر بن أبي داود الحارث: كان أفقه الناس وأفرض الناس، وأحسب الناس تعلم الفرائض من علي .
قال البخاري: حدثنا مسلم، قال: حدثنا شعبة، عن أبي إسحاق، أن الحارث أوصى أن يصلي عليه عبد الله بن يزيد، يعني الخطمي .
روى له الأربعة 2 19865
Names used in Hadith Literature: الحارث الأعور
Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 1), Id:3261. - pg:Vol:6] الحارث الأعور بن عبد الله بن كعب بن أسد بن خالد بن حوث واسمه عبد الله بن سبع بن صعب بن معاوية بن كثير بن مالك بن جثم بن حاشد بن خيران بن نوف بن همدان وحوث هو أخو السبيع رهط أبي إسحاق السبيعي وقد روى الحارث عن علي وعبد الله بن مسعود وكان له قول سوء وهو ضعيف في روايته قال أخبرنا مسلم بن إبراهيم قال حدثنا المنذر بن ثعلبة قال حدثنا علباء بن أحمر أن علي بن أبي طالب خطب الناس فقال من يشتري علما بدرهم فاشترى الحارث الأعور صحفا بدرهم ثم جاء بها عليا فكتب له علما كثيرا ثم إن عليا خطب الناس بعد فقال يا أهل الكوفة غلبكم نصف رجل قال أخبرنا الفضل بن دكين قال حدثنا شريك عن جابر عن عامر قال لقد رأيت الحسن والحسين يسألان الحارث الأعور عن حديث علي وقد روى جرير عن مغيرة عن الشعبي قال حدثني الحارث الأعور وكان كذوبا قال أخبرنا الفضل بن دكين قال حدثنا زهير عن أبي إسحاق قال كان يقال ليس بالكوفة أحد أعلم بفريضة من عبيدة والحارث الأعور قال أخبرنا الفضل بن دكين قال حدثنا زهير بن معاوية عن أبي إسحاق أنه كان يصلي خلف الحارث الأعور وكان إمام قومه وكان يصلي على جنائزهم فكان يسلم إذا صلى على الجنازة عن يمينه مرة واحدة قال أخبرنا وكيع عن إسرائيل عن أبي إسحاق عن الحارث الأعور أنه أوصى أن يصلي عليه عبد الله بن يزيد الأنصاري قال أخبرنا عبيد الله بن موسى قال أخبرنا إسرائيل عن أبي إسحاق قال أوصى الحارث الأعور أن يصلي عليه عبد الله بن يزيد الأنصاري فصلى عليه فكبر أربعا ثم انطلقنا به حتى إذا انتهى إلى القبر قال ضعوه ها هنا عند مؤخره عند رجليه قال فوضعناه ثم رأيته كشط الثوب الذي عليه فرأيت الذريرة على كفنه ثم قال استلوه استلالا فإنما هو رجل قال أخبرنا وكيع عن إسرائيل عن أبي إسحاق أنه جعل على نعش الحارث الأعور ذريرة قال أخبرنا وهب بن جرير قال أخبرنا شعبة عن أبي إسحاق قال أوصى الحارث أن يصلي عليه عبد الله بن يزيد فأدخله القبر من قبل رجلي القبر وقال هذا سنة وقال اكشطوا عنه الثوب فإنما يصنع هذا بالنساء قال أخبرنا الحسن بن موسى قال حدثنا زهير قال حدثنا أبو إسحاق أنه خرج على الحارث الأعور فصلى عليه عبد الله بن يزيد ثم تقدم إلى القبر فدعا بالسرير فقال اجعلوه عند مؤخر القبر يعني رجليه ثم أخذ هكذا الثوب الذي عليه وهو في السرير فألقاه عنه حتى رأيت الذريرة على أكفانه وحسبته قال إنما هو رجل ثم أمر به فسل سلا فلما أدخل القبر أبى أن يدعهم أن يمدوا على القبر بثوب ثم قال هكذا السنة قال أخبرنا وكيع عن سفيان عن أبي إسحاق قال شهدت جنازة الحارث الأعور فمدوا على قبره ثوبا فكشطه عبد الله بن يزيد الأنصاري وقال إنما هو رجل قال أخبرنا وكيع بن الجراح عن سفيان عن أبي إسحاق قال شهدت جنازة الحارث فاستل من قبل رجليه قال محمد بن عمر وغيره وكانت وفاة الحارث الأعور بالكوفة أيام عبد الله بن الزبير وكان عبد الله بن يزيد الأنصاري الخطمي عاملا يومئذ لعبد الله بن الزبير على الكوفة Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 1, Id:554. - pg:4/152-155] الحارث الأعور هو العلامة الإمام أبو زهير الحارث بن عبد الله بن كعب بن أسد الهمداني الكوفي صاحب علي وابن مسعود كان فقيها كثير العلم على لين في حديثه حدث عنه الشعبي وعطاء بن أبي رباح وعمرو بن مرة وأبو إسحاق السبيعي وغيرهموقد جاء أن أبا إسحاق سمع من الحارث أحاديث وباقي ذلك مرسل قال أبو بكر بن أبي داود كان الحارث أفقه الناس وأحسب الناس تعلم الفرائض من علي رضي الله عنه قال محمد بن سيرين أدركت أهل الكوفة وهم يقدمون خمسة من بدأ بالحارث الأعور ثنى بعبيدة السلماني ومن بدأ بعبيدة ثنى بالحارث ثم علقمة ثم مسروق ثم شريح قلت قد كان الحارث من أوعية العلم ومن الشيعة الأول وكان يقول تعلمت القرآن في سنتين والوحي في ثلاث سنين فأما قول الشعبي الحارث كذاب فمحمول على أنه عنى بالكذب الخطأ لا التعمد وإلا فلماذا يروي عنه ويعتقده بتعمد الكذب في الدين وكذا قال علي بن المديني وأبو خيثمة هو كذاب وأما يحيى بن معين فقال هو ثقة وقال مرة ليس به بأس وكذا قال الإمام النسائي ليس به بأس وقال أيضا ليس بالقوي وقال أبو حاتم لا يحتج به ثم إن النسائي وأرباب السنن احتجوا بالحارث وهو ممن عندي وقفة في الاحتجاج به قال علباء بن أحمر خطب علي الناس فقال يا أهل الكوفة غلبكم نصف رجل قال شعبة لم يسمع أبو اسحاق من الحارث إلا اربعة أحاديث وروى منصور عن إبراهيم قالوا الحارث اتهموقال أحمد بن عبد الله العجلي ما سمع من الحارث يعني أبا إسحاق إلا أربعة أحاديث وسائر ذلك الكتاب أخذه وروى أبو بكر بن عياش عن مغيرة قال لم يكن الحارث يصدق عن علي في الحديث وقال جرير بن عبد الحميد كان زيفا وقال ابن معين أيضا في رواية ثالثة عنه ضعيف وكذا قال الدارقطني وقال أبو أحمد بن عدي عامة ما يرويه غير محفوظ وروى يحيى بن سعيد القطان عن سفيان ترجيح حديث عاصم بن ضمرة على حديث الحارث فقال كنا نعرف فضل حديث عاصم على حديث الحارث قال عثمان الدارمي لا يتابع يحيى بن معين على قوله في الحارث إنه ثقة قال حصين عن الشعبي ما كذب علىأحد من هذه الأمة ما كذب على علي وروى مفضل بن مهلهل عن مغيرة سمع الشعبي يقول حدثني الحارث الأعور وأشهد أنه أحد الكذابين قال بندار أخذ يحيى بن سعيد وابن مهدي القلم من يدي فضربا على نحو من أربعين حديثا من حديث الحارث عن علي وقال أبو حاتم بن حبان كان الحارث غاليا في التشيع واهيا في الحديث هو الراوي عن علي قال لي النبي صلى الله عليه وسلم لا تفتحن على الإمام في الصلاة رواه الفريابي عن يونس بن أبي إسحاق عن أبيه عنه وإنما ذا قول عليوخرج البخاري في كتاب الضعفاء لمحمد بن يعقوب بن عباد عن محمد بن داود عن إسماعيل عن إسرائيل عن أبي إسحاق عن الحارث عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنين المريض تسبيحه وصياحه تهليله ونومه عبادة ونفسه صدقة وتقلبه قتال لعدو الحديث فهذا حديث منكر جدا ما أظن أن إسرائيل حدث بذا وقد استوفيت ترجمة الحارث في ميزان الاعتدال وأنا متحير فيه وتوفي سنة خمس وستين بالكوفة أخبرنا محمد بن عبد السلام الشافعي عن عبد المعز بن محمد أنبأنا تميم بن أبي سعيد أنبأنا محمد بن عبد الرحمن أنبأنا أبو عمرو بن حمدان أنبأنا أحمد بن علي حدثنا عبيد الله بن عمر حدثنا حماد بن زيد عن مجالد عن الشعبي عن الحارث عن علي قال لعن محمد صلى الله عليه وسلم آكل الربا وموكله وشاهديه وكاتبه والواشمة والمستوشمة والحال والمحلل له ومانع الصدقة ونهى عن النوح مجالد أيضا لينTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:1248. - pg:Vol:2] الحارث بن عبد الله الأعور الهمداني الخارفي أبو زهير الكوفي ويقال الحارث بن عبيد الله ويقال الحوتي وحوت بطن من همدان روى عن علي وابن مسعود وزيد بن ثابت وبقيرة امرأة سلمان روى عنه الشعبي وأبو إسحاق السبيعي وأبو البختري الطائي وعطاء بن أبي رباح وعبد الله بن مرة وجماعة قال مسلم في مقدمة صحيحه ثنا قتيبة ثنا جرير عن مغيرة عن الشعبي حدثني الحارث الأعور وكان كذابا وقال منصور ومغيرة عن إبراهيم أن الحارث اتهم وقال أبو معاوية عن محمد بن شيبة الضبي عن أبي إسحاق زعم الحارث الأعور كان كذابا وقال يوسف بن موسى عن جرير كان الحارث زيفا وقال أبو بكر بن عياش لم يكن الحارث بارضاهم وقال الثوري كنا نعرف فضل حديث عاصم بن ضمرة علي حديث الحارث وقال عمرو بن علي كان يحيى وعبد الرحمن لا يحدثان عنه غير أن يحيى حدثنا يوما عن شعبة عن أبي إسحاق عن الحارث يعني عن علي لا يجد عبد طعم الإيمان حتي يؤمن بالقدر فقال هذا خطأ من شعبة حدثنا سفيان عن أبي إسحاق عن الحارث عن عبد الله وهو والصواب وقال أبو خيثمة كان يحيى بن سعيد يحدث عن حديث الحارث ما قال فيه أبو إسحاق سمعت الحارث وقال الجوزجاني سألت علي بن المديني عن عاصم والحارث فقال مثلك يسأل عن ذا الحارث كذاب وقال الدوري عن بن معين الحارث قد سمع من بن مسعود وليس به بأس وقال عثمان الدارمي عن بن معين ثقة قال عثمان ليس يتابع بن معين علي هذا وقال أبو زرعة لا يحتج بحديثه وقال أبو حاتم ليس بقوي ولا ممن يحتج بحديثه وقال النسائي ليس بالقوي وقال في موضع آخر ليس به بأس وقال مجالد وقيل للشعبي كنت تختلف إلي الحارث قال نعم أختلف إليه أتعلم منه الحساب كان أحسب الناس وقال أشعث بن سوار عن بن سيرين أدركت الكوفة وهو يقدمون خمسة من بدأ بالحارث ثني بعبيدة ومن بدأ بعبيدة ثني بالحارث وقال علي بن مجاهد عن أبي جناب الكلبي عن الشعبي شهد عندي ثمانية من التابعين الخير فالخير منهم سويد بن غفلة والحارث الهمداني حتي عد ثمانية أنهم سمعوا عليا يقول فذكر خبرا وقال بن أبي داود كان الحارث أفقه الناس وأحسب الناس وافرض الناس تعلم الفرائض من علي وقال البخاري في التاريخ عن أبي إسحاق أن الحارث أوصي أن يصلي عليه عبد الله بن يزيد الخطمي قلت وفي مسند أحمد عن وكيع عن أبيه قال حبيب بن أبي ثابت لأبي إسحاق حين حدث عن الحارث عن علي في الوتر يا أبا إسحاق يساوي حديثك هذا مليء مسجدك ذهبا وقال الدارقطني الحارث ضعيف وقال بن عدي عامة ما يروىه غير محفوظ وقال بن حبان وكان الحارث غاليا في التشيع واهيا في الحديث مات سنة 65 وكذا ذكر وفاته إسحاق القراب في تاريخه وقرأته بخط الذهبي وقال بن أبي خيثمة قيل ليحيى يحتج بالحارث فقال ما زال المحدثون يقبلون حديثه وقال بن عبد البر في كتاب العلم له لما حكي عن إبراهيم أنه كذب الحارث أظن الشعبي عوقب بقوله في الحارث كذاب ولم يبن من الحارث كذبه وإنما نقم عليه افراطه في حب علي وقال بن سعد كان له قول سوء وهو ضعيف في رأيه توفي أيام بن الزبير وقال بن شاهين في الثقات قال أحمد بن صالح المصري الحارث الأعور ثقة ما أحفظه وما أحسن ما روى عن علي وأثني عليه قيل له فقد قال الشعبي كان يكذب قال لم يكن يكذب في الحديث إنما كان كذبه في رأيه وقرأت بخط الذهبي في الميزان والنسائي مع تعنته في الرجال قد احتج به والجمهور علي توهينه مع روايتهم لحديثه في الأبواب وهذا الشعبي يكذبه ثم يروى عنه والظاهر أنه يكذب حكاياته لا في الحديث قلت لم يحتج به النسائي وإنما أخرج له في السنن حديثا واحدا مقرونا بابن ميسرة وآخر في اليوم والليلة متابعة هذا جميع ما له عنده وذكر الحافظ المنذري أن بن حبان احتج في صحيحه ولم أر ذلك لابن حبان وإنما أخرج من طريق عمرو بن مرة عن الحارث بن عبد الله الكوفي عن بن مسعود حديثا والحارث بن عبد الله الكوفي هذا هو عند بن حبان رجل ثقة غير الحارث الأعور كذا ذكر في الثقات وأن كان قوله هذا ليس بصواب والله أعلم >> 4 الأربعة Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:1289. - pg:Vol:2] الحارث الأعور هو بن عبد الله تقدم >> 4 الأربعة Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:1029. - pg:146] الحارث بن عبد الله الأعور الهمداني بسكون الميم الحوتي بضم المهملة وبالمثناة [ فوق ] الكوفي أبو زهير صاحب علي كذبه الشعبي في رأيه ورمي بالرفض وفي حديثه ضعف وليس له عند النسائي سوي حديثين مات في خلافة بن الزبير [ وهو من الثانية ] 4Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:10116. - pg:148] الحارث الأعور هو بن عبد الله
[Show/Hide Resource Info]