4067 عاصم بن ضمرة عاصم بن ضمرة السلولي السلولي, الكوفي الشيعة صدوق حسن الحديث 3 74 الكوفة أخو عبد الله بن ضمرة 1 [3012] 4 عاصم بن ضمرة السلولي الكوفي
قيل إنه أخو عبد الله بن ضمرة
روى عن 1- علي بن أبي طالب 4 2- وحكى عن سعيد بن جبير وهو أكبر منه روى عنه 1- حبة بن أبي حبة الكوفي 2- وحبيب بن أبي ثابت د ق 3- والحكم بن عتيبة 4- وأبو الوازع زهير بن مالك النهدي 5- وكثير بن زاذان ت ق 6- وأبو يعلى منذر بن يعلى الثوري 7- والهيثم بن حبيب الصيرفي 8- وأبو إسحاق السبيعي 4 وقال ما حدثني بحديث قط إلا عن علي
علماء الجرح والتعديل
وقال 1 يحيى بن سعيد، عن سفيان الثوري 1: 2 كنا نعرف فضل حديث عاصم على حديث الحارث 2 .
وقال 1 حرب بن إسماعيل، عن أحمد بن حنبل 1: 2 عاصم أعلى من الحارث 2 .
وقال 1 عباس الدوري، عن يحيى بن معين 1: 2 قدم عاصم بن ضمرة على الحارث الأعور 2 .
وقال 1 محمد بن عبد الله بن عمار 1: 2 عاصم أثبت من الحارث 2 .
وقال 1 أحمد بن عبد الله العجلي، وعلي بن المديني 1: 2 ثقة 2 .
وقال 1 النسائي 1: 2 ليس به بأس 2 .
قال 1 خليفة بن خياط 1: 2 مات في ولاية بشر بن مروان سنة أربع وسبعين 2 .
روى له الأربعة 19871
Names used in Hadith Literature: عاصم بن ضمرة
Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 1), Id:3395. - pg:Vol:6] عاصم بن ضمرة السلولي من قيس عيلان روى عن علي وتوفي بالكوفة في ولاية بشر بن مروان وكان ثقة وله أحاديث Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:12803. - pg:Vol:7] عاصم بن ضمرة السلولي الكوفي عن علي وعنه حبيب بن أبي ثابتTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:4077. - pg:Vol:5] عاصم بن ضمرة السلولي الكوفي روى عن علي وحكي عن سعيد بن جبير وعنه أبو إسحاق السبيعي ومنذر بن يعلى الثوري والحكم بن عتيبة وكثير بن زاذان وحبيب بن أبي ثابت وغيرهم قال يحيى بن سعيد عن الثوري كنا نعرف فضل حديث عاصم علي حديث الحارث وقال حرب عن أحمد عاصم أعلي من الحارث وقال عباس عن يحيى قدم عاصم علي الحارث وقال بن عمار عاصم أثبت من الحارث وقال علي بن المديني والعجلي ثقة وقال النسائي ليس به بأس وقال خليفة بن خياط مات في ولاية بشر بن مروان سنة أربع وسبعين ومائة قلت وكذا أرخه بن سعد وقال كان ثقة وله أحاديث وقال البزار هو صالح الحديث وأما حبيب بن أبي ثابت فروى عنه مناكير وأحسب أن حبيبا لم يسمع منه ولا نعلمه روى عن علي إلا حديثا أخطأ فيه مسكين بن بكير فرواه عن الحجاج عن أبي إسحاق عن عاصم عن بن أبي بصير عن أبي بن كعب وهذا مما لا يشك في خطئه يعني أن الحديث معروف لأبي إسحاق عن بن أبي بصير ليس بينهما عاصم مع أن مسكينا لم ينفرد بهذا قد رواه معمر بن سليمان الرقي عن الحجاج كذلك والوهم فيه من حجاج بن أرطاة وقال أبو إسحاق الجوزجاني هو عندي قريب من الحارث وروى عنه أبو إسحاق حديثا في تطوع النبي صلي الله عليه وسلم ست عشرة ركعة فيا لعباد الله أما كان ينبغي لأحد من الصحابة وأزواج النبي صلي الله عليه وسلم يحكي هذه الركعات إلي أن قال وخالف عاصة الأمة واتفاقها فروى أن في خمس وعشرين من الإبل خمسا من الغنم قلت تعصب الجوزجاني علي أصحاب علي معروف ولا إنكار علي عاصم فيما روى هذه عائشة أخص أزواج النبي صلي الله عليه وسلم تقول لسائلها عن شيء من أحوال النبي صلي الله عليه وسلم سل عليا فليس بعجب أن يروى الصحابي شيئا يروىه غيره من الصحابة بخلافه ولا سيما في التطوع وأما حديث الغنم فلعل الأمة فيه ممن بعد عاصم وقد تبع الجوزجاني في تضعيفه بن عدي فقال وعن علي بأحاديث باطلة لا يتابعه الثقات عليها والبلاء منه وقال بن حبان كان رديء الحفظ فاحش الخطأ علي أنه أحسن حالا من الحارث >> 4 الأربعة Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:4052. - pg:Vol:2] عاصم بن ضمرة [ عو ] صاحب علي . وثقه ابن معين ، وابن المدينى . وقال أحمد : هو أعلى من الحارث الاعور ، وهو عندي حجة . قال النسائي : ليس به بأس . وأما ابن عدى فقال : يتفرد عن علي بأحاديث ، والبلية منه . وقال أبو بكر بن عياش : سمعت مغيرة يقول : لم يصدق في الحديث على علي إلا أصحاب ابن مسعود . وقال ابن حبان : روى عنه أبو إسحاق والحكم ، كان ردئ * ( هامش ) * ( 1 ) سورة الشعراء آية 59 ( 2 ) سورة الاعراف آية 45 ( 3 ) بمعجمتين مصغرا ( التقريب ) . . ( 4 ) بنون بعد الشين المعجمة ( المشتبه ) . وفي الخلاصة : عاصم بن شنيم مصغرا . وقيل بفتح أوله ثم نون ساكنة ثم مثناة مفتوحة . ( * ) الحفظ فاحش الخطأ ، يرفع عن علي قوله كثيرا ، فاستحق الترك ، على أنه أحسن حالا من الحارث . وقال الجوزجانى : حكى عن الثوري ، قال : كنا نعرف فضل حديث عاصم على حديث الحارث الاعور . قال الجوزجانى : وروى عنه أبو إسحاق : تطوع النبي صلى الله عليه وسلم بست عشرة ركعة : ركعتين عند التالية من النهار ، ثم أربعا قبل الزوال ، ثم أربعا بعده ، ثم ركعتين بعد الظهر ، ثم أربعا قبل العصر ، فيا عباد الله ، أما كان الصحابة وأمهات المؤمنين يحكون هذا إذ هم معه في دهرهم - يعنى أن عائشة وابن عمر وغيرهما حكوا عنه خلاف هذا . وعاصم بن ضمرة ينقل أنه عليه السلام كان يداوم على ذلك . ثم قال : خالف الامة . ورى أن في خمس وعشرين من الابل خمس شياه . Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:3063. - pg:285] عاصم بن ضمرة السلولي الكوفي صدوق من الثالثة مات [ دون المائة ] سنة أربع وسبعين 4
[Show/Hide Resource Info]