9th generation: The youngest of the Successors such as Abu Daud at-Tayalisi, Imam as-Shaafi'ii, and Yazid bin Harun. طبقة التاسعة: الطبقة الصغرى من أتباع التابعين: كيزيد بن هارون، والشافعي، وأبي داود الطيالسي، وعبد الرزاق
Muhammad bin 'Abdullah al-Ansari محمد بن عبد الله بن المثني - الأنصاري
Scholar:
20280 - Muhammad bin 'Abdullah al-Ansari [Abu 'Abdullah]
Succ. (Taba' Tabi') [9th generation]
Full Name:
Muhammad bin 'Abdullah bin al-Muthna bin 'Abdullah bin Anas bin Malik
7103 محمد بن عبد الله بن المثنى بن عبد الله بن أنس بن مالك أبو عبد الله محمد بن عبد الله الأنصاري الأنصاري, البصري قاضي بغداد, القاضي : قاضي البصرة ثقة 9 212 118 94 البصرة, بغداد البصرة ابن أخي ثمامة 1 [5372] ع محمد بن عبد الله بن المثنى بن عبد الله بن أنس بن مالك الأنصاري أبو عبد الله البصري القاضي قضى بالبصرة في أيام الرشيد بعد معاذ بن معاذ العنبري وببغداد بعد العوفي
روى عن 1- أبان بن صمعة 2- والأخضر بن عجلان 3- وإسماعيل بن سليمان اليشكري الكحال 4- وإسماعيل بن مسلم المكي ق 5- وأشعث بن عبد الله بن جابر الحداني 6- وأبي هانئ أشعث بن عبد الملك الحمراني 4 7- وثابت بن عمارة الحنفي 8- وأبي الأشهب جعفر بن حيان العطاردي 9- وحبيب بن الشهيد ت س 10- وحجاج بن أبي عثمان الصواف ت 11- وحميد الطويل خ ت س 12- وأبي خلدة خالد بن دينار السعدي 13- وزفر بن الهذيل 14- وسعد بن الصلت البجلي قاضي شيراز 15- وسعيد بن إياس الجريري بخ 16- وسعيد بن أبي عروبة خ ق 17- وسليمان التيمي عخ 18- وشعبة بن الحجاج 19- وصالح بن أبي الأخضر 20- وصرد بن أبي المنازل د 21- وعبد الله بن عون خ 22- وأبيه عبد الله بن المثنى الأنصاري خ ت ق 23- وعبد الأعلى بن أبي المساور 24- وعبد الرحمن بن عبد الله المسعودي ق 25- وعبد السلام بن شداد 26- وعبد الملك بن جريج خ س 27- وعبيد الله بن الأخنس س 28- وعبيد الله بن الحسن العنبري 29- وعبيد الله بن أبي حميد ق 30- وعثمان بن غياث 31- وعمر بن الوليد الشني 32- وعمران بن حدير 33- وعنبسة بن سعيد الكاتب د 34- وعيينة بن عبد الرحمن بن جوشن ق 35- وفروة بن يونس ق 36- وقرة بن خالد 37- ومالك بن دينار 38- ومحمد بن عمرو بن علقمة 39- ومحمد بن فضاء الجوهري 40- والنهاس بن قهم 41- وهشام بن حسان خ م س 42- وهمام بن يحيى 43- وهلال بن حق
روى عنه 1- البخاري 2- وأبو مسلم إبراهيم بن عبد الله الكجي 3- وإبراهيم بن المستمر العروقي ق 4- وأبو الأزهر أحمد بن الأزهر س 5- وأحمد بن إسحاق البخاري عخ 6- وأحمد بن حنبل خ 7- وأحمد بن عبد الرحمن الهجري 8- وأحمد بن عبيد الله بن المفضل الساباطي 9- وإسحاق بن إبراهيم شاذان الفارسي ابن بنت سعد بن الصلت 10- وإسماعيل بن إسحاق القاضي 11- وإسماعيل بن عبد الله الأصبهاني سمويه 12- والحسن بن محمد الزعفراني خ 13- وحفص بن عمر بن يزيد السياري 14- وخليفة بن خياط خ 15- وعبد الله بن أبي ثمامة الأنصاري 16- وعبد الله بن محمد بن حاضر الرازي عبدوس 17- وأبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة 18- وعبد الله بن محمد بن أبي قريش الثقفي 19- وعبد الرحمن بن مصعب القطان 20- وعبد العزيز بن معاوية القرشي 21- وابنه أبو عمير عبد الكبير بن محمد بن عبد الله الأنصاري 22- وأبو قلابة عبد الملك بن محمد الرقاشي 23- وعبد الواحد بن غياث 24- وعبيدالله بن يوسف الجبيري 25- وعلي بن المديني خ 26- وعمرو بن علي 27- وقتيبة بن سعيد خ 28- ومحمد بن أحمد بن أبي الحناجر 29- وأبو جعفر محمد بن أحمد بن زبد المذاري 30- وأبو حاتم محمد بن إدريس الرازي س 31- ومحمد بن إسحاق الصاغاني 32- ومحمد بن إسماعيل ابن علية س 33- وأبو إسماعيل محمد بن إسماعيل الترمذي 34- ومحمد بن بشار بندار خ 4 35- ومحمد بن حاتم المؤدب ت 36- ومحمد بن خالد خ 37- ومحمد بن خزيمة البصري نزيل مصر 38- ومحمد بن سعد كاتب الواقدي 39- ومحمد بن عبد الله بن أبي الثلج خ 40- ومحمد بن عبد الله بن حفص بن هشام بن زيد بن أنس بن مالك 41- ومحمد بن عبد الله بن نمير 42- ومحمد بن عبد الرحمن العنبري الصيرفي 43- ومحمد بن علي بن زهير الجرجاني 44- وأبو موسى محمد بن المثنى خ م د ت س 45- ومحمد بن مرزوق البصري ت ق 46- ومحمد بن يحيى الذهلي 4 47- ومحمد بن يزيد الأسفاطي 48- ومحمد بن يونس الكديمي 49- ومسلم بن حاتم الأنصاري ت 50- وأبو حاتم المهلب بن محمد بن المهلب المهلبي 51- وأبو الوليد هشام بن عبد الملك الطيالسي 52- وهشام بن عبيد الله الرازي 53- والوليد بن عمرو بن السكين الضبعي ق 54- ويحيى بن جعفر البخاري خ 55- ويحيى بن معين 56- ويعقوب بن سفيان الفارسي 57- ويعقوب بن شيبة السدوسي
علماء الجرح والتعديل
قال 1 الأحوص بن المفضل بن غسان الغلابي , عن يحيى بن معين 1: 2 ثقة 2
وقال 1 أبو حاتم 1: 2 صدوق 2
وقال في موضع آخر: لم أر من الأئمة إلا ثلاثة أحمد بن حنبل , وسليمان بن داود الهاشمي، ومحمد بن عبد الله الأنصاري ,
وقال أبو داود: تغير تغيرا شديدا ,
وقال 1 النسائي 1: 2 ليس به بأس 2
2 وذكره ابن حبان في كتاب الثقات 2
وقال زكريا بن يحيى الساجي: محمد بن عبد الله الأنصاري رجل جليل عالم , لم يكن عندهم من فرسان الحديث مثل يحيى القطان ونظرائه غلب عليه الرأي ,
وقال في موضع آخر: حدثت عن يحيى بن معين , قال: كان محمد بن عبد الله الأنصاري يليق به القضاء , فقيل له: يا أبا زكريا فالحديث , فقال == للحرب أقوام لها خلقوا = وللدواوين كتاب وحساب
$ وقال عبد الله بن أحمد بن حنبل: قال أبي: وقال أبو خيثمة: أنكر معاذ بن معاذ , ويحيى بن سعيد حديث الأنصاري , عن حبيب بن الشهيد , عن ميمون بن مهران , عن ابن عباس: " احتجم النبي صلى الله عليه وسلم وهو محرم صائم ,
وقال الحافظ أبو بكر الخطيب فيما أخبرنا أبو العز الشيباني , عن أبي اليمن الكندي , عن أبي منصور القزاز عنه: لم يروه عن حبيب هكذا غير الأنصاري، ويقال: إنه وهم فيه , والصواب ما أخبرنا أبو الحسن علي بن إبراهيم بن سعيد الحوفي في كتابه إلينا من مصر، قال: أخبرنا محمد بن عبد الله بن زكريا بن حيويه النيسابوري، قال: أخبرنا أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب النسائي، قال: أخبرنا حميد بن مسعدة , عن سفيان يعني ابن حبيب , عن حبيب بن الشهيد , عن ميمون بن مهران , عن يزيد بن الأصم , أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " تزوج ميمونة وهو محرم " , قال: وقد روى الأنصاري أيضا حديث يزيد بن الأصم هكذا، ويقال: إن غلاما له أدخل عليه حديث ابن عباس ,
وبه قال: أخبرنا بشرى بن عبد الله الرومي، قال: أخبرنا أحمد بن جعفر بن حمدان، قال: حدثنا محمد بن جعفر الراشدي، قال: حدثنا أبو بكر الأثرم، قال: سمعت أبا عبد الله يعني أحمد بن حنبل يقول: ما كان يضع الأنصاري عند أصحاب الحديث إلا النظر في الرأي , وإما السماع فقد سمع , قال: وسمعت أبا عبد الله ذكر الحديث الذي رواه الأنصاري , عن حبيب بن الشهيد , عن ميمون , عن ابن عباس , أن النبي صلى الله عليه وسلم " احتجم وهو صائم " , فضعفه وقال: كانت ذهبت للأنصاري كتب فكان بعد يحدث من كتب غلامه أبي حكيم , أراه قال: وكان هذا من ذلك *
وبه قال: أخبرنا ابن الفضل، قال: أخبرنا عبد الله بن جعفر، قال: حدثنا يعقوب بن سفيان , قال: سئل علي بن المديني , عن حديث الأنصاري , عن حبيب بن الشهيد , عن ميمون بن مهران , عن ابن عباس: أن النبي صلى الله عليه وسلم " احتجم وهو صائم " . قال: ليس من ذلك شيء , إنما أراد حديث حبيب , عن ميمون , عن يزيد بن الأصم , " تزوج النبي صلى الله عليه وسلم ميمونة محرما " *
وبه قال: أخبرنا أبو طاهر محمد بن أحمد بن علي الدقاق، وأبو الحسن علي بن أحمد بن علي المؤدب، قالا: حدثنا أحمد بن إسحاق النهاوندي , بالبصرة، قال: حدثنا الحسن بن عبد الرحمن بن خلاد، قال: حدثني عبد الله بن محمد بن أبان الحناط من أهل رامهرمز، قال: حدثنا القاسم بن نصر المخرمي، قال: حدثنا سليمان بن داو المنقري قال: وجه المأمون عبد الله بن هارون إلى محمد بن عبد الله الأنصاري خمسين ألف درهم , وأمره أن يقسمها بين الفقهاء بالبصرة , فكان هلال بن مسلم يتكلم عن أصحابه , قال الأنصاري: وكنت أتكلم عن أصحابي , فقال هلال: هي لي وأصحابي , وقلت أنا: بل هي لي ولأصحابي , فاختلفنا , فقلت لهلال: كيف تتشهد ؟ فقال هلال: أو مثلي يسأل عن التشهد , فتشهد على حديث ابن مسعود , فقال له الأنصاري: من حدثك به , ومن أين ثبت عندك ؟ فبقي هلال ولم يجبه , فقال الأنصاري: تصلي في كل يوم خمس صلوات وتردد فيها هذا الكلام وأنت لا تدري من رواه عن نبيك صلى الله عليه وسلم ؟ قد باعد الله بينك وبين الفقه , فقسمها الأنصاري في أصحابه .
قال الحافظ أبو بكر: وكان قد جالس في الفقه سوار بن عبد الله , وعبيد الله بن الحسن العنبري , وعثمان البتي , وولي قضاء البصرة أيام الرشيد بعد معاذ بن معاذ , وقدم بغداد فولي بها القضاء , وحدث بها ثم رجع إلى البصرة فمات بها .
وبه قال: أخبرنا علي بن أبي علي، قال: أخبرنا طلحة بن محمد بن جعفر، قال: أخبرني إبراهيم بن محمد بن أيوب , عن ابن قتيبة , أن الرشيد قلد محمد بن عبد الله الأنصاري القضاء بالجانب الشرقي يعني من بغداد بعد العوفي في آخر خلافته , فلما ولي محمد وهو الأمين عزله وولى مكانه عون بن عبد الله , وولي محمد بن عبد الله المظالم بعد إسماعيل ابن علية .
وبه قال: أخبرنا ابن الفضل، قال: أخبرنا عبد الله بن جعفر بن درستويه، قال: حدثنا يعقوب بن سفيان , قال: سنة أربع عشرة ومائتين مات محمد بن عبد الله الأنصاري , قال: وسمعت الأنصاري سنة ثنتي عشرة ومائتين , يقول: قد أشرفت على أربع وتسعين سنة ,
قال الحافظ أبو بكر: وهم يعقوب في ذكر وفاة الأنصاري والصحيح ما أخبرنا الأزهري، قال: أخبرنا محمد بن العباس، قال: أخبرنا إبراهيم بن محمد الكندي، قال: حدثنا أبو موسى محمد بن المثنى، قال: سمعت محمد بن عبد الله الأنصاري سنة ثنتي عشرة ومائتين , يقول: ولدت سنة ثماني عشرة ومائة , ولي أربع وتسعون سنة إلا شهرين، وكان يأتي علي قبل اليوم عشرة أيام لا أشرب فيه الماء , واليوم أشرب كل يومين , فقيل له: كنت تشرب اللبن ؟ قال: اللبن مثل الماء , قيل له: فعسل ؟ قال: لا ,
قال أبو موسى: ومات محمد بن عبد الله الأنصاري سنة خمس عشرة ومائتين ,
وقال أيضا: سمعت الأنصاري , يقول: ما أتيت سلطانا قط لا وأنا كاره .
وبه قال: قرأت على الحسن بن أبي بكر , عن أحمد بن كامل القاضي , قال: مات محمد بن عبد الله الأنصاري فيما ذكر إسماعيل بن إسحاق سنة خمس عشرة ومائتين , قال: وكان مولده في السنة التي ولد فيها عبد الله بن المبارك وهي سنة ثماني عشرة ومائة , وولي القضاء ببغداد، وكان من أصحاب زفر بن الهذيل، وأبي يوسف .
وبه قال: أخبرنا الحسن بن علي الجوهري، قال: حدثنا محمد بن العباس، قال: أخبرنا أحمد بن معروف، قال: حدثنا الحسين ابن فهم، قال: حدثنا محمد بن سعد , قال: لم يزل الأنصاري بالبصرة يحدث إلى أن مات بها في رجب سنة خمس عشرة ومائتين ,
وروى له الجماعة 20280
Names used in Hadith Literature: محمد بن عبد الله الأنصاري, الأنصاري
Thiqat Ibn Hibban - ثقات ابن حبان [Successor (Taba' Tabi'), Id:10838. - pg:Vol:7] محمد بن عبد الله بن المثني بن عبد الله بن أنس بن مالك القاضي من أهل البصرة كنيته أبو عبد الله ولي القضاء بالبصرة بعد معاذ بن معاذ يروى عن سليمان التيمي وحميد الطويل روى عنه أبو الربيع الزهراني مات بالعراق سنة خمس عشرة ومائتين في رجبTarikhul Kabir al-Bukhari - التاريخ الكبير [, Id:. - pg:] Tabaqat Ibn Sa'd - الطبقات الكبرى ابن سعد [ Successor (Level 6), Id:5506. - pg:Vol:7] محمد بن عبد الله بن المثنى بن عبد الله بن أنس بن مالك الأنصاري يكنى أبا عبد الله وكان صدوقا أخبرنا محمد بن عبد الله الأنصاري قال أخبرني أبي قال ولدت يا بني في شوال سنة ثماني عشرة ومائة في خلافة هشام بن عبد الملك وقد ولي محمد بن عبد الله الأنصاري قضاء البصرة بعد معاذ بن معاذ ثم نقل إلى بغداد فولي عسكر المهدي بعد العوفي آخر خلافة هارون فلما ولي محمد بن هارون الخلافة عزله عن القضاء وولى مكانه عون بن عبد الله المسعودي وولي محمد بن عبد الله الأنصاري المظالم بعد إسماعيل بن علية ثم ولاه قضاء البصرة ثانية ثم عزله عبد الله بن هارون وولى مكانه يحيى بن أكثم ولم يزل الأنصاري بالبصرة يحدث إلى أن مات بها في رجب سنة خمس عشرة ومائتين Siyar A'lam al-Dhahbi - سير أعلام النبلاء - الذهبي [ Successor level 10, Id:5206. - pg:9/532-538] الأنصاري ع الإمام العلامة المحدث الثقة قاضي البصرة أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن المثنى بن عبد الله بن أنس بن مالك الأنصاري الخزرجي ثم النجاري البصري سمعه محمد بن المثنى العنزي يقول ولدت سنة ثماني عشرة ومئةوطلب العلم وهو شاب فحدث عن سليمان التيمي وحميد الطويل وسعيد الجريري وابن عون وأشعث بن عبد الملك الحمراني وأشعث عبد الله بن الحداني وحبيب بن الشهيد وأبيه عبد الله بن المثنى وابن جريج وإسماعيل بن مسلم المكي وقرة بن خالد وهشام بن حسان ومحمد بن عمرو بن علقمة وسعيد بن أبي عروبة وأبي خلدة خالد بن دينار وحجاج بن أبي عثمان الصواف وعبيد الله بن الأخنس وعيينة بن عبد الرحمن بن جوشن وشعبة وهمام والمسعودي وخلق وينزل إلى زفر الفقيه وسعد بن الصلت القاضي حدث عنة أبو الوليد الطيالسي وأحمد وابن معين وبندار وأبو بكر بن أبي شبية وأحمد بن الأزهر والزعفراني والفلاس وعلي بن المديني وقتيبة ومحمد بن المثنى ومحمد بن يحيى ويحيى بن جعفر البيكندي وأبو قلابة ومحمد بن أحمد بن أبي الخناجر وأبو حاتم ومحمد بن عبد الله بن جعفر الأنصاري الصغير وأبو عمير عبد الكبير ولده وإسماعيل بن إسحاق القاضي وإسماعيل سمويه وعبد الله بن محمد بن أبي قريش ومحمد بن إسماعيل الترمذي وعبد العزيز بن معاوية وخلق كثير خاتمتهم أبو مسلم الكجي روى الأحوص بن المفضل عن يحيى بن معين ثقة وقال أبو حاتم صدوق وقال أيضا لم أر من الأئمة الاثلاثة أحمد بن حنبل وسليمان بن داود الهاشمي ومحمد بن عبد الله الأنصاري وقال النسائي ليس به بأس وأما أبو داود فقال تغير تغيرا شديدا وقال زكريا الساجي هو رجل جليل عالم لم يكن عندهم من فرسان الحديث مثل يحيى القطان ونظرائه غلب علية الرأي وعن ابن معين قال كان يليق به القضاء قيل يا أبا زكريا فالحديث فقال * إن للحرب أقواما لها خلقوا * وللدواوين كتاب وحساب * وقال أبو خيثمة أنكر يحيى بن سعيد حديث الأنصاري عن حبيب بن الشهيد عن ميمون عن ابن عباس احتجم النبي صلىالله عليه وسلم وهو محرم صائم وقيل وهم فيه الأنصاري رواه سفيان بنحبيب عن حبيب عن ميمون بن مهران عن يزيد بن الأصم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوج ميمونة وهو محرم لكن قد روى الأنصاري حديث يزيد بن الأصم هكذا وقال الأثرم سمعت أبا عبد الله يقول ما كان يضع الأنصاري عند أصحاب الحديث إلا النظر في الرأي وأما السماع فقد سمع ثم ذكر الحديث المذكور بضعفه وقال ذهبت للأنصاري كتب فكان بعد يحدث من كتب غلامه أبي حكيموقال الفسوي سئل ابن المديني عن الحديث المذكور فقال ليس من ذا شيء إنما أراد حديث يزيد بن الأصم الرامهرمزي حدثني عبد الله بن محمد بن أبان الخياط من أهل رامهرمز حدثنا القاسم بن نصر المخرمي حدثنا سليمان بن داود المنقري قال وجه المأمون إلى الأنصاري خمسين ألف درهم يقسمها بين الفقهاء بالبصرة فكان هلال بن مسلم يتكلم عن أصحابه قال الأنصاري وكنت أتكلم عن أصحابي فقال هلال هي لنا وقلت بل هي لي ولأصحابي فاختلفنا فقلت لهلال كيف تتشهد فقال أو مثلي يسأل عن التشهد فتشهد على حديث ابن مسعود فقال من حدثك به ومن أين ثبت عندك فبقي هلال ولم يجبه فقال الأنصاري تصلي كل يوم وتردد هذا الكلام وأنت لا تدري من رواه عن نبيك باعد الله بينك وبين الفقه فقسمها الأنصاري في أصحابه البيان في صحة ذلك فإن المنقري واه وكان الأنصاري قد أخذ الفقه عن عثمان البتي وسوار بن عبد الله وعبيد الله بن الحسن العنبري وولي قضاء البصرة زمن الرشيد بعد معاذ بن معاذ ثم قدم بغداد وولي بها القضاء ثم رجع فعن ابن قتيبة أن الرشيد قلده القضاء بالجانب الشرقي بعد العوفي فلما ولي الأمين عزله واستعمله على المظالم بعد ابن عليةقال ابن مثنى سمعت الأنصاري كان يأتي علي قبل اليوم عشرة أيام لا أشرب الماء واليوم أشرب كل يومين وما أتيت سلطانا قط إلا وأنا كاره وقيل تفقه بزفر وبأبي يوسف فالله أعلم قال ابن سعد وغيره مات الأنصاري بالبصرة في رجب سنة خمس عشرة ومئتين قلت عاش سبعا وتسعين سنة وكان أسند أهل زمانه وله جزء مشهور من العوالي تفرد به التاج الكندي وجزء آخر من رواية أبي حاتم الرازي عنه سمعناه من طريق السلفي وجزء رواه عنه أبو حاتم المهلب بن محمد بن المهلب المهلبي ويقع حديثه عاليا في الغيلانيات وما في شيوخ البخاري أحد أكبر منه ولا أعلى رواية بلى له عند البخاري نظراء منهم عبيد الله بن موسى وأبو عاصم ومكي بن إبراهيم رحمهم الله أخبرنا عبد الرحمن بن محمد وجماعة كتابة قالوا أخبرنا عمر ابن محمد أخبرنا هبة الله بن محمد أخبرنا محمد بن محمد بن غيلان أخبرنا أبو بكر الشافعي حدثنا إبراهيم بن عبد الله حدثنا الأنصاري حدثني سليمان التيمي أن أبا عاصم حدثهم عن أسامة بن زيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال قمت على باب الجنة فإذا عامة منيدخلها المساكين وقمت على باب النار فإذا عامة من يدخلها النساء أخرجه البخاري ومسلم من وجوه عن التيميLisan al-Mizan Ibn Hajr - لسان الميزان [ Hadith Narrator, Id:14019. - pg:Vol:7] محمد بن عبد الله بن المثنى بن عبد الله بن أنس بن مالك الأنصاري البصري أبو النضر الفقيه قاضي البصرة وبغداد عن سليمان التميمي وحميد الطويل وحبيب بن الشهيد وابن عون وعنه البخاري وأحمد وابن معين وابن المدينيTahdheeb al-Tahdheeb Ibn Hajr - تهذيب التهذيب - ابن حجر [ Hadith Narrator, Id:8455. - pg:Vol:9] محمد بن عبد الله بن المثني بن عبد الله بن أنس بن مالك الأنصاري أبو عبد الله البصري القاضي روى عن أبيه وسليمان التيمي وحميد الطويل وابن عون وابن جريج وحبيب بن الشهيد والمسعودي وأشعث بن عبد الملك الحمراني وسعيد الجريري وسعيد بن أبي عروبة وهشام بن حسان وغيرهم وعنه البخاري وروى هو والباقون عن علي بن المديني وأحمد بن حنبل ويحيى بن جعفر البيكندي وخليفة بن خياط وقتيبة بن سعيد وأبي موسى محمد بن المثني ومحمد بن بشار بندار وإبراهيم بن المستمر العروقي وأبي الأزهر والحسن بن محمد الزعفراني ومحمد بن إسماعيل بن علية وأبي حاتم الرازي ومحمد بن عبد الله بن أبي الثلج ومحمد بن حاتم المؤدب ومحمد بن خالد ومحمد بن مرزوق البصري ومحمد بن يحيى الذهلي والوليد بن عمرو بن السكين وأحمد بن إسحاق البخاري ومسلم بن حاتم الأنصاري وروى عنه ابنه عبد الكبير وأبو بكر بن أبي شيبة وعمرو بن علي وأبو الوليد الطيالسي ويحيى بن معين ومحمد بن عبد الله بن نمير وإسماعيل بن عبد الله الأصبهاني سمويه وإسماعيل بن إسحاق القاضي وأبو قلابة عبد الملك بن محمد القرشي وعبد العزيز بن معاوية وأبو إسماعيل محمد بن إسماعيل الترمذي وآخرون قال الأحوص بن المفضل بن غسان الغلابي عن بن معين ثقة وقال أبو حاتم صدوق وقال مرة لم أر من الأئمة إلا ثلاثة أحمد بن حنبل وسليمان بن داود الهاشمي ومحمد بن عبد الله الأنصاري وقال أبو داود تغير تغيرا شديدا وقال النسائي ليس به بأس وذكره بن حبان في الثقات وقال زكريا الساجي رجل جليل عالم لم يكن عندهم من فرسان الحديث مثل يحيى القطان ونظرائه غلب عليه الرأي قال وحدثت عن بن معين قال كان محمد بن عبد الله الأنصاري يليق به القضاء فقيل له يا أبا زكريا فالحديث قال للحديث رجال وقال عبد الله بن أحمد قال أبي وأبو خيثمة أنكر معاذ بن معاذ ويحيى بن سعيد حديث الأنصاري عن حبيب بن الشهيد عن ميمون بن مهران عن بن عباس احتجم النبي صلي الله عليه وسلم وهو محرم صائم وقال الأثرم عن أحمد ما كان يصنع الأنصاري عند أصحاب الحديث إلا النظر في الرأي وأما السماع فقد سمع قال وقد سمعت أبا عبد الله ذكر الحديث الذي رواه الأنصاري عن حبيب بن الشهيد فضعفه وقال كانت ذهبت للأنصاري كتب فكان بعد يحدث من كتب غلامه أبي حكيم أراه قال فكان هذا من ذلك وقال يعقوب بن سفيان سئل علي بن المديني عن حديث الأنصاري عن حبيب بن الشهيد قال ليس من ذلك شيء إنما أراد حديث حبيب عن ميمون عن يزيد بن الأصم تزوج النبي صلي الله عليه وسلم ميمونة محرما قال الخطيب كان الأنصاري قد جالس في الفقه سوار بن عبد الله وعبيد الله بن الحسن العنبري وعثمان البتي وولي قضاء البصرة أيام الرشيد بعد معاذ بن معاذ ومات بالبصرة قال يعقوب بن سفيان سنة 214 مات الأنصاري قال وسمعته سنة اثنتي عشرة ومائتين يقول قد أشرفت علي أربع وتسعين سنة وقال الخطيب وهم يعقوب في تاريخ وفاته ثم روى بإسناده عن أبي موسى محمد بن المثني قال مات سنة خمس عشرة وفيها أرخه إسماعيل بن إسحاق القاضي زاد بن سعد لم يزل الأنصاري بالبصرة يحدث إلي أن مات بها في رجب سنة خمس عشرة ومائتين قلت بقية كلام بن سعد وكان صدوقا وأرخه عمرو بن علي سنة ثمان عشرة ومائتين وقال معاذ ما رأيته عند الأشعث قط وذكر عمر بن شبة في أخبار البصرة أنه ذكر للقضاء أيام المهدي سنة ست وستين ومائة فقال عثمان بن الربيع الثقي للفضل بن الربيع أنه فقيه وعفيف ولكنه يأتم بقول أبي حنيفة ولنا في مصرنا أحكام تخالفه فلا يصلحنا إلا من أجاز أحكامنا فتركوا ولايته إذ ذاك وقال الساجي سمعت محمد بن المثني يقول سمعت الأنصاري يقول من زعم من أصحاب أشعث ممن كان يلزمه أنه كان لا يراني إلي جنبه فهو من الكاذبين كأنه يعرض بمعاذ بن معاذ وعلي هذا فقد تعارضا فتساقطا قال وسمعت بشر بن آدم بن بنت أزهر يقول سمعت الأنصاري يقول قد وليت القضاء مرتين والله ما حكمت بالرأي ولقد بعت مدبرا قال وسمعت محمد بن عبد الله الزيادي يقول سألت الأنصاري عن شيء قضي به علينا معاذ بن معاذ فأفتي بخلافه فلما ولي القضاء قضي في تلك المسألة بما قضي به معاذ فسألته فقال كنت أنظر في كتب أبي حنيفة فإذا جاء دخول الجنة والنار لم نجد القول إلا ما قال معاذ >> ع الستة Taqrib al-Tahdheeb Ibn Hajr - تقريب التهذيب - ابن حجر العسقلاني [ Hadith Narrator, Id:6046. - pg:490] محمد بن عبد الله بن المثني بن عبد الله بن أنس بن مالك الأنصاري البصري القاضي ثقة من التاسعة مات سنة خمس عشرة ع
[Show/Hide Resource Info]