5th generation: The younger Followers who may not have received any hadith from the Companions (al-A’mash). طبقة الخامسة : الطبعة الصغرى منهم، الذين رأوا الواحد والاثنين، ولم يثبت لبعضهم السَّماع من الصحابة، كالأعمش
al-Dahhak bin Mazaham الضحاك بن مزاحم الهلالي
Scholar:
19912 - al-Dahhak bin Mazaham [Au Qasim,Abu Muhammad]
1495 ضحاك بن مزاحم أبو محمد, أبو القاسم الضحاك بن مزاحم الهلالي الهلالي, الخراساني المعلم : معلم الصبيان ثقة 5 بلخ, نيسابور, سمرقند, بخارى, خراسان, الكوفة أخو محمد بن مزاحم, أخو مسلم بن مزاحم 1 [2928] 4 الضحاك بن مزاحم الهلالي أبو القاسم
ويقال أبو محمد الخراساني أخو محمد بن مزاحم ومسلم بن مزاحم كان يكون بسمرقند، وبلخ، ونيسابور .
روى عن 1- الأسود بن يزيد النخعي ق 2- وأنس بن مالك ق 3- وزيد بن أرقم 4- وأبي سعيد سعد بن مالك الخدري 5- وسعيد بن جبير 6- وطاوس بن كيسان 7- وعبد الله بن عباس ت س ق 8- وعبد الله بن عمر بن الخطاب 9- وعبد الرحمن بن عوسجة 10- وعطاء بن أبي رباح 11- وأبي الأحوص عوف بن مالك بن نضلة الجشمي 12- والنزال بن سبرة ق 13- وأبي هريرة وقيل: لم يثبت له سماع من أحد من الصحابة روى عنه 1- إسماعيل بن أبي خالد 2- وأبو حاتم بزيع بن عبد الله اللحام 3- وبشير أبو إسماعيل 4- وثابت بن جابان 5- وجعفر بن عكرمة القرشي 6- وجويبر بن سعيد ق 7- وحبيب بن عطاء 8- والحسن بن يحيى البصري نزيل خراسان س 9- وحكيم بن الديلم ت 10- وأبو زهير حيان بن عبد الله بن زهير العبدي البصري 11- وأبو سنان سعيد بن سنان الشيباني الأصغر 12- وأبو سعد سعيد بن المرزبان البقال 13- وسلمة بن نبيط بن شريط خد 14- وأبو عيسى سليمان بن كيسان الخراساني مد 15- وأبو سنان ضرار بن مرة الشيباني الأكبر 16- وعبد الرحمن بن عوسجة س 17- وعبد العزيز بن أبي رواد قد 18- وعبد الملك بن ميسرة الزراد 19- وعبيد الله مولى عمر بن مسلم الباهلي قوله د 20- وأبو الحارث عبيد بن سليمان الباهلي الخراساني 21- وأبو سيدان عبيد بن الطفيل 22- وعثمان بن داود الخولاني الدمشقي 23- وأبو روق عطية بن الحارث الهمداني الكوفي قد فق 24- وعلي بن الحكم البناني فق 25- وعلي بن مالك الكوفي 26- وعمارة بن أبي حفصة فق 27- وعمر بن ميمون بن الرماح 28- وأبو إسحاق عمرو بن عبد الله السبيعي 29- وغالب بن سليمان الجهضمي 30- وقدامة بن عبد الرحمن الرؤاسي 31- وقرة بن خالد السدوسي 32- وقيس بن سليم العنبري 33- وكثير بن سليم ق 34- ومالك بن سعيد البلخي 35- ومحمد بن سليم الخراساني 36- ومزاحم بن زفر 37- ومشاش 38- ومقاتل بن حيان النبطي ل 39- وميمون أبو عبد الله الخراساني الوراق 40- وأبو مصلح نصر بن مشارس ل 41- ونهشل بن سعيد ق 42- وواصل مولى أبي عيينة قد 43- والوليد بن ثعلبة 44- وأبو جناب يحيى بن أبي حية الكلبي ت
علماء الجرح والتعديل
قال 1 عبد الله بن أحمد بن حنبل، عن أبيه 1 2 ثقة مأمون 2 .
وقال 1 أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين، وأبو زرعة 1: 2 ثقة 2 .
وقال 1 زيد بن الحباب، عن سفيان الثوري 1: 2 خذوا التفسير من أربعة: سعيد بن جبير، ومجاهد، وعكرمة، والضحاك 2 .
وقال 1 أبو قتيبة سلم بن قتيبة، عن شعبة، قلت لمشاش 1: الضحاك سمع من ابن عباس، قال: ما رآه قط 2 .
وقال 1 أبو داود الطيالسي، عن شعبة: حدثني عبد الملك بن ميسرة، قال 1: 2 الضحاك لم يلق ابن عباس، إنما لقي سعيد بن جبير بالري، فأخذ عنه التفسير 2 .
وقال 1 أبو أسامة، عن المعلى، عن شعبة، عن عبد الملك بن ميسرة 1، 2 قلت للضحاك: سمعت من ابن عباس، قال: لا، قلت: فهذا الذي تحدثه عن من أخذته ؟، قال: عن ذا، وعن ذا 2 .
وقال 1 علي بن المديني، عن سفيان بن عيينة 1، كان يكون بالكوفة، حدثني خالي، قال 1: 2 رأيت أم الضحاك تختلف إلينا، وهم ثلاثة إخوة: مسلم، والضحاك، ومحمد 2 .
وقال 1 علي بن المديني، عن يحيى بن سعيد 1: 2 كان شعبة لا يحدث عن الضحاك بن مزاحم، وكان ينكر أن يكون لقي ابن عباس قط .
وقال علي في موضع آخر، عن يحيى بن سعيد: كان الضحاك عندنا ضعيفا 2 .
وقال البخاري: حدثنا أبو نعيم، قال: حدثنا سفيان، عن حكيم بن الديلم، عن الضحاك، يعني: ابن مزاحم، قال: سمعت ابن عمر، يقول: ما طهرت كف فيها خاتم من حديد . وقال: لا أعلم أحدا، قال: سمعت ابن عمر إلا أبو نعيم .
وقال 1 أبو جناب الكلبي، عن الضحاك 1: 2 جاورت ابن عباس سبع سنين 2 .
وقال 1 مروان بن معاوية، عن إسماعيل بن أبي خالد 1: 2 رأيت الضحاك يعلم الصبيان 2 .
وقال 1 أبو مقاتل، عن جويبر 1: 2 كان الضحاك يعلم الصبيان ببلخ، بقرية يقال لها: بروقان، يعني يعلمهم حسبة 2 .
وقال 1 مالك بن سعيد البلخي 1: 2 كنا عند الضحاك ثلاثة آلاف غلام، وكان له حمار، فإذا أعيى ركبه، ودار في الكتاب 2 .
وقال 1 أبو نعيم، عن سفيان، عن مزاحم بن زفر 1: 2 سمعت الضحاك بن مزاحم، يقول: لو دخلت على أمي، لقلت لها: أيتها العجوز غطي عني شعرك 2 .
وقال 1 ابن المبارك، عن سفيان، عن أبي السوداء 1، 2 عن الضحاك: أدركتهم وما يتعلمون إلا الورع 2 .
وقال 1 قبيصة بن عقبة، عن قيس بن سليم العنبري 1: 2 كان الضحاك بن مزاحم إذا أمسى بكى، فيقال له: ما يبكيك ؟، قال: لا أدري ما صعد اليوم من عملي 2 .
وقال 1 عبد العزيز بن أبي رزمة، عن جويبر 1، 2 عن الضحاك: لا تقبل شهادة من لم يؤد الزكاة 2 .
وقال 1 عثمان بن جبلة بن أبي رواد، عن قرة بن خالد 1: 2 كانت هجيرى الضحاك إذا سكت: لا حول ولا قوة إلا بالله 2 .
1 وقال سعيد بن سليمان الواسطي، عن ميمون أبي عبد الله 1، 2 عن الضحاك، في قوله تعالى: ( كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب )، قال: حق على كل من يعلم القرآن أن يكون فقيها 2 .
وقال 1 العباس بن مصعب المروزي 1: 2 قدم الضحاك مرو، وسمع منه التفسير عبيد بن سليمان مولى عبد الرحمن بن مسلم الباهلي، وروى عن عبيد بن سليمان: خارجة بن مصعب، وأبو تميلة، وعلي بن عمرو بن عمران، من أهل الرزيق، وكان الضحاك أصله من بلخ 2 .
وقال 1 عرعرة بن البرند، عن أبي الهزهاز نصر بن زياد بن عباد العجلي 1، 2 دخلت على الضحاك، وهو مريض، فقلت: ألا أعوذك يا أبا محمد، قال: بلى، ولا تنفث، قال: فقرأت عليه بالمعوذتين 2 .
2 وذكره ابن حبان في كتاب الثقات، وقال: لقي جماعة من التابعين، ولم يشافه أحدا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن زعم أنه لقي ابن عباس فقد وهم، كان أصله من بلخ، وكان يقيم بها مدة، وبسمرقند مدة، وببخارى مدة، وكانت أمه حاملا به سنتين، وولد وله أسنان، وكان معلم كتاب، يعلم الصبيان، ولا يأخذ منهم شيئا، ورواية أبي إسحاق، عن الضحاك، قلت لابن عباس، وهم من شريك، عن أبي إسحاق 2 .
وقال 1 أبو أحمد بن عدي 1: 2 عرف بالتفسير، فأما رواياته عن ابن عباس، وأبي هريرة، وجميع من روى عنه، ففي ذلك كله نظر، وإنما اشتهر بالتفسير 2 .
قال 1 الحسين بن الوليد النيسابوري 1: 2 مات سنة ست ومائة 2 .
وقال 1 أبو نعيم 1: 2 مات سنة خمس ومائة 2 .
وقال 1 زهير بن معاوية، عن بشير أبي إسماعيل 1، 2 عن الضحاك: كنت ابن ثمانين، جلدا غزاء 2 .
روى له الأربعة 19912
Names used in Hadith Literature: الضحاك بن مزاحم
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [Successor (Taba' Tabi'), Id:8683. - pg:Vol:6] الضحاك بن مزاحم الهلالي من بني هلال بن عامر بن صعصعة كنيته أبو القاسم وقد قيل أبو محمد لقي جماعة من التابعين ولم يشافه أحدا من أصحاب رسول الله صلي الله عليه وسلم ومن زعم أنه لقي بن عباس فقد وهم حدثنا محمد بن المسيب قال ثنا إسحاق بن منصور قال ثنا أبو داود الطيالسي قال ثنا شعبة عن عبد الملك بن ميسرة قال لم يلق الضحاك بن عباس إنما لقي سعيد بن جبير بالري فأخذ عنه التفسير حدثنا محمد بن إسحاق الثقفي قال ثنا أبو سعيد الأشج قال ثنا أبو أسامة عن شعبة عن عبد الملك بن ميسرة قال قلت للضحاك سمعت من بن عباس قال لا قلت فهذا الذي تحدث به عمن أخذته قال عن ذا وعن ذا قال أبو حاتم كان أصل الضحاك بن مزاحم من بلخ وكان يقيم بها مدة وبسمرقند مدة وببخاري مدة وهم إخوة ثلاثة مسلم ومحTarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [, Id:. - pg:] Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 2), Id:3549. - pg:Vol:6] الضحاك بن مزاحم الهلالي يكنى أبا القاسم قال أخبرنا قبيصة بن عقبة قال حدثنا جويبر عن الضحاك قال ولدتني أمي في سنتين يعني حمله سنتين قال أخبرنا يزيد بن هارون قال أخبرنا جويبر أو غيره أن الضحاك ولد لسنتين وقد ثغر قال يزيد وأخبرنا جويبر عن الضحاك قال تلد المرأة لسنتين قال أخبرنا عبد الملك بن عمرو أبو عامر العقدي والفضل بن دكين قالا حدثنا قرة بن خالد قال كان خاتم الضحاك فضة فيه فص شبه القوارير وكان نقشه صورة طائر قال أخبرنا الفضل بن دكين عن بشير بن سلمان قال كنت في كتاب الضحاك بن مزاحم قال أخبرنا الفضل بن دكين قال حدثنا سفيان قال كان الضحاك يعلم ولا يأخذ شيئا قال أخبرنا القاسم بن مالك المزني عن رجل قال رأيت على الضحاك قلنسوة ثعالب قال قال أبو داود عن شعبة عن مشاش قال سألت الضحاك لقيت بن عباس قال لا قال وقال أبو داود الحفري عن شعبة عن عبد الملك بن ميسرة قال الضحاك لم يلق بن عباس إنما لقي سعيد بن جبير بالري فأخذ عنه التفسير أخبرنا قبيصة بن عقبة قال حدثنا سفيان عن رجل عن الضحاك قال لقد أدركت أصحابي وما يتعلمون إلا الورع أخبرنا مسلم بن إبراهيم الأزدي قال حدثنا سلمة بن عبد الله بن فضالة أبو عميرة الزهراني قال حدثني محمد بن بكر الرحبي عن رجل من أهل الكوفة عن أخي الضحاك بن مزاحم قال لما حضرت الضحاك الوفاة أرسل إلي فقال لا أحسبني إلا ميتا فيما بيني وبين الصبح فلا ألفينك إذا مت تنادي مات الضحاك مات الضحاك من يسمع النداء جاء اضرب يدك في غسلي وأكثر في مساجدي من الطيب وكفني في الأكفان من هذه البياض وسطا من هذه الأكفان وإياك وما أحدث الناس من هذا الضريح ادفني في لحد فإذا حملتني الرجال على عواتقها فلا ألفينك تمشي بي مشي العروس مشيا بين المشيين دون الخبب وفوق الخطى فإن وجدت لبنا فلبن وإلا فمن خشاش الأرض فإذا وضعتني في لحدي فسويت علي اللبن فارفع لبنة من عند رأس أخيك ثم انظر إلى مضجعه ثم شن شأنك فإذا دفنتني ونفضت الرجال أيديها عني فقم عند رأس قبري واستقبل القبلة ثم ناد ثلاثة أصوات تسمع أصحابك اللهم إنك قد أجلست الضحاك في قبره تسائله عن ربه وعن دينه وعن نبيه صلى الله عليه وسلم فثبته بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ثم انصرف أخبرنا أحمد بن عبد الله بن يونس قال سمعت أبا بكر بن عياش عن الأجلح قال قال لي الضحاك بن مزاحم اعمل قبل أن لا يستطيع أن تعمل قال الأجلح ويكون هذا قال فأنا أريد أن أعمل اليوم فما أستطيع قال أخبرنا الفضل بن دكين قال حدثنا عبيد بن طفيل قال قال الضحاك عند موته لأخيه لا يصلين علي غيرك ولا تدعن الأمير يصلي علي واذكر مني ما علمت قال أخبرنا عمر بن سعد أبو داود الحفري عن سفيان عن أبي فروة عن بديل قال أوصانا الضحاك ألا تبطحوني على وجهي ولا تمسحوا بطني واغسلوني من وراء الثوب أو قال القميص قالوا وكان الضحاك قد أتى خراسان فأقام بها وسمعوا منه ومات سنة خمس ومائة Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 2, Id:738. - pg:4/598-600] الضحاك بن مزاحم الهلالي أبو محمد وقيل أبو القاسم صاحب التفسير كان من أوعية العلم وليس بالمجود لحديثه وهو صدوق في نفسه وكان له أخوان محمد ومسلم وكان يكون ببلخ وبسمرقندحدث عن ابن عباس وأبي سعيد الخدري وابن عمر وأنس بن مالك وعن الأسود وسعيد بن جبير وعطاء وطاووس وطائفة وبعضهم يقول لم يلق ابن عباس فالله أعلم حدث عنه عمارة بن أبي حفصة وأبو سعد البقال وجويبر بن سعيد ومقاتل وعلي بن الحكم وأبو روق عطية وأبو جناب الكلبي يحيى بن أبي حية ونهشل بن سعيد وعمر بن الرماح وعبد العزيز بن أبي رواد وقرة بن خالد وآخرون وثقه أحمد بن حنبل ويحيى بن معين وغيرهما وحديثه في السنن لا في الصحيحين وقد ضعفه يحيى بن سعيد وقيل كان يدلس وقيل كان فقيه مكتب كبير إلى الغاية فيه ثلاثة آلاف صبي فكان يركب حمارا ويدور على الصبيان وله باع كبير في التفسير والقصص قال سفيان الثوري كان الضحاك يعلم ولا يأخذ أجرا وروى شعبة عن مشاش قال سألت الضحاك هل لقيت ابن عباس فقال لا وروى شعبة عن عبد الملك بن ميسرة قال لم يلق الضحاك ابن عباس إنما لقي سعيد بن جبير بالري فأخذ عنه التفسير قال يحيى القطان كان شعبة ينكر أن يكون الضحاك لقي ابن عباس قط ثم قال القطان والضحاك عندنا ضعيفوأما أبو جناب الكلبي فروى عن الضحاك قال جاورت ابن عباس سبع سنين قلت أبو جناب ليس بقوي والأول أصح وروى قبيصة عن قيس بن مسلم قال كان الضحاك إذا أمسى بكى فيقال ( له فيقول ) لا أدري ما صعد اليوم من عملي سفيان الثوري عن أبي السوداء عن الضحاك قال أدركتهم وما يتعلمون إلا الورع قال قرة كان هجيرى الضحاك إذا سكت لا حول ولا قوة إلا بالله وروى ميمون أبو عبد الله عن الضحاك قال حق على كل من تعلم القرآن أن يكون فقيها وتلا قول الله ^ كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب ^ زهير بن معاوية عن بشير أبي إسماعيل عن الضحاك قال كنت ابن ثمانين سنة جلدا غزاء نقل غير واحد وفاة الضحاك في سنة اثنتين ومئة وقال أبو نعيم الملائي توفي سنة خمس ومئة وقال الحسين بن الوليد والنيسابوري توفي سنة ست ومئةLisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:12768. - pg:Vol:7] الضحاك بن مزاحم المفسر الهلالي أبو القاسم أو أبو محمد الخراسانيTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:3794. - pg:Vol:4] الضحاك بن مزاحم الهلالي أبو القاسم ويقال أبو محمد الخراساني روى عن بن عمر وابن عباس وأبي هريرة وأبي سعيد وزيد بن أرقم وأنس بن مالك وقيل لم يثبت له سماع من أحد من الصحابة وعن الأسود بن يزيد النخعي وعبد الرحمن بن عوسجة وعطاء وأبي الأحوص الجشمي والنزال بن سبرة وعنه جويبر بن سعيد والحسن بن يحيى البصري وحكيم بن الديلم وسلمة بن نبيط بن شريط وأبو عيسى سليمان بن كيسان وعبد الرحمن بن عوسجة وعبد العزيز بن أبي رواد وأبو روق عطية بن الحارث الهمداني وإسماعيل بن أبي خالد وعلي بن الحكم البناني وعمارة بن أبي حفصة وكثير بن سليم ونهشل بن سعيد وأبو جناب يحيى بن أبي حية الكلبي ومقاتل بن حيان النبطي وواصل مولى أبي عيينة وأبو مصلح نصر بن شارس وجماعة قال عبد الله بن أحمد عن أبيه ثقة مأمون وقال بن معين وأبو زرعة ثقة وقال أبو قتيبة عن شعبة قلت لمشاش الضحاك سمع من بن عباس قال ما رآه قط وقال سلم بن قتيبة أبو داود عن شعبة حدثني عبد الملك بن ميسرة قال الضحاك لم يلق بن عباس إنما لقي سعيد بن جبير بالري فأخذ عنه التفسير وقال أبو أسامة عن المعلى عن شعبة عن عبد الملك قلت للضحاك سمعت من بن عباس قال لا قلت فهذا الذي تحدثه عمن أخذته قال عن ذا وعن ذا وقال بن المديني عن يحيى بن سعيد كان شعبة لا يحدث عن الضحاك بن مزاحم وكان ينكر أن يكون لقي بن عباس قط وقال علي عن يحيى بن سعيد كان الضحاك عندنا ضعيفا وقال البخاري حدثنا أبو نعيم حدثنا سفيان عن حكيم بن الديلم عن الضحاك يعني بن مزاحم قال سمعت بن عمر يقول ما طهر كف فيها خاتم من حديد وقال لا أعلم أحدا قال سمعت بن عمر إلا أبو نعيم وقال أبو جناب الكلبي عن الضحاك جاورت بن عباس سبع سنين وذكره بن حبان في الثقات وقال لقي جماعة من التابعين ولم يشافه أحدا من الصحابة ومن زعم أنه لقي بن عباس فقد وهم وكان معلم كتاب ورواية أبي إسحاق عن الضحاك قلت لابن عباس وهم من شريك وقال بن عدي عرف بالتفسير وأما روايته عن بن عباس وأبي هريرة وجميع من روى عنه ففي ذلك كله نظر وإنما اشتهر بالتفسير قاله الحسين بن الوليد مات سنة 106 وقال أبو نعيم مات سنة خمس ومائة قلت ذكر البخاري عنه شيئا موقوفا وهو تفسير قوله تعالى ثلاثة أيام إلا رمزا فقال في كتاب اللعان وقال الضحاك إلا رمزا أي إشارة وقد تقدم في ترجمة سلمة بن نبيط وللضحاك ذكر أيضا في تفسير سورة الرحمن قال بن قانع قال أحمد عن الحسين بن الوليد مات الضحاك سنة 2 وكذا قال يعقوب الفسوي وقال العجلي ثقة وليس بتابعي قال الدارقطني ثقة >> 4 الأربعة Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:3942. - pg:Vol:2] الضحاك بن مزاحم البلخى المفسر ، أبو القاسم . كناه ابن معين : وأما الفلاس فكناه أبا محمد ، وكان يؤدب ، فيقال : كان في مكتبه ثلاثة آلاف صبى ، وكان يطوف عليهم على حمار . ويروى أن الضحاك حملت به أمه عامين . قال يحيى القطان : كان شعبة ينكر أن يكون الضحاك لقى ابن عباس قط . * ( هامش ) * ( 1 ) هامش س : قلت : لعل نسخة الذهبي كانت ناقصة وإلا فقد وجدت على نسخة عتيقة جدا بحلب فوجدت فيها ترجمة الضحاك بن مخلد ذكر فيها كلام يحيى القطان المذكور . والحديث الذي أشار إليه المؤلف أنه خولف في سنده وغير ذلك . وفيه قول أحمد في الحديث الذي خولف فيه أنه باطل ( ورقة 171 ) . ( * ) وقال الطيالسي : حدثنا شعبة ، سمعت عبدالملك بن ميسرة يقول : الضحاك لم يلق ابن عباس ، إنما لقى سعيد بن جبير بالرى ، فأخذ عنه التفسير . سلم بن قتيبة ، حدثنا شعبة ، قال : قلت لمشاش : سمع الضحاك من ابن عباس ؟ قال : ما رآه قط . وقال يحيى بن سعيد : الضحاك ضعيف عندنا . ووثقه أحمد ، وابن معين ، وأبو زرعة . وكان ابن معين يقول : الضحاك المشرقي هو ابن مزاحم ، وتبعه على هذا يعقوب الفسوى ، وإنما الضحاك المشرقي ابن شراحيل ، حدث عن أبى سعيد الخدرى . ومشرق : فخذ من همدان . قال ابن عدى : الضحاك بن مزاحم إنما عرف بالتفسير ، فأما رواياته عن ابن عباس وأبى هريرة ، وجميع من روى عنه ففى ذلك كله نظر . وأما عبدالله بن أحمد فقال : سمعت أبى يقول : الضحاك بن مزاحم ثقة مأمون . قيل : مات سنة خمس ومائة . وقيل سنة ست . Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:2978. - pg:280] الضحاك بن مزاحم الهلالي أبو القاسم أو أبو محمد الخراساني صدوق كثير الإرسال من الخامسة مات بعد المائة 4
[Show/Hide Resource Info]