Names used in Hadith Literature: أبو صالح باذام, أبي صالح مولى أم هانئ, أبي صالح مولى أم هاني
Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 2), Id:2344. - pg:Vol:5] أبو صالح باذام مولى أم هانئ بنت أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم روى عنه سماك ومحمد بن السائب الكلبي وإسماعيل بن أبي خالد Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 2), Id:3530. - pg:Vol:6] أبو صالح واسمه باذام ويقال باذان مولى أم هانئ بنت أبي طالب وهو صاحب التفسير الذي رواه عن بن عباس ورواه عن أبي صالح الكلبي محمد بن السائب وروى عن أبي صالح أيضا سماك بن حرب وإسماعيل بن أبي خالد قال أخبرنا الفضل بن دكين قال حدثنا أبو بكر بن عياش عن عاصم قال كان أبو صالح كبير اللحية وكان يخللها Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 2, Id:1011. - pg:5/37-38] أبو صالح باذام ويقال باذان ( حدث ) عن مولاته أم هانىء وأخيها علي وأبي هريرة وابن عباس حدث عنه أبو قلابة والأعمش والسدي ومحمد بن السائب الكلبي ومحمد بن سوقة ومالك بن مغول وسفيان الثوري وعمار بن محمد وهو آخر من روى عنه قال يحيى بن معين ليس به بأس وإذا حدث عنه الكلبي فليس بشيء وقال يحيى القطان لم أر أحدا من أصحابنا تركه وقال ابن عدي عامة ما يرويه تفسير قل ما له من المسند وقال النسائي ليس بثقة كذا عندي وصوابه بقوي فكأنهاتصفحت فإن النسائي لا يقول ليس بثقة في رجل مخرج في كتابه وهذا الرجل من طبقة السمان لكنه عاش بعده نحوا من عشرين سنةLisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:11795. - pg:Vol:7] باذام أبو صالح مولى أم هانئLisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:14902. - pg:Vol:7] أبو صالح مولى أم هانئ اسمه باذان ويقال ذكوان ويقال باذام عن مولاته وعلي وابن عباس وعنه سماك بن حرب وعاصم بن بهدلة والثوريTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:770. - pg:Vol:1] باذام ويقال باذان أبو صالح مولى أم هانئ بنت أبي طالب روى عن علي وابن عباس وأبي هريرة ومولاته أم هانئ روى عنه الأعمش وإسماعيل السدي وسماك بن حرب وأبو قلابة ومحمد بن جحادة والكلبي وسفيان الثوري وغيرهم قال بن المديني عن القطان لم أر أحدا من أصحابنا تركه وما سمعت أحدا من الناس يقول فيه شيئا وقال أحمد كان بن مهدي ترك حديث أبي صالح وقال بن أبي خيثمة عن بن معين ليس به بأس وإذا روى عنه الكلبي فليس بشيء وقال أبو حاتم يكتب حديثه ولا يحتج به وقال النسائي ليس بثقة وقال بن عدي عامة ما يروىه تفسير وما أقل ماله من المسند وفي ذلك التفسير ما لم يتابعه عليه أهل التفسير ولم أعلم أحدا من المتقدمين رضيه قلت وثقة العجلي وحده وقال زكريا بن أبي زائدة كان الشعبي يمر بأبي صالح فيأخذ بإذنه فيهزها ويقول ويلك تفسر القرآن وأنت لا تحفظ القرآن وقال بن المديني عن القطان عن الثوري قال الكلبي قال لي أبو صالح كلما حدثتك كذب وقال العقيلي قال مغيرة إنما كان أبو صالح يعلم الصبيان وكان يضعف تفسيره وقال كتب أصابها ويعجب ممن يروى عنه ولما قال عبد الحق في الأحكام أن أبا صالح ضعيف جدا أنكر عليه ذلك بن القطان في كتابه وقد قال الجوزقاني أنه متروك ونقل بن الجوزي عن الأزدي أنه قال كذاب وقال الجوزجاني كان يقال له ذو رأي غير محمود وقال أبو أحمد الحاكم ليس بالقوي عندهم وقال بن حبان يحدث عن بن عباس ولم يسمع منه >> 4 الأربعة Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [Kunya, Hadith Narrator, Id:11621. - pg:Vol:12] أبو صالح مولى أم هانئ اسمه باذام ويقال باذان ويقال ذكوان تقدم في الباء >> ت الترمذي Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:1121. - pg:Vol:1] باذام ، أبو صالح [ عو ] . تابعي . ضعفه البخاري . وقال النسائي : باذام ليس بثقة . وقال ابن معين : ليس به بأس وقال ابن عدى : عامة ما يرويه تفسير . قلت : روى عن مولاته أم هانئ ، وأخيها على ، وأبى هريرة . وعنه مالك بن مغول ( 1 ) ، وسفيان الثوري ، وابن أخته عمار بن محمد . وقال يحيى القطان : لم أر أحدا من أصحابنا ترك أبا صالح مولى أم هانئ . وقال محمد بن قيس ، عن حبيب بن أبى ثابت : كنا نسمى أبا صالح باذام مولى أم هانئ دروعزن ( 2 ) . وقال زكريا بن أبى زائدة : كان الشعبى يمر بأبى صالح فيأخذ بأذنه فيهزها ، ويقول : ويلك ! تفسر القرآن وأنت لا تحفظ القرآن . وقال إسماعيل بن أبى خالد : كان أبو صالح يكذب ، فما سألته عن شئ إلا فسره لى . وروى ابن إدريس ، عن الاعمش ، قال : كنا نأتى مجاهدا فنمر على أبى صالح وعنده بضعة ، عشر غلاما ، ما نرى أن عنده شيئا . ابن المباذام ، أبو صالح [ عو ] . تابعي . ضعفه البخاري . وقال النسائي : باذام ليس بثقة . وقال ابن معين : ليس به بأس وقال ابن عدى : عامة ما يرويه تفسير . قلت : روى عن مولاته أم هانئ ، وأخيها على ، وأبى هريرة . وعنه مالك بن مغول ( 1 ) ، وسفيان الثوري ، وابن أخته عمار بن محمد . وقال يحيى القطان : لم أر أحدا من أصحابنا ترك أبا صالح مولى أم هانئ . وقال محمد بن قيس ، عن حبيب بن أبى ثابت : كنا نسمى أبا صالح باذام مولى أم هانئ دروعزن ( 2 ) . وقال زكريا بن أبى زائدة : كان الشعبى يمر بأبى صالح فيأخذ بأذنه فيهزها ، ويقول : ويلك ! تفسر القرآن وأنت لا تحفظ القرآن . وقال إسماعيل بن أبى خالد : كان أبو صالح يكذب ، فما سألته عن شئ إلا فسره لى . وروى ابن إدريس ، عن الاعمش ، قال : كنا نأتى مجاهدا فنمر على أبى صالح وعنده بضعة ، عشر غلاما ، ما نرى أن عنده شيئا . ابن المدينى ، سمعت يحيى بن سعيد يذكر عن سفيان ، قال : قال الكلبى : قال لى أبو صالح : كلما حدثتك كذب . وروى مفضل بن مهلهل ، عن مغيرة ، قال : إنما كان أبو صالح صاحب الكلبى يعلم الصبيان وضعف تفسيره . وقال ابن معين : إذا روى عنه الكلبى فليس بشئ . وقال عبد الحق في أحكامه : ضعيف جدا ، فأنكر هذه العبارة عليه أبو الحسن بن القطان . * ( هامش ) * ( 1 ) بكسر أوله وسكون المعجمة وفتح الواو ( التقريب ) . ( 2 ) هذا الضبط في خ . ولم نقف عليه في غيرها . ( * ) [ بارح ، وباشر ]Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:10302. - pg:Vol:4] - أبو صالح [ عو ] مولى أم هانئ . اسمه باذام ( 1 ) . تركه ابن مهدى وقواه غيره . وقال أبو أحمد : ليس بالقوى عندهم ، وانتصر له يحيى القطان ، وقال : لم أر أحدا من أصحابنا تركه ، وما سمعنا أحدا يقول فيه شيئا . ( Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:634. - pg:120] باذام بالذال المعجمة ويقال آخره نون أبو صالح مولى أم هانئ ضعيف [ مدلس ] يرسل من الثالثة 4Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [Kunya, Hadith Narrator, Id:11418. - pg:649] أبو صالح مولى أم هانئ اسمه [ باذام، ويقال: ] باذان ويقال ذكوان تقدما
[Show/Hide Resource Info]