Scholar List: Search (Name, Ids, Tag, Event, Arabic..): 25000+ Scholars

Ma'mar bin Rashid معمر بن راشد
Scholar:20115 - Ma'mar bin Rashid [Abu 'Urwa] Succ. (Taba' Tabi') [7th generation]
Full Name:Ma'mar bin Rashid al-Azdi
Birth Date/Place: 95 or 96 AH (Basrah)
Death Date/Place: 154 AH/770 CE ()[ Natural ]
Places of Stay: Basrah/Medinah/Yemen
Area of Interest:Narrator[Grade:Thiqah Thiqah] [ ع - ثقة ثبت ], Hadith, Seerah, History
Teachers/
Narrated From:
Thabit bin Aslam Albanani, Qatada, al-Zuhri, 'Asim al-Ahwal, Ayoub al-Sakhtiyani, al-J'd bin Dinar al-Yshkry, Zayd bin Aslam, Salah bin Kaysan al-Madni, 'Abdullah bin Tawus, Ja'far bin Brqan, al-Hakam bin Aban, Asha'th bin 'Abdullah bin Jabir, Isma'il bin Umayya bin 'Amr, Thmamh bin 'Abdullah, Bahz bin Hakim bin Mu'awiya al-Qushayri, Smak bin al-Fadl al-Khwlany, 'Abdullah bin 'Uthman bin Khuthaym, 'Abdullah bin 'Umar bin Hafs bin 'Asim, Yahya bin Abi Kathir, Hamam bin Munabbih, Hisham bin 'Urwa, Muhammad bin al-Munkdar bin 'Abdullah, 'Amr bin Dinar, 'Ata' bin Abi Muslim, 'Abdul al-Kareem bin Malik, Others,
Students/
Narrated By:
Yahya bin Abi Kathir, Abu Ishaq al-Sabay'ai', Ayoub al-Sakhtiyani, 'Amr bin Dinar, Sa'id bin Abi 'Aruba, Aban bin Yazid al-Tar, Ibn Jurayj, 'Imran bin Da'ud al-'Ami Abu al-'Awwam, Hisham bin Abi 'Abdullah al-Dastawa'i, Salam bin Abi Mut'ia, Shu'bah bin al-Hajjaj, Sufyan bin Sa‘id Ath-Thawri, (From peers), Sufyan bin 'Uyaynah, 'Abdullah bin Mubarak, 'Abdul A'ala bin 'Abdul A'ala al-Sami, 'Isa bin Yonus bin Abi Ishaq, Ma'tmar bin Sulaiman-al-Taufayl, Yazid bin Zari', 'Abdul Majeed bin 'Abdul 'Aziz, 'Abdul Wahid bin Ziyad, Isma'il bin Ibrahim - Ibn 'Aliya, Muhammad bin Hameed, Abu Sufyan, Muhammad bin Ja'far Ghandar, 'Abdur-Razzaq, Hisham bin Yusuf al-Sana'i, Muhammad bin Thwr al-Sn'any, 'Abdullah bin Mua'dh, Muhammad bin Kathir bin Abi 'Ata',
Tags :al-Hadani, al-Azdi, Imam, Hafiz, Basri
Analysis:[] [Family Tree 2] [Teachers Timeline] [ Students Timeline] [Teachers & Students Timeline] [Teacher/Student Tree] [] [Teacher List] [Student List]
Brief Biography:
His book al-Maghazi is preserved within the Musannaf of Abd al-Razzak b. Hammam al-San'ani (126/744- 211/827). Rashid gathered much of his material from al-Zuhri.
Last Updated:2011-01-05
References:11[Introduction],27[pg:541],18[pg:7/5-18] View
Thiqat[Vol:7] , Tarikh-ul Kabir[] , Tabaqat[Vol:5] , Siyar A'lam[7/5-18] , Lisan al-Mizan[Vol:7] , Tahdheeb al-Tahdheeb[Vol:10] , Mezan al-A'tadal[Vol:4] , Taqrib al-Tahdheeb[541]
[Show/Hide Resource Info]
Narrations:
(Unconfirmed)
Sahih Bukhari: 217    Sahih Muslim: 270    Sunan Abi Da'ud: 156    Jami' al-Tirmidhi: 128    Sunan an-Nasa'i: 157    Sunan Ibn Majah: 67    
Thadeeb al-Kamal:
Names used in Hadith Literature:
معمر, معمر بن راشد, معمر‏‏
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [Successor (Taba' Tabi'), Id:11071. - pg:Vol:7]
معمر بن راشد مولى عبد السلام بن عبد القدوس أخو صالح بن عبد القدوس وقد قيل إنه مولى للمهلب بن أبي صفرة وهو معمر بن أبي عمرو من أهل البصرة سكن اليمن يروى عن قتادة والزهري وأدرك جنازة الحسن وطلب العلم في تلك السنة روى عنه بن المبارك وعبد الرزاق وكان فقيها متقنا حافظا ورعا كنيته أبو عروة مات في رمضان سنة ثنتين أو ثلاث وخمسين ومائة وكان يخضب بالحناء
Tarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [, Id:. - pg:]

Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 3), Id:2765. - pg:Vol:5]
معمر بن راشد ويكنى أبا عروة مولى للأزد وراشد يكنى أبا عمرو مولى للأزد وكان من أهل البصرة فانتقل فنزل اليمن فلما خرج معمر من البصرة شيعه أيوب وجعل له سفرة وكان معمر رجلا له حلم ومروءة ونبل في نفسه قال محمد بن سعد قال عبد الله بن جعفر الرقي أخبرني عبيد الله بن عمرو قال كنت بالبصرة أنتظر قدوم أيوب من مكة فقدم علينا ومعمر مزامله قدم معمر يزور أمه قال فأتيته فجعل يسألني عن حديث عبد الكريم فأحدثه قال محمد بن عمر توفي في شهر رمضان سنة ثلاث وخمسين ومائة وقال عبد المنعم بن إدريس توفي في أول سنة خمسين ومائة أخبرنا عبد الرحمن بن يونس قال سمعت سفيان بن عيينة يسأل عبد الرزاق فقال أخبرني عما يقول الناس في معمر إنه فقد ما عندكم فيه فقال عبد الرزاق مات معمر عندنا وحضرنا موته وخلف على امرأته قاضينا مطرف بن مازن

Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 6, Id:3001. - pg:7/5-18]
1 معمر بن راشد ع
الإمام الحافظ شيخ الإسلام أبو عروة بن أبي عمرو الأزدي مولاهم البصري نزيل اليمن
مولده سنة خمس أو ست وتسعين وشهد جنازة الحسن البصري وطلب العلم وهو حدث
حدث عن قتادة والزهري وعمرو بن دينار وهمام بن منبه وأبي إسحاق السبيعي ومحمد بن زياد القرشي وعمار بن أبي عمار المكي وعبد الله بن طاووس ومطر الوراق وعبد الله أخي الزهري والجعد أبي عثمان وسماك بن الفضل وإسماعيل بن أمية وعبد الكريم الجزري وعاصم الأحول وثابت البناني وعاصم بن أبي النجود ويحيى بن أبي كثيرومنصور بن المعتمر وسليمان الأعمش وزيد بن أسلم وأيوب السختياني وزياد بن علاقة ومحمد بن المنكدر وطبقتهم
وكان من أوعية العلم مع الصدق والتحري والورع والجلالة وحسن التصنيف
حدث عنه أيوب وأبو إسحاق وعمرو بن دينار وطائفة من شيوخه وسعيد بن أبي عروبة والسفيانان وابن المبارك ويزيد بن زريع وغندر وابن علية وعبد الأعلى بن عبد الأعلى وهشام بن يوسف قاضي صنعاء وأبو سفيان محمد بن حميد ومروان بن معاوية ورباح بن زيد ومحمد بن عمرو الواقدي وعبد الرزاق بن همام ومحمد بن كثير الصنعانيان ومحمد بن ثور وخلق سواهم وآخر أصحابه موتا محمد بن كثير بقي إلى آخر سنة ست عشرة ومئتين
قال أحمد بن ثابت عن عبد الرزاق عن معمر قال خرجت وأنا غلام إلى جنازة الحسن وطلبت العلم سنة مات الحسن
قال البخاري وقال محمد بن كثير عن معمر قال سمعت من قتادة وأنا ابن أربع عشرة سنة فما شيء سمعت في تلك السنين إلا وكأنه مكتوب في صدري
يعقوب بن شيبة حدثني جعفر بن محمد حدثنا ابن عائشة حدثني عبد الواحد بن زياد قلت لمعمر كيف سمعت من ابن شهاب قال كنت مملوكا لقوم من طاحية فأرسلوني ببز أبيعة فقدمت المدينة فنزلتدارا فرأيت شيخا والناس حوله يعرضون عليه العلم فعرضت عليه معهم قال أبو أحمد الحاكم روى عن معمر شعبة والثوري
أحمد بن حنبل حدثنا عبد الرزاق قال معمر جئت الزهري بالرصافة فجعل يلقي علي
وقال هشام بن يوسف عرض معمر على همام بن منبه هذه الأحاديث النسائي في الكنى أنبأنا علي بن سعيد سمعت أحمد يقول ما أضم أحدا إلى معمر إلا وجدت معمر أطلب للحديث منه هو أول من رحل إلى اليمن
حنبل سمعت عليا يقول نظرت في الأصول من الحديث فإذا هي عند ستة ممن مضى من أهل الزهري المدينة ومن أهل مكة عمرو بن دينار ومن أهل البصرة قتادة ويحيى بن أبي كثير ومن أهل الكوفة أبو إسحاق والأعمش ثم نظرت فإذا حديث هؤلاء الستة يصير إلى أحد عشر رجلا سعيد بن أبي عروبة وحماد بن سلمة وشعبة والثوري وابن جريج وأبي عوانة ومالك وابن عيينة وهشيم ومعمر بن راشد والأوزاعي
قال أبو حفص الفلاس معمر من أصدق الناس سمعت يزيد بن زريع سمعت أيوب قبل الطاعون يقول حدثني معمر وقال ابن عيينة قال لي ابن أبي عروبة روينا عن معمركم فشرفناه
وقال الحميدي قيل لا بن عيينة أهذا الحديث مما حفظت عن معمر قال نعم رحم الله أبا عروة
عبد الله بن جعفر الرقي حدثنا عبيد الله بن عمرو قال كنت بالبصرةمع أيوب ومعنا معمر في مسجد فأتى رجل فسأل أيوب عن رجل افترى على رجل فحلف بصدقة ماله لا يدعة حتى يأخذ منه الحد قال فطلب إليه فيه وطلبت إليه أمه فيه فجعل أيوب يومىء إلى معمر ويقول هذا يفتيك عن اليمين قال فلما أكثر عليه قال معمر سمعت ابن طاووس عن أبيه أنه يرخص في تركه قال أيوب وأنا سمعت عطاء يرخص في تركه
قال عبيد الله بن عمرو الرقي كنت بالبصرة أنتظر قدوم أيوب من مكة فقدم علينا مزاملا لمعمر بن راشد قدم معمر يزور أمه
قال عبد الرزاق قيل للثوري ما منعك من الزهري قال قلة الدراهم وقد كفانا معمر
قال الواقدي كنت أكون مع معمر ومعنا الثوري فنخرج من عند أبي عروة فنحدث عنه
أحمد في مسنده قال حدثنا عبد الرزاق قال قال ابن جريج إن معمرا شرب من العلم بأنقع قال ابن قتيبة الأنقع جمع نقع وهو ها هنا ما يستنقع
قال أحمد بن عبد الله العجلي معمرثقة رجل صالح بصري سكن صنعاء وتزوج بها ورحل إليه سفيان الثوري
قال يحيى بن معين قال هشام بن يوسف أقام معمر عندنا عشرين سنة ما رأينا له كتابا يعني كان يحدثهم من حفظه
قال ابن معين بلغني أن أيوب شيع معمرا وصنع له سفرةسلمة بن شبيب حدثنا عبد الرزاق سمعت ابن المبارك يقول إني لأكتب الحديث من معمر وقد سمعته من غيره قال وما يحملك على ذلك قال أما سمعت قول الراجز قد عرفنا خيركم من شركم
وقال عبد الرزاق قال لي مالك نعم الرجل كان معمر لولا روايته التفسير عن قتاد
قلت يظهر على مالك الإمام إعراض عن التفسير لانقطاع أسانيد ذلك فقلما روى منه وقد وقع لنا جزء لطيف من التفسير منقول عن ذلك
قال علي سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول اثان إذا كتب حديثهما هكذا رأيت فيه وإذا انتقيتهما كانت حسانا معمر وحماد بن سلمة
محمد بن أحمد المقدمي حدثنا أبي سمعت علي بن المديني يقول جمع لمعمر من الإسناد مالم يجمع لأحد من أصحابه أيوب وقتادة بالبصرة وأبو إسحاق والأعمش بالكوفة والزهري وعمرو بن دينار بالحجاز ويحيى بن أبي كثير
الرمادي حدثنا عبد الرزاق أنبأنا معمر قال حدثت يحيى بن أبي كثير بأحاديث فقال اكتب حديث كذا وكذا فقلت أما تكره أن تكتب العلم يا أبا نصر فقال اكتبه لي فإن لم تكن كتبت فقد ضيعت أو قال عجزت قال محمد بن عوف الحمصي حدثنا محمد بن رجاء أنبأنا عبد الرزاق سمعت ابن جريج يقول عليكم بهذا الرجل يعني معمرا فإنه لم يبق في زمانه أعلم منهقال أحمد العجلي لما دخل معمر صنعاء كرهوا أن يخرج من ين أظهرهم فقال لهم رجل قيدوه قال فزوجوه
وقال الفضل بن زياد سمعت أحمد بن حنبل يقول لست تضم معمرا إلى أحد إلا وجدته فوقه
قال عثمان بن سعيد قلت لابن معين ابن عيينة أحب إليك أو معمر قال معمر قلت فمعمر أم صالح بن كيسان قال معمر إلى أحب وصالح ثقة قلت فمعمر أبو يونس قال معمر قلت فمعمر أو مالك قال مالك قلت له إن بعض الناس يقولون ابن عيينة أثبت الناس في الزهري فقال إنما يقول ذلك من سمع منه وأي شيء كان سفيان إنما كان غليما يعني أمام الزهري
قال المفضل الغلابي سمعت يحيى يقدم مالكا على أصحاب الزهري ثم معمرا ثم يونس وكان القطان يقدم ابن عيينة على معمر
عثمان بن أبي شيبة سألت يحيى القطان من أثبت في الزهري قال مالك ثم ابن عيينة ثم معمر
وقال الذهلي قلت لابن المديني محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة أحب إليك أم معمر عن همام عن أبي هريرة قال محمد أشهر وهذا أقوى
وقال ابن أبي خيثمة سمعت ابن معين يقول إذا حدثك معمر عن العراقيين فخافة إلا عن بن طاووس والزهري فإن حديثه عنهما مستقيمفأما أهل الكوفة والبصرةفله وما عمل في حديث الأعمش شيئا وحديثه عن ثابت وعاصم وهشام بن عروة مضطرب كثير الأوهام
يعقوب الفسوي حدثنا زيد بن المبارك عن محمد بن ثور عن معمر قال سقطت مني صحيفة الأعمش فإنما أتذكر حديثه وأحدث من حفظي
وقال يعقوب بن شيبة حدثنا أحمد بن العباس سمعت يحيى بن معين يقول سمعت أنه كان زوج أخت امرأة معمر مع معن بن زائدة فأرسلت إليها أختها بدانجوج فعلم بذلك معمر بعد ما أكل فقام فتقيأ
أحمد بن شبويه حدثنا عبد الرزاق قال أكل معمر من عند أهله فاكهة ثم سأل فقيل هدية من فلانة النواحة فقام فتقيأ وبعث إليه معن والي اليمن بذهب فردة وقال لأهله إن علم بهذا غيرنا لم يجتمع رأسي ورأسك أبدا
قال مؤمل بن يهاب قال عبد الرزاق كتبت عن معمر عشرة آلاف حديث
قال عبد الرزاق ما نعلم أحدا عف عن هذا المال إلا الثوري ومعمرا وبلغنا أن سفيان الثوري قال مرة حدثنا أبو عروة عن أبي الخطاب عن أبي حمزة فذكر حديثا فقل من فطن له وإنما هو معمر عن قتادة عن أنسومع كون معمر ثقة ثبتا فله أوهام لا سيما لما قدم البصرة لزيارة أمه فإنه لم يكن معه كتبه فحدث عن حفظه فوقع للبصريين عنه أغاليط وحديث هشام وعبد الرزاق عنه أصح لأنهم أخذوا عنه من كتبه والله أعلم
أخبرنا محمد بن جوهر المقرىء أنبأنا يوسف بن خليل أنبأنا مسعود الصالحاني ح وأنبأنا أحمد بن سلامة عن مسعود أنبأنا أبو علي الحداد أنبأنا أبو نعيم حدثنا سليمان بن أحمد حدثنا إسحاق بن إبراهيم الدبري أنبأنا عبد الرزاق أنبأنا معمر عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أطلع على قوم في بيتهم بغير إذنهم فقد حل لهم أن يفقؤوا عينه
وبه عن معمر عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة قال قال النبي صلى الله عليه وسلم لو يعلم الذي يشرب وهو قائم ما في بطنه لاستقاءه
وبه عن معمر عن همام عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم العين حق ونهى عن الوشموبه عن معمر عن همام سمع أبا هريرة يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله لا ينظر إلى المسبل يعني إزاره
وبه عن معمر عن الأعمش عن أبي الضحى عن مسروق عن أبي مسعود الأنصاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى إذا لم تستحي فأصنع ما شئت
أخبرنا الحسن بن علي أنبأنا سالم بن صصرى أنبأنا أبو الفتح بن شاتيل أنبأنا الحسين بن علي أنبأنا عبد الله بن عبد الجبار أنبأنا إسماعيل ابن محمد أنبأنا أحمد بن منصور حدثنا عبد الرزاق أنبأنا معمر عن أيوب عن ابن سيرين قال لما بعث معاوية بيعة ابنه يزيد إلى المدينة كتب إليهم إنه ليس عليكم أمير فمن أحب أن يقدم علي فليفعل قال فخرجعمرو وعمارة ابنا حزم فدخل عليه عمرو فقال يا معاوية إنه قد كان لمن قبلك بنون فلم يصنعوا كما صنعت وإنما ابنك فتى من فتيان قريش فنال منه فبكى معاوية ثم عرق فأروح فقال إنما أنت رجل قلت برأيك بالغا ما بلغ وإنما هو ابني وأبناؤهم فابني أحب إلي من أبنائهم ارفع حاجتك قال مالي حاجة فلقيه أخوه عمارة فأخبره الخبر فقال عمارة إنا لله ألهذا جئنا نضرب أكبادها من المدينة قال فأته قال فإنه ليكلمه إذ جاء رسول معاوية إلى عمارة أرفع حاجتك وحاجة أخيك قال ففعل فقضاها
لم يقع لنا حديث معمر أعلى من مثل هذا وحديثه وافر في الكتب الستة وفي مسند أحمد ومعاجم الطبراني ووقإع لي من جامعة الجزء الأول والثاني والثالث
قال الفسوي في تاريخه سمعت زيد بن المبارك الصنعاني يقول مات معمر في شهر رمضان سنة اثنتين وخمسين ومئة كذا قال بل قال إبراهيم بن خالد الصنعاني فيما رواه عن ابن راهوية مات معمر في رمضان سنة ثلاث وخمسين ومئة فصليت عليه وكذا ورخه في سنة ثلاث أحمد وأبو عبيد وشباب والفلاس
وقال أحمد بن أبي خيثمة سمعت أحمد وابن معين يقولان مات سأربع وخمسين وكذا أرخ الهيثم بن عدي وعلي بن المديني فالله أعلم قال أحمد بن حنبل عاش ثمانيا وخمسين سنة
قرأت على علي بن محمد الفقيه أخبركم محمد بن إبراهيم وقرأت على أحمد بن عبد الرحمن أخبركم البهاء عبد الرحمن قالا أخبرتنا شهدة الكاتبة أنبأنا أبو عبد الله بن طلحة أنبأنا أبو الحسين بن بشران أنبأنا إسماعيل الصغار أنبأنا أحمد بن منصور الرمادي حدثنا عبد الرزاق أنبأنا معمر عن أبان عن بعضهم قال من سلم على سبعة فهو كعتق رقبة
وبه أنبأنا معمر عن يحيى بن أبي كثير عن زيد بن سلام عن جده قال كتب معاوية إلى عبد الرحمن بن شبل أن أعلم الناس ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم فجمعهم فقال إني سمعت رسول الله يقول تعلموا القرآن فإذا علمتموه فلا تغلوا فيه ولا تجفوا عنه ولا تأكلوا به ولا تستكثرو به الحديثوبه أنبأنا معمر عن همام بن منبه سمع أبا هريرة يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليسلم الصغير على الكبير والمار على القاعد والقليل على الكثير وبه عن معمر عن قتادة قال كان نقش خاتم موسى أسد بين رجلين وكان نقش خاتم أبي عبيدة الخمس لله وكان نقش خاتم أنس كركي له رأسان وبه عن معمر أن عبد الله بن عقيل أخرج خاتما زعم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتختم به فيه تمثال أسد فرأيت بعض القوم غسله بالماء ثم شربه إسناده مرسل
أخبرنا أبو الفداء إسماعيل بن عبد الرحمن أنبأنا أبو محمد بن قدامة أنبأنأ أبو الفتح بن البطي أنبأنا علي بن محمد بن الخطيب أنبأنا أبو الحسين بن بشران أنبأنا إسماعيل الصفار أنبأنا أحمد بن منصور حدثنا عبد الرزاق أنبأنا معمر عن أبي إسحاق ْعن أبي عبيدة عن ابن مسعود أن رجلا مر برجل وهو ساجد فوطىء على رقبته فقال ويحكأتطأ على رقبتى وأنا ساجدا لا والله لا يغفر الله لك هذا أبدأ فقال الله أيتألى علي فإني قد غفرت لهوبه أنبأنا معمر عن رجل من قريش رفع الحديث قال يقول الله إن أحب عبادي إلي الذين يتحابون في والذين يعمرون مساجدي والذين يستغفرون بالأسحار أولئك الذين إذا أردت بخلقي عذابي ذكرتهم فصرفت عذابي عن خلقي
قال أبو محمد بن حميد المعمري قال معمر لقد طلبنا هذا الشأن وما لنا فيه نية ثم رزقنا الله النية من بعد
وقال عبد الرزاق أنبأنا معمر قال كان يقال إن الرجل يطلب العلم لغير الله فيأبى عليه العلم حتى يكون الله
قلت نعم يطلبه أولا والحامل له حب العلم وحب إزالة الجهل عنه وحب الوظائف ونحو ذلك ولم يكن علم وجوب الإخلاص فيه ولا صدق النية فإذا علم حاسب نفسه وخاف من وبال قصده فتجيئه النية الصالحة كلها أو بعضها وقد يتوب من نيته الفاسدة ويندم وعلامة ذلك أنه يقصر من الدعاوى وحب المناظرة ومن قصد التكثر بعلمه ويزري على نفسه فإن تكثر بعلمه أو قال أنا أعلم من فلان فبعدا له
قال هشام بن يوسف القاضي عرض معمر على همام بن منبه هذه الأحاديث وسمع منها سماعا نحوا من ثلاثين حديثا
قال أحمد بن زهير سمعت ابن معين يقول لما دخل الثوري اليمنأتاه معمر يسلم عليه فحدث يوما بحديث عن عبد الله بن محمد بن عقيل أن النبي صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين وهو حديث يخطىء ابن عقيل فيه فقال له سفيان يا أبا عروة تعست فغضب معمر من ذاك فما أتى سفيان فما أتاه حتى خرج ولا سلم عليه
ومات في سنة ثلاث وخمسين أسامة بن زيد الليثي وأبان بن صمعة وثور بن يزيد والحسن بن عمارة وفطر بن خليفة وهشام بن الغاز
Lisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:14264. - pg:Vol:7]
معمر بن راشد الأزدي مولى مولاهم عبد السلام بن عبد القدوس أبو عروة البصري ثم اليماني أحد الاعلام عن الزهري وهمام بن منبه وقتادة وعنه أيوب من شيوخه والثوري من أقرانه وابن المبارك قال النسائي ثقة
Tahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:9441. - pg:Vol:10]
معمر بن راشد الأزدي الحداني مولاهم أبو عروة بن أبي عمرو البصري سكن اليمن شهد جنازة الحسن البصري وروى عن ثابت البناني وقتادة والزهري وعاصم الأحول وأيوب والجعد أبي عثمان وزيد بن أسلم وصالح بن كيسان وعبد الله بن طاوس وجعفر بن برقان والحكم بن إبان وأشعث بن عبد الله الحداني وإسماعيل بن أمية وثمامة بن عبد الله بن أنس وبهز بن حكيم وسماك بن الفضل وعبد الله بن عثمان بن خثيم وعبد الله بن عمر العمري ويحيى بن أبي كثير وهمام بن منبه وهشام بن عروة ومحمد بن المنكدر وعمرو بن دينار وعطاء الخراساني وعبد الكريم الجزري وآخرون وعنه شيخه يحيى بن أبي كثير وأبو إسحاق السبيعي وأيوب وعمرو بن دينار هم من شيوخه وسعيد بن أبي عروبة وإبان العطار وابن جريج وعمران القطان وهشام الدستوائي وسلام بن أبي مطيع وشعبة والثوري وهم من أقرانه وابن عيينة وابن المبارك وعبد الأعلى بن عبد الأعلى وعيسى بن يونس ومعتمر بن سليمان ويزيد بن زريع وعبد المجيد بن أبي رواد وعبد الواحد بن زياد وابن علية وأبو سفيان المعمري ومحمد بن جعفر غندر وعبد الرزاق وهشام بن يوسف ومحمد بن ثور وعبد الله بن معاذ ومحمد بن كثير الصنعانيون وآخرون قال عبد الرزاق عن معمر طلبت العلم سنة مات الحسن وعنه قال جلست إلي قتادة وأنا بن أربع عشرة سنة فما سمعت منه حديثا إلا كأنه ينقش في صدري وعده علي بن المديني وأبو حاتم فيمن دار الإسناد عليهم وقال الميموني عن أحمد ما انضم أحدا إلي معمر إلا وجدت معمرا يتقدمه في الطلب كان من أطلب أهل زمانه للعلم وكذا قال أبو طالب والفضل بن زياد عن أحمد نحوه وقال الدوري عن بن معين اثبت الناس في الزهري مالك ومعمر ثم عد جماعة وقال بن أبي خيثمة عن بن معين معمر أثبت في الزهري من بن عيينة وقال عثمان الدارمي قلت لابن معين معمر أحب إليك في الزهري أو بن عيينة أو صالح بن كيسان أو يونس فقال في كل ذلك معمر وقال الغلابي سمعت بن معين يقدم مالك بن أنس علي صاحب الزهري ثم معمرا قال ومعمر عن ثابت ضعيف وقال معاوية بن صالح عن بن معين ثقة وقال عمرو بن علي كان من أصدق الناس وقال العجلي بصري سكن اليمن ثقة رجل صالح قال ولما دخل صنعاء كرهوا أن يخرج من بين أظهرهم فقال لهم رجل قيدوه فزوجوه وقال أبو حاتم ما حدث معمر بالبصرة فيه أغاليط وهو صالح الحديث وقال يعقوب بن شيبة معمر ثقة وصالح ثبت عن الزهري وقال النسائي ثقة مأمون وقال أحمد بن حنبل عن عبد الرزاق عن بن جريج عليكم بهذا الرجل فإنه لم يبق أحد من أهل زمانه أعلم منه يعني معمرا وذكره بن حبان في الثقات وقال كان فقيها حافظا متقنا ورعا مات في رمضان سنة اثنتين أو ثلاث وخمسين ومائة قال الواقدي وجماعة مات سنة ثلاث وقال أحمد ويحيى وعلي مات سنة أربع زاد أحمد وهو بن ثمان وخمسين وقال الطبراني كان معمر بن راشد وسلم بن أبي الذيال فقدا فلم ير لهما أثر قلت قال بن سعد في الطبقة الثالثة من أهل اليمن كان معمر رجلا له قدر ونبل في نفسه ولما خرج إلي اليمن شيعه أيوب حدثنا عبد الرحمن بن يونس سمعت بن عيينة يسأل عبد الرزاق فقال أخبرني عما يقول الناس في معمر أنه فقد ما عندكم فيه فقال مات معمر عندنا وحضرنا موته وخلف علي امرأته قاضينا مطرف بن مازن وقال بن أبي خيثمة سمعت يحيى بن معين يقول إذا حدثك معمر عن العراقيين فخالفه إلا عن الزهري وابن طاوس فإنه حديثه عنهما مستقيم فأما أهل الكوفة وأهل البصرة فلا وما عمل في حديث الأعمش شيئا قال يحيى وحديث معمر عن ثابت وعاصم بن أبي النجود وهشام بن عروة وهذا الضرب مضطرب كثير الأوهام وقال الخليلى أثني عليه الشافعي وروى بن المبارك في الرقاق عن معمر عن سعيد المقبري حديثا فقال الحاكم صحيح أن كان معمر سمع من سعيد >> ع الستة
Mezan al-A'tadal al-Dhahbi - ميزان الاعتدال في نقد الرجال- الذهبي [ Hadith Narrator, Id:8682. - pg:Vol:4]
معمر بن راشد [ ع ] ، أبو عروة . أحد الاعلام الثقات . له أوهام معروفة . احتملت له في سعة ما أتقن . قال أبو حاتم : صالح الحديث ، وما حدث به بالبصرة ففيه أغاليط . وقال يحيى بن معين : هو من أثبتهم في الزهري . وقال أحمد : ليس يضم إلى معمر أحد إلا وجدته فوقه . وقال عبد الرزاق : كتبت عن معمر عشرة آلاف حديث . وروى الغلابى عن يحيى ابن معين ، قال : معمر ، عن ثابت : ضعيف . وقال ابن معين : معمر أثبت من ابن عيينة في الزهري . وقال عبد الواحد بن زياد : قلت لمعمر : كيف سمعت من ابن شهاب ؟ قال : كنت مملوكا لقوم من طاحية ، فأرسلوني ببز أبيعه ، فقدمت المدينة ، فرأيت شيخا ، والناس يعرضون عليه العلم ، فعرضت عليه معهم . وعن معمر ، قال : طلبت العلم سنة مات الحسن ، وسمعت من قتادة ولى أربع عشرة سنة ، ولقيت الزهري بالرصافة . وروى أن معن بن زائدة أمير اليمن بعث إلى معمر بذهب فرده ، وقال لزوجته : إن علم بهذا أحد فارقتك . توفى سنة ثلاث وخمسين ومائة .
Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:6809. - pg:541]
معمر بن راشد الأزدي مولاهم أبو عروة البصري نزيل اليمن ثقة ثبت فاضل إلا أن في روايته عن ثابت والأعمش [ وعاصم بن أبي النجود ] وهشام بن عروة شيئا وكذا فيما حدث به بالبصرة من كبار السابعة مات سنة أربع وخمسين وهو بن ثمان وخمسين سنة ع

[Show/Hide Resource Info]

<< Back <<