9th generation: The youngest of the Successors such as Abu Daud at-Tayalisi, Imam as-Shaafi'ii, and Yazid bin Harun. طبقة التاسعة: الطبقة الصغرى من أتباع التابعين: كيزيد بن هارون، والشافعي، وأبي داود الطيالسي، وعبد الرزاق
Ruh bin 'Ubada bin al-'Ala' روح بن عبادة بن العلاء
Scholar:
20229 - Ruh bin 'Ubada bin al-'Ala' [Abu Muhammad]
2969 روح بن عبادة بن العلاء بن حسان بن عمرو بن مرثد أبو محمد روح بن عبادة القيسي البصري, القيسي الوراق ثقة 8 البصرة, بغداد البصرة 1 [1930] عم روح بن عبادة بن العلاء بن حسان بن عمرو بن مرثد القيسي من بني قيس بن ثعلبة من أنفسهم أبو محمد البصري .
روى عن 1- الأخضر بن عجلان 2- وأسامة بن زيد المدني ت 3- وإسماعيل بن مسلم العبدي م 4- وأشعث بن عبد الملك الحمراني د ق 5- وأيمن بن نابل 6- وبسطام بن مسلم ق 7- وحاتم بن أبي صغيرة خ 8- وحبيب بن الشهيد ت 9- وحجاج بن أبي عثمان الصواب ت 10- وحسين المعلم م ق 11- وحماد بن زيد 12- وحماد بن سلمة م 13- وزرارة بن أبي الخلال العتكي 14- وزكريا بن إسحاق المكي ع 15- وزمعة بن صالح م 16- وزهير بن محمد التميمي عخ 17- وسعيد بن عبيد الله بن جبير بن حية الثقفي ق 18- وسعيد بن أبي عروبة خ م ت ق 19- وسفيان الثوري م عس 20- وسفيان بن عيينة 21- وشبل بن عباد المكي خ فق 22- وشعبة بن الحجاج خ م ت 23- وصالح بن أبي الأخضر س 24- وصخر بن جويرية م 25- وعباد بن منصور ت 26- وعبد الله بن عون 27- وعبد الحميد بن بهرام ت 28- وعبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي 29- وعبد الملك بن عبد العزيز بن جريج خ م ت ق 30- وعبيد الله بن الأخنس م ت س 31- وعتاب بن بشير الجزري س 32- وعثمان بن سعد الكاتب 33- وعلي بن سويد بن منجوف السدوسي خ 34- وعمر بن سعيد بن أبي حسين خ 35- وعمران بن حدير 36- وعوف الأعرابي خ ت س ق 37- ومالك بن أنس م 38- ومحمد بن أبي حفصة م 39- ومحمد بن خالد بن الحويرث د 40- ومحمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب 41- ومحمد بن مسلم المدني فق 42- ومرزوق أبي عبد الله الشامي ت 43- وموسى بن عبيدة الربذي ت 44- وهشام بن حسان م س
روى عنه 1- إبراهيم بن دينار م 2- وإبراهيم بن سعيد الجوهري ق 3- وإبراهيم بن مرزوق البصري 4- وإبراهيم بن يعقوب الجوزجاني ت 5- وأحمد بن الخليل النيسابوري س 6- وأحمد بن سعيد الرباطي م ت 7- وأحمد بن سنان القطان 8- وأحمد بن عبد الله بن علي بن سويد بن منجوف السدوسي خ د 9- وأحمد بن عبيد الله النرسي 10- وأحمد بن عصام الأصبهاني 11- وأحمد بن محمد بن حنبل د 12- وأحمد بن منيع البغوي ت 13- وأحمد بن الوليد الفحام 14- وإدريس بن جعفر العطار البغدادي 15- وإسحاق بن راهويه خ م 16- وإسحاق بن منصور الكوسج خ م 17- وإسماعيل بن محمد الطلحي ق 18- وبشر بن أدم البصري ق 19- وبشر بن موسى الأسدي 20- وأبو بشر بكر بن خلف ختن المقرئ 21- والحارث بن محمد بن أبي أسامة التميمي 22- وحجاج بن الشاعر م 23- والحسن بن إسحاق المروزي 24- والحسن بن الصباح البزار خ 25- والحسن بن عرفة 26- والحسن بن علي الحلواني م 27- والحسن بن محمد بن الصباح الزعفراني 28- وخشيش بن أصرم النسائي س 29- والخليل بن محمد العجلي الأصبهاني 30- وروح بن الفرج السواق الموصلي 31- وأبو خيثمة زهير بن حرب م 32- وزهير بن محمد بن قمير المروزي ق 33- وسفيان بن وكيع بن الجراح ق 34- وعبد الله بن محمد بن أيوب المخرمي 35- وعبد الله بن محمد المسندي خ 36- وأبو قلابة عبد الملك بن محمد الرقاشي 37- وعبد بن حميد م ت 38- وأبو قدامة عبيد الله بن سعيد السرخسي م 39- وعلي بن إبراهيم خ 40- وعلي بن حرب الطائي 41- وعلي بن الحسين بن أشكاب 42- وعلي بن عيسى الكراجكي ت 43- وعلي بن المديني 44- ومالك بن سعد القيسي س 45- وأبو عبد الرحيم محمد بن أحمد بن الجراح الجوزجاني فق 46- ومحمد بن أحمد بن أبي خلف م 47- ومحمد بن أحمد بن أبي العوام الرياحي 48- وأبو بكر محمد بن إسحاق الصاغاني م س 49- ومحمد بن بشار بندار خ م تم ق 50- ومحمد بن حاتم بن ميمون م 51- ومحمد بن عبد الله بن نمير م 52- ومحمد بن عبد الرحيم البزاز خ د 53- ومحمد بن عبيد الله بن المنادي 54- وأبو موسى محمد بن المثنى م ق 55- ومحمد بن مرزوق البصري م 56- ومحمد بن معمر البحراني خ م ت سق 57- ومحمد بن يونس بن موسى الكديمي 58- ومحمد بن يونس النسائي د 59- ومخلد بن خالد الشعيري د 60- ومطر بن الفضل خ 61- وموسى بن عبد الرحمن بن مهدي 62- وهارون بن عبد الله الحمال م س 63- ويحيى بن بشر البلخي خ 64- ويحيى بن جعفر بن الزبرقان وهو ابن أبي طالب 65- ويحيى بن حبيب بن عربي م د 66- وأبو سلمة يحيى بن خلف الباهلي د 67- ويحيى بن موسى خت البخلي ت 68- ويعقوب بن إبراهيم الدورقي خ 69- ويعقوب بن شيبة السدوسي
علماء الجرح والتعديل
قال 1 الحافظ أبو بكر أحمد بن علي بن ثابت، فيما أخبرنا أبو العزي الشيباني، عن أبي اليمن الكندي، عن أبي منصور القزاز، عنه، أخبرنا إبراهيم بن مخلد بن جعفر، قال: أخبرنا محمد بن أحمد بن إبراهيم الحكيمي، قال: حدثنا محمد بن يونس، قال: سمعت علي بن المديني 1، يقول: 2 نظرت لروح بن عبادة في أكثر من مائة ألف حديث، كتبت منها عشرة ألاف . 2
وبه قال: أخبرني الأزهري، قال: حدثنا عبد الرحمن بن عمر، قال: حدثنا محمد بن أحمد بن يعقوب يعني ابن شيبة، قال: حدثنا جدي، قال: روح بن عبادة، كان أحد من يتحمل الحمالات، وكان سريا مريا كثير الحديث جدا صدوقا، سمعت علي بن عبد الله بن جعفر، يقول: من المحدثين قوم لم يزالوا في الحديث لم يشغلوا عنه نشئوا، فطلبوا ثم صنفوا، ثم حدثوا منهم روح بن عبادة .
قال 1 جدي: وحدثني محمد بن عمر، قال: سألت يحيى بن معين 1، عن روح بن عبادة فقال: 2 ليس به بأس صدوق حديثه يدل على صدقة، يحدث عن ابن عون، ثم يحدث عن حماد بن زيد، عن ابن عون، قال: قلت ليحيى: زعموا أن يحيى القطان كان يتكلم فيه فقال: باطل . 2 ما تكلم يحيى القطان فيه بشيء، هو صدوق . 2
وقال 1 جدي: 1 2 سمعت علي بن المديني يذكر هذه القصة، فلم أضبطها عنه، فحدثني عبد الرحمن بن محمد، قال: سمعت علي بن المدين، قال: كانوا يقولون: أن يحيى بن سعيد، كأني تكلم في روح بن عبادة، قال علي: فإني عند يحيى بن سعيد يوما، إذ جاءه روح بن عبادة، فسأله عن شيء من حديث أشعث، فلما قام قلت ليحيى بن سعيد: أما تعرف هذا ؟ قال: لا، يعني أنه لم يعرفه يحيى باسمه، قلت: هذا روح بن عبادة، قال: هذا روح، ما زلت أعرفه يطلب الحديث، ويكتبه، قال علي :ولقد كان عبد الرحمن بن مهدي يطعن على روح بن عبادة، وينكر عليه أحاديث بن أبي ذئب، عن الزهري مسائل كانت عنده، قال علي: فلما قدمت علي معن بن عيسى بالمدينة سألته أن يخرجها إلي، يعني أحاديث بن أبي ذئب، عن الزهري هذه المسائل فقال لي معن: وما تصنع بها ؟ هي عند بصري لكم كان عندنا ها هنا حين قرأ علينا ابن أبي ذئب هذا الكتاب، قال علي: فأتيت عبد الرحمن بن مهدي، فأبرته فأحسبه، قال: استحله لي . 2
وبه قال: أخبرنا أبو نصر أحمد بن عبد الملك القطان، قال: أخبرنا عبد الرحمن بن عمر الخلال، قال: حدثنا محمد بن أحمد بن يعقوب بن شيبة، قال: حدثنا جدي، قال: قال محمد بن عمر: قال يحيى بن معين: القواريري يعني عبيد الله: يحدث عن عشرين شيخا من الكذابين، ثم يقول: لا أحدث عن روح بن عبادة، وقال 1 جدي: 1 2 سمعت عفان بن مسلم لا يرضى أمر روح بن عبادة، قال: وحدثني محمد بن عمر، قال: سمعت عفان بن مسلم، وذكر روح بن عبادة فقال: وهو عندي أحسن حديثا من خالد بن الحارث، وأحسن حديثا من يزيد بن زريع، فلم تركناه ؟ يعني كأنه يطعن عليه فقال له أبو خيثمة: ليس هذا بحجة كل من تركته أنت ينبغي أن يترك، أما روح بن عبادة فقد جاز حديثه الشأن فيمن بقي، قال جدي :وأحسب أن عفان لو كان عنده حجة مما يسقط بها روح بن عبادة لاحتج بها في ذلك الوقت . 2
وبه قال: أخبرنا أحمد بن أبي جعفر، قال: أخبرنا محمد بن عدي البصري، في كتابه، قال: حدثنا أبو عبيد محمد بن علي الأجري، قال: سمعت أبا داود، يقول: كان القواريري لا يحدث عن روح، وأكثر ما انكر عليه تسع مائة حديث، حدث بها، عن مالك سماعا .
قال 1 أبو داود: وسمعت الحلواني يقول: 1 2 أول من أظهر كتابه روح بن عبادة، وأبو أسامة . 2 قال 1 الحافظ أبو بكر: 1 2 يعني أنهما رويا ما خولفا فيه، فأظهرا كتبهما حجة لهما على مخالفيهما إذ روايتهما، عن حفظهما موافقة لما في كتبهما .
قال الحافظ أبو بكر: روح بن عبادة كان من أهل البصر، فقدم بغداد، وحدث بها مدة طويلة، ثم انصرف إلى البصرة، فمات بها، وكان كثير الحديث، وصنف الكتب في السنن، والاحكام، وجمع التفسير، وكان ثقة . 2
وقال 1 أبو مسعود أحمد بن الفرات الرازي: 1 2 طعن على روح بن عبادة اثنا عشر أو ثلاثة عشر، فلم ينفذ قولهم فيه . 2
قال 1 خليفة بن خياط، ومحمد بن عبد الله الحضرمي: 1 2 مات سنة خمس ومائتين . 2 زاد غيرهما في جمادي الأولى .
وقال 1 محمد بن يونس الكديمي: 1 2 مات سنة سبع ومائتين . 2 والأول أصح .
روى له الجماعة 20229
Names used in Hadith Literature: روح بن عبادة, روح بن عباد, روح بن عباده, عمه روح بن عبادة, روح
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [3rd Century AH, Id:13236. - pg:Vol:8] روح بن عبادة القيسي كنيته أبو محمد من قيس بن ثعلبة يروى عن مالك وشعبة وابن أبي عروبة روى عنه أحمد بن حنبل وعلي بن المديني ويحيى بن معين وإسحاق بن إبراهيم مات بالبصرة سنة خمس ومائتينTarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [, Id:. - pg:] Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 6), Id:5513. - pg:Vol:7] روح بن عبادة القيسي من بني قيس بن ثعلبة من أنفسهم ويكنى أبا محمد وكان ثقة إن شاء الله Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 10, Id:5131. - pg:9/402-407] روح بن عبادة ع ابن العلاء بن حسان بن عمرو الحافظ الصدوق الإمام أبو محمد القيسي البصري من قيس بن ثعلبة حدث عن ابن عون وهشام بن حسان وأشعث بن عبد الملك الحمراني وعوف الأعرابي وحسين المعلم وأسامة بن زيد المدني وإسماعيل بن مسلم العبدي وأيمن بن نابل وزكريا بنإسحاق وعباد بن إسحاق وابن جريج وعبيد الله بن الأخنس وعلي بن سويد بن منجوف وعمر بن سعيد بن أبي حسين ومحمد بن أبي حفصة وموسى بن عبيدة وسعيد بن أبي عروبة وحبيب بن الشهيد وحجاج الصواف وحاتم بن أبي صغيرة وحماد بن سلمة وسفيان وشعبة وابن أبي ذئب ومالك وخلق كثير وينزل إلى سفيان بن عيينة ونحوه وكان من كبار المحدثين حدث عنه علي وأحمد وإسحاق وابن نمير وبندار وأحمد ابن سعيد الرباطي وزهير بن محمد المروزي وأبو إسحاق الجوزجاني وعبد بن حميد وعلي بن حرب ومحمد بن عبد الرحيم صاعقة وابو بكر الصاغاني وأبو قلابة الرقاشي وأحمد بن عبيد الله النرسي ومحمد بن أحمد بن أبي العوام ويحيى بن أبي طالب وإسحاق الكوسج ويعقوب بن شيبة والحارث بن أبي أسامة ومحمد ابن يونس الكديمي وبشر بن موسى وخلق كثير قال الكديمي سمعت علي بن المديني يقول نظرت لروح بن عبادة في أكثر من مئة ألف حديث كتبت منها عشرة آلاف وقال يعقوب بن شيبة روح كان أحد من يتحمل الحمالات وكان سريا مريا كثير الحديث جدا صدوقا سمعت عليا يقول من المحدثين قوم لم يزالوا في الحديث لم يشغلوا عنه نشؤوافطلبوا ثم صنفوا ثم حدثوا منهم روح بن عبادة قال يعقوب وحدثني محمد بن عمر سألت يحيى بن معين عن روح فقال صدوق ليس به بأس حديثه يدل على صدقه يحدث عن ابن عون ثم يحدث عن حماد بن زيد عن ابن عون فقلت ليحيى زعموا أن يحيى القطان كان يتكلم فيه فقال باطل ما تكلم فيه بشيء وهو صدوق قال يعقوب وسمعت علي بن المديني فذكر هذه القصة فلم أضبطها عنه فحدثني عبد الرحمن بن محمد سمعت عليا قال كانوا يقولون إن يحيى بن سعيد يتكلم في روح فإني لعند يحيى إذ جاءه روح فسأله عن شيء من حديث أشعث فلما قام قلت ليحيى أما تعرف هذا قال لا قلت هذا روح بن عبادة كأنه كان يعرفه ولكن لم يجمع بين اسمه وصفته قال فقال هذا روح ما زلت أعرفه يطلب الحديث ويكتبه قال علي ولكن كان عبد الرحمن بن مهدي يطعن على روح وينكر عليه أحاديث ابن أبي ذئب عن الزهري هذه المسائل فقال لي معن وما يصنع بها هي عند بصرى لكم كان عندنا ها هنا حين قرأ علينا ابن أبي ذئب هذا الكتاب قال علي فأتيت عبد الرحمن فأخبرته فأحسبه قال استحله لي وقال يعقوب بن شيبة قال محمد بن عمر قال يحيى بن معين هذا القواريري يحدث عن عشرين من الكذابين ويقول لاأحدث عن روح بن عبادة قال يعقوب وسمعت عفان بن مسلم لا يرضى أمر روح بن عبادة وحدثني محمد بن عمر أنه سمع عفان وذكر روح بن عبادة فقال هو أحسن حديثا عندي من خالد بن الحارث وأحسن حديثا من يزيد بن زريع فلم تركناه يعني كأنه يطعن عليه فقال له أبو خيثمة ليس هذا بحجة كل من تركته أنت ينبغي أن يترك أما روح ابن عبادة فقد جاز حديثه الشأن فيمن بقي قال يعقوب وأحسب أن عفان لو كان عنده حجة مما يسقط بها روح بن عبادة لاحتج بها في ذلك الوقت أبو عبيد الآجري سمعت أبا داود يقول كان القواريري لا يحدث عن روح وأكثر ما أنكر عليه تسع مئة حديث حدث بها عن مالك سماعا قال أبو داود وسمعت الحلواني يقول أول من أظهر كتابه روح ابن عبادة وأبو أسامة قال عقيب هذا أبو بكر الخطيب يعني أنهما رويا ما خولفا فيه فأظهرا كتبهما حجة لهما على مخالفيهما إذ روايتهما عن حفظهما موافقة لما في كتبهما قال وروح كان بصريا قدم بغداد وحدث بها مدة طويلة ثم انصرف إلى البصرة فمات بها وكان كثير الحديث صنف الكتب في السنن والأحكام وجمع التفسير وكان ثقةوقال أحمد بن الفرات طعن على روح بن عبادة اثنا عشرأو ثلاثة عشر فلم ينفذ قولهم فيه قال علي بن المديني ذكر عبد الرحمن بن مهدي روح بن عبادة فقلت لا تفعل فإن هنا قوما يحملون كلامك فقال أستغفر الله ثم دخل فتوضأ يذهب إلى أن الغيبة تنقض الوضوء وقيل إن عبد الرحمن تكلم فيه وهم في إسناد حديث وهذا تعنت وقلة إنصاف في حق حافظ قد روى ألوفا كثيرة من الحديث فوهم في إسناد فروح لو أخطأ في عدة أحاديث في سعة علمه لاغتفر له ذلك أسوة نظرائه ولسنا نقول إن رتبة روح في الحفظ والإتقان كرتبة يحيى القطان بل ما هو بدون عبد الرزاق ولا أبي النضر وقد روى الكناني عن أبي حاتم الرازي قال روح لا يحتج به وقال النسائي في الكنى وفي أثناء كتاب العتق ليس بالقوي قال خليفة ومطين مات سنة خمس ومئتين زاد غيرهما فقال في جمادي الأولى ووهم الكديمي فقال مات سنة سبع أخبرنا عبد الرحمن بن قدامه الفقيه وجماعة إذنا قالوا أخبرنا عمر ابن محمد أخبرنا هبة الله بن الحصين أخبرنا محمد بن محمد أخبرنا أبو بكر الشافعي حدثنا أحمد بن عبيد الله النرسي حدثنا روحابن عبادة حدثنا عثمان بن غياث حدثنا أبو نضرة عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال يمر الناس على جسر جهنم وعليه خطاطيف وحسك وكلاليب تخطف الناس وبجنبتيه ملائكة يقولون اللهم سلم سلم فمن الناس من يمر مثل البرق ومنهم من يمر مثل الريح ومنهم من يمر مثل الفرس المجرى ومنهم من يسعى سعيا ومنهم من يحبوا حبوا ومنهم من يزحف زحفا فأما أهل النار الذين هم أهلها فلا يموتون ولا يحيون وأما أناس يؤخذون بذنوب وخطايا فيحترقون ثم يؤذن في الشفاعة الحديث أخرجه النسائي من حديث خالد الطحان عن عثمان بن غياث أحد الثقات ابن أبي عاصم في كتاب اللباس حدثنا أبو يحيى محمد بن عبد الرحيم حدثنا روح بن عبادة حدثنا شعبة عن الشيباني عن عبد الله بن شداد عن ميمونة قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي على الخمرة وفيها تصاوير رواه البخاري دون وفيها تصاويرLisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:12342. - pg:Vol:7] روح بن عبادة بن العلاء بن حسان القيسي أبو محمد البصري الحافظ أحد الرؤساء الأشراف وصاحب السبقTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:2549. - pg:Vol:3] روح بن عبادة بن العلاء بن حسان القيسي أبو محمد البصري روى عن أيمن بن نابل ومالك والأوزاعي وابن جريج وابن عون وابن أبي ذئب وحبيب بن الشهيد وابن أبي عروبة وشعبة وحجاج بن أبي عثمان وعوف والسفيانين وغيرهم وعنه أبو خيثمة وأحمد بن حنبل وأبو قدامة السرخسي وبندار وابن نمير وأبو موسى وهارون الحمال وعبد الله المسندي وعلي بن المديني وإسحاق بن راهويه وأحمد بن منيع والجوزجاني والحارث بن أبي أسامة والكديمي وبشر بن موسى وخلق كثير قال بن المديني نظرت لروح بن عبادة في أكثر من مائة ألف حديث كتبت منها عشرة آلاف وقال يعقوب بن شيبة كان أحد من يتحمل الحمالات وكان سريا مريا كثير الحديث جدا صدوقا سمعت علي بن عبد الله يقول من المحدثين قوم لم يزالوا في الحديث لم يشغلوا عنه نشأوا فطلبوا ثم صنفوا ثم حدثوا منهم روح بن عبادة قال وحدثني محمد بن عمر قال سألت بن معين عن روح فقال ليس به بأس صدوق حديثه يدل علي صدقه قال قلت ليحيى زعموا أن يحيى القطان كان يتكلم فيه فقال باطل ما تكلم يحيى القطان فيه بشيء هو صدوق قال يعقوب وسمعت علي بن المديني يذكر هذه القصة فلم أضبطها عنه فحدثني عبد الرحمن بن محمد عنه قال كانوا يقولون أن يحيى بن سعيد كان يتكلم في روح بن عبادة قال علي فإني لعند يحيى بن سعيد يوما إذا جاءه روح بن عبادة فسأله عن شيء من حديث أشعث فلما قام قلت ليحيى تعرفه قال لا قلت هذا روح بن عبادة قال ما زلت أعرفه بطلب الحديث وبكتبه قال علي لقد كان عبد الرحمن يطعن علي في أحاديث بن أبي ذئب عن الزهري مسائل كانت عنده قال علي فقدمت علي معن بن عيسى فسألته عنها فقال هي عند بصري لكم قال علي فأتيت بن المهدي فأخبرته فأحسبه قال استحله لي قال يعقوب بن شيبه وقال محمد بن عمر قال بن معين القواريري يحدث عن عشرين شيخا من الكذابين ثم يقول لا أحدث عن روح بن عبادة قال يعقوب وكان عفان لا يرضي أمر روح بن عبادة قال فحدثني محمد بن عمر قال سمعت عفان يقول هو عندي أحسن حديثا من خالد بن الحارث وأحسن حديثا من يزيد بن زريع فلم تركناه يعني كأنه يطعن علي فقال له أبو خيثمة ليس هذا بحجة كل من تركته أنت ينبغي أن يترك أما روح فقد جاز حديثه الشأن فيمن بقي قال يعقوب وأحسب أن عفان كان عنده حجة مما يسقط بها روح بن عبادة لأحتج بها في ذلك الوقت وقال الآجري عن أبي داود كان القواريري لا يحدث عن روح وأكثر ما أنكره عليه تسعمائة حديث حدث بها عن مالك سماعا وقال وسمعت الحلواني يقول أول من أظهر كتابه روح بن عبادة وأبو أسامة يريدانهما روىا ما خولفا فيه فأظهر كتبهما حجة لهما وقال أبو مسعود الرازي طعن علي روح بن عبادة ثلاثة عشر أو أثني عشر فلم ينفذ قولهم فيه وقال الخطيب كان كثير الحديث وصنف الكتب في السنن والأحكام وجمع التفسير وكان ثقة قال خليفة وغيره مات سنة 205 وقال الكديمي مات سنة 207 والأول أصح قلت الكديمي هو بن امرأة روح فقوله راجح وقد وافقه عليه يعقوب بن سفيان في تاريخه ولكن جزم بسنة خمس البخاري وابن المثني وابن حبان أيضا وقال بن أبي حاتم قلت لأبي روح والخفاف وأبو زيد النحوي أيهم أحب إليك في بن أبي عروبة فقال روح وقال بن أبي خيثمة عن يحيى صدوق ثقة وذكره أبو عاصم فأثني عليه وقال كان بن جريج يخصه كل يوم بشيء من الحديث وقال روح سمعت عن سعيد قبل الاختلاط ثم غبت وقدمت فقيل أنه اختلط وقال الدارمي عن بن معين ليس به بأس وقال أبو بكر البزار في مسنده ثقة مأمون وقال بن سعد كان ثقة إن شاء الله وقال بن عمار جئت إلي بن مهدي فقيل له كتبت عن روح عن شعبة عن أبي الفيض عن معاوية حديث من كذب علي فقال أخطأ وتكلم في روح ثم قال حدثنا شعبة عن رجل عن أبي الفيض وقال أبو خيثمة لم أسمع في روح شيئا أشد عندي من شيء دفع إلي محمد بن إسماعيل صاحبنا كتابا بخطه فكان فيه حدثنا عفان ثنا غلام من أصحاب الحديث يقال له عمارة الصيرفي أنه كان يكتب عن روح بن عبادة وعلي بن المديني فحدثهم بشيء عن شعبة عن منصور عن إبراهيم فقال له هذا عن الحكم فقال روح لعلي ما تقال فقال صدق هو عن الحكم فقال فأخذ القلم فمحي منصورا وكتب الحكم قال عفان فسألت عليا عن حكاية عمارة فصدقه وقال أبو زيد الهروى كنا عند شعبة فسأله رجل عن حديث وكانت في الرجل عجلة فقال شعبة لا والله حتي تلزمني كما لزمني هذا الروح وهو بين يديه وقال محمد بن يحيى قرأ روح علي مالك فبين السماع من القراءة وقال الغلابي سمعت خالد بن الحارث ذكره بجميل وقال أبو داود عن أحمد لم يكن به بأس ولم يكن متهما بشيء وكان قد جري ذكر روح وأبي عاصم فقال كان روح يخرج الكتاب وقال الخليل ثقة أكثر عن مالك وروى عنه الأئمة >> ع الستة Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:1962. - pg:211] روح بن عبادة بن العلاء بن حسان القيسي أبو محمد البصري ثقة فاضل له تصانيف من التاسعة مات سنة خمس أو سبع ومائتين ع
[Show/Hide Resource Info]