7th generation: The leading Successors (kubbar atba' al-tabi’un) or older followers of the Tabi’een such as Malik ibn Anas and Sufyan at-Thawri. طبقة السابعة: طبقة كبار أتباع التابعين، كمالك والثوري
'Abdul 'Aziz bin 'Abdullah al-Majashun عبد العزيز بن عبد الله الماجشون
Scholar:
20026 - 'Abdul 'Aziz bin 'Abdullah al-Majashun [Abu 'Abdullah, Abu al-Asbagh]
Succ. (Taba' Tabi') [7th generation]
Full Name:
'Abdul 'Aziz bin 'Abdullah bin Abi Salma (Maymun/Dinar) al-Majashun
4577 عبد العزيز بن عبد الله بن ميمون أبو عبد الله, أبو الأصبغ عبد العزيز بن أبي سلمة الماجشون المدني, التيمي الماجشون, ابن أبي سلمة الفقيه ثقة فقيه مصنف 7 164 المدينة, بغداد, خراسان بغداد والد عبد الملك بن الماجشون, ابن عم يوسف بن يعقوب بن أبي سلمة الماجشون مولى آل الهدير التيمي 1 [3455] ع عبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة الماجشون واسم أبي سلمة ميمون ويقال دينار المدني أبو عبد الله ويقال أبو الأصبغ الفقيه ومولى آل الهدير التيمي نزيل بغداد، وهو والد عبد الملك بن الماجشون، وابن عم يوسف بن يعقوب بن أبي سلمة الماجشون .
روى عن 1- أسامة بن زيد الليثي 2- وإسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة خت 3- وأيوب السختياني مد 4- وأبي صخر حميد بن زياد الخراط 5- وحميد الطويل س 6- وزيد بن أسلم س 7- وسالم أبي النضر 8- وسعد بن إبراهيم 9- وأبي حازم سلمة بن دينار 10- وسهيل بن أبي صالح م 11- وصالح بن كيسان سي 12- وعبد الله بن دينار خ م د ت س 13- وأبيه عبد الله بن أبي سلمة الماجشون 14- وعبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة الأنصاري إن كان محفوظا 15- وعبد الله بن الفضل الهاشمي خ م س ق 16- وعبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة الأنصاري وهو المحفوظ 17- وعبد الرحمن بن القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق خ م 18- وعبد العزيز بن عبد الله بن عبد الله بن عمر بن الخطاب 19- وعبد الكريم بن أبي المخارق البصري 20- وعبد الواحد بن أبي عون ق 21- وعبيد الله بن عمر العمري خ م د 22- وعمر بن حسين قاضي المدينة م 23- وعمر بن عبد الرحمن بن عطية بن دلاف 24- وعمرو بن أبي عمرو مولى المطلب 25- وعمرو بن يحيى بن عمارة المازني خ د ق 26- وقدامة بن موسى بخ م 27- ومحمد بن أبي بكر الثقفي 28- ومحمد بن أبي عتيق 29- ومحمد بن مسلم بن شهاب الزهري خ س 30- ومحمد بن المنكدر خ م س 31- وهشام بن عروة س 32- وهلال بن أبي هلال خ وهو ابن أبي ميمونة 33- ووهب بن كيسان م 34- ويحيى بن سعيد الأنصاري 35- وعمه يعقوب بن أبي سلمة الماجشون م د ت س 36- ويعقوب بن عتبة الثقفي
روى عنه 1- إبراهيم بن طهمان وهو من أقرانه 2- وأحمد بن خالد الوهبي ص ق 3- وأحمد بن عبد الله بن يونس خ ق 4- وأسد بن موسى 5- وإسماعيل بن أبي أويس خت 6- وإسماعيل بن جعفر مد 7- والأسود بن عامر شاذان خ د 8- وبشر بن المفضل 9- وبشر بن الوليد الكندي القاضي 10- وحجاج بن منهال خ 11- وحجين بن المثنى خ م س 12- وحسان بن أبي عباد 13- وحميد بن عبد الرحمن الرؤاسي س 14- وزهير بن معاوية وهو من أقرانه 15- وزيد بن الحباب م 16- وسريج بن النعمان 17- وسعيد بن سليمان الواسطي 18- وشبابة بن سوار م س 19- وشعيب بن حرب س 20- وصالح بن مالك الخوارزمي 21- وعبد الله بن رجاء الغداني 22- وعبد الله بن صالح العجلي 23- وأبو صالح عبد الله بن صالح المصري خت 24- وعبد الله بن وهب 25- وعبد الرحمن بن مهدي م س 26- وعبد العزيز بن عبد الله الأويسي 27- وابنه عبد الملك بن عبد العزيز بن الماجشون 28- وعبد الملك بن قريب الأصمعي 29- وعثمان بن زفر التيمي 30- وعلي بن الجعد 31- وعلي بن عبد الحميد المعني 32- وعلي بن عياش الحمصي 33- وعمرو بن مرزوق 34- وأبو قطن عمرو بن الهيثم بخ م 35- وغسان بن الربيع 36- وأبو نعيم الفضل بن دكين خ 37- وقبيصة بن عقبة 38- والليث بن سعد خ وهو من أقرانه 39- وأبو غسان مالك بن إسماعيل النهدي خ 40- ومعاذ بن معاذ العنبري د 41- والمعافى بن عمران الحمصي كن 42- والمنذر بن عبد الله الحزامي 43- وأبو سلمة منصور بن سلمة الخزاعي م 44- وأبو سلمة موسى بن إسماعيل خ د 45- وموسى بن داود الضبي س 46- وأبو النضر هاشم بن القاسم م س 47- ووكيع بن الجراح ق 48- ويحيى بن إسحاق السيلحيني 49- ويحيى بن أبي بكير 50- ويحيى بن حسان التنيسي سي 51- ويحيى بن عباد الضبعي خ 52- ويحيى بن عبد الله بن بكير 53- ويزيد بن هارون م 54- وأبو داود الطيالسي م ت س 55- وأبو عامر العقدي م 56- وأبو عتاب الدلال د 57- وأبو الوليد الطيالسي د ت
علماء الجرح والتعديل
قال أبو محمد بن حيان: حكى بن أبي خيثمة أنه كان من أهل أصبهان، ونزل المدينة، وكان يلقي الناس، فيقول: جوني، جوني، قال: وسئل أحمد بن حنبل: كيف لقب الماجشون ؟ فقال: تعلق من الفارسية بكلمة إذا لقي الرجل، يقول: شوني شوني، فلقب الماجشون .
وقال إبراهيم بن إسحاق الحربي: الماجشون فارسي، وإنما سمي الماجشون، لأن وجنتيه كانتا حمروين، فسمي بالفارسية المايكون خمر، فشبه وجنتاه بالخمر، فعربه أهل المدينة . فقالوا: الماجشون .
وقال محمد بن سعد: يعقوب بن أبي سلمة وهو الماجشون، فسمي بذلك هو وولده، فيعرفون جميعا بالماجشون .
وقال غيره: جرى هذا اللقب عليه، وعلى أهل بيته، وبني أخيه .
وقال 1 علي بن الحسين بن حبان 1: 2 وجدت في كتاب أبي بخط يده قيل لأبي زكريا: عبد العزيز بن الماجشون هو مثل ليث، وإبراهيم بن سعد ؟ فقال: لا، هو دونهما، إنما كان رجلا يقول بالقدر والكلام، ثم تركه، وأقبل إلى السنة، ولم يكن من شأنه الحديث، فلما قدم بغداد كتبوا عنه، فكان بعد يقول: جعلني أهل بغداد محدثا، وكان صدوقا، ثقة 2 .
وقال أبو داود، عن أبي الوليد: كان يصلح للوزارة .
وقال 1 أبو زرعة، وأبو حاتم، وأبو داود، والنسائي 1: 2 ثقة 2 .
وقال 1 ابن خراش 1: 2 صدوق 2 .
وقال 1 أحمد بن سنان القطان: سمعت عبد الرحمن بن مهدي، قال: قال بشر بن السري 1: 2 لم يسمع ابن أبي ذئب، ولا الماجشون من الزهري 2 .
قال 1 أحمد بن سنان 1: 2 معناه عندي أنه عرض 2 .
وقال أبو الطاهر بن السرح، عن عبد الله بن وهب: حججت سنة ثمان وأربعين ومائة، وصائح يصيح: لا يفتى الناس إلا مالك بن أنس، وعبد العزيز بن أبي سلمة .
وقال أبو إبراهيم الزهري، عن عمرو بن خالد الحراني: حج أبو جعفر المنصور، فشيعه المهدي، فلما أراد الوداع قال: استهدني، قال: استهديك رجلا عاقلا، فأهدي له عبد العزيز بن أبي سلمة .
وقال 1 محمد بن سعد 1: 2 كان ثقة، كثير الحديث، وأهل العراق أروى عنه من أهل المدينة . وكان قدم بغداد، وأقام بها إلى أن توفي سنة أربع وستين ومائة، وصلى عليه المهدي ،ودفن في مقابر قريش، وكذلك قال صالح بن مالك الخوارزمي، وغير واحد في تاريخ وفاته 2 .
وقال ابن حبان في كتاب الثقات: مات سنة ست وستين ومائة، وكان فقيها، ورعا، متابعا لمذاهب أهل الحرمين، مفرعا على أصولهم، ذابا عنهم
روى له الجماعة 20026
Names used in Hadith Literature: عبد العزيز بن أبي سلمة الماجشون, عبد العزيز الماجشون, عبد العزيز بن الماجشون, عبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة, عبد العزيز بن أبي سلمة بن الماجشون, الماجشون
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [Successor (Taba' Tabi'), Id:9228. - pg:Vol:7] عبد العزيز بن أبي سلمة الماجشون من أهل المدينة كنيته أبو عبد الله يروى عن الزهري روى عنه الليث بن سعد والحجازيون وأهل العراق مات بالعراق سنة ست وستين ومائة وكان فقيها ورعا متابعا لمذهب أهل الحرمين من أسلافه مفرعا علي أصولهم ذابا عنهم وكان مولى لال المنكدرTarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [, Id:. - pg:] Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 6), Id:2419. - pg:Vol:5] عبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة الماجشون ويكنى أبا عبد الله مولى لآل الهدير التيمي توفي ببغداد سنة أربع وستين ومائة في خلافة المهدي وصلى عليه المهدي ودفنه في مقابر قريش وكان ثقة كثير الحديث وأهل بغداد أروى عنه من أهل المدينة Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Fiqh/Hadith Scholar, Id:5628. - pg:Vol:7] عبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة الماجشون ويكنى أبا عبد الله مولى لآل الهدير التيميين وكان ثقة كثير الحديث وأهل العراق أروى عنه من أهل المدينة وكان قد قدم بغداد فأقام بها إلى أن توفي في خلافة المهدي فحضره المهدي وصلى عليه ودفنه في مقابر قريش وكانت وفاته سنة أربع وستين ومائة Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 7, Id:3102. - pg:7/309-312] الماجشون ع عبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة ميمون وقيل دينار الإمام المفتي الكبير أبو عبد الله وأبو الأصبغ التيمي مولاهم المدني الفقيه والد المفتي عبد الملك بن الماجشون صاحب مالك وابن عم يوسف بن يعقوب الماجشون سكن مدة ببغداد وحدث عن الزهري وابن المنكدر ووهب بن كيسان وهلال بن أبي ميمونة وعمه يعقوب بن أبي سلمة وسهيل بن أبي صالح وعبد الرحمن بن القاسم وعبد الله بن الفضل الهاشمي وعبد الله ابن دينار وإسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة وسعد بن إبراهيم وعمرو بن يحيى بن عمارة وهشام بن عروة وعبيد الله بن عمر ويحيى بن سعيد وعبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن بن أبي صعصعة وعمر بن حسين وعدة من علماء بلده ولم يكن بالمكثر من الحديث لكنه فقيه النفس فصيح كبير الشأن حدث عنه إبراهيم بن طهمان وزهير بن معاوية والليث بن سعدووكيع وابن مهدي وشبابة وابن وهب وأبو داود وأبو عامر العقدي ويحيى بن حسان وعمرو بن الهيثم أبو قطن وهاشم بن القاسم وحجين ابن المثنى وأسد بن موسى وأحمد بن يونس وإسماعيل بن أبي أويس وحجاج بن منهال وبشر بن الوليد الكندي وسعدويه الواسطي وعبد الله ابن صالح العجلي وعبد الله بن صالح الجهني الكاتب وعلي بن الجعد وغسان بن الربيع وأبو سلمة التبوذكي وأبو الوليد الطيالسي وخلق سواهم ونقل ابن أبي خيثمة أن أصله من أصبهان نزل المدينة فكان يلقى الناس فيقول جوني جوني قال وسئل أحمد بن حنبل كيف لقب بالماجشون قال تعلق من الفارسية بكلمة وكان إذا لقي الرجل يقول شوني شوني فلقب الماجشون وقال إبراهيم الحربي الماجشون فارسي وإنما سمي الماجشون لأن وجنتيه كانتا حمراوين فسمي بذلك وهو الخمر فعربه أهل المدينة وقيل أصل الكلمة الماهكون فهو وولده يعرفون بذلك وقال غيره هذا اللقب عليه وعلى أهل بيته قال علي بن الحسين بن حيان وجدت في كتاب جدي بخطه قيل لأبي بكر حدثنا ابن معين عبد العزيز بن الماجشون هو مثل الليث وإبراهيم بن سعد قال لا هو دونهما إنما كان رجلا يقول بالقدر والكلام ثم تركه وأقبل إلى السنة ولم يكن من شأنه الحديث فلما قدم بغداد كتبوا عنه فكان بعد يقول جعلني أهل بغداد محدثا وكان صدوقا ثقة يعني لم يكن من فرسان الحديث كما كان شعبة ومالكوروى أبو داود عن أبي الوليد قال كان يصلح للوزارة وقال أبو حاتم والنسائي وجماعة ثقة وروى أحمد بن سنان عن عبد الرحمن قال قال بشر بن السري لم يسمع ابن أبي ذئب ولا الماجشون من الزهري قال ابن سنان معناه عندي أنه عرض أبو الطاهر بن السرح عن ابن وهب قال حججت سنة ثمان وأربعين ومئة وصائح يصيح لا يفتي الناس إلا مالك وعبد العزيز بن أبي سلمة قال عمرو بن خالد الحراني حج أبو جعفر المنصور فشيعه المهدي فلما أراد الوداع قال يا بني استهدني قال استهديك رجلا عاقلا فأهدى له عبد العزيز بن أبي سلمة قال محمد بن سعد كان عبد العزيز ثقة كثير الحديث وأهل العراق أروى عنه من أهل المدينة قدم بغداد وأقام بها إلى أن توفي سنة أربع وستين ومئة وصلى عليه المهدي وكذا أرخه جماعة وأما ابن حبان فقال مات سنة ست وستين ومئة قال وكان فقيها ورعا متابعا لمذاهب أهل الحرمين مفرعا على أصولهم ذابا عنهم أخبرنا أحمد بن سلامة إجازة عن يحيى بن أسعد أنبأنا عبد القادر بن محمد أنبأنا أبو إسحاق البرمكي أنبأنا أبو بكر بن بخيت أنبأنا عمر بن محمد الجوهري حدثنا أبو بكر الأثرم حدثنا عبد الله بن صالح عن عبد العزيز بن الماجشون أنه سئل عما جحدت به الجهمية فقالأما بعد فقد فهمت ما سألت عنه فيما تتابعت الجهمية في صفة الرب العظيم الذي فاتت عظمته الوصف والتقدير وكلت الألسن عن تفسير صفته وانحسرت العقول دون معرفة قدره فلما تجد العقول مساغا فرجعت خاسئة حسيره وإنما أمروا بالنظر والتفكر فيما خلق وإنما يقال كيف لمن لم يكن مرة ثم كان أما من لا يحول ولم يزل وليس له مثل فإنه لا يعلم كيف هو إلا هو والدليل على عجز العقول عن تحقيق صفته عجزها من تحقيق صفة أصغر خلقه لا يكاد يراه صغرا يحول ويزول ولا يرى له بصر ولا سمع فاعرف غناك عن تكليف صفة مالم يصف الرب من نفسه بعجزك عن معرفة قدر ما وصف منها فأما من جحد ما وصف الرب من نفسه تعمقا وتكليفا فقد استهوته الشياطين في الأرض حيران ولم يزل يملي له الشيطان حتى جحد قوله تعالى ^ وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة ^ القيامة 22 23 فقال لا يرى يوم القيامة وذكر فصلا طويلا في إقرار الصفات وإمرارها وترك التعرض لها وقيل إنه نظر مرة في شيء من سلب الصفات لبعضهم فقال هذا الكلام هدم بلا بناء وصفة بلا معنى وذكر عبد الملك بن الماجشون الفقيه أن المهدي أجاز أباه بعشرة آلاف دينار وقال أحمد بن كامل له كتب مصنفة رواها عنه ابن وهبTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:5663. - pg:Vol:6] عبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة الماجشون واسم أبي سلمة ميمون ويقال دينار المدني أبو عبد الله ويقال الأصبغ الفقيه أحد الأعلام مولى آل الهدير التميمي نزيل بغداد روى عن أبيه وعمه يعقوب ومحمد بن المنكدر والزهري وإسحاق بن أبي طلحة وزيد بن أسلم وحميد الطويل وعبد الله بن دينار وصالح بن كيسان وعمرو بن يحيى المازني ويحيى بن سعيد الأنصاري وهشام بن عروة وهلال بن أبي ميمونة ووهب بن كيسان وعبيد الله بن عمر وسهيل بن أبي صالح وأيوب السختياني وعبد الله بن الفضل الهاشمي وعبد الرحمن بن عبد الله بن أبي صعصعة وعبد الرحمن بن القاسم وقدامة بن موسى وعبد الواحد بن أبي عون وخلق وعنه ابنه عبد الملك وزهير بن معاوية وإبراهيم بن طهمان والليث بن سعد وهم من أقرانه وابن وهب وابن مهدي ووكيع وأبو عامر العقدي وأبو داود الطيالسي وأبو النضر وحجين بن المثني وأحمد بن خالد الوهبي وعبد الله بن صالح العجلي وعبد الله بن صالح المصري وأبو قطن وشبابة وزيد بن الحباب وشاذان وابن أبي أويس وأبو نعيم وأبو غسان النهدي وعلي بن الجعد وآخرون قال إبراهيم الحربي الماجشون فارسي وإنما سمي الماجشون لأن وجنتيه كانتا حمرواين فسمي بالفارسية الماهكون فشبه وجنتاه بالقمر فمر به أهل المدينة فقالوا الماجشون وقال بن أبي خيثمة قال أحمد تعلق من الفارسية بكلمة وكان إذا لقي الرجل يقول شموني فلقب الماجشون وقال الحسين بن حبان قيل لأبي زكريا الماجشون هو مثل ليث وإبراهيم بن سعد فقال لا هو دونهما إنما كان رجلا يقول بالقدر والكلام ثم تركه وأقبل إلي السنة ولم يكن من شأنه الحديث فلما قدم بغداد كتبوا عنه فكان بعد يقول جعلني أهل بغداد محدثا وكان صدوقا وقال أبو داود عن أبي الوليد كان يصلح للوزارة وقال أبو زرعة وأبو حاتم والنسائي ثقة وقال بن خراش صدوق وقال بن مهدي عن بشر بن السري لم يسمع من الزهري قال أحمد بن سنان معناه أنه عرض وقال بن السرج عن بن وهب حججت سنة 148 وصائح يصيح لا يفتح الباب إلا لمالك وعبد العزيز بن أبي سلمة وقال بن سعد كان ثقة كثير الحديث وأهل العراق أروى عنه من أهل المدينة وتوفي ببغداد سنة 164 وكان فقيها ورعا متابعا لمذهب أهل الحرمين مفرعا علي أصولهم ذابا عنه قلت وكذا قال البخاري وقال أحمد بن صالح كان نزها صاحب سنة وثقة وقال أبو بكر البزار ثقة وقال بن أبي مريم سمعت أشهب يقول هو أعلم من مالك وقال أحمد بن كامل لعبد العزيز كتب مصنفه في الأحكام يروى عنه ذلك بن وهب وعبد الله بن صالح وغيرهم وقال موسى بن هارون الحمال كان ثبتا متقنا >> ع الستة Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:5679. - pg:Vol:6] عبد العزيز بن الماجشون هو بن عبد الله تقدمTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:12508. - pg:Vol:12] بن أبي سلمة الماجشون هو عبد العزيز بن عبد اللهMezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:5105. - pg:Vol:2] عبد العزيز بن أبى سلمة [ خ ] الماجشون فثقة مشهور . مدنى . * ( هامش ) * ( 1 ) س : بالخير . وفي هامشه : في الاصل في الجنة . ( 2 ) في ل : في الثقات لابن حبان . عبد العزيز بن سلمة يروى عن جدته أم سلمة ، روى عنه إسماعيل بن عبدالملك المكي ، فالظاهر أنه هو ابن زياد عن قتادة . ( * ) Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:10528. - pg:357] عبد العزيز بن أبي سلمة الماجشون هو بن عبد الله يأتيTaqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:4104. - pg:357] عبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة الماجشون بكسر الجيم بعدها معجمة مضمومة المدني نزيل بغداد مولى آل الهدير ثقة فقيه مصنف من السابعة مات سنة أربع وستين عTaqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:10531. - pg:358] عبد العزيز بن الماجشون هو بن عبد الله تقدمTaqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:11983. - pg:692] بن سالم الحمصي هو عبد اللهTaqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:12007. - pg:693] بن أبي سلمة الماجشون هو عبد العزيز بن عبد الله
[Show/Hide Resource Info]