2491 حماد بن زيد بن درهم أبو إسماعيل حماد بن زيد الأزدي البصري, الجهضمي, الأزدي الضرير الأزرق ثقة ثبت فقيه إمام كبير مشهور 8 البصرة أخو سعيد بن زيد مولى آل جرير بن حازم 1 [1481] ع حماد بن زيد بن درهم الأزدي الجهضمي أبو إسماعيل البصري الأزرق مولى آل جرير بن حازم وكان جده درهم من سبي سجستان قال أبو حاتم بن حبان، وأبو بكر بن منجويه: كان ضريرا، وكان يحفظ حديثه كله .
روى عن 1- أبان بن تغلب س 2- وإبراهيم بن عقبة س 3- والأزرق بن قيس خ 4- وإسحاق بن سويد العدوي م د 5- وأنس بن سيرين خ م ت ق 6- وأيوب السختياني ع 7- وبحر بن مرار بن عبد الرحمن بن أبي بكرة 8- وبديل بن ميسرة م د س ق 9- وبرد بن سنان الشامي س 10- وبشر بن حرب أبي عمرو الندبي ق 11- وبهز بن حكيم بن معاوية بن حيدة القشيري 12- وثابت البناني ع 13- والجعد أبي عثمان خ م 14- وجميل بن مرة د عس ق 15- وحاجب بن المهلب بن أبي صفرة د س 16- وحجاج بن أبي عثمان الصواف خ م د 17- وحميد الطويل خ ت 18- وخالد بن سلمة مد 19- وخالد الحذاء م 20- وخثيم بن عراك بن مالك م س 21- وداود بن أبي هند 22- وأبي فزارة راشد بن كيسان 23- وراشد أبي محمد الحماني 24- والزبير بن الخريت م قد 25- والزبير بن عربي خ ت س 26- وأبيه زيد بن درهم قد 27- وزيد النميري عخ 28- والسري بن يحيى بخ 29- وسعد بن إسحاق بن كعب بن عجرة س 30- وسعيد بن إياس الجريري س 31- وسعيد بن أبي صدقة د 32- وأبي مسلمة سعيد بن يزيد خ د 33- وسلم العلوي بخ د م سي 34- وسلمة بن تمام أبي عبد الله الشقري س 35- وأبي حازم سلمة بن دينار المدني خ م د س 36- وسلمة بن علقمة خ 37- وسليمان بن علي الربعي ق 38- وسماك بن عطية خ م د 39- وسنان بن ربيعة خ د ت ق 40- وسهيل بن أبي صالح سي 41- وشعيب بن الحبحاب خ م ت س 42- وصالح بن أبي الأخضر كد 43- وصالح بن كيسان س 44- وصخر بن جويرية ت 45- والصقعب بن زهير بخ 46- وطالب بن السميدع الجهضمي 47- وعاصم بن بهدلة بخ مق د س ق 48- وعاصم الأحول خ م 49- وعباس الجريري خ 50- وعبد الله بن سوادة القشيري م د 51- وعبد الله بن شبرمة س 52- وعبد الله بن طاوس د س 53- وعبد الله بن عون م د س 54- وعبد الله بن المختار م 55- وعبد الحميد صاحب الزيادي خ م 56- وعبد الخالق بن سلمة الشيباني مد 57- وعبد الرحمن بن أبي شميلة صد 58- وعبد الرحمن بن عبد السراج م س 59- وعبد العزيز بن صهيب ع 60- وعبد الملك بن حبيب أبي عمران الجوني خ م د س ق 61- وعبد الملك بن عبد العزيز بن جريج خ 62- وعبيد الله بن أبي بكر بن أنس بن مالك خ م د 63- وعبيد الله بن عمر العمري س 64- وعبيد الله بن أبي يزيد المكي خ م د 65- وعثمان الشحام م 66- وعطاء بن السائب د س 67- وعلي بن زيد بن جدعان بخ د ت ق 68- وعمر بن عثمان المخزومي 69- وعمرو بن دينار المكي خ م د ت س 70- وعمرو بن دينار البصري قهرمان آل الزبير ت ق 71- وعمرو بن مالك النكري قد 72- وعمرو بن يحيى بن عمارة بن أبي حسن المازني س 73- وعمران بن حدير م 74- والعلاء بن زياد العدوي قد س 75- وغيلان بن جرير ع 76- وفرقد السبخي 77- وقطن بن كعب القطعي قد 78- وكثير بن زيد الأسلمي 79- وأبي سهل كثير بن زياد البرساني 80- وكثير بن شنظير بخ م د ت 81- وكثير بن معدان البصري 82- وكثير بن يسار أبي الفضل 83- وكلثوم بن جبر قد 84- وليث بن أبي سليم 85- ومجالد بن سعيد ت ق 86- ومحمد بن أبي حفصة مد 87- ومحمد بن الزبير الحنظلي س 88- ومحمد بن زياد القرشي م ت س ق 89- ومحمد بن شبيب الزهراني م س 90- ومحمد بن واسع س 91- ومروان أبي لبابة ت س 92- ومطر الوراق عخ م ت 93- ومعبد بن هلال العنزي خ م س 94- والمعلى بن زياد خت م د ت س 95- ومنصور بن المعتمر خ م 96- ومهاجر أبي مخلد ت 97- وأبي جهضم موسى بن سالم س ق 98- وميمون بن جابان د 99- وأبي جمرة نصر بن عمران الضبعي خ م د ت 100- والنعمان بن راشد د س 101- وهارون بن رئاب م 102- وهشام بن حسان خ م د س 103- وهشام بن عروة ع 104- وواصل مولى أبي عيينة د س 105- والوليد بن دينار السعدي 106- ويحيى بن سعيد الأنصاري خ م د س 107- ويحيى بن عتيق خت د س 108- ويحيى بن ميمون أبي المعلى العطار ق 109- ويزيد بن حازم قد أخي جرير بن حازم 110- ويزيد الرشك م د 111- ويونس بن خباب عس ق 112- ويونس بن عبيد خ م د س 113- وأبي الصهباء الكوفي ت 114- وأبي عمرو بن العلاء النحوي قد 115- وأبي هاشم الرماني س
روى عنه 1- أحمد بن إبراهيم الموصلي 2- وأحمد بن عبد الملك بن واقد الحراني خ 3- وأحمد بن عبدة الضبي م ت س ق 4- وأبو الأشعث أحمد بن المقدام العجلي تم ق 5- وأزهر بن مروان الرقاشي ق 6- وإسحاق بن أبي إسرائيل 7- وإسحاق بن عيسى بن الطباع ق 8- والأسود بن عامر شاذان س 9- والأشعث بن إسحاق السجستاني والد أبي داود 10- وبشر بن معاذ العقدي ق 11- وجبارة بن المغلس الحماني ق 12- وحامد بن عمر البكراوي خ م 13- وحجاج بن المنهال الأنماطي خ 14- والحسن بن الربيع البوراني م 15- والحسين بن الوليد النيسابوري س 16- وأبو عمر حفص بن عمر الحوضي خ س 17- وأبو عمر حفص بن عمر الضرير 18- وأبو أسامة حماد بن أسامة ق 19- وحميد بن عبد الرحمن الرؤاسي س 20- وحميد بن مسعدة س ق 21- وحوثرة بن محمد المنقري ق 22- وخالد بن خداش م كد س 23- وخلف بن هشام البزار المقرئ م 24- وداود بن عمرو الضبي 25- وداود بن معاذ العتكي س 26- وروح بن أسلم 27- وروح بن عبادة 28- وزكريا بن عدي س 29- وسعيد بن عمرو الأشعثي س 30- وسعيد بن منصور م 31- وسعيد بن يعقوب الطالقاني س 32- وسفيان الثوري وهو أكبر منه 33- وسفيان بن عيينة وهو من أقرانه 34- وسليمان بن حرب ع 35- وأبو الربيع سليمان بن داود الزهراني م د س 36- وسويد بن سعيد الحدثاني ق 37- وشهاب بن عباد العبدي 38- وشيبان بن فروخ 39- وصالح بن عبد الله الترمذي ت 40- وأبو همام الصلت بن محمد الخاركي خ 41- والضحاك بن مخلد أبو عاصم النبيل 42- وعباس بن الوليد النرسي 43- وعبد الله بن الجراح القهستاني د ق 44- وعبد الله بن داود التمار الواسطي ت 45- وعبد الله بن عبد الوهاب الحجبي خ 46- وعبد الله بن المبارك 47- وعبد الله بن مسلمة القعنبي 48- وعبد الله بن معاوية الجمحي 49- وعبد الله بن وهب 50- وعبد الأعلى بن حماد النرسي 51- وعبد الرحمن بن المبارك العيشي خ د 52- وعبد الرحمن بن مهدي مق ت 53- وعبد العزيز بن المغيرة ق 54- وأبو قدامة عبيد الله بن سعيد السرخسي عخ 55- وعبيد الله بن عمر القواريري م د س 56- وعفان بن مسلم خ 57- وعلي بن المديني 58- وعمر بن يزيد السياري 59- وعمرو بن عون الواسطي خ د 60- وعمرو بن مرزوق 61- وعمران بن موسى القزاز ت ق 62- وغسان بن الفضل السجستاني 63- وفضيل بن حسين أبو كامل الجحدري م د 64- وفضيل بن عبد الوهاب القناد د 65- وفطر بن حماد بن واقد 66- وقتيبة بن سعيد خ م د ت س 67- وليث بن حماد الصفار 68- وليث بن خالد البلخي 69- ومحمد بن إسماعيل السكري 70- ومحمد بن أبي بكر المقدمي خ م 71- ومحمد بن زنبور المكي سي 72- ومحمد بن زياد الزيادي ق 73- ومحمد بن سليمان لوين س 74- ومحمد بن عبد الله الرقاشي 75- ومحمد بن عبيد بن حساب م د س 76- ومحمد بن عيسى بن الطباع خت س 77- وأبو النعمان محمد بن الفضل عارم ع 78- ومحمد بن محبوب البناني خ 79- ومحمد بن موسى الحرشي ت 80- ومحمد بن النضر بن مساور المروزي س 81- ومحمد بن أبي نعيم الواسطي 82- ومخلد بن الحسن البصري 83- ومخلد بن خداش البصري س 84- ومسدد بن مسرهد خ د 85- ومسلم بن إبراهيم 86- ومعلى بن منصور الرازي خ 87- ومهدي بن حفص البغدادي د 88- وموسى بن إسماعيل يقال: حديثا واحدا 89- ومؤمل بن إسماعيل خت 90- وهدبة بن خالد 91- وهلال بن بشر د 92- والهيثم بن سهل التستري وهو آخر من روى عنه 93- ووكيع بن الجراح 94- ووهب بن جرير بن حازم س 95- ويحيى بن بحر الكرماني 96- ويحيى بن حبيب بن عربي الحارثي م س ق 97- ويحيى بن حسان التنيسي د 98- ويحيى بن درست البصري ت س ق 99- ويحيى بن سعيد القطان 100- ويحيى بن عبد الله بن بكير المصري 101- ويحيى بن يحيى النيسابوري م 102- ويزيد بن هارون 103- ويوسف بن حماد المعني ق 104- ويونس بن محمد المؤدب
علماء الجرح والتعديل
قال أبو حاتم عن عبد الرحمن بن عمر الأصبهاني رستة: سمعت عبد الرحمن بن مهدي، يقول: أئمة الناس في زمانهم أربعة: سفيان الثوري بالكوفة، ومالك بالحجاز، والأوزاعي بالشام، وحماد بن زيد بالبصرة
وقال عمرو بن علي، عن عبد الرحمن بن مهدي: الأئمة في الحديث أربعة: الأوزاعي، ومالك بن أنس، وسفيان الثوري، وحماد بن زيد
وقال أبو حاتم أيضا، عن العباس بن دخان الضبي: سمعت عبيد الله بن الحسن يقول :إنما هما الحمادان، فإذا طلبتم العلم فاطلبوه من الحمادين
وقال سليمان بن أيوب صاحب البصري: سمعت عبد الرحمن بن مهدي، يقول: ما رأيت أعلم من حماد بن زيد، ولا من سفيان، ولا من مالك
وقال الحسن بن علي المعمري، عن فطر بن حماد: دخلت على مالك بن أنس، فلم يسألني عن أحد من أهل البصرة إلا عن حماد بن زيد
وقال 1 سليمان بن أيوب أيضا: سمعت عبد الرحمن بن مهدي 1، يقول: 2 ما رأيت أحدا لم يكتب الحديث أحفظ من حماد بن زيد، ولم يكن عنده كتاب إلا جزء ليحيى بن سعيد، وكان يخلط فيه . 2
وقال علي بن المديني: سمعت أبا عبد الرحمن بن مهدي يقول: لم أر أحدا قط أعلم بالسنة، ولا بالحديث الذي يدخل في السنة من حماد بن زيد
وقال 1 عبد الرحمن بن أبي حاتم: سئل أبي عن حماد بن زيد، فقال: قال عبد الرحمن بن مهدي: 1 2 ما رأيت بالبصرة أفقه من حماد بن زيد . 2
وقال 1 محمد بن المنهال الضرير: سمعت يزيد بن زريع، وسئل ما تقول في حماد بن زيد، وحماد بن سلمة 1 2 أيهما أثبت في الحديث ؟ قال حماد بن زيد، وكان الآخر رجلا صالحا . 2
وقال 1 أبو حاتم، عن مقاتل بن محمد: سمعت وكيعا 2 وقيل له: 2 حماد بن زيد كان أحفظ أو حماد بن سلمة ؟ فقال: حماد بن زيد ما كنا نشبه حماد بن زيد إلا بمسعر . 2
وقال 1 أحمد بن يوسف السلمي، عن يحيى بن يحيى: 1 2 ما رأيت أحدا من الشيوخ أحفظ من حماد بن زيد . 2
وقال 1 عبد الله بن أحمد بن حنبل: سمعت أبي يقول: 1 2 حماد بن زيد أحب إلينا من عبد الوارث، حماد بن زيد من أئمة المسلمين من أهل الدين والإسلام، وهو أحب إلي من حماد بن سلمة . 2
وقال 1 إسحاق بن منصور، عن يحيى بن معين: 1 2 حماد بن زيد أثبت من عبد الوارث، وابن علية، وعبد الوهاب الثقفي، وابن عيينة . 2
وقال 1 أبو بكر بن أبي خيثمة، عن يحيى بن معين: 1 2 ليس أحد في أيوب أثبت من حماد بن زيد . 2
وقال يعقوب بن سفيان: سمعت سليمان بن حرب يقول: حماد بن زيد في أيوب أكبر من كل من روى عن أيوب، قال: أما عبد الوارث فقد قال: كتبت حديث أيوب بعد موته بحفظي، ومثل هذا يجيء فيه ما يجيء، وكان يثني على وهيب بن خالد، إلا أنه يعرض أنه كان تاجرا، فقد شغله سوقه، وأما إسماعيل فكان يعرض بما دخل فيه
وقال 1 عباس الدوري: سمعت يحيى بن معين 1 يقول: 2 إذا اختلف إسماعيل ابن علية، وحماد بن زيد في أيوب كان القول قول حماد، قيل ليحيى: فإن خالفه سفيان الثوري ؟ قال: فالقول قول حماد بن زيد في أيوب، قال يحيى: ومن خالفه من الناس جميعا في أيوب فالقول قوله، قال: قال حماد بن زيد: جالست أيوب عشرين سنة . 2
وقال 1 عبد الرحمن بن أبي حاتم: سئل أبو زرعة عن حماد بن زيد، وحماد بن سلمة 1، فقال: حماد بن زيد أثبت من حماد بن سلمة بكثير وأصح حديثا وأتقن . 2 وقال أبو العباس الثقفي، عن أحمد بن سعيد الدارمي: سمعت أبا عاصم يقول: مات حماد بن زيد يوم مات، ولا أعلم له في الإسلام نظيرا في هيئته ودله، أظنه قال: وسمته
وقالأبو بكر محمد بن إسحاق الصاغاني: سمعت أبا عاصم، قال: قال حماد بن زيد ولا نعدل به أحدا: القريب أحب إلينا من الغريب
وقال محمد بن علي بن روح العسكري، عن عبد الله بن معاوية الجمحي، سمعت ابن المبارك ينشد == أيها الطالب علما = ايت حماد بن زيد == فخذ العلم بحلم = ثم قيده بقيد == ودع البدعة من = آثار عمرو بن عبيد
وقال أحمد بن علي الأبار: حدثنا محمد بن علي بن الحسن بن شقيق، قال: حدثني أبي، قال: قال عبد الله بن المبارك == أيها الطالب علما = إيت حماد بن زيد == فاطلب العلم بحلم = ثم قيده بقيد == لا كثور وكجهم = وكعمرو بن عبيد
أخبرنا بذلك أحمد بن أبي الخير، قال: أنبأنا القاضي أبو المكارم اللبان، وأبو الحسن الجمال، قالا: أخبرنا أبو علي الحداد، قال: أخبرنا أبو نعيم، قال: حدثنا سليمان بن أحمد، قال: حدثنا أحمد بن علي الأبار، فذكره .
وقال عبيد الله بن يوسف الحبيري، عن فطر بن حماد بن واقد: سألت حماد بن زيد قلت: يا أبا إسماعيل، إمام لنا يقول القرآن مخلوق، أصلي خلفه ؟ قال: لا ولا كرامة
وقال 1 حاتم بن الليث الجوهري، عن خالد بن خداش: 1 2 كان حماد بن زيد من عقلاء الناس وذوي الألباب . 2
وقال أبو بكر بن أبي الدنيا، عن خالد بن خداش: سمعت حماد بن زيد يقول: لئن قلت: إن عليا أفضل من عثمان، لقد قلت: إن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قد خانوا وقال محمد بن غالب، عن أمية بن بسطام: سمعت يزيد بن زريع يقول يوم مات حماد بن زيد: مات اليوم سيد المسلمين
وقال محمد بن سعد: حماد بن زيد بن درهم، ويكنى أبا إسماعيل، وكان عثمانيا، وكان ثقة ثبتا، حجة كثير الحديث .
أخبرنا عبيد الله بن عمر عن حماد بن زيد، قال: قدم علينا البصرة حماد بن أبي سليمان، فلم يأته أيوب، فلم نأته، وكان إذا لم يأت أيوب أحدا لم نأته، قال: وقدم علينا ليث بن أبي سليم، فأتاه أيوب، فأتيناه، قال: وقال غيره: مات أيوب ولحماد بن زيد أربع وثلاثون سنة
حدثنا عفان بن مسلم، قال: حدثنا حماد بن زيد، قال: كنا عند عمرو بن دينار، فجاء أيوب، وأبو عمرو بن العلاء، فسألاه في كتاب، قال: وكنا إذا أتينا على حديث قد سمعناه تركناه، قال: فأقول أنا حديث كذا، فأسأل عن الذي تركوا وقال أبو زرعة: سمعت أبا الوليد يقول: يرون أن حماد بن زيد دون شعبة في الحديث
وقال عبد الله بن معاوية الجمحي: حدثنا حماد بن سلمة بن دينار، وحماد بن زيد بن درهم، وفضل ابن سلمة على ابن زيد كفضل الدينار علي الدرهم
وقال أبو حاتم بن حبان: كان ضريرا يحفظ حديثه كله، وكان درهم جده من سبي سجستان، وما كان يحدث إلا من حفظه، وقد وهم من زعم أن بينهما كما بين الدينار والدرهم، إلا أن يكون القائل أراد فضل ما بينهما مثل الدينار والدرهم في الفضل والدين، لأن حماد بن سلمة كان أفضل وأدين وأورع من حماد بن زيد، ولسنا ممن يطلق الكلام على أحد بالجزاف، بل نعطي كل شيخ قسطه، وكل راو حظه والله الموفق .
قال أبو بكر الخطيب: حدث عنه إبراهيم بن أبي عبلة، والهيثم بن سهل التستري، وبين وفاتيهما مائة وثمان سنين أو أكثر، وحدث عنه سفيان الثوري، وبين وفاته ووفاة الهيثم بن سهل مائة سنة أو أكثر . وحدث عنه عبد الوارث بن سعيد، وبين وفاته ووفاة التستري أكثر من تسعين سنة
قال محمد بن علي الصوري: توفي الهيثم بن سهل بعد سنة وستين ومائتين .
قال عارم: سألت أم حماد بن زيد وعمته فقالت إحداهما: ولد زمن سليمان بن الملك، وقالت الأخرى: ولد زمن عمر بن عبد العزيز، وقال خالد بن خداش: ولد سنة ثمان وتسعين
وقال عارم، وأبو بكر بن أبي الأسود، وعمرو بن علي مات سنة تسع وسبعين ومئة، قال عارم: يوم الجمعة لعشر ليال خلون من رمضان، وقال عمرو بن علي: يوم الجمعة لتسع عشرة ليلة مضت منه، وصلى عليه إسحاق بن سليمان بن علي الهاشمي، وصليت عليه .
روى له الجماعة 20022
Names used in Hadith Literature: حماد بن زيد, ابنه حماد بن زيد, حماد بن زيد الأحوص, حماد بن يزيد, حماد بن زياد, أبي زيد حماد بن زيد, حماد
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [Successor (Taba' Tabi'), Id:7435. - pg:Vol:6] حماد بن زيد بن درهم الأزرق كنيته أبو إسماعيل مولى آل جرير بن حازم الجهضمي من أهل البصرة يروى عن ثابت البناني روى عنه أهل البصرة كان مولده في ولاية سليمان بن عبد الملك سنة ثمان وتسعين ومات يوم الجمعة في شهر رمضان لسبع عشرة مضت منه سنة سبع وسبعين ومائة وقد قيل سنة تسع وسبعين ودفن يوم الجمعة بعد العصر وصلي عليه إسحاق بن سليمان وكان ضريرا يحفظ حديثه كله وكان درهم جده من سبي سجستان وما كان حماد بن زيد يحدث إلا من حفظه وقد وهم من زعم أن بينهما كما بين الدينار والدرهم لأن حماد بن زيد كان احفظ وأتقن واضبط من حماد بن سلمة كان اللهم إلا أن يكون القائل بهذا أراد فضل ما بينهما في الفضل والدين لأن حماد بن سلمة كان أدين وأفضل وأورع من حماد بن زيد ولسنا ممن يطلق الكلام Tarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [, Id:. - pg:] Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 6), Id:5478. - pg:Vol:7] حماد بن زيد بن درهم ويكنى أبا إسماعيل وكان عثمانيا وكان ثقة ثبتا حجة كثير الحديث أخبرنا سليمان بن حرب قال مات حازم أبو جرير بن حازم وزيد أبو حماد بن زيد مملوك له فأعتقه يزيد وجرير ابنا حازم أخبرنا خالد بن خداش قال ولد حماد بن زيد سنة ثمان وتسعين أخبرنا عارم بن الفضل قال حدثنا حماد بن زيد قال زعمت أمي أني ولدت في عمل عمر بن عبد العزيز قال وقالت عمتي في آخر عمل سليمان بن عبد الملك أخبرنا عبيد الله بن عمر عن حماد بن زيد قال قدم علينا البصرة حماد بن أبي سليمان فلم يأته أيوب فلم نأته قال وكان إذا لم يأت أيوب أحدا لم نأته قال وقدم علينا ليث بن أبي سليم فأتاه أيوب فأتيناه قال وقال غيره مات أيوب ولحماد بن زيد أربع وثلاثون سنة أخبرنا عفان بن مسلم قال حدثنا حماد بن زيد قال كنا عند عمرو بن دينار قال فجاء أيوب وأبو عمرو بن العلاء فسألاه في كتاب فكانا إذا أتيا على حديث قد سمعاه تركاه قال فأقول أنا حدثت كذا وكذا فأسأل عن الذي تركوا أخبرنا عفان بن مسلم قال كان حماد بن زيد يلبس قلنسوة بيضاء طويلة لطيفة أخبرنا عارم بن الفضل قال توفي حماد بن زيد يوم الجمعة لعشر ليال خلون من شهر رمضان سنة تسع وسبعين ومائة وهو بن إحدى وثمانين سنة وصلى عليه إسحاق بن سليمان بن علي الهاشمي وهو يومئذ وال على البصرة لهارون أمير المؤمنين وأخوه Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 7, Id:3169. - pg:7/456-466] حماد بن زيد ع ابن درهم العلامة الحافظ الثبت محدث الوقت أبو إسماعيلالأزدي مولى آل جرير بن حازم البصري الأزرق الضرير أحد الأعلام أصله من سجستان سبي جده درهم منها سمع من أنس بن سيرين وعمرو بن دينار وأبي عمران الجوني ومحمد بن زياد القرشي الجمحي وأبي جمرة الضبعي وثابت البناني وبديل بن ميسرة وأيوب السختياني وعبد العزيز بن صهيب وبشر بن حرب وسلم بن قيس العلوي وشعيب بن الحبحاب وعاصم بن أبي النجود وعامر بن الواحد الأحول وعباس بن فروخ الجريري وعبيد الله بن أبي يزيد المكي وكثير بن زياد الأزدي ومحمد بن واسع ومطر الوراق وهارون بن رئاب وواصل مولى أبي عيينة بن المهلب وأبي التياح الضبعي ويزيد الرشك وإسحاق بن سويد وجميل بن مرة وحاجب ابن المهلب بن أبي صفرة والزبير بن الخريث والزبير بن عربي والصقعب ابن زهير وكثير من شنظير ومنصور بن المعتمر وبرد بن سنان وداود بن أبي هند ويونس بن عبيد وأبي حازم الأعرج وعبيد الله بن أبي بكر بن أنس وخلق كثير روى عنه إبراهيم بن أبي عبلة وسفيان وشعبة وهم من شيوخه وعبد الوارث بن سعيد وعبد الرحمن بن مهدي وعبد الله بن المبارك وأبو النعمان عارم ومسدد وسليمان بن حرب وعبيد الله القواريري ومحمد بن عبيد بن حساب وعلي بن المديني وهو أكبر شيخ عنده وزكريا بن عدي ومحمد بن عيسى بن الطباع وقتيبة بن سعيد وسهل بن عثمان العسكري وإبراهيم بن يوسف البلخي الفقيه وداود بن عمرو الضبعي وسنيد بن داود المصيصي وسليمان بن أيوب صاحب البصري ومحمد بنأبي بكر المقدمي وأبو الربيع الزهراني ومحمد بن موسى الحرشي ومحمد بن زنبور ومحمد بن النضر المروزي وإسحاق بن أبي إسرائيل وأحمد بن عبدة وعبد الله بن معاوية الجمحي وأبو الأشعث أحمد بن المقدام العجلي والهيثم بن سهل خاتمة من روى عنه وأمم سواهم قد استوعب كثيرا منهم شيخنا أبو الحجاج في تهذيبه قال عبد الرحمن بن مهدي أئمة الناس في زمانهم أربعة سفيان الثوري بالكوفة ومالك بالحجاز والأوزاعي بالشام وحماد بن زيد بالبصرة وقال يحيى بن معين ليس أحد أثبت من حماد بن زيد وقال يحيى بن يحيى النيسابوري ما رأيت شيخا أحفظ من حماد بن زيد وقال أحمد بن حنبل حماد بن زيد من أئمة المسلمين من أهل الدين هو أحب إلي من حماد بن سلمة وقال عبد الرحمن بن مهدي لم أر أحدا قط أعلم بالسنة ولا بالحديث الذي يدخل في السنة من حماد بن زيد وروى عن سفيان الثوري قال رجل البصرة بعد شعبة ذاك الأزرق يعني حمادا قال وكيع بن الجراح ما كنا نشبه حماد بن زيد إلا بمسعر قال سليمان بن حرب لم يكن لحماد بن زيد كتاب إلا كتاب يحيى ابن سعيد الأنصاري وقال أحمد بن عبد الله العجلي حماد بن زيد ثقة وحديثه أربعة آلاف حديث كان يحفظها ولم يكن له كتاب وقال عبد الرحمن بن خراش الحافظ لم يخطىء حماد بن زيد فيحديث قط وفيه يقول ابن المبارك * أيها الطالب علما * إيت حماد بن زيد * * تقتبس حلما وعلما * ثم قيده بقيد * قال عبد الرحمن بن مهدي ما رأيت أعلم من حماد بن زيد ومالك ابن أنس وسفيان الثوري وما رأيت بالبصرة أحدا أفقه منه يعني حماد بن زيد وقال آخر هو أجل أصحاب أيوب السختياني وأثبتهم وعن حماد بن زيد قال جالست أيوب عشرين سنة وقال أحمد بن سعيد الدارمي سمعت أبا عاصم النبيل يقول مات حماد بن زيد يوم مات ولا أعلم له في الإسلام نظيرا في هيئته ودله أظنه قال وسمته قلت تأخر موته عن مالك قليلا ولذلك قال أبو عاصم ذلك ولما سمع يزيد بن زريع بموت حماد بن زيد قال مات اليوم سيد المسلمين قال أبو حاتم بن حبان كان ضريرا يحفظ حديثه كله قلت إنما أضر بأخرةقال أبو بكر الخطيب قد روى عنه إبراهيم عن أبي عبلة والثوري وخلق آخرهم وفاة الهيثم بن سهل التستري قال محمد بن مصفى حدثنا بقية بن الوليد قال ما رأيت بالعراق مثل حماد بن زيد وقد خلف بن هشام البزار المدلس متشبع بما لم يعط قلت هو داخل في قوله تعالى ^ ويحبون أن يحمدوا بما لم يفعلوا ^ آل عمران 188 قلت والمدلس فيه شيء من الغش وفيه عدم نصح للأمة لا سيما إذا دلس الخبر الواهي يوهم أنه صحيح فهذا لا يحل بوجه بخلاف باقي أقسام التدليس وما أحسن قول عبد الوارث بن سعيد التدليس ذل جماعة سمعوا سليمان بن حرب سمعت حماد بن زيد يقول في قوله ^ لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي ^ الحجرات 2 قال أرى رفع الصوت عليه بعد موته كرفع الصوت عليه في حياته إذا قرىء حديثه وجب عليك أن تنصت له كما تنصت للقرآن يعمر وروى سليمان بن أيوب صاحب البصري وهو صادق سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول ما رأيت أحدا أعلم من حماد بن زيد لا سفيان ولا مالك وقال محمد بن عيسى الطباع ما رأيت أعقل من حماد بن زيد قال محمد بن وزير الواسطي سمعت يزيد بن هارون يقول قلت لحماد بن زيد هل ذكر الله أصحاب الحديث في القرآن قال بلى الله تعالى يقول ^ فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ^ الآيةقال أبو العباس بن مسروق حدثنا أيوب العطار سمعت بشر بن الحارث رحمه الله يقول حدثنا حماد بن زيد ثم قال استغفر الله إن لذكر الإسناد في القلب خيلاء قال سليمان بن حرب عن حماد بن زيد قال جاءني أبان بن أبي عياش فقال أحب أن تكلم شعبة أن يكف عني فكلمته فكف عنه أياما وأتاني في الليل فقال إنه لا يحل الكف عن أبان فإنه يكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم قال عبد الرحمن بن أبي حاتم الحافظ حدثنا أبي حدثنا سليمان بن حرب سمعت حماد بن زيد يقول إنما يدورون على أن يقولوا ليس في السماء إله يعني الجهمية وعن أبي النعمان عارم قال قال حماد بن زيد القرآن كلام الله أنزله جبريل من عند رب العالمين قلت لا أعلم بين العلماء نزاعا في أن حماد بن زيد من ائمة السلف ومن أتقن الحفاظ وأعدلهم وأعدمهم غلطا على سعة ما روى رحمه الله مولده في سنة ثمان وتسعين قال إبراهيم بن سعيد الجوهري سمعت أبا أسامة يقول كنت إذا رأيت حماد بن زيد قلت أدبه كسرى وفقهه عمر رضي الله عنه قال الخليلي سمعت عبد الله بن محمد الحافظ سمعت أبا عبيد محمد بن محمد بن أخي هلال الرأي سمعت هشام بن علي يقول كانوا يقولون كان علم حماد بن سلمة أربعة دوانيق وعقله دانقين وعلم حماد بن زيد دانقين وعقله أربعة دوانيق قلت مات في سنة تسع وسبعين ومئة وفاقا في شهر رمضان وقال أبوحفص الفلاس مات في يوم الجمعة تاسع عشر شهر رمضان وقال عارم مات لعشر ليال خلون من رمضان يوم الجمعة وقال أبو داود مات قبله مالك بشهرين وأيام قلت هذا وهم بل مات قبله بستة أشهر فرحمهما الله فلقد كانا ركني الدين ما خلفهما مثلهما ومات فيها بواسط الحافظ الحجة العابد القدوة خالد بن عبد الله الطحان ومحدث الكوفة أبو الأحوص سلام بن سليم ومفتي دمشق الهقل ابن زياد صاحب الأوزاعي ومحدث حمص عبد الله بن سالم الأشعري وفيها كان مصرع ملك الخوارج الذي يضرب بشجاعته المثل الوليد ابن طريف الشاري ومن عوالي حماد وقد أفردتها أخبرنا عبد الحافظ بن بدران ويوسف بن أحمد قالا أنبأنا موسى بن عبد القادر أنبأنا سعيد بن أحمد بن البناء أنبأنا علي بن أحمد أنبأنا أبو طاهر المخلص حدثنا يحيى بنمحمد حدثنا أحمد بن المقدام حدثنا حماد بن زيد عن أبي عمران الجوني سمعت جندب بن عبد الله ولا أعلمه إلا انه قد رفعه قال اقرؤوا القرآن ما ائتلفت عليه قلوبكم فإذا اختلفتم فيه فقوموا عنه أخبرنا علي بن أحمد بن عبد المحسن العلوي أنبأنا أبو الحسن محمد ابن أحمد القطيعي حضورا أنبأنا محمد بن عبيد الله بن الزاغوني ح وأنبأنا أحمد بن إسحاق أنبأنا عمر بن محمد الزاهد أنبأنا هبة الله بن أحمد الشبلي قالا أنبأنا أبو نصر محمد بن محمد أنبأنا أبو طاهر المخلص حدثنا أبو القاسم البغوي حدثنا أبو الربيع الزهراني حدثنا حماد بن زيد عن أيوب عن نافع عن ابن عمر عن بلال أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى بين العمودين تلقاء وجهه في جوف الكعبة أخرجه مسلم عن الزهراني وبه إلى الزهراني حدثنا حماد بن زيد عن عمرو بن دينار عن ابن عمر عن بلال قال صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في البيت وقال ابن عباس لم يصل فيه إنما كبر في نواحيهوهذا إسناد صحيح وإنما العبرة بقول من أثبت الصلاة فإن معه زيادة علم روى أبو حاتم الرازي عن مقاتل بن محمد سمع وكيعا يقول حماد ابن زيد أحفظ من ابن سلمة ما كنا نشبه حماد بن زيد إلا بمسعر إسحاق الكوسج عن يحيى قال حماد بن زيد أثبت من عبد الوارث وابن علية وعبد الوهاب الثقفي وابن عيينة قال أبو زرعة سمعت أبو الوليد يقول يرون أن حماد بن زيد دون شعبة في الحديث وقال عارم سألت أم حماد بن زيد وعمته فقالت إحداهما ولد زمن سليمان بن عبد الملك وقالت الأخرى ولد زمن عمر بن عبد العزيز وقال خالد بن خداش ولد سنة ثمان وتسعين قال محمد بن سعد حماد بن زيد يكنى أبا إسماعيل وكان عثمانيا وكان ثقة ثبتا حجة كثير الحديث فصل اشترك الحمادان في الرواية عن كثير من المشايخ وروى عنهما جميعا جماعة من المحدثين فربما روى الرجل منهم عن حماد لم ينسبه فلا يعرف أي الحمادين هو إلا بقرينة فإن عري السند من القرائن وذلك قليل لم نقطع بأنه ابن زيد ولا أنه ابن سلمة بل نتردد أو نقدره ابن سلمة ونقول هذا الحديث على شرط مسلم إذ مسلم قد احتج بهما جميعا فمن شيوخهما معا أنس بن سيرين وأيوب والأزرق بن قيس وإسحاق بن سويد وبرد بن سنان وبشر بن حرب وبهز بن حكيم وثابت والجعد أبو عثمان وحميد الطويل وخالد الحذاء وداود بن أبي هند والجريري وشعيب بن الحبحاب وعاصم بن أبي النجود وابن عونوعبيد الله بن أبي بكر بن أنس وعبيد الله بن عمر وعطاء بن السائب وعلي ابن زيد وعمرو بن دينار ومحمد بن زياد ومحمد بن واسع ومطر الوراق وأبو جمرة الضبعي وهشام بن عروة وهشام بن حسان ويحيى بن سعيد الأنصاري ويحيى بن عتيق ويونس بن عبيد وحدث عن الحمادين عبد الرحمن بن مهدي ووكيع وعفان وحجاج بن منهال وسليمان بن حرب وشيبان والقعنبي وعبد الله بن معاوية الجمحي وعبد الأعلى بن حماد وأبو النعمان عارم وموسى بن إسماعيل لكن ماله عن حماد بن زيد سوى حديث واحد ومؤمل بن إسماعيل وهدبة ويحيى بن حسان ويونس بن محمد المؤدب وغيرهم والحفاظ المختصون بالإكثار وبالرواية عن حماد بن سلمة بهز بن أسد وحبان بن هلال والحسن الأشيب وعمر بن عاصم والمختصون بحماد بن زيد الذين ما لحقوا ابن سلمة فهم أكثر وأوضح كعلي بن المديني وأحمد بن عبدة وأحمد بن المقدام وبشر بن معاذ العقدي وخالد بن خداش وخلف بن هشام وزكريا بن عدي وسعيد ابن منصور وأبي الربيع الزهراني والقواريري وعمرو بن عون وقتيبة بن سعيد ومحمد بن أبي بكر المقدمي ولوين ومحمد بن عيسى بن الطباع ومحمد بن عبيد بن حساب ومسدد ويحيى بن حبيب ويحيى بن يحيى التميمي وعدة من أقرانهم فإذا رأيت الرجل من هؤلاء الطبقة قد روى عن حماد وأبهمه علمت أنه ابن زيد وأن هذا لم يدرك حماد بن سلمة وكذا اذا روى رجل ممن لقيهما فقال حدثنا حماد وسكت نظر في شيخ حماد من هو فإن رأيته من شيوخهما على الاشتراك ترددت وإن رأيته من شيوخ أحدهما على الاختصاص والتفرد عرفته بشيوخه المختصين به ثم عادة عفان لا يروي عن حماد بن زيد إلا وينسبه وربما روى عن حماد بن سلمة فلا ينسبهوكذلك يفعل حجاج بن منهال وهدبة بن خالد فأما سليمان بن حرب فعلى العكس من ذلك وكذلك عارم يفعل فإذا قالا حدثنا حماد فهو ابن زيد ومتى قال موسى التبوذكي حدثنا حماد فهو ابن سلمة فهو روايته والله أعلم ويقع مثل هذا الاشتراك سواء في السفيانين فأصحاب سفيان الثوري كبار قدماء وأصحاب ابن عيينة صغار لم يدركوا الثوري وذلك أبين فمتى رأيت القديم قد روى فقال حدثنا سفيان وأبهم فهو الثوري وهم كوكيع وابن مهدي والفريابي وأبي نعيم فإن روى واحد منهم عن ابن عيينة بينه فأما الذي لم يحلق الثوري وأدرك ابن عيينة فلا يحتاج أن ينسب لعدم الإلباس فعليك بمعرفة طبقات الناس.Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:2013. - pg:Vol:3] حماد بن زيد بن درهم الأزدي الجهضمي أبو إسماعيل البصري الأزرق مولى آل جرير بن حازم قال بن منجويه وابن حبان كان ضريرا روى عن ثابت البناني وأنس بن سيرين وعبد العزيز بن صهيب وعاصم الأحول ومحمد بن زياد القرشي وأبي جمرة الضبعي والجعد أبي عثمان وأبي حازم سلمة بن دينار وشعيب بن الحبحاب وصالح بن كيسان وعبد الحميد صاحب الزيادي وأبي عمران الجوني وعمرو بن دينار وهشام بن عروة وعبيد الله بن عمر وغيرهم من التابعين فمن بعدهم وعنه بن المبارك وابن مهدي وابن وهب والقطان وابن عيينة وهو من أقرانه والثوري وهو أكبر منه وإبراهيم بن أبي عبلة وهو في عداد شيوخه ومسلم بن إبراهيم وعارم ومسدد ومؤمل بن إسماعيل وأبو أسامة وسليمان بن حرب وعفان وعمرو بن عرف وعلي بن المديني وقتيبة ومحمد بن زنبور المكي وأبو الأشعث أحمد بن المقدام العجلي وخلق كثير آخرهم الهيثم بن سهل التستري مع ضعفه قال رستة سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول أئمة الناس في زمانهم أربعة سفيان الثوري بالكوفة ومالك بالحجاز والأوزاعي بالشام وحماد بن زيد بالبصرة وقال بن مهدي ما رأيت أعلم من هؤلاء فذكرهم سوي الأوزاعي وقال فطر بن حماد دخلت علي مالك فلم يسألني عن أحد من أهل البصرة إلا عن حماد بن زيد وقال بن مهدي لم أر أحدا قط أعلم بالسنة ولا بالحديث الذي يدخل في السنة من حماد بن زيد وقال أبو حاتم قال بن مهدي ما رأيت بالبصرة أفقه من حماد بن زيد وقال محمد بن المنهال الضرير سمعت يزيد بن زريع وسئل ما تقول في حماد بن زيد وحماد بن سلمة أيهما أثبت قال حماد بن زيد وكان الآخر رجلا صالحا وقال وكيع وقيل له أيهما أحفظ فقال حماد بن زيد ما كنا نشبهه إلا بمسعر وقال يحيى بن يحيى النيسابوري ما رأيت أحفظ منه وقال أحمد بن حنبل حماد بن زيد أحب إلينا من عبد الوارث حماد من أئمة المسلمين من أهل الدين والإسلام وهو أحب إلي من حماد بن سلمة وقال يحيى بن زيد أثبت من عبد الوارث وابن علية والثقفي وابن عيينة وقال أيضا ليس أحد أثبت في أيوب منه وقال أيضا من خالفه من الناس جميعا فالقول قوله في أيوب وقال أبو زرعة حماد بن زيد أثبت من حماد بن سلمة بكثير وأصح حديثا وأتقن وقال أبو عاصم مات حماد يوم مات ولا أعلم له في الإسلام نظيرا في هيئته ودله وقال خالد بن خداش كان من عقلاء الناس وذوي الألباب وقال يزيد بن زريع يوم مات اليوم مات سيد المسلمين وقال محمد بن سعد كان عثمانيا وكان ثقة ثبتا حجة كثير الحديث وقال أبو زرعة سمعت أبا الوليد يقول ترون حماد بن زيد دون شعبة في الحديث وقال عبد الله بن معاوية الجمحي حدثنا حماد بن سلمة بن دينار وحماد بن زيد بن درهم وفضل بن سلمة علي بن زيد كفضل الدينار علي الدراهم وقال بن حبان في الثقات وقد وهم من زعم أن بينهما كما بين الدينار والدرهم إلا أن يكون القائل أراد فضل ما بينهما مثل الدينار والدرهم في الفضل والدين لأن حماد بن سلمة كان أفضل وادين وأورع من حماد بن زيد قال خالد بن خداش ولد سنة 98 وقال عارم وجماعة مات في رمضان سنة 179 قلت وقال يعقوب بن شيبة حماد بن زيد أثبت من بن سلمة وكل ثقة غير أن بن زيد معروف بأنه يقصر في الأسانيد ويوقف المرفوع وكثير الشك بتوقيه وكان جليلا لم يكن له كتاب يرجع إليه فكان أحيانا يذكر فيرفع الحديث وأحيانا يهاب الحديث ولا يرفعه وكان يعد من المثبتين في أيوب خاصة حدثني الحارث بن مسكين عن بن عيينة قال لربما رأيت الثوري حاثيا بين يدي حماد بن زيد وقال بن أبي خيثمة سأل إنسان عبيد الله بن عمر كان حماد أميا قال أنا رأيته وأتيته يوم مطر فرأيته يكتب ثم ينفخ فيه ليجف قال وسمعت يحيى يقول لم يكن أحد يكتب عند أيوب إلا حماد قلت فهذا يدل علي أن العمي طرأ عليه وقال الخليلى ثقة متفق عليه رضيه الأئمة قال والمعتمد في حديث يروىه حماد ويخالفه غيره وعليه والمرفوع إليه وقال بن أبي حاتم في المراسيل عن أبيه لم يسمع من أبي المهزم شيئا >> ع الستة Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:1498. - pg:178] حماد بن زيد بن درهم الأزدي الجهضمي أبو إسماعيل البصري ثقة ثبت فقيه قيل إنه كان ضريرا ولعله طرأ عليه لأنه صح أنه كان يكتب من كبار الثامنة مات سنة تسع وسبعين وله إحدي وثمانون سنة ع
[Show/Hide Resource Info]